صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قرعة افريقيا.. ما أشبه الليلة بالبارحة..!!

24

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* اعتمد الاتحاد الافريقي للكرة (كاف) القمة السودانية المريخ والهلال بتمهيدي دوري الأبطال وذلك من خلال القرعة التي أجراها لبطولة العام المقبل.. وبالتالي تشابه الموقف بالنسبة للثنائي وشمل الاستثناء من دور الـ(64) الأندية العملاقة ذات التفوق الحقيقي..
* وهنا واستناداً على التجارب السابقة فان اعتماد الثنائي بالتمهيدي او إعفائهما لا ولن يبدل من واقع المشوار في شئ بل على العكس نتوقع ان يكون سيناريو المشاركة هذا العام شبيهاً بتلك السيناريوهات التي حفظناها وظلت تتكرر طوال السنوات الماضية..
* وبالنظر ـ مثلاً ـ للواقع الحالي لثنائي القمة المريخ والهلال سنجد ان سيناريو الغش بدأ في الجانبين وذلك بعد ما تابعنا كل فريق يمارس التهميش الكامل للدور المهم والكبير الذي يفترض ان يقوم به المدير الفني خاصة في عمليات الشطب والتسجيل الحالية..
* المريخ والهلال اقتربا من ختام التسجيلات ولم يفكر احدهما في اتمام التعاق مع المدير الفني الأجنبي الجديد في اشارة الى انه ـ أي المدرب الأجنبي ـ سيأتي ويجد نفسه مواجهاً بواقع صعب لن يكون أمامه غير التأقلم معه ومحاولة تعديل كل ما هو سلبي..!!
* ملفات الأجانب تظل على الدوام هي المنطقة الشائكة التي يُحرم الاقتراب منها خاصة بالنسبة لأصحاب الشأن الفني سواء أجانب او وطنيين وتبقى مفصلة على الاداريين ومن تبعهم من السماسرة وبالتالي ليس من الغريب ان يظل الفشل هو المحصلة النهائية فيها..
* واعتباراً من اليوم سنبدأ في متابعة الاسطوانة المشروخة المتعلقة بأن الفريق الفلاني صار في تمام وقمة الجاهزية للفوز بالاميرة السمراء والتربع على عرش القارة وعبور المراحل المختلفة للمسابقة، وما ان يأتي الامتحان حتى نتابع السقوط وهو يتحدث عملياً..
* ويبقى الفشل مرتبطاً بصورة مباشرة مع السياسات العرجاء التي نعتمد عليها سواء في عهد أصحاب الأموال الخرافية او تحت قيادة مجالس الفقراء.. وبما ان المحصلة واحدة ولا تبتعد عن السقوط فخير لأندينا ان تدار بأقل الأموال والتكاليف الى حين إشعار آخر..
* مثلاً اذا كان مريخ الوالي ينفق المليارات للتعاقد مع المحترفين على شاكلة وارغو والبيه الحضري وعاشور الأدهم وغيرهم من اللاعبين كبار السن مقابل المليارات ولا تخرج محصلته عن وداع الأبطال من التمهيدي فخير لنا ان تغادر بتكاليف أقل..!!
* واذا كانت المليارات التي سلمها الوالي لهيثم مصطفى والمعز محجوب وعمر بخيت وبكري ومحمد عبد الرحمن واب قلباً ميت كلتشي وتراوري وغيرهم من وارد العرضة شمال ومشاطيب الأزرق لا تبدل واقع الفشل في شئ فالأفضل لنا التعاقد ولو بالدين..
* لقد تعاقد الوالي مع وارغو بثلاثة ملايين دولار فماذا فعل النيجيري..؟! وذات الشئ حدث مع بكري المدينة بالمليارات ولم يستفد من انضمامه الى الكشوفات الحمراء الاّ بعض السماسرة وهواة بيع الوهم وممارسة المكاواة مع الهلالاب لزيادة الارباح..!!
* الأفضل لأنديتنا ان تراجع نفسها قبل مواصلة السير في الاتجاه الحالي ولنخرج ولو قليلاً من التواري خلف مقولة ان كرة القدم صارت صناعة وقبل ذلك علينا ان نسأل أنفسنا ماذا قدمنا لأجل تحقيق النجاح اللازم في الصناعة الحديثة المسماة بكرة القدم..؟!!
* ان أحاديثنا وتعاملاتنا مع الواقع الجديد الذي فرض نفسه على كرة القدم في كل انحاء العالم وشمل حتى الدول الفقيرة من حولنا في افريقيا لا ولن يخرج عن اطار التنظير والفلهمة العمياء لأن التطور المنشود لا يتحقق الاّ بالفهم المتقدم والعمل الجاد..
* وما أبعدنا في السودان عن العمل الجاد والاخلاص والاجتهاد وقبل كل ذلك الاقتناع بأن هنالك واقع جديد فرض نفسه على كرة القدم العالمية لا نزال نجهل تفاصيله ومعطياته وسنظل نلف وندور في فلك لا علاقة له بالمنطق والصورة الحقيقية الماثلة.
* تخريمة أولى: أعفت قرعة كأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) هلال التبلدي وأهلي شندي من المشاركة في الدور التمهيدي وتم اعتماد الثنائي بالدور الأول مباشرة واظن ان الثنائي لو وجد السند الاعلامي كالقمة لتابعنا العجب العجاب يملأ كل الصفحات..
* تخريمة ثانية: نشير لكل الذين تحولوا لمعارضة مجلس المريخ ونؤكد لهم ان الأحمر سبق وان تعرض لانتكاسات وسقطات خرافية سواء في البطولات المحلية او القارية او الاقليمية.. وعليه فلا ولن يكون وداعه الافريقي المبكر جديداً… بل عااادي جداً..!!
* تخريمة ثالثة: تظل أنديتنا (خاصة الكبيرة) تمارس السقوط القاري سواء توفرت لها الأموال او عانت من غياب التمويل لدعم التسجيلات والتعاقد مع المحترفين او المدربين لا لشئ سوى لأنها تفتقد للرؤية والنظرة المتخصصة.. (وما أشبه الليلة بالبارحة)..!!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. OMER يقول

    فشل مجلسكم في توفير المال بخليك تحاول تجد المبررات .
    اذا فشلنا 100 سنة هل دا مبرر عشان تقول وفيها شنو لو فشلنا سنة زيادة ؟؟؟ دا منطق عجيب , اذا كان عاجبنا الفشل كان نخلي الوالي يستمر .
    اذا انت شايف انو فشل المريخ افريقيا برغم توفر الاموال لأن اداراته المتعاقبة تفتقد للرؤية والنظرة المتخصصة , طيب وين مجلسكم من الحاجات دي ؟؟؟ اين رؤيتكم واين نظرتكم التخصصية وانتم تستعينو بمجلس غالبية اعضاءه من الوجوه المعروفة والمدموغة بالفشل ؟؟؟
    انتم استبدلتم الوالي بسوداكال كصراف آلي ومرجان احمد مرجان لاسباب وعداوات شخصية مع الوالي .
    ان تبشرنا بموسم آخر من الفشل لمداراة فشل مجلسكم الظاهر يعتبر كلام غير مسؤول وانتم من بشرتم الجماهير بعهد جديد وتجو تصدمو الجمهور باستسلامكم وتسليمكم بالفشل ؟؟
    طالما انو الفشل في الموسم القادم مصيركم الذي اعترفتم به , ليه متمسكين بالكراسي ؟؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد