صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

عصام الحاج وذكريات موسم (الخبت)..!!

66

كرات عكسية 

محمد كامل سعيد

عصام الحاج وذكريات موسم (الخبت)..!!

* تابعت التصريحات التي ادلى بها عصام الحاج لبرنامج عالم الرياضة بالاذاعة السودانية الخميس الماضي، وحقيقة تعجبت غاية التعجب من الطريقة التي تحدث بها الرجل لا لشئ سوى لانني كنت اعتقد ان الخبرة الكبيرة التي اكتسبها من خلال عمله لسنوات طويلة في مجال الادارة كانت كافية لتجعله اكثر دقة في اختيار الفاظ وعبارات النقد التي يوجهها للجميع..

* تحدث الرجل (بعنجهية) غريبة موزعا الاتهامات والاساءات وبطريقة خصمت بلا شك من رصيده امام كل من سمع حديثه بما في ذلك المريخاب الذين يفترض انهم الاكثر دراية بالطرق المثالية في التعامل مع حتى اولئك الاشخاص الذين نختلف معهم ولو من باب ان اي مريخي يفترض انه (صفوة)..!!

* هاجم عصام النظام الاساسي للمريخ وذلك من حقه لكنه فشل في تنوير المستمعين – وانا منهم – عن النقاط التي اكد انها حملت معها اساءات للكيان وجعلته شبيها بفرق الروابط والحواري الصغيرة.. وهنا فان المنطق كان يفرض على مدير الحوار الالحاح على عصام بضرورة كشف اسباب رفضه للنظام الاساسي خدمة للمصلحة العامة..

* ترك ود الحاج النظام الاساسي وعيوبه المجهولة وعشوائيته الغامضة وتحول للهجوم على قادة مجلس المريخ الحالي ووصفهم بالفشل مع خلفية في شكل موسيقى تصويرية للمحاور داخل الاستديو الذي سار في نفس اتجاه الهجوم مستشهدا للمستمعين بخروج المريخ الافريقي من الدور التمهيدي في ثلاث سنوات متتالية..!!

* ومن بعد ذلك تحول الهجوم الى اتحاد الكرة والبروفيسور كمال شداد الذي اتهمه ود الحاج بالاستمتاع برؤية المريخ وهو ينهار ويتلاشى.. ولا عجب ان يصدر مثل ذلك الحديث من شخص كنت اظن انه قائد محنك يعرف على الاقل كيفية انتقاء الكلمات والعبارات ويختارها بدقة قبل ان يطلقها لا لشئ سوى لانها ستحسب اما له او عليه، ولانه قيادي يفترض فيه الدراية فقد اكد الحوار افتقاد ود الحاج لتلك الميزة..

* نعود الى رفض الحاج للنظام الاساسي ونسأله (لماذا ابتعدت عن المشاركة في وضع النظام الاساسي) على اعتبار انك احد اقطاب النادي وقادته الكبار اصحاب الخبرة والدراية التي تجعلك اكثر معرفة من المجموعة الحالية التي تقود النادي.. ثم الم يكن من الافضل ان تتقدم وتجلس مع مجلس الشرعية لتبصيره بالصواب..؟!!

* وبالتحول الى قصة السقوط من التمهيدي فان ذلك الامر لا يعتبر منقصة للمجلس الحالي الذي وصفت قادته بقلة الخبرة وعدم المعرفة لان المريخ سبق له الوداع من تمهيدي افريقيا ايام العز، والمعسكرات الاوروربية، والمباريات الدولية، وتوفر العملات الصعبة التي حولت المريخ حينها الى مصدر رزق للكثيرين..!!

* ان تواضع مستوى المريخ وتراجعه ليس وليد الصدفة وانما هو نتيجة طبيعية لتراكمات عديدة واخطاء ظلت تحدث بداخله لسنوات وبطريقة شبيه لما يحدث لوطننا السودان حاليا والذي تواجه فيه حكومة حمدوك واقعا مريرا عنوانه الاول انهم يدفعون ثمن اخطاء نظام فاشي دمر البلاد وبدد مواردها كما فعل الدخلاء بالكيان الاحمر لسنوات..

* ثم ان المجموعة التي نجحت في الجمعية العمومية وقررت برغبتها التصدي للمسئولية تستحق الاشادة على تلك الخطوة وليس الاساءة وهنا هل لنا ان نسال لماذا لم يتقدم عصام الحاج وغيره من هواة التنظير للترشح للدخول الى المجلس من اجل خدمة الكيان، وانقاذه من الانهيار، والتلاشي وقيادته الى منصات التتوييج القارية..؟!!

* اما الهجوم الذي شنه ود الحاج على البروف شداد فانه يدعو للعجب لانه ولو صدر من مستجد في تشجيع المريخ او دخيل ولج الى دائرة الكيان في غفلة من الزمان او ان له خلافات شخصية قديمة يسعى لتصفيتها على حساب الكيان كما تعودنا في الكثير من المواقف لما اصابنا التعجب لكن ان تصدر تلك الكلمات من رجل ظننا انه احد القامات البعيدة كل البعد عن مثل تلك الاساليب فوالله انه الخزيان بعينه..!!

* ان الفهم العام الذي يجب ان يفرض نفسه على كل اصحاب الخبرة بمختلف الشرائح سواء في مجال الادارة، والاعلام، والتدريب، وحتى نجوم الكرة داخل الملعب يتطلب اول ما يتطلب الابتعاد عن دائرة التعصب الاعمى التي لو حدث وتعامل بها احد من الشباب الطائش فاننا سنجد له العذر.. لكن ان تصدر من شخص يفترض انه  صاحب خبرة ومحنك فهذا هو العيب بعينه..!!

* لا تزال قصة سيدنا يوسف تحاصر عقلي.. وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو) ويصرون على التسبيح بحمده ليل نهار رغم علمهم بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!

* تخريمة اولى: اثناء الحوار مع عصام الحاج حدثنا مدير الحوار بوجود مداخلة توقعنا ولو من باب المهنية ان يكون الضيف الاخر احد اعضاء مجلس المريخ الشرعي تنفيذا وتجسيدا للمهنية لكننا تفاجأنا بان الضيف القادم لا علاقة له بالقصة نهائيا.. (بالله ده كلام ده)..؟!!

* تخريمة ثانية: نكرر ماذكرناه من قبل: يا خوفي على المريخ من ما سيحدث في الايام المقبلة، وكل ما اتمناه ان لا تصدق توقعاتنا ويفقد الاحمر بريقه في الموسم المقبل، وربنا يستر ويجيب العواقب سليمة..!!

* تخريمة ثالثة: التصريحات الغريبة التي ادلى بها عصام الحاج لبرنامج عالم الرياضة مؤخرا كشفت عمق الماسأة التي يعيشها المريخ واجبرتنا على ممارسة الحزن بكل انواعه على الكيان الذي تمزق.!!

* حاجة اخيرة: تذكرت كلام عصام بعد ما ضم هيثم للاحمر وبشرنا بموسم (الخبت)..!!

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد