صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

في ليالي القمر يحلو السمر

101

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

Gmail .com@  Salahnow886ي

في ليالى شهر  رمضان وحيث  يحلو السمر تمارس  الألعاب الشعبية  المعروفة والتى تمثل تراث السودان الحضارى والذى يتلخص فى لعب هذه الألعاب فى الليالى المغمرة  من  شهر رمضان المعظم بصفة  خاصة و فى غيره من الشهور الأخرى وهى الالعاب التى مارسناها جمعياً خلال أيام الطفولة  والمتمثلة فى سباقات الجرى والشوال والمعلقة وكرة الشراب وشليل وينو وفلفلت وحرينا والرمة والحراس   وللعبة ام الحفر  الى جانب صفرجت والسيجه ونط الكلب وكان  لكل حاره او حى  فريقها الخاص بها الذى يلعب هذه الألعاب فى الليالى المغمرة وهى الليالى التى  يظهر فيها ضوء القمر فى منتصف السماء ويعم القرى والحضر خاصة فى الليالى البيض من الشهر وهى ليالى (14-15-16-17) على وجه التحديد  والتى يزداد فيها عدد الممارسين لهذه الالعاب ، حيث تمارس فى الساحات والميادين والإزقه فى كل مدن السودان وكان ذلك  يتم من خلال مايطلق عليه ليالى السمر حيث كان يتجمهر الناس شيباً وشباباً وأطفال ونساء كل هذا كان فى الزمن الماضى  أما الأن فقد أندثر كل ذلك فى  المدن الكبيره وأصبح يمارس فى القرى والضواحى حول هذه المدن والتى  يمارس فيها على وجه التحديد  سباق الحمير والهجن والمصارعة .

  • لذلك فإننا هنا ننادى بوضع خطة عمل متكاملة لتطوير هذه الألعاب الشعبية هذا التراث الهام وفق برنامج هادف ومدروس للاستفاده من هذا التراث القديم على ان يكون ذلك على قرار تلى ماتش، وبالفعل تم وضع تصور كبير وجامع  من اللجنة التى شكلها  وزيرالشباب والرياضة االولائى الأسبق ، إلا أنه وبكل اسف هذه الخطة والبرنامج  لم يتم  تنفيذه ولم تر النور لعدم  وجود التنسيق اللازم وتوفير التكلفة المالية  خاصة وانها قد شملت محليات الولاية  السبعة المتمثلة فى إجراء منافسات  فيما بينها فى هذا الشأن .

  • ونحن هنا ننادى بضرورة إحياء التراث القديم  الهام الذى يمثل تاريخ أمة والتفكير فى تشكيل إتحاد  رياضى  أو لجان  يترك لها أمر الإهتمام بتطوير هذه الألعاب وتوفير كافة المقومات لها .

  • اللجنة الإدارية المختصه للنظر فى المشكلة الإدارية لنادى المريخ طال إنتظار الجميع لها إلا أنها وبكل أسف آجلت النظر فى هذه المشكلة الى اليود السادس من يونيو وذلك نظراً لبعض   التوضيحات التى وصلتها من مفوضية الهيئات الشبابية والرياضية بولاية الخرطوم لذلك فأن التأجيلات الكثيره من قبل المحكمة  لاشك فى أنها ستزيد المشكلة  سوءاً على سوء ، وكأن اللجنة بهذه التاجيلات الكثيرة تنتظر بأن تحل بمرور الزمن ومع تطور الأحداث المتلاحقه كل يوم فى هذا الشأن وخاصة  والجميع  ينتظر تشكيل لجنة تسيير لنادى  بعد ان أوضحت المفوضية عدم  قانونية اللجنة بسبب الإستقالات المقدمة من الكثير من اعضائها وغياب البعض خارج السودان.

  • تاخير النظر فى المشكلة الإدارية بنادى لمريخ لاشك فى ان لها  الأثر الكبير فى التسجيلات والوقت يمر سريعاً والفريق  يحتاج للدعم باللاعبين المحترفين والمحليين للمشاركة فى المنافسات القادمة لدورى النخبه والبطولة العربية وغيرها .

  • جاء فى إحدى الصحف الهلالية بأن هزيمة فريق الهلال محلياً  أصبحت مستحله للغاية مثل إستحالة أن يكون شهر فبرايرثلاثون يوماً وهذا لعمرى حديث غير منطقى لأن مباريات كرة القدم تحتمل إحتمالات  ثلاثة فقط وهى : النصر أو الهزيمة أو التعادل وكف غروراً ياهؤلاء  الهلال سبق وأن إنهزم من الخرطوم الوطنى ودياً ومن هلال الأبيض الموسم الماضى فى الدورر الممتاز وان دوام الحال من المحال .

  • جاء فى الأخبار بأن مجلس إدارة نادى المريخ يناقش فى أمر وضع الترتيبات اللأزمة  للغعداد للدورى والبطولة  العربية للأندية ومناقشة كل مايهم فريق كرة القدم .

  • ومن ناحية أخرى فقد قدم مجلس الإدارة شكوى للاتحاد العام لكرة القدم  ضد مفوضية  الهيئات الشبابية والرياضية بولاية الخرطوم حول قرارتها الأخيره .

  • منزله الوالدين منزله عظيمه جداً فى الإسلام كما لها أيضاً أهمية لاتحدها حدود فى الحياة ودروبها الصعبه ، لذلك فإن بر الوالدين  يعتبر من أعظم الأعمال واهمها واحبها الى الله  عزوجل ،لذلك فإن الله قد عظم حق الوالدين وبرهما .

  • يجب على كل مسلم مخاطبة  الوالدين بإحترام وبالكلام  اللين  الحسن وبصوت منخف ومن حق الوالدين أيضاً على الأبناء الإنفاق عليهما عند الكبر والتودد لهما وإدخال السرور لهما  بالهدايا وغيرها من الأشياء التى تفتح أبواب المحبه والمودة والآلفه لبنهم وتجنب نقاشهم فى الأمور التى  لاتنال رضاهم والتى تؤدى الى تعصبهما  فى  الرأى والتشدد  فيه .

  • الدعاء للوالدين دائماً يؤدى الى نيل رضائهم وهو بالطبع طريق الحصول على الثواب ورضاء المولى عزوجل والدخول للجنة بفضل المعاملة الحسنه لهما خاصة نحن هذه الأيام فى شهر رمضام شهر التوبة والغفرات.

قال تعالى :ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

  • وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا (24)

صدق الله العظيم

 

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد