صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كفاح صالح لكورة سودانية: هذه قصة الصورة المتداولة فى مواقع التواصل الاجتماعى واقول لهؤلاء اتقوا الله

136

 اشهد الله المريخ لم يفاوصنى حتى اللحظة وهذه اسباب استقالتى الحقيقية من الامل

هذه قصة الصورة المتداولة فى مواقع التواصل الاجتماعى واقول لهؤلاء اتقوا الله

خاص كورة سودانية : حوار : فيصل صيام

يعتبر المدرب كفاح صالح الذى استقال مؤخرا من تدريب الامل عطبرة واحد من المدربين المميزين فى الساحة السودانية ونجح طوال مشواره التدريبى ان يحقق العديد من النجاحات مع العديد من الاندية فى مختلف الدرجات ، استقالة كفاح مؤخرا من فهود الشمال فتحت العديد من الاسئلة واثير عنها الكثير فى الوسائط الاعلامية وربط البعض انه اقترب بالمريخ الخرطوم لذلك بادر بالاستقالة ( كورة سودانية) اجرت حوار مع المدرب كفاح والذى وضع النقاط فوق الحروف وكشف اسباب الاستقالة ونفى ان تكون لديها علاقة بالمريخ او اى نادى اخر مؤكدا انها لاسباب عائلية بحتة واكد كامل احترامه لنادى الامل ادارة وجماهير ، وفى المساحة المقبلة نبقى مع حديث المدرب كفاح.

( نبدا معك من الاستقالة عن تدريب الامل ؟

اقول الامل نادى كبير وجماهيرى ووجدت منهم كل الود والاحترام طوال فترتى معهم واقالتى لظروف عائلية بحتة فقط اخذت تاويلات والكلام كثر حولها فى الاعلام واخذت منحيات غير صحيحة لكن اقول هى استقالة عادية واى مدرب ممكن يستقيل او يقال لكن هى للظروف العائلية فى المقام الاول والاخير .

( لكن هنالك احاديث تدور فى الساحة بان المريخ وراء استقالتك من الامل؟

والله على ما اقول شهيد استقالتى عائلية وما عندها اى علاقة بالمريخ كما يروج لها البعض، وحتى تاريخ اللحظة نادى المريخ لم يتصل على او يفاوضنى احد المسئولين فيه لقيادته ، وكما ذكرت استقالتى من الامل لظروف اسرية ما عندها اى علاقة باى شئ اخر ، واقول لك حتى يوم امس عدد من اداريى الامل متابعين معى هذه الظروف العائلية ، الامل نادى كبير ومجلس ادارته ابدا لم يقصر معى فى يوم الايام ولهم كامل التقدير والاحترام ادارة ولاعبين وجماهير فهو بمثابة بيتى الكبير ولن ارفض له طلب ، وفى حال تجاوزى ظروفى الحالية جاهز للعودة لتدريب الامل من جديد ، فهود الشمال هو فريق متطور لا يقل عن اى نادى فى السودان ويستحق ان نقدم له كل ما عندما من خبرات فنية ، وشكرى الكبير لمجلس ادارته المحترم الذى قدر الظرف الذى امر به فى الوقت الراهن بل ظل يتابع معى طوال الايام الماضية لذلك يبقى القول ان الامل نادى كبير بادارته وكل محبيه ، واذهب لابعد من ذلك قبل فترة اثناء الدورى سعت اندية منافسة للامل للتعاقد معى لكنى رفضت واكدت لهم احترامى لعقدى ونادى الامل عطبرة .

المدرب كفاح رئيس نادى ود هاشم سنار عبدالعظيم كمال
المدرب كفاح رئيس نادى ود هاشم سنار عبدالعظيم كمال

( عبر وسائل التواصل الاجتماعى تم تداول صورة لك مع احد الاداريين قيل انك وقعت عقد مع المريخ ماهو تعليقك ؟

الصورة المتداولة ما عندها علاقة بالمريخ البتة لا من قريب ولا من بعيد وهى مع رئيس نادى ود هاشم سنار عبدالعظيم كمال عندما وقعت عقد لتدريب ودهاشم قبل عدة مواسم ، وانا اقول لمن روج هذه الصورة فى السوشال ميديا اتقوا الله وحرام عليكم وكفاية ( شتل وفبركة) ، وللاسف هى كذبة كبيرة تم الترويج لها وصدقها البعض ، وانا بكل صراحة اقول : لو فى شخص عنده مشاكل مع المريخ انا ما طرف فيها وما لى دخل فى الموضوع وانا مدرب محترف لذلك اكرر واقول اتقوا الله قبل ان تنشروا الشائعات.

( النشاط توقف لقرابة الثلاثة اشهر وحتى اللحظة لا يعرف موعد عودته بسبب جائحة كورونا ، انت مع الغاء الموسم او عودة النشاط حال انجلاء الازمة؟

فى المقام الاول انا مع صحة الانسان وفى نفس الوقت لان منتخبنا مقبل على مواجهة مهمة امام نظيره الغانى فى التصفيات الافريقية لذلك لابد من ان يكون هناك نشاط حتى لا يتم استدعاء اللاعبين من المنازل لمباراة غانا ومع العودة بضرورة ان يكون هنالك التزام كامل بالضوابط الصحية التى تفرضها الجهات المسئولة فى القطاع الصحى من اجل سلامة الجميع.

( ما هو تقيمك للاعبين المحترفين الاجانب الموجودين فى السودان الان ؟

فى السابق كانت هنالك تجارب ناجحة للاعبين اجانب على سبيل المثال الراحلين يوهانس وايداهور بجانب نجاحات قودوين ، يوسف محمد وكلاتشى فى الهلال، لكن اللاعبين الموجودين الان هم من اجل اكل العيش فقط ويمكن نقول عليهم ( قدر قروشك) ، واقول فى ظل ارتفاع سعر الدولار من الصعب التعاقد مع اللاعبين مميزين فى المستقبل لذلك اتمنى ان تحل الازمة الاقتصادية فى البلاد حتى تساهم فى تطور الرياضة بالسودان.

( بحكم متابعتك للنشاط الرياضى فى البلاد ماهو اللاعب الذى ترشحه لنجومية التسجيلات المقبلة ؟

ارشح لاعب من خارج منظومة الدورى الممتاز وهو معتصم مهاجم الميرغنى كسلا فهو لاعب سريع ويجيد المراوغة وارشحه للعب فى القمة ، واذا تعاقدت مع اى نادى فى الفترة المقبلة سيكون هو اول لاعب اضمه لصفوف فريقى الجديد ، وصراحة انا معجب بامكانياته وسيكون واحد من النجوم المميزين فى الساحة السودانية مستقبلا ، بجانب ذلك هنالك من اللاعبين مميزين فى ساحة التسجيلات المقبلة منهم رمضان عجب نجم المريخ الخرطوم وهو لاعب بمواصفات استثنائية ، كابتن بشير وتمبش من الامل عطبرة ، وقيع الله من الفلاح ، الجقر من الاهلى ، الصادق الحرية من الرابطة ومصعب من هلال الابيض.

( فريق الامل قدم مستويات جيدة فى النصف الاول من هذا الموسم ثم تراجع فى الدورة الثانية هل تاثر برحيل كومر وابوالقاسم للمريخ؟

صحيح الامل قدم اداء ممتاز فى الدورة الاولى للممتاز ولديه العديد من النجوم المميزين لكن رحيل جدو كومر وابوالقاسم عبدالعال للمريخ اثر فى اداء الفريق فى الدورة الثانية واحتجنا وقت حتى قمنا بالمعالجة المطلوبة .

( من وجهة نظرك هنالك اندية اصبحت تنافس هلال مريخ فى الفترة الاخيرة هل هذا دليل تطور هذه الاندية ام تراجع فى مستوى القمة؟

الهلال والمريخ مؤخرا هنالك اشكالات كبيرة وانقسامات بين الجمهور والكيانات وعدم الاستقرار الادارى بدوره اثر فنيا على القمة ، بجانب ذلك فى السابق كان هنالك بعض اللاعبين تصيبهم الرهبة والخوف عند مواجهات الهلال والمريخ لكن مع مرور الوقت وكثرت اللعب اصبح هناك لعب قوى من كل اللاعبين المنافسين للفريقين ، بالاضافة لذلك هنالك اموال صرفت على اندية مثل الاهلى شندى من راعى الفريق صلاح ادريس ، وهلال الابيض من قبل حكومة الولاية ، وفوق ذلك هنالك اندية جماهيرية مثل الامل عطبرة ومريخ الفاشر وهلال الابيض والاهلى شندى كل هذه العوامل جعلت هذه الاندية تتفوق على القمة فى مرات كثيرة.

( هنالك جدال دائما حول الاختيارات التى تتم للمنتخبات الوطنية ماهو رائك؟

للاسف معظم الاختيارات التى تتم للمنتخب لا تكون عن مواكبة او متابعة فهى تتم من الاوراق الموجودة فى الاتحاد فاذا طلب اختيار قائمة يعلن نفس الاسماء الموجودة منذ ثلاث او اربع سنوات ، ومن الاشياء الغريبة اختيار لاعب فى احدى المرات وهو ترك الكرة واغترب وسافر لذلك عدم المواكبة هى التى تجعل مشاركتنا صفر على الصعيد الخارجى.

( التدخل الادارى فى الشان الفنى اصبح كثير فى السودان ماهو تعليقك؟

المدرب صاحب الشخصية الهشة هو الذى يسمح للادارة بالتدخل فى عمله ، لكن انا عن نفسى منذ ان احترفت مهنة التدريب منذ عام ١٩٩٠م مافى ادارى تدخل فى عملى الفنى ولن اسمح لاى شخص بالتدخل وانا عندى شخصيتى فى مجال التدريب ، واقول اى مدرب يتدخل الادارى فى عمله يجب ان يترك الجمل بما حمل ويراجع شخصيته.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد