صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عام السمكرة وتسيس الرياضة

24
قلم رياضي
معتز الفاضل

عام  السمكرة وتسيس الرياضة

◆رحل عام 2015 بخيره وشره وترك لنا زكريات ما زالت عالقة .

◆مع نهاية كل موسم  يجب أن تكون لنا وقفة لتحديد الإيجابيات والعمل علي تدعيمها والوقوف عند السلبيات وتشريحها ووضع خطة محكمة لعلاجها  من أجل الدخول للموسم الجديد بعقلية متفتحه وأفكار جديدة مبنية على تدارك أخطاء السنين الماضية .

◆عام نريده للتعاون والعمل على تطوير الكرة السودانية بعيداً عن الخلافات والمكايدات التي اقعدتنا سنين ضوئية في مربع الفشل المحلي والقاري.

◆أذا أردنا أن نصف العام الماضي كروياً فعلينا أن ننعته بأنه عام فشل الإتحاد العام  في إدارة الكرة السودانية .

◆عام انتكاسة للكرة السودانية علي مستوى القوانين التي تحفظ للعبة حقوقها بعد إنتكاستها علي مستوى النتائج والمشاركات  خاصة من جانب المنتخبات الوطنية.

◆عام تم فيه ( تسيس الرياضة) وتعطيل القوانين واللوائح التي وضعت لحمايتها.

◆شاهدنا أندية تخرج عن القانون وترفض الخضوع له وتعلن التفلت والإنسحاب وتبتدع أسماء لمنافسات جانبيه (كأس العدالة) لتتم مكافأتها في الختام  بأن يضرب بالقانون عرض الحائط وتنجو من العقوبة  .

◆عام كان فيه السب والشتم والتلفظ بما لذ وطاب من الألفاظ البذيئة و الألقاب المسئه مستباحاً لضباط الإتحاد بعد أن أطلق رئيس نادي الهلال الكاردينال لقب( الارغوز) علي محمد سيد أحمد الجاكومي.

◆عام كان الإتحاد فيه مكاناً للسخرية حيث تم تغيب الصلاحيات التي يمتلكها بأمر البرلمان  بتصريح  الكارينال ونعته للإتحاد ب (إتحاد اللقيمات).

◆عام أستحدثت فيه قوانين جديدة (قانون  الجوديه) ليتم تحكيمه بديلاً للنظم واللوائح التي حكمت كل دول العالم ووقفت عاجزة في السودان .

◆فشل وزير الشباب والرياضة بوقوفه  أمام شاشات  القنوات الفضائية ويتحدث بأن القوانين الرياضية لا تحل هذه الأزمة المفتعلة.

◆الأندية التي أعلنت الإنسحاب والتفلت علي القانون ضمنت مقاعدها بالممتاز في حادث فريد من نوعه بدعوتها غير المباشرة للأندية بالتاسيس للفوضى.

◆عام كانت القوانين فيه تصدر من البرلمان الوطني بتعليمات عسكرية ويتفق الجميع علي الحلول بعيداً عن القانون .

◆ عام الفشل الإداري حتى وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة  رفض أن يرحل إلا ومعه سقطه جديدة كان بطلها الإتحاد السوداني عندما تسلم قرار لجنة الإستئنافات العليا  الخاص بطلب إعادة النظر في قرار اللجنة ،الخاص بشكوى الرابطة كوستي  ضد المريخ كوستي في عدم  قانونية مشاركة لاعبه الوك اكيج(لاعب المريخ العاصمي الجديد) والتي أصدرت قراراً  بقبول الطلب واعتبار الرابطة كوستي منتصراً بهدفين لصفر.

◆صرح مجدى شمس الدين سكرتير الإتحاد عندما تم رفض الشكوى في أول مراحلها بأنهم خاطبوا إتحاد جنوب السودان الذي أكد لهم أن اللاعب الوك اكيج غير مقيد بنادي في جنوب السودان وبناءً عليه قرر الإتحاد  رفض الشكوى.

◆دارت الأيام وتم أعداد السمكره ليكون (حاميها حراميها) بتقديم الإتحاد  السوداني بطلب فحص نيابة عن الرابطة كوستي لتقبل لجنة الإستئنافات بدورها الشكوى وبعدها يتم اعتماد  الرابطة من ضمن فرق الممتاز.

◆ليست لدينا أي عداوة مع الرابطة كوستي ولا مع أي فريق  ولكننا ننتقد الإتحاد الذي أصبح غير جدير بالجلوس على سدنة الحكم وغير مؤتمن  على الرياضة.

● همسات  متفرقة :_

◆ذكرناها مراراً وتكراراً تأجيل الشكاوي ليس حل وأنما زيادة فيها .
◆تخبط غريب للإتحاد العام في هذا العام والحصيله فشل زريع.
◆تبقت على إنطلاق الموسم الجديد أيام تحسب على أصابع الأيدي ومازال الإتحاد ولجانه ينظرون في شكاوي الموسم الماضي.

◆الرابطة كوستي وجدت نفسها بين ليلة وضحاها ضمن منظومة الممتاز (وهذا ليس انتغاصاً  لحقوقها ولكن انتقاداً لتخبط الإتحاد الذي يعمل على إرضاء كل  الأطراف) .
◆ ستجد الرابطة نفسها في موقف لاتحسد عليه.
◆الرابطة كوستي بعد تأكيد هبوطها سرحت  عدد كبير من لاعبيها  ولم تهتم بالتسجيلات من واقع أنها تقبع بالدرجة الأولى بكوستي والذي لا يتطلب صرف وانفاق كانفاقها للدوري الممتاز.

◆بعد انقضاء فترة التسجيلات التي لم تستغلها الرابطة بتدعم صفوفها والمحافظة على نجومها  يتطلب عليها الدفع بما تبقى من لاعبيها وهذا الموقف يؤثر كثيراً علي ترتيبها في الدوري وخاصة الدورة الأولى مما يزيد من معاناتها.

◆موسم بأكمله لم يهبط من الممتاز إلا فريق وأحد (الميرغني) وصعود نادي بدون اي مباراة سنتريق (النيل شندي)
واستثاء فريقين من الهبوط بعد أن زبحا القانون في وضح النهار (الهلال+الأمل).

◆الميرغني كسلا والنهضة ربك عليهما المضى في الدرب فالطريق مفتوح والدوري الممتاز أصبح الصعود إليه أو الهبوط منه يعتمد علي الواسطة  وإظهار التعالي على القانون .

قلم رياضي

 

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. الزعيم الهلال يقول

    السبب الرئيسي لكل المشاكل نادي المريخ وللهلال قضيه عادله والكل يعرف الحقيقه ومجاملات الاتحاد للمريخ بنقاط خسرها في الميدان وكسبها في مكاتب الاتحاد ثانيا مشاركة لاعب يستحق الايقاف هذه اسباب فشل الموسم الماضي وبعدها دخل الهلال لارجاع حقوقه يا طيشاب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد