صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فرنسي المريخ في حوار الاسرار (1-2)

25

غارزيتو3

غارزيتو: المدرب المتشائم عليه ان يبحث على عمل آخر..  
ندمت على اشراك هذا اللاعب امام عزام وعنكبة كان يستحق بالمشاركة !!!
فزت على الهلال بالخمسة دون ان نتدرب على ملعبه ومع مازيمبى أحرزت البطولة الإفريقية بدون ملامسة ملعب المباريات
رمضان لاعب ممتاز ومتطور وساكون (مجنون) لو لم اوصي بالتجديد له فى مايو المقبل
هناك وفرة فى بعض الخانات ونقص فى أخرى.. وحددت عناصر أجنبية سنتعاقد معها في التسجيلات التكميلية
هذا اللاعب افضل أجانب المريخ..  وشيبون افضل من لاعبين بالفريق الاول

الخرطوم : معاوية الجاك – عبدالله كمال
لا يختلف كثيراً عن الخواجات الذين سبقوه في تدريب الاندية السودانية، يحترم مواعيده، ويفضل دائماً ان يتحدث بصراحة وبوضوح، لا يبخل عليك بالمعلومة، ويحرص على دقة النقل بالنسبة للمعلومة، لا يهتم كثيراً بالانتقادات التي توجه اليه ويرى انه يقوم بعمله بطريقة ممتازة، يعتقد ان اللاعبين هم السلاح الذي يحارب به ويتوجب عليه ان يحارب من اجلهم ويقاتل حتى يوفر لهم الاجواء المناسبة، رافضاً ذكر اسماء اعلن رأيه بوضوح وصراحة في بعض العناصر وتعهد بأن تغادر كشوفات الفريق في مايو المقبل، رأيه ايجابي جداً في ادارة النادي واعترف بانها تسانده وتقف معه، (اول النهار) طرحت على طاولته الكثير من الاسئلة التي لن تكفي حلقة واحدة لنشرها لذلك قررنا ان نقسمها الى حلقتين.. تالياً الحلقة الاولى من حوار الاسرار مع المدير الفني للمريخ الفرنسي دييغو غارزيتو.

* قبل اسبوع من مباراة الاياب ضد عزام التنزاني .. كيف تبدو مشاعر غارزيتو ما بين التفاؤل والتشاؤم ؟
المدرب غير المتفائل يجب ان يبحث عن عمل غير كرة القدم.. يجب التأكيد اولاً على اننا ارتكبنا مجموعة من الاخطاء الفردية التي نعمل حالياً مجبرين على تصحيحها بصورة ممتازة، لاعبي الفريق مدركين ومستوعبين للوضع الذي نحن فيه حالياً، ويعرفون انهم مطالبين بتسجيل ثلاث اهداف، وهذا ما يجب التركيز عليه بصورة كبيرة، اليوم فريقي جاد اكثر من اي وقت مضى وتركيزنا اكبر من اي وقت مضى، ما نتمناه فقط ان تسير الامور بصورة جيدة وننجح في تحقيق الانتصار على عزام والتأهل الى الدور الاول من المنافسة.
* قرار غير موفق يرى غارزيتو انه اتخذه والتراجع عنه كان من الممكن ان يؤدي الى نتائج افضل بالنسبة للفريق في المواجهة ضد عزام التنزاني ؟
في كرة القدم دائماً ما تتخذ القرارات حسب المعطيات المتوفرة بالنسبة لك .. نعم هناك قرار اتخذته واعتقد انني اخطأت فيه بصورة كبيرة.. اثناء سير المباراة ضد عزام التنزاني قررت الدفع بمهاجم ثالث وسحب لاعب مدافع، القرار عموماً كان جيداً ومهماً بالنسبة لي، ولكنني اخطأت في تحديد هوية اللاعب الذي دفعت به خلال المباراة واعني بذلك الكابتن محمد تراوري.. وحتى اكون اكثر وضوحاً تراوري تدرب مع الفريق عقب عودة المريخ من الفاشر وحينها كنت قد غادرت الى سويسرا لمتابعة قضية يعرفها كل الشارع الرياضي، لذلك لم اقف على الوضع البدني للاعب، ويبدو ان انطوني تخوف من اتخاذ قرار كبير بترك تراوري في الخرطوم، ولو كنت انا موجوداً لما تأخرت في الابقاء على اللاعب في الخرطوم والمغادرة دونه الى تنزانيا.. المهاجم المالي انضم لقائمة منتخب بلاده منذ الرابع من يناير وعاد في الثامن من فبراير، ولا اعتقد ان ثلاث تدريبات فقط كافية لتجهيزه لمواجهة مثل مباراتنا ضد عزام التنزاني.
* هل كان لديك خيار آخر خلاف الاعتماد على تراوري ؟
بالتأكيد كان من الممكن ان ادفع بعنكبة المجتهد والذي قدم مستويات فنية اكثر من طيبة في الفترة الماضية.
* عدم اداء تدريب على ملعب المباراة، قرار يعتقد كثيرون انه لم يكن صائباً.. على الاقل من الناحية النفسية بالنسبة للاعبين ؟
لا لم يكن قراراً غير صائب على الاطلاق، طيلة عامين مع مازيمبي الكنغولي نجحت خلالهما في الحصول على لقب دوري ابطال افريقيا لم اكن اهتم باقامة تدريب على ملعب المباراة، وكنت اركز فقط على ان يسجل اللاعبون زيارة له، واحب ان اذكرك شيئاً عندما واجهنا الهلال في المباراة الشهيرة التي كسبناها بخماسية على ملعب الازرق بام درمان كل الذي قمنا به قبل المباراة اننا سجلنا زيارة الى الملعب ووقفنا على اضاءة الملعب.. عدم اجراء تدريب على ملعب المباراة ليس عذراً على الاطلاق تلك قناعة لن تتبدل عندي مهما كان.
* هل شاهدت عبر التسجيلات مواجهة المريخ وعزام التنزاني الاولى في بطولة سيكافا ؟
اكتفيت فقط وقبل فترة بعيدة بمتابعة مواجهة المريخ وعزام التنزاني، وطلبت من القائمين على الامر مدي بمجموعة من مباريات عزام التنزاني في الدوري وفي الدورة الودية ولكن لم احصل عليها حتى اللحظة
* ولكنكم ابتعثتم المدرب العام السابق للقيام بتلك المهمة ؟
لم احصل منه على اي معلومة مع انه سافر الى تنزانيا من اجل ذلك الغرض، ولكن للاسف الشديد لم يقدم لي اي تقرير عن رحلته تلك.
* غارزيتو كثيراً ما يلجأ الى توليف اللاعبين ؟
هناك اشياء خاصة بالمدرب، يعرفها من خلال التدريبات، فمثلاً لاعب الوسط الذي يركن للدفاع بصورة متواصلة يمكن ان تستخدمه  كمدافع اذا احتجت اليه، ولاعب الوسط الذي كثيراً ما يتداخل مع المهاجمين يمكنك الاعتماد عليه هجوماً، مثلاً رمضان عجب وراجي عبدالعاطي لاحظت من خلال التدريبات انهما يمكن ان يلعبوا في الكثير من الخانات، يجيدان التسديد والانطلاق من الخلف، رمضان يمكن ان يكون ظهيراً ايمن على مستوى عالي لانه متميز في القيام بالادوار الدفاعية والهجومية، وراجي عبدالعاطي من الممكن ان يشارك في كل خانات الهجوم.
* بالمناسبة عقد رمضان عجب مع المريخ ينتهي في مايو المقبل ؟
رمضان ينطور بصورة يومية، وسأكون غبياً لو لم اطالب بالتجديد له، عموماً الاشكالية بالنسبة لي في التسجيلات التكميلية ستكون في اللاعبين الاجانب وليس المحليين.
* وماذا عن لاعبي الرديف .. هل تتابعهم ؟
حقيقة استغربت جداً عندما وقعت عيناي على اللاعب شرف شيبون، هذا افضل من مجموعة من لاعبي الفريق الاول، حقيقة الفريق الرديف فيه لاعبين ممتازين وسأسعى للاستفادة منهم واجراء غربلة على بعض الخانات.
* هل انت غير راض عن شكل فريقك بصورة عامة ؟
للأسف الشديد جئت الى الفريق متأخراً، بعد التسجيلات، ولو تعاقد معي النادي قبل فترة من الآن كانت الرؤية ستكون مختلفة تماماً والاضافات كانت ستكون مختلفة تماماً.
* هل ذلك يعني انك ستقوم بعملية مراجعة شاملة للفريق ؟
اي لاعب انا محتاج اليه سأتعاقد معه، هناك عناصر في رأسي سأعمل على ضمها الى الفريق في مايو وحددت العناصر المحترفة القادمة لكشف الفريق.
* كيف اخترت هذه العناصر ؟
عندما تريد التعاقد مع لاعبين يفضل ان تتعامل مع وكلاء لاعبين هم في الاصل لاعبين سابقين، لانهم سيفيدونك ويرشحون لك عناصر ممتازة وأنا أفضل التعامل مع وكلاء من هذا النزاع
* كثيرون يتساءلون عن موقفك من اللاعب احمد عبدالله ضفر الذي لا تشركه ولم تختاره لقائمة السفر الى تنزانيا ؟
يجب ان تعرفوا نقطة مهمة للغاية وهي انني اخترت ستة مدافعين لقائمة الفريق التي غادرت الى تنزانيا، ونضيف اليهم رمضان عجب يرتفع العدد الى سبعة، لذلك رأيت انني في غير حاجة الى ضفر وقررت عدم اختياره للسفر.. وبالمناسبة ضفر لاعب متطور للحد البعيد ويستفيد من التوجيهات ويسعى لتنفيذها كما انه يحترم مدربه ويسعى لتنفيذ قراراته، وسأكافئه بالدفع به في مواجهة مريخ الفاشر.
* هذا يعني انك امام عزام لم تعاني نقصاً في عدد المدافعين ؟
عموماً في مواجهتنا ضد عزام التنزاني لم تكن المشكلة اننا نعاني نقصاً في المدافعين، وعزام لم يسجل فينا اي هدف وانما نحن من سجلنا في شباكنا باخطاء فردية، حتى لو سافر ضفر معنا الى تنزانيا لن يمنع الاخطاء الفردية لانني لن اشركه قياساً بالمعطيات التي عندي.. على كل شخص ينتقدنا ان يجتهد من اجل الحصول على شهادات تدريب ليعرف الفرق بين التنظير عن بعد وعن التدريب فعلياً، انا اعتمد على المجموعة وليس على لاعب معين، وهذه المجموعة تسمى المريخ، ولو المدرب اشرك لاعباً معيناً وترك آخر فبالتأكيد لديه اسبابه الخاصة، وبالتأكيد لا املك الزمن الكافي الذي يجعلني اشرح لكل شخص ما اود فعله، هناك تفاصيل دقيقة لا تعرفونها، ولكن ما يجب ان يعرفه الجميع انني لست مجنوناً للدرجة التي تجعلني اترك لاعباً سليماً يمكن ان يفيدني لمصلحة لاعب آخر.
* ……………………………؟
احب ان اوضح لك شيئاً مهماً هو انني لم اشرف على تسجيلات المريخ، وجدت الفريق على هيئته الحالية، نعاني وفرة في بعض الخانات، ونعاني نقصاً (نوعياً) وليس (كمياً) في بعض الخانات، ولاكن صريحاً معك هناك لاعبين بعينهم يحتاجون لعمل كبير للغاية حتى ادخلهم في حساباتي، انا المدرب وانا الذي اباشر الفريق بصورة يومية واعرف كل كبيرة وصغيرة عنه وبالتأكيد قراراتي يجب ان تكون هي الاصح تماماً.
* هل ترى أن بعض اللاعبين لا يتحملون قوة التدريبات ؟
لدي بعض المشاكل كهذه، مثلاً ايمن سعيد شارك في 15 تدريب من اصل 46 تدريب، وهناك جايسون سالومون الذي دائماً ما يشكو من الالم والوجع، عندما تتعرض لضغط تدريبي وتركض كثيراً وبالطريقة الصحيحة من الطبيعي ان تشعر بالالم، المشكلة ليست في انه يحب التدريبات او لا يحبها، المشكلة الحقيقية التي عانيت منها لفترة طويلة ان هناك بعض اللاعبين يريدون ان يلعبوا في المباريات بصورة اساسية ودائمة دون تدريبات.. علاء الدين يوسف وبكري المدينة سبق لي ان قمت بتدريبهم عندما كانوا في صفوف الهلال وهما يعرفان اسلوبي لذلك هما من افضل اللاعبين بالفريق خلال الوقت الحالي، واعتقد ان بقية زملاءهما بدأوا في فهم اسلوبي التدريبي بصورة جيدة وبدأوا يضغطون على انفسهم بصورة جيدة وهذا امر ستظهر نتائجه الايجابية قريباً.
* حديثك اشعرنا وكأنك غير راض عن ايمن سعيد ؟
بالعكس ايمن سعيد من افضل اللاعبين الاجانب بالفريق، هو لاعب كبير ويملك رؤية جيدة للملعب ولو واظب على التدريبات سأستفيد منه كثيراً.
* هل تعني ان هناك تطوراً انضباطياً وسط اللاعبين ؟
نعم الانضباط ممتاز جداً، فقط لاعب او اثنين، ولكن الجميع يصل التدريبات في الموعد المحدد، وكل اللاعبين يحرصون على تناول نفس الوجبات التي نقررها.
* كيف تبدو علاقتك مع ادارة النادي ؟
اجد تعاوناً كبيراً من جانب ادارة النادي، هناك طاقم اداري كامل يعمل معنا بجدية وحرص على توفير كل الاحتياجات التي نطلبها وذلك امر مهم للغاية ويساعدنا على اداء مهامنا بصورة ممتازة.. وانتهز هذه الفرصة لاتقدم بجزيل الشكر للكابتن احمد العابد مسؤول العلاج الطبيعي بالنادي والذي احب ان اوفيه حقه واؤكد انه اكثر شخص يعمل بإخلاص في نادي المريخ، ولن انسى ايضاً ان اشيد بمسؤول المعدات.
* قبل تسلمك مهمة تدريب المريخ بصورة رسمية والتعاقد مع النادي، هل شاهدت مباريات للفريق للوقوف على مستويات اللاعبين أو ملفات كاملة عن عدد مشارماتهم خلال الموسم السابق؟
لا لم اتسلم اي معلومة عن اي لاعب بالفريق حتى اللحظة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد