صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قرار اتحاد الكرة باشراك لاعبين شباب يثير حفيظة الاجهزة الفنية ..!!

600

تقرير كورة سودانية : إدريس كسلاوي

الزام الاتحاد السوداني لكرة القدم في لائحة منافسة الدوري الممتاز الخاصة لموسم 2020_2021 باشراك لاعبين احدهما من فئة 20 عاما والآخر من فئة تحت 23 عاما طوال زمن المباراة …هذا القرار أثار ردود فعل وسط الشارع الرياضي بصفة عامة وحفيظة الأجهزة الفنية علي وجه التحديد التي وصفت الخطوة بالتدخل في الشأن الفني واضعين في الاعتبار ان مسألة اشراك لاعب بالقانون فيه تجاوز صريح لاتحاد الكرة وتغول علي صلاحية القرار الفني الذي يمتلكه المدير الفني كورة سودانية استطلعت عدد من الفنيين بشأن هذا القرار ..

 

* الفاتح النقر : الفيفا نفسه يرفض التدخل في الشأن الفني ..

في استهلالية حديثه عن هذا الامر علق المدرب الوطني الفاتح النقر المدير الفني لفريق توتي الصاعد هذا الموسم لمنظومة الدوري الممتاز معتبرا ان فرض قرار بمن اتحاد الكرة باشراك لاعبين حتي نهاية المباراة بلا شك فيه تدخل في العمل الفني مؤكدا بعدم وجود جهة الحق في التدخل ..وقال : لا توجد أي جهة الحق في التدخل فيما يخص عمل المدير الفني متسائلا : الفيفا نفسه لا يتدخل في الشأن الفني لاتحاداته فلماذا يتدخل اتحاد الكره السوداني وهو اساسا لا يقبل التدخل في الشأن الفني ..

* خالد هيدان : علي اتحاد الكرة البحث عن بديل للقرار ..

يستوجب علي اتحاد الكرة البحث عن حلول ناجعه اخري تسهم في تفعيل دور هذه الفئة العمرية المستهدفة بعيدا عن منافسة الدوري الممتاز . .. ويري المدير الفني السابق الهلال الابيض المغربي خالد هيدان أن مسألة قرار مشاركة لاعبين تحت سن 23 في كل مباراة خطوة صعبة للغاية خاصة عند الأندية المطالبة باستحقاق المراكز الأولي في روليت الدوري …وكذلك الاندية التي لديها استحقاقات خارجية وذلك يتطلب الاعتماد والتركيز علي لاعبين بمواصفات عالية يصعب تواجدها في هذا السن واضاف هيدان : من الناحية المستقبلية الفكرة جيدة حول تكوين لاعبين صغار السن دعما للمنتخبات السنية … ولكن ان تجبر او تفرض علي الاندية بالمشاركة علي الأندية حقيقة المسألة صعبة جدا خاصة وأن بعض الأندية لن توفق علي اختيار لاعبين تحت هذا السن .. وأشار هيدان أن اتحاد الكرة يفترض عليه قيام مراكز تكوين لهذه الفئة العمرية او انشاء اكاديميات قبل فترة كافية حتي يتمكن الاستفادة منها في تفريغ لاعبين صغار السن ..مقرا علي صعوبة نجاح التجربة في لدوري السوداني من الناحية الفنية وقال : صعوبات ومعوقات ستواجه نجاح التجربة في الدوري السوداني بدليل لا المدرب ولا اللاعب غير مقتنع بالتواجد في التشكيلة فالبتالي المسالة تحصيل حاصل فقط قد تنعكس افرازاتها سلبا علي الفرق ..
وفي ختام حديثه تمني المدير السابق الهلال الابيض المغربي هيدان ان يقوم الاتحاد بتنظيم منافسة دوري البدلاء بالتأكيد ستسهم الخطوة في تطوير وارتفاع مستوي اللاعبين ..

* الكوكي : القرار خصما علي اللاعب اولا ثم الأندية

هذه الخطوة ربما انعكست سلبا علي اللاعبين والفرق وذلك علي خلفية أن القرار في المقام الأول اداريا ..
ويقول المدرب الوطني والمحلل الرياضي الكابتن عماد الكوكي : ان مشاركة لاعبين من هذه الفئة في المباريات محميه بقرار الاتحاد وليس محميه بالقيمة الفنية للاعب وواعتقد حسب وجهة نظري اري ان الخطوة يتعود خصما علي الأداء الفني للاعب نفسه ومن ثم علي المجموعه واضاف الكوكي : هذا القرار يحجم عن تطوير اداء اللاعب باعتبار ان احساسه محمي بقانون من الاتحاد وليس بقناعة من المدرب وهذه شعور غير حقيقي ولا يمنح دافع لتطوير الاداء..
وقال الكوكي : تلاحظ ان جميع المباريات في الممتاز تاثرت سلبا بالقيمه الفنية للمشاركة خاصة وأن اللاعب غير مشترك في المباراة برؤية فنيه ..ونوه الكوكي عن خطورة هذه المسألة وان الموضوع يحتاج لدراسة وقيام ورش وندوات حول هذه المشكلة حتي يتمكن من التوصل إلي رؤية ثابته قبل إصدار قرار اجباري في الشأن الفني ..

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد