صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

صراع الادارة بالمريخ..

30

مذاق الحروف..

عماد الدين عمر الحسن

 

يقولون ، أنه من الحماقة أن تفعل الشئ ذاته بنفس الطريقة مرتين ثم تنتظر نتيجة مختلفةفي كل مرة ، ونضيف بانها ليست حماقة فقط – بل هو الجهل بعينه ما لم يكن في الأمر نية مسبقة أوقصد مستتر .

تداعيات معينة وأحداث خاصة  شهدها الموسم الرياضي الماضي قادت الي أن تتدخل المؤسسة العالمية المختصة بادارة نشاط كرة القدم في العالم ( الفيفا ) وتصدر قرارا بتجميد نشاط السودان بعد أن تدخلت الدولة حينها في نزاع قائم بين اتحادين لكرة القدم وانحازت الي أحدهما ومكنته – عن طريق القوة – من السيطرة علي مباني الاتحاد العام لكرة القدم  ، وهو التدخل الذي تحرّمه تماما قوانين الفيفا وتمنع حكومات الدول من التدخل في أهلية وديمقراطية الحركة الرياضية ، لتتراجع الدولة حينها عن القرار وتسحب  ( قواتها ) وتسمح للاتحاد المنتخب بممارسة نشاطه من داخل المبني المسلوب وتراجع الفيفا قرارها بعد هذا التراجع الحكومي الحكيم .

أكبر المتضررين من ذلك القرار –  قبل التراجع عنه – كان هو نادي المريخ الرياضي لما تسبب ذلك فيإبعاده من المنافسة القارية التي يشارك فيها وكان قاب قوسين أو أدني من التأهل الي المرحلة التالية منها . فإذا علمت عزيزي القارئ أن من تسبب في تلك الأحداث  وقتها كان يعلم يقينا أن حظر النشاط هو النتيجة الراجحة لتصرفه–فلن يلومك أحد علي ظنك أن بالأمر قصد ما ، لكنه غير معلوم الأسباب .

ثم اذا تكرر نفس الصنيع وتدخلت ذات الجهات التي تسببت في الضرر قبلا وتعاملت بطريقة تشابه الاولي – لزاد يقينك أن المقصود فعلا هو المزيد من الضررولنفس المتضرر السابقمع بقاء الاسباب علي حالها من عدم الوضوح  .

التدخل الحالي تم بشكل مباشر عندما أصدر وزير الشباب والرياضة قرارا تنقصه الحكمة  قضي بموجبه بحل مجلس ادارة نادي المريخ المنتخب بواسطة جمعية عمومية وعين مكانه لجنة تسيير في تحد واضح لقوانين الفيفا الدولية وقبل ذلك لإرادة جمعية وجماهير المريخ ، وهو قرار قد يعيد الامور الي مربعها الاول ويقود الي التجميد وحظر النشاط للمرة الثانية .

الحديث عن أن عدم مطابقة النظام الأساسي بالاندية السودانية وقبل ذلك بالاتحاد العام لنظام الفيفا العالمي سيجنب النشاط خطر التجميد هو حديث تنقصه الدقة ، إذ أن الفيفا ستعتمد في نهاية المطاف نتيجة الانتخابات التي أقامتها الجمعية العمومية لنادي المريخ تحت اشراف ورعاية اتحاد الكرة والتي أسفرت كما هو معلوم عن فوز المجلس الذي قام الوزير بحله بقرار اداري دون وجه حق حسب القرار الذي أشرنا اليه .من ناحية اخري فالفيفا نفسها لا تشترط مطابقة النظام الأساسي لمؤسساتها الفرعية بالنسبة الكاملة مالم يكن مخالفا بالكلية لنظامها الأساسي والذي يقدس الديمقراطية في الحركة الرياضية ويضعها في المرتبة الأولي .

خلاف تأثير قرار الوزير علي الوضع الاداري بنادي المريخ ، فقد تأزم الصراع علي الرئاسة وازدادت حدته بعد قرار المحكمة الادارية  الذي رفض الطعون ضد ادم سوداكال وأعاده رئيسا شرعيا للنادي بما يناقض قرار الوزير في شكل معكوس لأزمة الموسم الماضي ، حيث شكل قرار القضاء وقتهاقوة داعمة للطرف غير الشرعيبينما هو يدعم الشرعية في الموقف الحالي .

لا نبرئ مجتمع المريخ بحال وهو يتحمل الي حد كبير مسؤلية الفوضي التي تضرب النادي منذ شهور ، وذلك بعدم توحده خلف راية واحدة، بل أنه كان السبب في بداية الفوضي بوقوف بعضه ضد الرئيس المنتخب والفائز بالتزكيةليضعف بذلك موقف مجلس الادارة ويضعه أمام ضغوط عديدة انتهت بالقرار الكارثي من الوزير .

emadsogra@gmail.com

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد