صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ظاهرة خطيرة في الهلال !

2٬888

أفكار
محمد الجزولي
ظاهرة خطيرة في الهلال !

ليس هناك أدنى خلاف على التطور الكبير الذي حدث في أداء فريق الهلال الذي أصبح يقدم كرة قدم حقيقية، فيها شئ من الإبداع والمتعة والإبهار تحت قيادة المدرب البرتغالي جواو موتا.
تطور أداء الهلال، اعترف به مدرب صنداونز الجنوب أفريقي مانقوبا منجيثي ومواطنه بيتسو موسيماني المدير الفني للهلال ومحللو قنوات (بين سبورت) وأجمعوا على تطور أداء الأزرق واختلافه عن الموسم الماضي.
برغم هذا الإجماع إلا أن الفريق فشل في تحقيق الانتصار واهتزت شباكه ثلاث مرات في المباريات الثلاث التي لعبها في مرحلة مجموعات دوري أبطال أفريقيا.
إذا عدنا للأهداف نجد أنها نتجت من أخطاء متشابهة، فهدف صنداونز جاء بخطأ من لاعب الوسط والي الدين بوغبا الذي أرجع كرة قصيرة للدفاع ولم ينتبه إلى تواجد مهاجم صنداونز في منطقة الهلال.
وهدفا المريخ، الأول استفاد فيه السماني الصاوي من الخطأ المشترك بين الحارس علي أبوعشرين والمدافعين ولاعبي الوسط بسبب التمركز غير الصحيح.
الهدف الثاني جاء بخطأ ساذج من لاعبي الهلال الذين تركوا الصاوي وحيداً في منطقتهم دون حسيب أو رقيب، فوضع الكرة في الشباك في الوقت الذي كان فيه الهلال هو الأقرب للتسجيل.
أمس الأول سجل حي العرب بورتسودان هدفاً في مرمى الهلال من خطأ مكرر بالنسبة للاعبي الهلال، بل أن أسعد دبايو مهاجم السوكرتا لم يعانِ وانفرد ببوجا ووضع الكرة في الشباك.
هذه ظاهرة خطيرة، تحتاج لوقفة من المدرب قبل اللاعبين الذين لم يتعلموا من أخطائهم وهم يتسببون في هز شباك الفريق بأهداف سهلة، وبطريقة واحدة.
في مباراة المريخ، ارتكب صلاح عادل خطأ لا يغفر عندما ترك الكرة للاعبي المريخ، وذهب للاحتجاج في وجه الحكم لعدم احتسابه مخالفة لصالحه ودفع الهلال ثمن هذا الاحتجاج.
في مباراة حي العرب بورتسودان، انقطعت الكرة من المدافع وضاح إبراهيم الذي احتج على عدم احتساب مخالفة لصالحه، وترك الكرة للاعبي حي العرب الذين استفادوا من الهدية وسجلوا منها هدفاً.
هذا الخطأ ليس هو الأول لوضاح إبراهيم، ففي المباراة الودية التي خسرها الهلال بهدف أمام الخرطوم الوطني سقط وضاح إبراهيم على الأرض، وانتظر صافرة الحكم وعندما نهض وجد أن الكرة قد ولجت الشباك.
الأخطاء التي يرتكبها لاعبو الهلال أصبحت تهدد الفريق أكثر من المنافسين وعلى المدرب البرتغالي جواو موتا أن ينتبه لذلك، ويقوم بالمعالجة حتى لا تصبح هذه الأخطاء عادة عند اللاعبين.
يجب منع وضاح إبراهيم من التقدم بالكرة واللجوء للمراوغة، لأن فقدانه للكرة يعني هدفاً في شباك الهلال، فمشكلة وضاح ثقته الكبيرة في نفسه وهنا بيت القصيد.
المدرب مطالب أيضاً بتحذير اللاعبين من الاحتجاج على قرارات التحكيم، والكرة في اللعب كما حدث في حالة صلاح عادل في مباراة المريخ، لأن الاحتجاج لن يجعل الحكم يتراجع ويحتسب مخالفة لصالح الهلال.
ظللنا نكرر في تغطيتنا لتدريبات الهلال أن المدرب ركز على تصحيح الأخطاء وفي أول مباراة تكررت ذات الأخطاء ويصبح الجهد الذي يبذله المدرب مثل النحت على الماء.
خلاصة القول إن اهتزاز شباك الهلال بهذه السهولة يؤكد حقيقة واحدة، أن لاعبي الهلال يفقدون تركيزهم عندما يدخلون الملعب، وينسون المهام التي حددها لهم المدرب ولا يوجد تفسير غير ذلك.
وفي الختام.. لمتين.. والسلام

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. Hajar Daldoum يقول

    كلامك صحيح؛ فلاعبي الهلال يفقدون التركيز بسهولة، بل الكثيرون يكونون فاقدين للتركيز مع بداية المباراة فتاتي أهداف مبكرة في فريق من المفترض أن يكون كبيرا، و أيضا فقدان التركيز او الاندفاع الغير مدروس في الدقائق الأخيرة من كل شوط فتاتي أهداف قاتلة.
    اقترح لإدارة الكرة محاسبة اي لاعب يتسبب في خطأ ساذج او يحتج على الحكم و الكرة في اللعب، ومن ضمنها غرامة مالية والحرمان من الحافز حتى لو فاز الفريق في تلك المباراة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد