صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

صدمة التراخيص وغفلة الأندية

23

في الهدف
أبوبكرعابدين

* أصدقاء كثر وعلى رأسهم عاطف الهادي صيام وخالد بشير ومحمد الحلفاوي وأبوالقاسم عبدالغفور سألوني عن سر الغياب في الفترة الاخيرة وداعبني الثنائي عاطف وخالد بالقول هل تركت الرياضة وعدت نشطا مع حزب البعث العربي الاشتراكي ؟ فقلت لهم ضاحكا كليهما يجري في عروقي ولن اتركه بيد ان حال الوطن والمواطن المغلوب على أمره يجعلاني اتوارى خجلا في الغوص في متاهات الكورة بينما محمداحمد الغلبان يموت من الجوع والحرب وتنهار المدارس وتغرق المراكب بالاطفال ويفتك المرض بالسواد الاعظم مرضا نفسيا وعضويا ، كل ذلك لايمكن ان أقفز فوقه لأخوض مع الخائضين في لجة التعصب الاعمى للكورة والتي هي اصلا غير موجودة الا على صفحات الصحف والقنوات !!
* استحيت فغبت ولم أغب عن الوعي في الدور المناط بي ..
* لخصت الواقع من خلال ابيات سيدنا علي بن ابي طالب عندما قال رأس الاسلام لزوم الصدق ، وشر الأخلاق الكذب والنفاق.. حب الرئاسة أصل المحن وحب الدنيا رأس كل خطيئة والنزاهة من شيم النفوس الطاهرة)
* نقفز فوق الواقع المعاش مع معاش الناس الى واقع كرة القدم في بلادي الواقع اصلا وفصلا بسبب هجمات التتار من الجلابة والسياسيين والذين تربعوا على قيادة الوزارات والاتحادات والاندية الكبرى دون استثناء وطردوا المختصين والخبراء الحقيقيين فدخلنا نفقا مظلما لافكاك منه قريبا مالم تتغير كل الاوضاع.
* الكل مشغول بالصغائر وتوافه الامور ووحل الفوز والهزيمة في لقاء القمة بين المريخ والهلال والجدل البيزنطي حول التحكيم وضربات الجزاء والدوري الممتاز غير الممتاز اصلا بسبب تغول المريخ والهلال على بطولته ووصافته منذ انطلاقته في ٩٧/٩٦ ولم يزاحمهم ناد اخر ولذا يمكننا القول بأنها منافسة او بطولة كسيحة ميتة والدليل انها منافسة تؤهل صاحبها للتمثيل الخارجي افربقي او عربي بينما محصلتنا منذ التمثيل الاول في عام ١٩٦٦م وحتى الان صفر كبييييير!!
* نعود للموضوع المهم الا وهو تعليق تمثيل الاندية في الموسم الجديد خارجيا الا بعد استيفاء شروط تراخيص الاندية والتي فشلت الاندية عن تطبيقها ورفع ملفات حقيقية مطابقة الواقع .
* لائحة تراخيص الاندية تمت اجازتها في اكتوبر٢٠١٢م وكان الاتحاد العام السابق يقوم بتزوير ملفات وهمية ويرفعها للاتحاد الافريقي وتتم المشاركة حتى جاء د. كمال شداد ونبه الجميع منذ عدة أشهر وقال بأنه لا ولن يقوم بتزوير ملفات للاندية كما طان يحدث سابقا وعلى الاندية توفيق اوضاعها لو كانت جادة في التمثيل.
* بالامس رفض ملف نادي المريخ العاصمي واعيد للمجلس مرة اخرى مع اتاحة فرصة يومين لتوفيق الاوضاع !!
* الاندية كلها مشغولةبسفاسف الامور وفي حقيقة الامر هي غير مؤهلة للتمثيل وفق الظروف الراهنة
* شروط تراخيص الاندية هي خمسة معايير واهمها المعيار المالي والذي يشترط في صاحبه النزاهة والشفافية ومعرفة مصادر المال الداخل والخارج ويشترط عدم وجود ديون حتى ديسمبر او مارس لو كانت هناك تسويات مع وجود هيكل اداري مؤهل ، ولا اعتقد ان انديتنا وخاصة مريخ هلال والتي ملأت فضائحهما المالية وشكاوى الاجانب مدربين ولاعبين والتي وصلت حتى الفيفا ويبقى حينها التحايل نفسه محفوف بالخطر لأن الفيفا على علم بكل تلك التفاصيل المالية!
* تشترط الرخصة ضمن شروطها وجود فرق سنية اقلها اثنتين من ( ١٠_١٤ و من ١٥ _ ١٨) مع وجود جهاز فني كامل ومدرب حاصل على رخصة وبرنامح تاهيلي مجاز من الاتحاد وكذا برنامج اكاديمي مدرسي ، هذا بخلتف بقية الشروط في البنية التحتية ومجلس الادارة والادارة التنفيذية الخ …..
* هي رسالة نرسلها للجميع ونقول ان المنظمات الدولية جادة في نقلنا الى عالم الاحتراف والعلمية بينما نحن مازلنا في خندق التقليدية والتعصب الاعمى ووهم اننا علمنا العرب والافارقة وغيرها من الخزعبلات التي نعيشها بينما العالم من حولما يتقدم الى الامام انظروا الى رواندا وبورندي وكينيا ويوغندا واثيوبيا ؟!
* المحترفين في الدوريات الاوربية حتى من تشاد وافريقيا الوسطى بينما نحن صفر كبير حتى من نتوهم ونعتقد بانه فلته يفشل في الاحتراف حتى في دولة مثل ليبيا !!
* نحتاج الى اعادة نظر في الهيكل الرياضي كله بأبعاد السياسيين والجلابة نهائيا واعادة اصحاب الشأن الى مواقعهم .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد