صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فرنسي المريخ في حوار الأسرار (2-2)

19

حوار غارزيتو

امير كمال يستحق الاحتراف في اوربا.. والاعتماد على الهجوم امر ممتع

لعبت عشرة خانات في اجاكسيو الفرنسي وزاملت كلود لوروا

تسجيل الاهداف اكبر مشكلة تواجه الكرة السودانية حالياً

لا اعرف كيف فرط المريخ في باسكال؟.. وثقتي كبيرة جداً في علي جعفر

على الجمهور ان يشجعنا او ان يصمت ويتركنا نعمل.. ورديف المريخ يضم الكثير من العناصر الممتازة

انطوني مستقبله التدريبي افضل مني وكاتومبي كان يريد التعاقد معه

الخرطوم : معاوية الجاك – عبدالله كمال

لا يختلف كثيراً عن الخواجات الذين سبقوه في تدريب الاندية السودانية، يحترم مواعيده، ويفضل دائماً ان يتحدث بصراحة وبوضوح، لا يبخل عليك بالمعلومة، ويحرص على دقة النقل بالنسبة للمعلومة، لا يهتم كثيراً بالانتقادات التي توجه اليه ويرى انه يقوم بعمله بطريقة ممتازة، يعتقد ان اللاعبين هم السلاح الذي يحارب به ويتوجب عليه ان يحارب من اجلهم ويقاتل حتى يوفر لهم الاجواء المناسبة، رافضاً ذكر اسماء اعلن رأيه بوضوح وصراحة في بعض العناصر وتعهد بأن تغادر كشوفات الفريق في مايو المقبل، رأيه ايجابي جداً في ادارة النادي واعترف بانها تسانده وتقف معه، (اول النهار) طرحت على طاولته الكثير من الاسئلة التي لن تكفي حلقة واحدة لنشرها لذلك قررنا ان نقسمها الى حلقتين.. تالياً الحلقة الثانية من حوار الاسرار مع المدير الفني للمريخ الفرنسي دييغو غارزيتو.

* غارزيتو نريد منك ان تحدد لاعباً بعينه ترى انه يقوم بتنفيذ ما تريده منه بصورة حرفية ؟

لا افضل الحديث عن لاعب دون الآخرين.. كل المجموعة احاول التعامل معها باسلوب واحد دون التفريق بين لاعب وآخر.

* كابتن نريد منك ان تحدد لاعباً بعينه ترى انه يستحق فرصة الاحتراف في اوربا ؟

امير كمال.. هذا لاعب ممتاز فنياً داخل الملعب، ولاعب ملتزم وحريص دائماً على ان يكون متميزاً سواءً في التدريبات او المباريات، استطيع ان اصفه باللاعب الجاد الذي يمكن ان ينجح بسهولة في اي تجربة يخوضها خارج السودان.

* هناك من يتحدث عن ان بنية الغاني اوغستين اوكرا يعاني من مشاكل بدنية، او انه نحيف بعض الشئ ؟

قلت لك سابقاً انني لا اريد ان اتحدث عن لاعباً بعينه دون بقية زملاءه، ولكن ما احب ان اؤكده لك وهنا لا اقصد اوغستين اوكرا تحديداً، ولكن ليس كل اللاعبين مفيدين بالنسبة للفريق

* البعض يتحدث عن نزعة هجومية مخيفة لدى غارزيتو في المباريات ؟

الهجوم شئ ممتع للغاية، ولو لم اكن اعشق الهجوم لما تمكنت من سحق الهلال بخمسة اهداف نظيفة في المباراة التي جمعتني به على ملعبه بام درمان عندما كنت اشرف على تدريب مازيمبي الكنغولي، افضل اللعب الحيوي، ولا شئ يبعث على الحيوية اكثر من اللعب الهجومي الذي يلعب فيه كل اللاعبين ويتشاركون بحثاً عن الوصول الى شباك الخصوم.

* اعتقد انك توافقنا الرأي.. فريقك يعاني من مشاكل كبيرة في الوصول الى شباك الخصوم ؟

هذه اكبر معضلة تواجهني حالياً، اعمل على معالجتها، ولا اكذب عليك تدريباتنا اصبحت جميعها للتهديف على مرمى الخصوم، هذا هاجس كبير بالنسبة لي، فأنا اعمل واجتهد لايصال الكرة المهاجمين الذين لا يفعلون شيئاً سوى اهدار الفرص التي تحين لهم، حقيقة وللامانة كنت احتاج الى مهاجمين مثل كليتشي وسادومبا، تمنحه الكرة داخل منطقة الجزاء ولا تنتظر منه سوى ان يترجم لك تلك الكرة الى اهداف، لا احب ان اقلل من قيمة المهاجمين بفريقي، هم لديهم المهارات اللازمة ولكن امام المرمى لا اعرف ماذا يحدث لهم، امام الاهلي الخرطوم النتيجة الفعلية التي كان يجب ان تنتهي عليها المباراة هي فوزنا بسبعة اهداف وامام عزام التنزاني كان من المفترض ان ننهي المواجهة ونحن فائزين بثلاثة اهداف لهدفين على اقل تقدير.. وبالمناسبة هذه المشكلة ليست في المريخ فقط، عليك ان تراجع كل فرق الدوري الممتاز وتضع عينك على عدد الاهداف المسجلة في المنافسة بالنسبة للسنوات الماضية ستجد ان الفرق كبير للغاية وان هناك ما يشبه العزوف بالنسبة للمهاجمين في الموسم الحالي.. عندما تركت تدريب فريق قسطنطينة الجزائري كان فريقي الافضل هجوماً ودفاعاً، والسبب في ذلك اننا لا نفعل شيئاً سوى ان نهاجم.

* غارزيتو يفرط في اهمال الدفاع وغالباً ما يعتمد على لاعب محور واحد فقط؟

لا ذلك غير صحيح، يمكن ان اعتمد على محورين وغداً – يقصد مباراة مريخ الفاشر – سأدفع بلاعبي محور، ولكن قبل مواجهة عزام علاء الدين يوسف كان يشكو من المرض وسالومون كان مصاباً ورغم ذلك اعتمدت عليه، اعتقد ان تسجيلات المريخ كان فيها خللاً كبيراً خلال فترة التسجيلات، وكما قلت لك تجد وفرة كبيرة في بعض الخانات بينما تعاني خانات اخرى من مشاكل مثل المحور، وعندما اتحدث عن وفرة فأنني اقصد النوعية وليس الكم.

* بالمناسبة المريخ كان ينوي ان يتعاقد مع عمر بخيت في فترة الانتقالات الاخيرة ؟

لو اكتملت هذه الصفقة ما كنت سأعاني من اي مشاكل، فوجوده الى جانب علاء الدين يوسف وسالومون سيعني ان كل مشاكل المحور قد انتهت بصورة كاملة.

* بالمناسبة ما رأيك في قرار المريخ بالتفريط بالعاجي باسكال لمصلحة عزام التنزاني ؟

حتى الآن لم اجد اجابة للسؤال (كيف فرط المريخ في باسكال ؟)، اعتقد انه من افضل المدافعين، ولو واصل مشواره مع الفريق كنت سأدفع به الى جانب امير كمال وسيكون لدي احتياطي جيد لهما، ما يعني انه لن تواجهني اي مشاكل في الدفاع.

* علي جعفر تعرض لهجمة اعلامية وجماهيرية شرسة للغاية في الفترة الماضية وتحديداً بعد الخطأ الذي ارتكبه وكلف المريخ هدفاً لمصلحة عزام التنزاني ؟

على المستوى الشخصي ثقتي كبيرة جداً في علي جعفر، لم ولن تهتز، والخطأ امر عادي، لا يوجد انسان لا يخطئ، صحيح ان خطأه كلفنا كثيراً، ولكنه في النهاية اخطأ، هل نهاجمه، ام نعمل على اصلاح الخطأ، وبالمناسبة علمت بعد المباراة ان علي سبق له وان ارتكب خطاءاً مشابهاً السنة الماضية ضد كمبالا سيتي، ولو كنت اعلم عن ذلك لحرصت على تنبيهه والحديث معه بصورة اضافية لتعزيز ثقته في نفسه.. نعم علي جعفر اخطأ ولكن المهاجمين ارتكبوا اخطاءاً افدح وتباروا في الاطاحة بالفرص.

* امام كمبالا سيتي الاوغندي اشركت ابراهومة وحسن سليمان رغم انك تعلم انهما خارج القائمة الافريقية .. والمباراة كانت اعدادية لمواجهة عزام التنزاني .. ما السبب ؟

لا المواجهة لم تكن من اجل التحضير لمباراة عزام التنزاني وانما دخلت في اطار تحضيراتنا للموسم الجديد، ولم ادفع فيها بابراهومة، اعتمدت على حسن سليمان في الشوط الثاني، واعتقد انه لاعب جيد وأرجو منه الكثير في المستقبل.

* هل عدم ادراجهما في الكشف الافريقي كان قراراً خاصاً بك ؟

وجدت قائمة الفريق هكذا، جئت متأخراً ولم اساهم في قيد اي لاعب ضمن صفوف الفريق.

* انت تملك امكانية الاستعانة بعدد من لاعبي الرديف في الفريق الاول محلياً وافريقيا، وكان من الممكن ان تطلب من الادارة قيدهما افريقيا ؟

لم اسمع عن هذا الامر ابداً ، ولا اعرف انه يمكن ان نضيف ابراهومة وحسن للكشف الافريقي.. انا لست ضد اشراك اللاعبين الشباب، بالعكس انا من انصار ذلك.

* هل انت متخوف من التحكيم الافريقي في جولة الاياب ؟

بالمناسبة الحكم الصومالي الذي ادار مواجهتنا ضد عزام التنزاني كان حريصاً على عدم احتساب اي مخالفة لمصلحتنا في مكان خطير بالنسبة لعزام، وعلى العكس تماماً كان يستغل اي تمويه من جانب لاعبي عزام للاعلان عن مخالفات، الحكام في افريقيا غير مضمونون على الاطلاق، ولن اثق فيهم مهما كان.

* غارزيتو ظل فى كل مباراة يلعب بخطة جديدة (3/5/2)، (3/4/3) و(4/4/2) ؟

كل مباراة لديها طبيعتها الخاصة والتي تفرض علي الاعتماد على طريقة لعب معينة، فمثلاً في المواجهة ضد عزام التنزاني بدأت بانتهاج اسلوب 3/4/1/2، ولكن مع مرور زمن المباراة وتأخرنا بهدف اتجهت مباشرة لتغيير الاسلوب الى 4/4/3 وقمت بارجاع بلة جابر ومصعب عمر الى الدفاع مع الريح علي وامير كمال.. ما يجب ان انبهكم له انه يجب على المدرب ان يعلم لاعبيه كل الاساليب الكروية حتى يكونوا جاهزين في اي لحظة اضطر فيها لتغيير اسلوب اللعب، وبالمناسبة طيلة مشوار مع الهلال ظللت اعتمد على طريقة 3/4/1/2 .. وحالياً لدي الامكانية لاستخدم اكثر من طريقة لعب.

* هل مارست كرة القدم في شبابك ؟

انا لعبت في عشرة خانات، لعبت مهاجم متقدم، مهاجم، وسط مهاجم وسط مدافع، وكنت اللاعب رقم 6 او المحور، لعبت باك يمين وباك شمال واستوبر، هذه فرصة لن تجدها عند عدد كبير من المدربين، حالياً انا اعرف كل صغيرة وكبيرة عن التعامل الذي يجب ان يتعامل به اي لاعب داخل الملعب لانني سبق وان لعبت في مكانه.

* في اي فريق لعبت ؟

لعبت مع اجاكسيو الفرنسي وزاملت كلود لوروا المدير الفني الحالي لمنتخب الكنغو برازافيل، كما لعبت مع افضل لاعبي فرنسا في السبعينات رولاند كوربيس.

* لم تكن لاعباً مشهوراً ؟

هذه مشكلة اللاعب الجوكر، المدرب يدفع به في كل مباراة في خانة مختلفة، وبالتالي فان جهده يتوزع على بقية زملاءه.

* ابنك انطوني كيف ترى مسيرته التدريبية حتى الآن ؟

بكل ثقة اؤكد لك ان المستقبل التدريبي لانطوني سيكون افضل كثيراً من مشواري التدريبي.. وبالمناسبة رئيس مازيمبي الكنغولي مويس كاتومبي كان مصراً على التعاقد معه وما زال يجتهد من اجل ذلك حتى الآن.

* وانت هل لا زلت على تواصل مع ادارة مازيمبي ؟

نعم، لدي صداقات قوية وعلاقات وثيقة مع الناس هناك.

رسالة للجمهور؟

على جمهور المريخ ان يثق في فريقه، ويثق تماماً فيما نقوم به من عمل، ويؤمن ان كل لاعبي الفريق سيعملوا ما في وسعهم لاسعادهم، واننا جميعاً سنجتهد لتصحيح الخطأ الذي وقعنا فيه ونقاتل من اجل احراز هدفين للتعويض ومن ثم تسجيل اهداف اضافية تساعدنا على التأهل للدور التالي.. كما احب ان انبه الجمهور الى عدم النظر الى اخطاء المدافعين دون غيرهم من اللاعبين، وكما قلت لك سابقاً المهاجمين ايضاً اخطأوا ولو سجلوا اهدافاً لما تحدث اي شخص عن اخطاء المدافعين.

الجمهور في نظري ليس اللاعب رقم 12 كما يقولون وانما هو اللاعب رقم 1 .. ولو وقف معنا الجمهور فاننا سنتأهل لا محالة، اما بالنسبة لبعض الجماهير التي لا تأتي من اجل التشجيع فانني اطالبها بالصمت وتركنا نعمل من اجل ضمان بطاقة التأهل للدور التالي.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد