صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

قطار الممتاز ومعالجة السلبيات

25
قلم رياضي
معتز الفاضل

قطار الممتاز ومعالجة السلبيات

★ساعات قليلة وينطلق قطار الدوري الممتاز للموسم الجديد في نسخته ال ( 21) ولذلك لابدّ من الوقوف على سلبيات النسخ الماضية من جانب الكل (الإتحاد&  إعلام رياضي & مدربين  &   إدارات الأندية  &   لاعبيين   &  جماهير   &…) ومحاولة علاجها لننعم بموسم متميز إدارياً و فنياً و سلوكياً .
○الإتحاد  رأس الرمح والمسؤول  عن تطور الكرة وإنشاء الملاعب  ووضع اللوائح وتطبيق القانون علي كل المتنافسين بمبدأ لا كبير على القانون لضمان عدالة المنافسة.
○في الموسم الماضي كان الإتحاد أضعف الحلقات  وفشل فشلاً زريعاً في إدارة الكرة ووقع في عدد من الأخطاء الساذجة لانريد أن ننبشها ولكن نطمع في معالجتها  حتى لا تتكرر في هذا الموسم الذي تحيط به القنابل الموقوتة من كل جانب ، ليس لدينا أي عداوة مع الأشخاص داخل الإتحاد ولهم كل الإحترام   ولكن الإتحاد كمؤسسة رياضية  لم يكن لديه إستراتيجيات واضحه  ولم يطبق النظام واللوائح والقوانين بشكل  صحيح مما أضعف موقفه أمام الأندية وأصبح حمل ودئع لا يستطيع مجاراتها وهي التي يفترض أن تخضع تحت حكمه .
★ قوانين الإتحاد غير واضحة  وغير مفهومة وتوجد بها بعض القصور والثغرات  وناشدنا الإتحاد بضرورة إستدعاء الجمعية العمومية الطارئة  لسن قوانين جديدة وسد هذه الزرائع ولكن لاحياة لمن تنادي و اللجان التي كونها كانت خصماً عليه.
○ نجح  أفراد الإتحاد فقط في السفريات والرحلات الترفيهية والمشاركة في الإتحادات والمناسبات المختلفة وأهمل المنتخبات التي تحمل إسم الوطن والتي كانت ملطشه لكل من إلتقى بها وأنتقلت المنتخبات من تمثل الوطن  إلي التمثيل بالوطن، ولم يعطي ذرة من الإهتمام بالفئات السنية  التي تمثل أساس النجاح ونهضة كرة القدم.
★الإعلام الرياضي تقع عليه مسؤولية لا تقل عن مسؤولية الإتحاد وإدارات الأندية حيث أصبح  في الفترة الأخيرة يؤسس للفوضى ويدعي للتعصب الأعمى والذي يودي بدوره إلي نتائج لايحمد عقباها شاهدنا بوادرها تظهر في الأفق والمتتبع يرى الإزدياد المتسارع للإعلام السالب حتى وصلنا لمرحلة السب والشتم العلانية ووضع الصور الغير لائقة  على صدر صفحات الصحف اليومية من غير محاسبة ولفت نظر من وزارة الصحافة والمطبوعات وكان الأمر لا يعنيهم، مما يؤدي للتفرقة بين أبناء الوطن الواحد والدار الواحدة  والذي سيقود لكارثة ستعصف بالرياضة .
★ الإعلام تقع عليه مسؤولية تنوير فئات المجتمع  الرياضي بالبعد عن التعصب  والمساهمة في رفع سلوك الجماهير  و مهمة الصحفي الحافظ لأمانة القلم  التصدي لكل ماهو دخيل ومضر على الرياضة السودانية من تصرفات غير عقلانية .

○ لا لممارسة  التشجيع على حساب المهنية !!!!

○ لا للخلط بين الإثارة الرياضية والتعصب  !!!!!!

○يجب سن القوانين  والأنظمة الصارمة التي تجرم التعصب الرياضي  للحد من هذه الظاهرة الخطيرة .
○ تبادل قمصان اللاعبين بعد المباراة  يؤدي لكسر جزء من التعصب في المدرجات فليكن ثقافة وعادة يداوم عليها لاعبينا  ، وتطبيق الروح الرياضية داخل الميدان يقلل من توتر المدرجات ، وإبتعاد رؤساء الأندية من التصريحات التي تدعو للفتنة فيه شيء من الحكمة.
○الجمهور السوداني العاشق لكرة القدم بالداخل والخارج وجد معاناة كبيرة في المواسم الماضية بخصوص البث ومازالت هذه المشكلة موجودة ،فالإتحاد لم يحرك ساكناً وظل يقف موقف المتفرج وأصبح مدمن للوعود الكاذبة التي ظل يوزعها للأندية بالتأكيد على إستلامهم لحقوق البث التلفزيوني لينكص عن عهده .
★اليوم ينطلق القطار ولم نشاهد إعلان لبث المباريات وكأننا نلعب في العصر الحجري .
○ نصف دسته من المباريات تقام بمدن السودان المختلفة اليوم في الأسبوع الأول لهذه النسخة حيث يستضيف هلال كادوقلي  __الهلال العاصمي في مباراة  تكمن صعوبتها في أن هلال كادوقلي صعب المراس بملعبه  ويمتلك قاعدة جماهيرية كبيرة .
○هلال الأبيض____ أهلي شندي في لقاء نتوقع أن يكون مثيراً وقوياً من واقع المستوى المتطور والإعداد المثالي للفريقين .
○ هلال الفاشر ____أهلي الخرطوم  مباراة متكافئة بين الطرفين وإعدادهما  يكاد يكون متشابها .
○الخرطوم الوطني الفريق الذي ظل يقدم مستويات ثابتة وعروض قوية وبإعداد مثالي ومعسكر خارجي بمصر بقيادة مدرب عالمي ابياه ، يواجه تحدي الرابطة كوستي العائدة للممتاز في آخر دقائقه وبتسجيلات غير مكتملة.  
○مريخ نيالا الوافد الجديد على الدوري  يحل ضيفاً على الأهلي مدني الذي ظهر بمستويات جيده خاصة في نهاية النسخة الماضية .
○ الأهلي عطبرة العائد للدوري الممتاز بعد تركه سمعه طيبة في أول ظهور له قبل هبوطه  يستضيف النسور .

☆ جرة قلم أخيرا :_

○ نؤمن بالندية ولكن لا لتحويلها إلي عداوة   !!!!!!

قلم رياضي - معتز الفاضل
قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. حقيقة يقول

    دور الاعلام الرياضي الان التضييق على اتحاد الكورة واجبار ضباطه على المغادره لانهم ببساطه غير جادين …. تنظيم رابطة المحترفين الانديه هي التي تحدد الناقل والراعي حسب مصالحها ما مجاملات ساي ….اي شخص لم يمارس كرة القدم وبالتحديد لم يمثل المنتخب الاول لا مكان له في ادارة الاتحاد شرط اساسي دايرين ناس بتفهم كورة ودايره مصلحة الكورة وبتهمها مصلحة الكورة .المشكلة انو اعلام الهلال لو فتح القضيه اعلام المريخ حيقيف مع الاتحاد والعكس صحيح ما حيتفقوا ابدا عشان كدا حنعيش في التخلف دا كدا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد