صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فساد سهيل وسحويل

4٬505

كبد الحقيقة

د. مزمل ابوالقاسم

فساد سهيل وسحويل

 

* دعا متابعون الدكتور كمال شداد إلى الاستفادة من مراسم القرعة التي حضرها في العاصمة القطرية الدوحة لتطوير النهج المتبع في تنظيم البطولات الوطنية السودانية.
* عندما تابعت أحداث قرعة بطولة كأس العرب التي تقام تحت رعاية الفيفا تذكرت قرعة التأهيلي الشهيرة التي جرت في مدينة ود مدني، لفض الاشتباك بين نادي الموردة والمتمة شندي ونادٍ آخر، وسحبها المدرب محسن سيد!
* جرت المراسم (إذا صحت التسمية) في مكتبٍ رث، وحضرها عدد كبير من البشر، بعضهم لم تكن له أدنى صلة بالحدث، وتمت كتابة أسماء الأندية الثلاثة على أوراقٍ عادية، وسحبت على عجل!
* عندما سحب محسن اسم الموردة صاح بأعلى صوته (أوروووووك)، قبل أن يحمل الورقة ويطلق ساقيه إلى الريح، ويتبعه آخرون، بعضهم يهلل فرحاً، والبعض الآخر يزمجر غضباً!
* على تلك الشاكلة العشوائية المتخلفة يتم سحب القرعة في بطولات اتحاد على الله العشوائي المتخلف.
* وبطريقة (شختك بختك)، ونهج (أريكا عمياء) يتم تنظيم وإدارة البطولات الكروية في السوادن.
* ليست لنا أدنى صلة بالحداثة.
* ولا علاقة لنا بالتطور.
* وتفصلنا عن ما يحدث في العالم الكروي من حولنا سنوات ضوئية.
* لا غرابة.
* رئيس الاتحاد طاعن في السن وغير قادر على المواكبة، ويمارس مهامه بعقلية (لويس الرابع عشر)، ويتوهم أنه محور الاتحاد والآمر الناهي فيه.
* إداري بالي الأفكار، لم يستطع إدراك المستجدات التي دخلت على طرق الإدارة الحديثة ولا التي طرأت على النظم الأساسية التي تدار بها الاتحادات الكروية.
* لا يدري شداد حتى اللخظة أن النظام الأساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم يقوم على مبدأ الفصل بين السلطات، وأنه يرأس مجلس الإدارة الذي يمثل السلطة التنفيذية للاتحاد، بخلاف اللجان القضائية التي تمتلك الحق في المحاسبة والعقاب والفصل في النزاعات.
* أما الجمعية العمومية للاتحاد فتمثل السلطة التشريعية، المختصة بوضع القوانين وتعديلها وانتخاب المجلس واللجان القضائية والمستقلة.
* ذلك التقسيم أصبح متبعاً في كل الهيئات الرياضية في العالم أجمع.
* مطبق في اللجنة الأولمبية الدولية وفي الاتحادات الدولية والاتحادات القارية والاتحادات الوطنية وحتى الأندية، وفقاً لمبدأ تراتبية الحوكمة الهرمية.
* أجزم أن شداد لم يسمع بذلك المصلطح مطلقاً (ترتابية الحكومة الهرمية)، وأن الأمين العام للاتحاد (نديد شداد) لا يعلم حتى حدود صلاحياته المنصوص عليها في النظام الأساسي للاتحاد.
* عندما نصف شداد بأنه إداري بلا قدرات فإننا لا نتجنى عليه، وندلل على صدق ما ندعيه بفشل الإداري الهِرم في التفريق بين الفيفا وكاس!
* لعل الجميع لاحظا كيف ظل شداد يخلط بين الاتحاد الدولي لكرة القدم ومحكمة التحكيم الرياضي الدولية أثناء حديثه عن قضية المريخ الشهيرة في كاس!
* عندما انتقدناه على ذلك الخلط المريع استنكر ما كتبناه، وكابر كعادته، ونفخ بطنه ليكذب زاعماً أنه عمل محكماً في محكمة كاس لمدة سنتين!
* بالطبع لم نفوت له (أكذوبة القرن) ونفيناها، وتحديناه أن يبرز أي مستند أو خطاب يثبت به أنه عمل في أي وظيفة في محكمة التحكيم الرياضي ولو لساعة واحدة، ناهيك عن عامين ففشل!
* ولأن سحيل يشبه سحويل في ضعف القدرات وعدم القدرة على مواطبة مستجدات العصر فقد تابعنا كيف خطل أمين عام الاتحاد حسن أبو جبل بين الفيفا وكاس، عندما أرسل رد الاتحاد السوداني لكرة القدم إلى مقر الفيفا في زيوريخ بدلاً من إرساله إلى مقر كاس في لوزان!
* الأوفر إثارةً للسخرية أن أبو جبل استغرب أقدام الفيفا على إعادة الرسالة إلى السودان، فأرسل خطاباً ثانياً إلى محكمة كاس، أخطرها فيه بأن الفيفا رفض استقبال رده على قضية المريخ، وطلب إخطاره بمسببات الرفض!
* عندما أوردنا تفاصيل تلك المسخرة المضحكة في هذه المساحة رد أبو جبل عليها بما يلي: (العنوان المرسل إليه كان صحيحاً.. لكن سكرتير محكمة كاس كانت لديه ملاحظة بأن العنوان المرسل منا اليهم عن طريق البريد السريع تضمن كلمة فيفا التي جاءت كأضافة من الموظفة المسئولة دون دراية منها بأن هذه الكلمة ستسبب لنا مشكلة في الاستلام عن طريق البريد السريع.. قبل المسئول توضيحنا وقال بأن الامر لا يشكل أزمة ولكن يجب الانتباه مستقبلا لأن المكتوب وصلهم بالفعل عبر الإيميل وشرعوا في التصرف حياله).
* الأكثر إثارة للضحك ما قاله أبو جبل عن إن (كاس محكمة مستقلة لذلك يتحسس المسئولون فيها من كلمة فيفا، وحتى عندما قلت لهم سنقوم بحذف الكلمة وإعادة الارسال قالوا لي: لستم في حاجة لذلك.. تسلمنا الخطاب عبر الإيميل وما نلفت انتباهكم له يدخل في اطار الاجراءات العادية التي لا تؤثر في المعاملة).
* شوفوا الحساسية العالية يا ناس!
* يرسل للفيفا وهو قاصد كاس ويقول عادي.. زي الزبادي!
* لا فائدجة ترجى من أي مسعى يستهدف تطوير اتحاد يقوده أشخاص عاجزون بفعل السن عن مواطبة المستجدات التي تحدث في ساحة الكرة العالمية، فللعمر أحكام.. وإذا أردت أت تطاع فاطلب المستطاع.
آخر الحقائق
* كل المهم عند دكتاتور اتحاد الفشل أن يسافر ويتفسح.. ويفسح المدام.
* لا يفوت أي فرصة للسفر، حتى ولو نصحه الأطباء بالامتناع.
* لماذا تسافر زوجة رئيس الاتحاد مع زوجها في مهام رسمية تتصل بعمل الاتحاد؟
* ما علاقة السيدة ابتسام حسب الرسول ببطولة كأس العرب، كي تحضر قرعتها؟
* وما علاقتها ببطولة كأس الخليج كي تتربع في مقصورة الضيف وتحضر حفلي الافتتاح والختام؟
* ما علاقتها بالمونديال، كي تسافر بصحبة زوجها إلى روسيا أثناء المونديال؟
* ما علاقتها بالكاف، كي تأخذ عشرين ألف دولار من الدعم المقدم منه للاتحاد السوداني؟
* وما الذي دفعها إلى حضور حفل اختيار أفضل لاعبي القارة السمراء الذي أقيم في سواحل البحر الأحمر العام الماضي؟
* يصطحب زوجته لكل المناسبات الرياضية الكروية خارج السودان، وينفحها من دولارات الاتحاد، ويمكنها من قيادة عربة مملوكة للاتحاد، ويسمح لها بأن تدس أنفها في كل أعمال الاتحاد.
* عندما ننتقد ذلك الفساد المعلن يجأر بالشكوى، ويشرع في الولولة، ويتهمنا بالإساءة إلى زوجته!
* لو كان حريصاً عليها حقاً لما سمح لرجل غريب بأن يذهب إليها في دارها ليسلمها مبالغ ضخمة بالدولار!
* رئيس اتحاد الفشاد بحاجة إلى كمية تجارية من حبوب منع الخجل.
* زج بها في كل أعمال الاتحاد ويتحدث عن أن الصحافة تزج بزوجته بما لا دخل لها فيه.
* إذا لم تستح فاصنع ما شئت.
* لا نستبعد أن يطلب تمديد فترة إقامته في الدوحة، كي يزور صديقه القديم محمد بن همام.
* على دربه سار أبو جبل، الذي طلب من الاتحار العربي لكرة القدم تحمل كلفة علاجه في السعودية.
* إداريان طاعنان في السن، مارسا فساداً يزكم الأنوف.
* عليهما أن يحترما عمريهما ويتقاعدا قبل أن تتم إدانتهما في قضايا تتصل بالسرقة والفساد وإهدار المال العام.
* الفساد لا يليق بما قاربوا التسعين!
* في مثل هذا العمر عادةً ما يصبح الإنسان زاهداً في ملذات الحياة.
* سهيل وسحويل لم يزدهما التقدم في العمر إلا حباً للمال والأسفار.
* آخر خبر: طمعانين في الدنيا الفانية دي لمتين؟

قد يعجبك أيضا
11 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    مشكلتك مع شداد انه لايعلم برقم حسابك في البنك عشان حول لي يا ريس وكده اديه رقم حسابك عشان توقف الشتيمه للبروف العلامه شداد

  2. majdi يقول

    من وين عرفت انو دكتور شداد سافر هو وزوجتو بى قر وش الاتحاد

  3. صالح ابراهيم محمد يقول

    ليس منا من لم يوقر كبيرنا

  4. الحسيني الخمجان يقول

    الاخ مزمل نحن مريخاب ونحترم كتاباتك وانت مرجع المريخ في كل شئ وانت أهم شخصية صحفية في المريخ وساهر علي حقوق المريخ……
    اخي العمر التسعيني لشداد ليس عيبا ولا تشمت عليه بصراحة عندما تكتب عن شداد وتتناول عمره وتخلفه وعدم معرفته ينتقص من قدرك وينظر اليك بان الامر لا يتعدي الشخصنة…

  5. عبد المهيمن يقول

    أردم العواليق يا مزمل
    عفيت منك

  6. الباقر احمد يقول

    ابوعمار ببغاء محمد كامل سعيد وباقي الرشاشات المخدوعين انتو دخلكم شنو في شداد وشداد المحاكم فاتحة يمكن يدافع عن نفسه.. انتم معشر الجلافيط أشد حقدا على صحافة الزعيم وخاصة دكتور مزمل ابوالقاسم الذي وراكم منو الطفا النور في عملية بيع جمال سالم قبل الانتقال وعاد الحق الى أهله وانكشف جهل البروف بما يدور في كأس وما ادراك ما كأس..طبعا الحقد مرض علاجه صعب ونسأل الله ان يغفر لكم ويهديكم ويشغل الدكتاتور الحاقد في نفسه ويكفي المريخ شره فهو اكثر من ٦٠ سنة يحارب في المريخ والتاريخ يحفظ كل المواقف والدنيا فانية فلن يخلد احد بما فيهم شداد وعند الله تجتمع الخصوم وانتم تتحملون اثم كل كلمة في حق اي فرد ظلما.

  7. بكري يقول

    سبحان الله نحن في زمن قال شداد لايعلم والعالم كلوا يعلم بأن الفيفا نفسها تستعين بشداد في عدة أمور مزمزم صار بقدرة .. قريبا إن شاءالله وهو تعود دائما أن يركب المريخ كمطية لتحقيق أغراضه وكثير من المريخان مغشوشين فيه

  8. ابو عبدالرحمن يقول

    حسبنا الله ونعم الوكبل

  9. Ahmed يقول

    الصعود الي الهاوية هو افضل عنوان لكتاباتك في الفترة الاخيرة
    في ود ناس اصيل يعيب علي كبار السن انهم طاعنين في السن مهما كانت درجة الخلاف بينهما
    ان كان العمر فهي بضعة سنين وستكون في عمر الدكتور

  10. nasir يقول

    ما المانع من نشر تعليقي ذو الكلمات المحدّدة ؟؟؟؟؟؟ أهو تعاطف مع كاتب المقال ؟؟؟؟ أم ماذا ؟؟؟؟ وإلا أيّ قارئ سيضع ألف علامة استفهام حول موقعكم هذا …

  11. nasir يقول

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد