صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

فضيحة جديدة.. اتحاد الكرة يخالف قرار الفيفا ويخفيه عن الأندية ولاعبي المنتخب

93

أخفى الاتحاد السوداني لكرة القدم تعميماً أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 13 مارس الحالي عن الأندية ولاعبيها، وتعلق التعميم بإطلاق سراح اللاعبين للمنتخبات الوطنية ووباء كورونا (كوفيد 19)، وورد فيه ما يلي: (نخاطبكم في ما يتعلق بإطلاق سراح اللاعبين للمنتخبات الوطنية في النافذة الدولية المقبلة، في إطار الملحق رقم (1) من لائحة الفيفا لأوضاع وانتقالات اللاعبين، بعد التفشي العالمي لفايروس كورونا كوفيد 19 هو الأسرع ويتطور باستمرار، وتوضح الإحصائيات الصادرة من منطمة الصحة العالمية وقت صدور هذا التعميم وجود 130 ألف حالة في 123 دولة، وقد وضعت العديد من الحكومات الوطنية قيوداً على متطلبات السفر والهجرة وأقامت مناطق وفترات للعزل، وحظرت التجمعات العامة، كما اتخذت سلطات كرة القدم إجراءات مماثلة لتأجيل المباريات أو إقامتها من دون جمهور، وتقييد الدخول إلى غرف تبديل الملابس والإستادات، وإيقاف المنافسات أو ألغاءها، والفيفا بدوره قام في الآونة الأخيرة بتأجيل تصفيات كأس العالم (قطر 2022) لقارتي آسيا وأمريكا الجنوبية، وتعتبر سلامة وصحة الأفراد المشاركين في مباريات كرة القدم من الأهمية بمكان، وبالتالي يجب أن تتخذ الفيفا وأسرة كرة القدم العالمية موقفاً متوازناً ومسئولاً، بما أن الظروف تشكل حالة قوة قاهرة (Force Majeure) فقد قرر مكتب مجلس الفيفا اليوم (13 مارس الحالي) اتخاذ الإجراءات التالية وفقاً للمادة (27) من لائحة الفيفا لأوضاع وانتقالات اللاعبين:

1/ الأندية غير ملزمة بإطلاق سراح لاعبيها للمنتخبات الوطنية.

2/ عندما يوافق ناد على إطلاق سراح لاعب للمنتخب الوطني يجوز للاعب أن يرفض ذلك الاستدعاء.

3/ أي قرار في هذا الشأن لا يخضع لأي تدابير انضباطية.

4/ إذا لم يكن اللاعب قادراً على الانضمام إلى ناديه بعد انتهاء الأجل المحدد بسبب فايروس كورونا كوفيد 19 فإن الاتحاد أو اللاعب لا يكون خاضعاً لأي إجراءات انضباطية.

5/ تخضع النوافذ الدولية التالية لهذا القرار:

أ/ الروزنامة الدولية للمباريات من 23 وحتى 31 مارس 2020.

ب/ الروزنامة الدولية لمباريات السيدات من 6 إلى 15 أبريل.

ج/ الروزنامة الدولية لكرة الصالات من 6 إلى 15 أبريل.

6/ يوصي الفيفا بتأجيل أي مباريات تمت جدولتها لتلعب خلال الفترات المخصصة النوافذ الدولية المذكورة أعلاه، ويكون القرار النهائي في ما يتعلق بهذا الأمر للمنظمين أو الاتحادات الوطنية في حال كون المباريات ودية.

7/ المباريات المتأثرة بهذا القرار والتي تم تأجيلها يجب أن تعاد جدولتها باتباع التشاور المناسب مع الفيفا والاتحادات القارية المعنية.

صدرت الرسالة بتوقيع فاطمة سامورا الأمين العام للفيفا بتاريخ (13 مارس 2020)، والقرار المذكور صادر من مكتب مجلس الفيفا الذي يضم رئيس الفيفا جياني إنفانتينو ورؤساء كل الاتحادات القارية الكروية، وهو ملزم لكل الاتحادات القارية والوطنية، ولم يبادر الاتحاد السوداني بإرساله إلى الأندية، وأصر على مواصلة معسكر المنتخب، مع تمام علمه بمخالفته للقرار الصادر من الفيفا، ولكل الإجراءات التحفظية التي اتخذتها الدولة وعطلت بها النشاط الرياضي وحظرت بها كافة أشكال التجمعات في السودان.

اليوم التالى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد