صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عشر كؤوس دولية !

1٬556

كبد الحقيقة
د. مزمل أبوالقاسم
عشر كؤوس دولية !

* زعم إعلام الهلال أن فريقه يمتلك 4 كؤوس جوية، باحتساب كؤوس مهرجانات الاعتزال والدورات المنسية!
* إذا حسبنا بالطريقة التي اعتمدها الإعلام الأزرق سيرتفع عدد كؤوس المريخ الدولية إلى الرقم عشرة بلا كشرة، وهي على النحو التالي:
* كأس افتتاح جامعة جوبا الذي تحقق في السادس من أكتوبر عام 1977، في مباراة جمعت المريخ والهلال وشهدها الرئيس جعفر نميري رحمة الله عليه، وانتهت المباراة بفوز المريخ بهدف سجله المرحوم سامي عز الدين في آخر دقيقة (باقي دقيقة وسامي بجيبها)!
* كأس جوية غير قابلة للإنكار لأنها تحققت على حساب الهلال نفسه!
* الكأس الدولية الحمراء الثانية تحققت في دار السلام التنزانية وبالتحديد يوم السبت الموافق 25 يناير 1986 عندما نجح المريخ في تحقيق أول بطولة خارجية إقليمية للسودان بفوزه على نادي الشباب التنزاني بركلات الترجيح في ختام بطولة سيكافا عقب انتهاء الزمن الرسمي بالتعادل 2/2 وكان المريخ تقدم بهدفين نالهما إبراهومة المسعودية وعيسى صباح الخير (عيسى جاري وهم جارين وراهو)!
* وعند وصوله إلى السودان خرجت الخرطوم تبايع الزعيم الحاصل على أول كأس جوية إقليمية في تاريخ السودان، وتم تكريم المريخ بوسام الإنجاز واستقبله المشير عبد الرحمن سوار الذهب في القصر الجمهوري.
* الكأس الدولية الثالثة للمريخ تحققت في دبي الإماراتية على شرف العيد الوطني لدولة الإمارات في الثاني من ديسمبر 1987 على حساب الزمالك المصري (في عز مجده)، وانتهت المباراة في زمنها الرسمي بالتعادل 1/1 وسجل هدف المريخ الهوندا عوض الله أنور وعادل للزمالك جمال عبد الحميد، وفاز المريخ بركلات الترجيح التي سددها سامي، عصام الدحيش، عاطف منصور وحامد بريمة وأهدر كمال عبد الغني الركلة الأولى وتألق في المباراة الأسطورة حامد بريمة الذي صد ركلتين.
* بعد نهاية المباراة كتبت صحف الإمارات: (بريمة شاف الذهب وفعل العجب)!
* حصد المريخ الكأس الذهبية المخصصة للقاء الكبير، بعد أن نال ليفربول الإنجليزي الكأس الأولى.
* الكأس الدولية الرابعة للمريخ لا مسبوقة ولا ملحوقة لأنها قارية!
* في يوم السبت الموافق التاسع من ديسمبر 1989 ظفر المريخ بلقب بطولة كأس الأندية الإفريقية (أبطال الكؤوس) إثر تفوقه على بندل يونايتد النيجيري، حيث فاز في الخرطوم بهدف سجله كمال عبد الغني بركلة جزاء وظفر بالتعادل السلبي في بندل النيجيرية لينال أول (وآخر) كأس قارية في تاريخ الأندية السودانية.
* وعند وصوله حظي المريخ باستقبال تاريخي، وتدافعت الملايين نحو مطار الخرطوم وتجاوزت أسواره واخترقت ترتيباته الأمنية وحملت اللاعبين على الأعناق من سلم الطائرة!
* ومرة أخرى كرمت الدولة المريخ ومنحته وسام الإنجاز وتم استقبال الفريق داخل القصر الجمهوري وتطوع الكابتن سامي عز الدين رحمه الله بإهداء الكأس للرئيس.
* البطولة الدولية الخامسة للمريخ تحققت في الإمارات على حساب فريق الشارقة الإماراتي بعد أن تفوق المريخ على المنتخب الأولمبي الإماراتي وفاز الشارقة على الصفاء اللبناني وانتهت المباراة النهائية بفوز المريخ بأربعة أهداف لواحد تبدل إحرازها أمير كاريكا (هدفان) ونجم الدين أبو حشيش ومحمد موسى.
* وحصد المريخ كل جوائز البطولة، حيث نال العجب جائزة أفضل لاعب، وحاز المرحوم عبد العظيم آدم نملة (الدش رحمة الله عليه) لقب أفضل حارس.
* البطولة الدولية السادسة للمريخ تحققت في العام 1993 وعبر دورة رباعية شارك فيها المريخ، الهلال، منتخب إثيوبيا الأول والتحرير الإريتري، وافتتحت بلقاء الهلال والمنتخب الإثيوبي وفاز الأخير على الهلال بهدفين نظيفين، ولعب المريخ في اليوم نفسه مع التحرير الإريتري وفاز عليه 4/1 وسجل الأهداف عبد العظيم قاقارين (هدفان) وهدف لكل من نميري أحمد سعيد وجعفر محمد عباس، ثم تعادل المريخ في المباراة الثانية مع التحرير الإريتري سلبياً وتعادل الهلال مع المنتخب الإثيوبي 1/1 وسجل هدفه عبده أبو سعد، ونال هدف التحرير الراحل يوهانس وشهدت المباراة طرد مدافع الهلال عاكف عطا، ثم لعب التحرير مع منتخب إثيوبيا وتقدم الأخير بهدف فعادله يوهانس وطرد الحكم لاعباً من التحرير فورفض إكمال المباراة فاعتبر مهزوماً صفر/2 ثم لعب المريخ مع الهلال وانتهت المباراة بالتعادل السلبي وأشرك الهلال عاكف عطا المطرود في اللقاء السابق فاعتبر مهزوماً صفر/2 وفاز المريخ بالكأس وأهداه للمنتخب الإثيوبي (شفتو كيف)؟
* البطولة الدولية الحمراء السابعة تحققت في الخرطوم عام 1994 (سيكافا) وفاز فيها المريخ على الإكسبريس اليوغندي في الختام بعد أن انسحب الهلال من مواجهة المريخ احتجاجاً على أحداث الشغب التي حدثت في لقاء المريخ وسيمبا التنزاني على الرغم من أن فريقي تنزانيا الآخرين (الشباب وشنغاني الزنزباري واصلا اللعب في البطولة حتى نهايتها)!
* البطولة المريخية الدولية الثامنة تحققت عبر دورة رباعية جرت في العام 1994 على شرف أعياد ثورة الإنقاذ بمشاركة أندية المريخ، الهلال، الموردة وجبلة السوري، ولعب المريخ مع الهلال وانتهت المباراة بالتعادل السلبي وكسب المريخ بالقرعة وتأهل إلى النهائي مع الموردة التي هزمت جبلة السوري، وفاز المريخ على القراقير بهدفين نالهما مهاجمه أسامة أم دوم ونال المريخ كأس البطولة.
* وطالما أن إعلام الهلال احتسب كأس بني ياس 1988 (مباراة واحدة) فسنحتسب كأس مهرجان اعتزال النجم الإماراتي الدولي فهد عبد الرحمن للمريخ الذي فاز على الوصل الإماراتي المطعم بنجوم العرب (جاسم الهويدي من الكويت، رشيد بن محمود من المغرب، خميس عيد من البحرين، مبارك مصطفى من قطر، هاني الضابط من عمانوعقب نهاية المباراة أهدى لاعبو المريخ الكأس لزميلهم العريس كمال شناق.
* البطولة الجوية العاشرة تحققت في العاصمة الرواندية كيغالي عام 2014، عبر الفوز ببطولة سيكافا للأندية للمرة الثالثة في تاريخ الزعيم، والجميل في الأمر أن الأهلة شرعوا في السعي لاستضافة بطولة سيكافا على أمل أن يحققوا ما سبقهم عليه الزعيم قبل 36 عاماً من الآن.. ونتمنى لهم التوفيق، لأنهم اتبعوا النهج الصحيح وفكروا أخيرا. بطريقة سليمة، وشرعوا في ارتقاء السلم من أوله، وقلدوا المريخ الذي بدأ ألقابه الجوية الرسمية بسيكافا.. الحمراء وقيافة.
* حقق المريخ عشر كؤوس دولية، 4 منها جاءت على حساب الهلال نفسه فهل من منكر.. وهل من مزيد؟
آخر الحقائق
* نشكر الأخ الصديق وليد أبو نجمة الذي ساعدنا في رصد الكؤوس الدولية الحمراء بدقته المعهودة.

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. احمد التجاني يقول

    ههههههه هل فزتوا بكأس افريقيا الابطال؟ او حتى وصلتوا للنهائي ولو مرة واحدة؟ او حتى ربع النهائي؟ اما بيضة الديك الفالقننا بيها: هل فزتوا بيها على الاهلي او الزمالك المصري؟ او الترجي او النجم الساحلي او الافريقي التونسي؟ او شباب بلوزداد او المولودية الجزائري؟ او الرجاء او الوداد المغربي؟ او مازيمبي الكنغولي؟ او اى فريق من فرق جنوب افريقيا؟ يا راااااااجل . الكاسات اللي اختوها من ناس البوليس اليوغندي وسوق السمك البوركيني واطلع برة الجنوب سوداني تستهاهلوها. شبهينا واتلاقينا. قال كاسات جوية قال. الاهلي المصري يقول شنو يا مزمز؟ هههههههههه والله فعلا شر البلية ما يضحك. بيع الاوانطة والاوهام لناس قريعتي راحت.

  2. قارئ جديد يقول

    خليك من الماضي الحق فريقك الان الما محصل ملعب يلعب فيه واقدروا وحدوا نفسكم من الانقسامات الحاصلة ده وشوفوا مدربكم هل مواصل ام لا شوف واكتب وحلل مشاكلكم بلا وجع راس في الفاضي الهلال ثاني ما بتحصلو ان شاء الله فشخره في الفاضي

  3. خالد آدم عيسى يقول

    دي محطات قديمة ، دون الطموح، أين نحن من الحاضر و المستقبل.

  4. جعفر مصطفي يقول

    ما تنسى كأس سد مروي من استاد كريمة والهاتف الداوي ، (الرد الرد.. الرد بالسد..)

  5. سوداني وأفتخر يقول

    شر البلية ما يضحك

  6. Hajjam يقول

    اليخماو استاذ التبخيس والتدليس وناشر بذور التعصب والاحقاد والكراهية بين جماهير الرياضة. لماذا تناسيت وصول الهلال مرتين لنهائي الابطال ومنعه من التتويج بفعل فاعل بشهادة المنافسين وقد تكونوا شاركتم في تلك المؤامرات برحلات الاحقاد للفرق المنافسة لسيد البلد. والمراحل التي وصلها سيد البلد في الابطال هي سبب وجعكم واذاكم وعقدة الدونية الدائمة لكم ولماذا نسيت تصنيف الكاف للهلال والذي جعلكم تلعبوا في الابطال رغم الوصافة. . غايتو الدمار والفجوة التي تركتها بين جمهور الناديين لااظن علاجها. نادي ال العوض مستعارخي حاقد العيون عشان يجي يشم الجرعة الصباحية من الاحقاد قبل ان تظهر عليه الاعراض

  7. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    ما زال يمارس التضليل لجماهيره
    كاسات جامعات البنات ههههه
    المباريات الودية لا تحسب كاسات وجوبا مباراة
    اخر كاس بنتذكره كان من نصيب الهلال في دبي ولا انت نعسان اصح يا نعسان

  8. جابر يقول

    اترك عنك الماضي …ما هو حاضر الفريق ؟ اتمنى عليك وعلى الكثير من امثالك التوقف عن اجترار الماضي…اليس لديكم القدرة في الكتابة عن الحاضر والمستقبل ….. مثل هذه الكتابات لا تقدم ولا تأخر…

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد