صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

رئيس اللجنة المنظمة : دوري المجموعتين فرضته ظروف المرحلة وورثنا اتحاد مثقل بالديون

18

قام بتقديم الندوة الاعلامي المميز والرياضي المطبوع الأستاذ صلاح شعيب ، وفي البداية شكر المهندس الفاتح باني كل الرياضيين السودانيين بمنطقة واشنطن على استضافته والحرص على لقائه للتفاكر حول كيفية نهضة وتطوير الكرة السودانية .وأضاف المهندس الفاتح باني بأنه حريص على الالتقاء بالرياضيين في أمريكا وحريص أكثر للاستماع اليهم لثقته بقدرات ومؤهلات الرياضيين بأمريكا ووسع مداركهم .ومضى متحدثاً بكل الصراحة والموضوعية واشفافية وأجاب على كل استفسارات الحضور بكل صراحة وأريحية.. وجاء في أبرز ملامح حديثه:

>> العمل مع بروفسر شداد شرف كبير:

أكد المهندس الفاتح باني سعادته البالغة بالعمل مع العلامة والقامة الرياضية بروفسر شداد ، فهو موسوعة يسعدنا أن ننهل من معين علمه وخبراته. وعضد بأن عامل السن لم يمنع شداد من المواكبة وأداء مهامه بشكل ممتاز.، وعرجً إلى أن شداد كان زاهداً في العمل في ادارة الاتحاد العام الا أنه استجابة لرغبة جماهير الرياضة رضخ وقبل التكليف.

>> ورثنا اتحاد مثقل بالديون

أوضح المهندس باني أن الاتحاد الحالي ورث من الاتحاد السابق مديونية ثقيلة بلغت 7 مليار جنيه واجبة السداد فوراً، ولكن بتعاون الدائنين وتفهمهم تمكنا من سداد بعضها وجدولة بعضها حتى تمكنا من اجتياز هذه العقبة. وقال أيضاً: نعاني من ضائقة مالية بسبب حجز أموال الاتحاد الدولي البالغة حوالي 3 مليون ونصف دولار وتم تفريغ شخص لمتابعة هذا الأمر وسوف تشهد هذه المشكلة انفراجا قريبا باذن الله. مبيناً أن حجز أموال الاتحاد بالفيفا سببه عدم تقديم الميزانيات من قبل الاتحاد السابق. وأوضح أيضاً ان عدم تحويل مستحقات الاتحاد لدي الفيفا سببه المقاطعة الاقتصادية في السابق.

>>> دوري المجموعتين فرضته ضرورة مرحلة

دوري المجموعتين فرضته ظروف اضطرارية وهي التوافق مع رزمانة الاتحاد الأفريقي وحتمية انتهاء الموسم قبل شهر نوفمبر وسنواجه أيضا في الموسم القادم بنفس المشكلة ، لذلك سوف يتم عمل ورشة من الأندية والاعلام والاتحادات والمهتمين لتقييم التجربة . وأشار إلى أنه بالرغم من ضيق الوقت وبعض الظروف الطبيعية من أمطار وغيرها الا أننا نعتقد أننا نجحنا بنسبة 80% في الالتزام بالبرمجة  رغم مشاركات المنتخبات. وذكر أن منافسة الدوري الممتاز تحتاج الي التجويد والتطوير لجذب الشركات الراعية لذلك رفضنا عرض من احدى الشركات بمبلغ 160 الف دولار ، فضلنا مواصلة الموسم بدون راعي والارتقاء بالدوري الممتاز لنحظى برعاية بمبلغ كبير للصرف على المنافسة.

هيبة الاتحاد العام وعدالته مع الأندية

قال باني ان الاتحاد فرض هيبته على الأندية ويتعامل مع جميع الأندية بحيادية وتكافؤ وقال أن النقاط التالية يجب التأكيد عليها: الاتحاد العام حريص على أهلية الحركة الرياضية. –    الأندية مطالبة بتقديم النظام الأساسي الذي لا يتعارض مع النظام الأساسي للاتحاد العام المتوافق مع الفيفا. –    أي نادي لا يقدم النظام الأساسي يحرم من حق التصويت والترشيح والانتخاب في جمعية الاتحاد العمومية. –    طالبنا الأندية بالحصول على رخصة الأندية لأنها شرط أساسي في المشاركات الخارجية  –    للاسف حتى الآن ليس هناك نادي سوداني حاصل على الرخصة.

–    اذا طبقنا  المعايير كاملة لن يحصل أي نادي سوداني على الرخصة للأاسف، ولكن سوف نطبق الحد الأدني من الشروط في هذا الوقت.

>> المنتخبات السنية

وعن مشاكل المنتخبات السنية أوجز باني الحديث في: الفرق السنية فيها كثير من المظاهر السالبة أكبرها التزوير في الأعمار وهو أمر مشين. –    عدم وجود منافسة للشباب والناشئين يعوق تكوين منتخبات سنية قوية. –    الأندية تعاني من الصرف على الفريق الأول فكيف لها الصرف على الفرق السنية . –    الاتحاد سوف يقيم منافسة للشباب والناشئين على مستوى الولايات لاختيار منتخبات سنية  وفي آخر منافسة تم تجميع حوالي 150 لاعب بترشيح من مدربي الناشئين والشباب وبعد التصفية تم اختيار 60 لاعب وتم اختيار القائمة النهائية من 23 لاعب ، لنكتشف بعد الكشف الطبي أن 7 لاعب فقط أعمارهم صحيحة وكان وقتها قد تبقى يومين فقط للسفر للمشاركة في بطولة قارية ، لذلك كانت النتائج مخجلة.

>> التحكيم ماله وما عليه:

وعن التحكيم ومايثار حوله قال : حماية الحكام مسؤولية الاتحاد لذلك أوقعنا عقوبات رادعة على كل من يتعدى لفظيا أو جسديا على الحكام .  –    تقارير الحكام لا تناقش بل تقبل بحذافيرها .  –    رفعنا حوافز الحكام بما يعادل 400% تقريبا.  –    اعتمدنا تقنية الفيديو للحكم على تجاوزات اللاعبين والاجهزة الفنية والادارية وعن البنى التحتية ذكر في نقاط:  –    تطوير الرياضة يبدأ بالبنيات التحتية، لذلك قمنا بجولة لكل الميادين التي تقام فيها مباريات الممتاز، وطالبنا ولاة الولايات بتاهيل الميادين ووجدنا تجاوب جيد من كثير من الولايات وتم بحمد الله تاهيل بعض المياديين مثل بورتسودان وعطبرة وكادقلي وعن الاعلام قال رئيس لجنة المسابقات: الاعلام شريك رئيسي في منظومة الرياضة، للاعلام دور مهم في تطوير الرياضة وتابع: نسعى لشراكة ذكية مع الاعلام الرياضي من أجل تطوير ورفعة الكرة السودانية  ونناشد الاعلام الرياضي الحصول على المعلومات عن الاتحاد من الاتحاد نفسه، لدينا موظفين في مكاتب الاتحاد وعلى استعداد لتوفير اي معلومة والرد على أي استفسار  وبشر الفاتح باني المجتمع الرياضي بتدشين الموقع الرسمي للاتحاد العام لكرة القدم السوداني قريبا باذن الله . وقال أيضاً سوف يوفر الموقع كل المعلومات عن نشاط لكرة القدم من  برمجة ، تقارير ، نشرات ، قرارات ، تقارير ، معلومات عن الاندية ، الاتحادات ، اللاعبين ، الانذارات وغيرها  وسوف يتم تحديثه بصفة يومية من قبل كادر بشري متخصص.

الاستفادة من لاعبي المهجر

أكد المهندس الفاتح باني رغبتهم في الاستفادة من المواهب السودانية بالمهجر  وقال: نعمل بالتنسيق مع جهاز المغتربين للاستفادة من هذه الخبرات وخصوصا في منطقة الخليج للقرب الجغرافي من السودان وتابع: اذا كانت هناك مواهب في أمريكا نحن على استعداد لاستضافتهم وتنظيم مباريات للوقوف على مستوياتهم والاستفادة من مواهبهم.

>> قضايا الاتحاد العام السابق:

قال باني، تم بحمد الله اجراء تسويات واستعادة كل أموال الاتحاد، وتم التعامل بشكل رياضي مع الاتحاد السابق  أفضى الي استعادة كل الاموال التي تخص الاتحاد. وأشار مكتب المراجع جابر يقوم بعمل مميز لصيانة حقوق الاتحاد وعلّق باني على التجنيس والمحترفين بالآتي:  التجنيس أضر بالكرة السودانية  بصورة كبيرة، الحمد لله أصدر رئيس الجمهورية قرارا بوقف التجنيس ن وسوف ينعكس ذلك ايجابيا على الكرة السودانية باذن الله واعتبر باني أن المحترفين عبارة عن عطالى يستجلبهم السماسرة وقال باني إن الاتحاد يعكف على وضع ضوابط شديدة على التعاقد مع المحترفين أهم هذه الضوابط سن اللاعب و مشاركة اللاعب في منتخبات بلاده ومن الغريب أن عدد المحترفين في الأندية المؤهلة للدوري الممتاز أكثر من محترفي أندية الممتاز ، بل أن هناك محترفين في أندية درجات صغرى في مدن صغيرة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد