صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

زلزال الصيني و(مرجان) الجديد!

2٬036

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
زلزال الصيني و(مرجان) الجديد!

* لن تمر فضيحة قضية اللاعب عماد الصيني مرور الكرام، فالثابت أن لكل زلزال قوي توابع وهزات ارتدادية، نتوقع لها أن تحدث المزيد من الشروخ العميقة في جسد الاتحاد الجديد، ولا نستبعد أن تؤدي إلى انهياره، بعد أن شهدت القضية انتهاكاً كارثياً لكل القيم الرياضية، المتمثلة في العدالة والاستقامة والمساواة واحترام القانون وصيانة قواعد اللعب النظيف.
* الحقيقة أننا شهدنا في القضية أقبح أنواع (اللعب القذر)؛ وكيف يمكن للمصالح الشخصية أن تزدري القانون وتطوعه لمصلحة إداري بدرجة (برلوم)؛ يتوهم أن المال يصنع المعجزات، ويطوع القانون، ويشتري الضمائر، ويمكن صاحبه من انتهاك القانون، ويساعده (أو يساعد ناديه على الأصح)، على الإفلات من العقاب!
* القضية أكبر بكثير من خسارة نادٍ للاعب، لأن المريخ فقد الصيني بكامل رغبته، وأقصاه عن حساباته بأمر مدربه غازي الغرايري الذي أبعد اللاعب عن التدريبات وأعلن عدم رغبته في خدماته، وطلب إنهاء عقده.
* لو صبر القاتل لمات المقتول، لأن النادي كان راغباً في شطب اللاعب خلال فترة الانتقالات الحالية.
* تتعلق القضية بواقعة بالغة القبح، تم فيها ذبح القانون على رؤوس الأشهاد، وتوظيف واحدة من أكبر وأهم لجان الاتحاد لتحقيق مآرب شخصية ومصالح ذاتية، بموافقة ورعاية النائب الأول لرئيس الاتحاد، وبتواطؤ كامل من لجنة أوضاع اللاعبين، ممثلةً في رئيسها معتصم عبد السلام، الذي قدم فواصل من التهريج غير المتقن خلال حديثه المضحك عن القرار (الفضيحة)!
* حاول تبريره فأدان نفسه وورط لجنته ودمغها بانتهاك القانون.
* يعلم كل متابعي القضية أن أسامة عطا المنان، عمل بكل قوته لمنع معاقبة الهلال، بأمر صديقه الجديد محمد إبراهيم العليقي، نائب رئيس الهلال، والمصيبة أن معتصم لم يكتف بالنفي الكاذب لتدخل أسامة، بل أقسم على ذلك!
* المصيبة الأكبر تمثلت في إجابة معتصم عبد السلام عن سبب تغاضيهم عن تطبيق القانون على نادي الهلال، أسوةً بما قرره الفيفا في قضية مشابهة، حاول بها نادي فاركو المصري همبتة لاعب آخر من المريخ، حيث تهرب معتصم من الرد بالحديث عن أن تلك القضية ما زالت (في طور التقاضي)!
* يعلم معتصم إذن أن الفيفا لا يتسامح مع اللاعبين الذين ينتهكون عقودهم، ويردع أي نادٍ تسول له نفسه تحريض لاعب متعاقد على انتهاك عقده، ويعلم تفاصيل القرار الذي تهرب من تنفيذه على الهلال، ويدرك أن فاركو المصري ردد نفس المبررات الهزيلة التي رددها هلال العليقي، بادعاء عدم معرفته بتعاقد اللاعب مثار النزاع مع المريخ، وزاد فاركو على ذلك أن لجنة معتصم لم تعتمد عقد اللاعب مع المريخ، وأنه تلقى شهادة النقل الدولية من الاتحاد السوداني لكرة القدم!
* ردد فاركو نفس المبررات الواهية وأكثر، وكان موقفه أفضل من موقف الهلال بكثير، ومع ذلك تم ردعه بغرامة ضخمة، بلغت نصف مليون دولار، وعقوبة أخرى صادمة، تمثلت في حرمانه من الانتقالات لفترتين، مع إيقاف اللاعب أربعة أشهر!
* في غرفة فض النزاعات بالفيفا لا يوجد رئيس ضعيف يسمح لإداري آخر (متفلت) بالسيطرة على لجنته وقراراته، ولا يوجد كبير على القانون، ولا توجد لولوة قبيحة كالتي رددها معتصم عبد السلام لتبرير إعفائه للهلال من العقوبة، ولا يوجد جاز يحرك الماكينات ويمسح الشنبات، ويستخدم في وأد العدالة واغتيال القانون.
* لو احترم معتصم القانون الذي يحكم عمل لجنته لما سمح لها بالنظر في القضية لأنه يعلم يقيناً أنها غير مختصة فيها، كما ذكرت له محكمة كاس في قضية ثلاثي المريخ، وكما ذكرنا له في هذه المساحة عدة مرات!
* قصة (الهلال بريء لأنو ما عارف) لا تمر على طفلٍ غرير!
* الهلال (مُش ما عارف).. الهلال خائف يا سيد معتصم!
* يعلم أنه انتهك القانون وخائف من العقوبة، وأسامة عطا المنان كان جاهزاً لإعفاء امبراطور الجاز الجديد من تهمة (البرلمة الرياضية)، ومستعد لتخليص ناديه من عقوبةٍ صارمة، كانت ستدخل (مرجان أحمد مرجان الجديد) في حرج شديد مع جماهير ناديه وإعلامه الأزرق.
* يعلم معتصم عبد السلام أن لجنته غير مختصة بالبت في القضية، وسمح لها بالفصل فيها، لأن أسامة عطا المنان تدخل بكل قوته لإلزام اللجنة بعقد اجتماعها عند منتصف الليل لاتخاذ قرار مطبوخ سلفاً، أريد له مساعدة الهلال على الإفلات من العقاب، ويدرك أن أسامة يرغب في مساعدة الهلال على ضم اللاعب في فترة الانتقالات المقبلة، وحينها ستستحق لجنة معتصم عبد السلام لقب (المُحلّل) بامتياز!
* سنوالي الطرق على هذه القضية حتى تتم محاسبة أبطالها، وتطبيق القانون على كل المتورطين فيها.
* لو كان للمريخ مجلس يحترم حقوق ناديه ويحرص عليها لشكا أسامة ورئيس وأعضاء لجنة أوضاع اللاعبين بالاتحاد للجنة الأخلاقيات، ولأصبحوا جميعاً مستحقين لعقوبة الحرمان من ممارسة أي عمل يتصل بكرة القدم لعدة سنوات، إن لم يتم حرمانهم إلى الأبد!
* للفضيحة توابع أخرى وعواقب وخيمة، لأنها أقبح وأفظع وأشنع من أن تمر بلا حساب أو عقاب!
آخر الحقائق
* حرص الفيفا على احترام مبدأ الاستقرار التفاوضي وألزم أي ناد يرغب في التعاقد مع لاعب متعاقد بإخطار ناديه (كتابةً) برغبته في التفاوض مع اللاعب!
* مجرد التفاوض يستدعي إخطار النادي الحالي، وفقاً لنص المادة 18 من لائحة الفيفا.
* المادة المذكورة ملزمة على المستوى الوطني، وتعلو على اللائحة الوطنية، وتصبح ساريةً وواجبة النفاذ حال حدوث أي تعارض بين اللائحتين.
* لن تستطيع لجنة معتصم عبد السلام أن تعاقب أي لاعب ينتهك عقده، وأي نادٍ يحرض لاعباً على إنهاء عقده بعد اليوم.
* أقرت سابقة بالغة الخطورة، ستتسبب في فوضى عارمة وتجاوزات قبيحة.
* ليس أمام أسامة عطا المنان ومعتصم عبد السلام إلا الاستقالة!
* لو كان هناك اتحاد يحترم نفسه ويصون قوانينه ويحرص على العدالة والاستقامة لأمر بتحويلهما مع كل أعضاء لجنة أوضاع اللاعبين إلى لجنة الأخلاقيات.
* نتوقع من مجلس المريخ أن يصعد هذه المخالفة الجسيمة إلى الفيفا وكاس بعد أن يستنفذ طرق التقاضي الداخلي.
* ونتوقع من مجلس إدارة الاتحاد أن ينظر في ملف تجاوزات أسامة عطا المنان وجاز العليقي قبل أن تتسبب في انهياره.
* فاحت رائحة الجاز بقوة لكنها لم تفلح في تغطية الروائح النتنة للفضيحة الجديدة.
* لن ننتظر رد فعل من معتصم جعفر، لأنه وكما وضح خلال الفترة السابقة أضعف من أن يحاسب نائبه المتفلت.
* أصبح أسامة في كفة والمجلس في كفة أخرى.
* يتحكم في كل لجان الاتحاد ويتدخل في عمل كل اللجان ويفعل ما يشاء.
* يوظفها لخدمة ناديه ويحرس مصالحه من دون أن يخشى محاسبةً أو ملاحقة.
* واقعة حافز المريخ في دوري الأبطال فضيحة مزلزلة، ستهز أركان هذا الاتحاد المتهالك.
* سننشر تفاصيلها الكاملة قريباً!
* آخر خبر: استعدوا للزلزال المدمر.. وهيئوا أنفسكم لمواجهة تبعاته الخطيرة!

قد يعجبك أيضا
20 تعليقات
  1. البرنس يقول

    مقال أقل ما يوصف انها ونسة مع ست الشاي

  2. أسامه دنقلاوي يقول

    ياخوي انتو وكت وقعتو عقد مع الصيني خاتينو تحت المخدة مالكم ماكان تتدخلوا السيستم ده عقد ولا ممنوعات وجايين حسع تتباكو رضيتم أم ابيتم الصيني هلالابي في ديسمبر السامع يكلم الماسمع وانته خليك معلق في الجاز قروش حلال بلال مولعه ولاكاس ولاغيرو تخسروا قروش ساكت يلا علي الشيرنق ونحنا مابنتكيف الا لمن نقلع قلع اتذكروا علاء الدين يوسف وشيبوب وابو عشرين قلع وبالقانون حرقوا حرقوا حرقوا

  3. دكتور أبو يوسف يقول

    هو انتو عندكم مجلس عشان تزلزلوا أركان الإتحاد ؟ راحت عليكم خلاص ، واسامة ومعتصم هم نفسهم اللي كنتم تتغنوا بيهم، واسامة هو من حرر لكم خطاب رفع الإيقاف عن بكري حتى يستطيع اللحاق بمباراة الأهلي شندي بعد هزيمتكم من الأمل عطبرة الشهيرة وسوء السلوك الذي بدر من ابوجهل المدينة اقصد بكري المدينة، وأسامة هو نفسه من أجبر اللجنة لاتخاذ قرار إعادة مباراة الأمل وبسببها انسحب هلال العزة والكرامة وهو متحكرا على الصدارة بفارق ٨ نقاط قبل نهاية البطولة ببضع أسابيع،
    كل ذلك تم نسيانه وبات الرجل الآن عدوكم اللدود؟ ألعبوا غيرها، ضجة لا ولن تروح أفواهكم Empty barrels make much noise

  4. عباس يقول

    ههههه يازول ارح مارق شوف شغلتك الصيني ده تاني صحن وماربرجع للوصيف الوطني لو جاء الجيش الصيني صينينا وجانا براهو اديناكم ليه واباكم جقلبوا كده عشان تطيروا من التمهيدي كالعاده ارح مارق قوم علي شغلتك

  5. عباس يقول

    معتصم عبد السلام: المريخ لم يرسل لنا خطاب التمديد الصيني.. قرارنا صحيح ولا نخشى التصعيد إلى “كاس” قوم شوف شغلتك

  6. Hajjam يقول

    ستصرخوووووون ياكبيرهم والهلال ليس بالنادي الصغير مثل مريخ جنية حتي تنتصروا عليه بالقانون. بطل سواقة الدلاقين المخدرين بالخلاء.

  7. عباس يقول

    معتصم عبد السلام: المريخ لم يرسل لنا خطاب التمديد الصيني.. قرارنا صحيح ولا نخشى التصعيد إلى “كاس”
    كورة سودانية
    في أغسطس 18, 2022

    263
    دافع نائب رئيس الاتحاد، رئيس لجنة شؤون اللاعبين السيد معتصم عبد السلام عن القرارات التي اتخذتها لجنته في قضية اللاعب عماد الصيني ووصف القرارات بالقانونية، ونفى معتصم أن يكون هناك أي توجيه من أسامة عطا المنان لأي عضو في اللجنة لعدم معاقبة نادي الهلال، مؤكدا أن الهلال لم يعد طرفا في القضية بعد فسخ عقد اللاعب، وكشف معتصم عن خطأ وقع فيه نادي المريخ، وقال إن النادي لم يرسل لهم أي خطاب يفيد بتمديد عقد اللاعب عماد الصيني وقال إن هذا الخطأ وقع فيه نادي المريخ، وجدد عبد السلام تأكيداته بثقتهم التامة في القرارات التي اصدرتها لجنة شؤون اللاعبين مؤكدا أنه من حق المريخ الطعن في القرارات والوصول بقضيته إلى “كاس” مؤكدا عدم انزعاجهم من إقدام المريخ على تلك الخطوة لثقتهم في سلامة موقفهم.
    ده الجاز زاتو انتو كافي البلا عندكم الجك والقنصل الفشنك

  8. Hajjam يقول

    معتصم عبد السلام: المريخ لم يرسل لنا خطاب التمديد الصيني.. قرارنا صحيح ولا نخشى التصعيد إلى “كاس”
    في أغسطس 18, 2022
    دافع نائب رئيس الاتحاد، رئيس لجنة شؤون اللاعبين السيد معتصم عبد السلام عن القرارات التي اتخذتها لجنته في قضية اللاعب عماد الصيني ووصف القرارات بالقانونية، ونفى معتصم أن يكون هناك أي توجيه من أسامة عطا المنان لأي عضو في اللجنة لعدم معاقبة نادي الهلال، مؤكدا أن الهلال لم يعد طرفا في القضية بعد فسخ عقد اللاعب، وكشف معتصم عن خطأ وقع فيه نادي المريخ، وقال إن النادي لم يرسل لهم أي خطاب يفيد بتمديد عقد اللاعب عماد الصيني وقال إن هذا الخطأ وقع فيه نادي المريخ، وجدد عبد السلام تأكيداته بثقتهم التامة في القرارات التي اصدرتها لجنة شؤون اللاعبين مؤكدا أنه من حق المريخ الطعن في القرارات والوصول بقضيته إلى “كاس” مؤكدا عدم انزعاجهم من إقدام المريخ على تلك الخطوة لثقتهم في سلامة موقفهم.

    ده كلام متعصب عبدالسلام. بطل سواقة الخلاء ياكبير الكهنة!!!

  9. Hajjam يقول

    كل مافي الامر ان العليقي هو حارق فشافيش الدلاقين. موتوا بغيظكم.

  10. الأزرق و الأبيض يقول

    داير تاكل الناس حنك ساي…

    أولآ.. من الذي وقع عقدآ مع اللاعب الصيني. ؟

    الإجابة هي سوداكال…
    إذن مجلس الدلقوني حازم غير شرعي لأنكم إعترفتم بعقد سوداكال وبالتالي كل تسجيلات الدلاقين غير قانونية وسوف يدفع ناديكم الثمن باهظآ لأنكم ادرتموه بواسطة مجلس غير شرعي…

    ثانيآ…
    ممكن للباشمهندس المهذب وودالناس محمد إبراهيم العليقي ان يفتح فيك بلاغ إشانة سمعة لأنك إتهمته بشراء الضمائر وممكن يطلب منك تعويض مالي لا يقل عن 10 مليون دولار لانه رجل أعمال له سمعته وحينها لن تجد اوكتاي او جمال الوالي عشان يحلك.. عليه إستعد كويس وانا اتمنى من العليقي يفتح فيك بلاغ عشان ترعوي انت والجكومي الدلقوني الكبير…

    ثالثآ…
    إذا تطبيق العقوبة بمثل أمانيكم فالطامة حتنزل على دلاقينكم بالإيقاف لست فترات تسجيلات لان case كل لاعب مفتوح separately فالعقوبة ستكون الحرمان من التسجيلات لكل لاعب إذن الثلاثي سيحرموكم من التسجيلات لست مرات…

    أخيرآ اركز على إتهاماتك في حق العليقي…

    الله.. الوطن.. الهلال..
    سيد البلد.. سيد البلد

    1. Khalid يقول

      يامزمز ياخي كلامك كتر خلاص وصراخك وصل اوكرانيا موش وضحت وجهة نظرك تاني شنو كل يومين الصيني الصيني بعدين انت تتهم اسامه بالرشوة والعليقي بالمرتشي اناشد اسامه والعليقي بفتح بلاغ فورا بسبب هذه الاتهامات وامشي اثبت الرشوة في المحكمة .

  11. فيصل سليمان يقول

    هووووي يا ديك العدة أسامة دة انتا ماقدرو وولدنا العليقي دة ببيعك ويشتريك ف سوق المواسير ….فأفضل ليك تتكتم ..وتكتب عن ناس …الجاكومي وماشابة

  12. عوض يقول

    الأخ مزمل
    لا يمكن عرض الأمر على نحو الايه الكريمه لا تقربوا الصلاه. دون الاكمال فالهلال تعاقد مع لاعب غير متعاقد بموجب عقد منتهي قدمه اللاعب ويمكن ان لا يعلم بعقدك الداخلي مع اللاعب.. هنا كيف للهلال ان يخاطب المريخ للتأكد من أن للاعب عقد اخر.. فالمسئوليه هنا يتحملها الصيني وهو يعلم أن له عقدجديد… بخلاف موضوع فاركو مع سيف تيري الذي لم يقدم لفاركو عقد منتهي واعتمد النادي المصري على أن عقد تيري الداخلي مع المريخ والغير مدرج في السيستم يمكنهم من تسجيل اللاعب. والله اعلم.

  13. موسى بشرى موسى يقول

    لماذا لا يعاقب الدكتور مزمل ابو القاسم بنص القانون لانة ارتكب جنحا كثيرة خاصة فى موضوع عماد الصينى لان الثابت هو اخذ المعلومة بصورة صحيحة , ومن بعدها تبدا فى الكتابة حيث لا يلومك احد فيما تذهب الية , واول هذه الجنح ضد الاتحاد العام الذى اما ان يسير فى نفس التيار الذى تسير فيه او هو يخالف ما تذهب الية , اننى اوضح للدكتور ؟ الاتحاد العام وبصورة مؤكدة يقول انة لم يستلم خطاب رسمى من ادارة المريخ يفيد بتمديد عقد الاعب عماد الصينى حرفيا من كلام الاستاذ معتصم عبدالسلام ويا سلام على المعلومة , فاين تذهبون ؟ المحاكمة واردة وفتح البلاغ وارد , وايقافك من مزاولة عملك الصحفى وارد وهذة اشياء متوقعه تحت اى لحظة بحيث لا استبعدها لان المريخ لدية مجلسين يعنى ليست ادارة واحدة لذلك كل الاحتمالات واردة بحقك يا دكتور

  14. جمال يقول

    والله بازناطير الصيني قليل ادب سقط من حساباتنا لكن مزمل دا يادبكم ادب كاس قاعده وتعرفونها جيد وبعدين بتشوف منو البيكي الصيني مرفوض من قبل جماهير المريخ لكن نادبكم بس ونحرمك فترتين تسجيل وتوقف الاعب اي لاعب مشي الهلال مانجح شيبوب وينو هرب ابوعشرين طلع عينكم ماقادرين تتخلصو منو جمال سالم اوكرا جايسون ابراهومة كلهم راحو

  15. madani يقول

    جعجعه فى الفاضى انتو لو عندكم عقد مع الصينى اتحداك انشروه على الملأ وكان عندكم قضيه امشو الفيفا ما تقعد تتكلم كل يوم واى واى واى وبعدين الاتحاد ده انتو الحاربتو الدنيا عشان يرجع تانى . ولو فرضنا جدلا” انكم عندكم شكوى حتكون بى اسم ياتو مجلس بتاع اذا كان بى اسم مجلس الهربان حازم الفيفا ما معترفا بيهو ولو بى اسم سودكان الاتحاد ما معترف بيهو رئيس وكده حتخشوا فى ورطه ومشكله . انت كل الحارق فشفاشك هو العليقى هههههه ولسه العليقى حيطير النوم من عيونكم ان شاء الله لانو الشاب العليقى هو رئيس الهلال المستقبلى لعلمك

  16. ود خليل يقول

    احلق شنبي لو كسبت حاجة من قضية الصيني …
    خليك سايق ديل بالخلا لما تلقي نفسك في الملحق ..
    مجلس ما عندك ..
    سوداكال باتجاه
    و حزومي باتجاه ..
    و يلا …
    كلو سواقة دقداق …
    شوف ليك مجلس
    و شوف ليك ملعب

  17. kam يقول

    اذا رجعنا لسابق العهد.
    معتصم دا ماياهو زاتو الكان بزبط الامور مع جمال الووالي.
    اذا حسيت انه في تؤاطو مع الهلال ومعتصم ضد المريخ.
    صبرا فجمال الوالي اتي للمريخ ومعتصم موحود.

    تتكلم عن اللعب بالقوانين اين كنت لما كان معتصم والجاكومي علي راس الاتحاد ماذا فعلتم بالعلال

  18. kam يقول

    مشكلتكم انكم لا ترضون بما تتعاملون به ضد العلال.
    اشرب يا معلم انت وسلك وكابو اشربوا فانتم تطبلون بحد الانحياذ دون شرف المهنة.

  19. نجومي الحسين يقول

    فعلا عمود كبت الحقيقة – علشان كدا صحح اسم من كبد إلى كبت الحقيقة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد