صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(كورة سودانية) ترصد مشاركاتهما في السنوات الخمس الاخيرة بالارقام ــــ(2 ـ 2)..الهلال حافظ على مشاركة السودان بأربعة فرق والمريخ غادره في ثلاث سنوات متتالية

159

الهلال حصل على 5 نقاط رفع بها رصيد السودان وحافظ على مشاركته بأربعة فرق

المريخ خرج من الابطال من الدور التمهيدي وغادره في ثلاث سنوات متتالية

الافريقي والنجم الساحلي حرما الازرق من مواصلة رحلة التألق في عامين متتاليين..!!

تاون شيب البتسواني.. الأفاعي اليوغندي، والشبيبة الجزائري اطاحت بالمريخ من التمهيدي

 

خاص كورة سودانية

الخرطوم ـ محمد كامل سعيد
كثر الحديث في الاسابيع الماضية عن الاسباب الحقيقية التي استند عليها الاتحاد الافريقي لكرة القدم (كاف) في تصنيفه للاندية قبل اعتماد عدد الفرق التي ستشارك في بطولة الموسم الجديد 2021 بعد ما وصلت بطولة ابطال افريقيا وكأس الاتحاد (الكونفدرالية) للموسم الحالي 2020 لمرحلة نصف النهائي بعد انتهاء مقابلات الدورين المجموعات، وربع النهائي.. كورة سودانية رصدت كيف اعتمد كاف مشاركة السودان بأربعة فرق بواقع فريقين في بطولة ابطال افريقيا، هما اللذان سيحتلان المركزين الاول والثاني في الدوري وفريقان بكاس الاتحاد (الكونفدرالية) وهما اللذان سيحتلان المركزين الثالث والرابع في الممتاز.. حدث ذلك في وقت تخوف فيه البعض من عودة السودان للوراء وبالتالي المشاركة بفريقين فقط.. وفي المساحة التالية نستعرض حصيلة القمة السودانية في السنوات الخمس الاخيرة وهي الفترة التراكمية التي يستند عليها الكاف لتحديد تصنيف الدول وعدد الفرق التي ستشارك في بطولتيه.. وحلقة اليوم هي الثانية بعد ما استعرضنا (في الحلقة الأولى) حصيلة المريخ والهلال في العامين 2016 و 2017 واليوم نستعرض ما حققه الثنائي في الاعوام 2018 ـ 2019ـ و2020.. فالى المحصلة في المساحة التالية:

(64) اتحاداً والـ(12) الأولى

أكدنا ان الاتحاد الافريقي يعتمد مشاركة (64) اتحاداً في بطولتي ابطال الدوري وكاس الاتحاد (الكونفدرالية) ويضع امتيازاً لـ(12) اتحاداً بمنحهم فرصة المشاركة بأربعة فرق في بطولتي الكاف وهي الاتحادات التي تنال انديتها اكبر عدد من النقاط استناداً على نتائجها التراكمية في الخمس سنوات الاخيرة في كل عام.. مثلاً فان ما اعلنه الاتحاد الافريقي قبل اسابيع والمتعلق باعتماد السودان للمشاركة بأربعة فرق استند فيه على نتائج فرقنا في السنوات الخمس الاخيرة وبالتالي حفاظها على عدد النقاط التي أبقت السودان في قائمة الـ(12) الأولى التي تستحق المشاركة بأربعة فرق..


نظام النقاط المتبع

اعتمد الكاف نظام النقاط التراكمية في تحديد ترتيب الدول قبل انطلاق اي بطولة منذ العام 2013.. ويتمثل نظام النقاط على منح بطل ابطال افريقيا عدد 6 نقاط، بينما ينال الفريق صاحب المركز الثاني (الوصيف) 5 نقاط، ويتحصل الفريق الذي يصل للدور نصف النهائي على 4 نقاط، ويتحصل من يصل للدور ربع النهائي على 3 نقاط، بينما ينال من يحتل المركز الثالث في مرحلة المجموعات على نقطتين، ومن يصل للمجموعات على نقطة وحيدة.. في حين ان من يغادر البطولة من اي مرحلة قبل المجموعات لا ينال اي نقاط..


نقاط الكونفدرالية

اعتمد الكاف نظام النقاط التراكمية ببطولة كأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) على منح البطل 5 نقاط، بينما ينال الفريق صاحب المركز الثاني (الوصيف) 4 نقاط، ويتحصل الفريق الذي يصل لنصف النهائي على 3 نقاط، ويتحصل من يصل لربع النهائي على نقطتين نقاط، بينما ينال من يحتل المركز الثالث بالمجموعات على نقطة وحيدة، ومن يصل للمجموعات على نصف نقطة.. في حين ان من يغادر البطولة من اي مرحلة قبل المجموعات لا ينال اي نقاط..


مشاركات الاندية السودانية في السنوات الخمس الاخيرة

ظلت مشاركات السودان في بطولة ابطال الدوري مختصرة على الثنائي المريخ والهلال او الهلال والمريخ خلال معظم السنوات الاخيرة، وبالتحديد فان النتائج التي انتهت عليها المشاركات الاخيرة والتي استند عليها الكاف في اعتماد مشاركتنا باربعة فرق، وفي حلقة اليوم نستعرض آخر ثلاث مشاركات والتي جاءت على النحو التالي:
الظهور في عام 2018
ظهر الهلال والمريخ في بطولة ابطال افريقيا للعام 2017 ولعبا في التمهيدي بقرار من الكاف ومن هنا بدأت قصص التراجع والتواضع المريخي وبالمقابل فان السودان بدأ الاستفادة من النتائج الباهرة التي حققها الهلال وحافظ بالتالي على وضعيته بالمشاركة في بطولات افريقيا بأربعة فرق.. وذلك على النحو التالي:

 


وداع مريخي مبكر ومن التمهيدي

المريخ قابل تاون شيب البتسواني بالتمهيدي، ولعب الذهاب بالملعب الوطني السبت (10) فبراير 2018 وتعرض المريخ لخسارة مذلة بثلاثية سجلها موشا، وادوين، وسيجولامي..
وفي جولة الاياب الحاسمة باستاد المريخ بام درمان يوم الاربعاء (21) فبراير 2018 فاز المريخ على تاون شيب (2|1)، بعدما تأخر بهدف مبكر في الدقيقة الثانية عن طريق موغوروسي، قبل ان يدرك شيخو التعادل (19) والتش قبل النهاية بست دقائق.. ليودع المريخ بطولة الابطال مبكراً وبعد ظهور لم يتجاوز الـ(11) يوماً نسبة لقصر الفترة الزمنية ما بين الذهاب والاياب..


الهلال يعبر الى الدور الاول

الهلال شارك ايضاً في تمهيدي ابطال افريقيا 2018، وقابل ليبريا شيب الليبيري، ولعب الذهاب بملعب انتوي نيتويمان يوم الاحد (11) فبراير 2018 وي ذلك اللقاء تعرض الهلال للهزيمة بهدف سجله شيكو شريف..
وفي جولة الاياب الحاسمة باستاد الهلال بام درمان يوم الثلاثاء (20) فبراير 2018 تمكن الهلال من تحقيق فوز كاسح وكبير على الليبيري بثلاثية نظيفة احرزها محمد احمد بشة هدفين، وهدف لشيبوب ليتأهل ازرق السودان للدور الاول بجدارة وبفارق الاهداف..


الهلال يودع بفارق هدف اعتباري

الهلال قابل توغو بورت التوغولي، بالدور الاول ولعب الذهاب باستاد كيغي بتوغو، يوم الاربعاء (7) مارس 2018 وخلالها خسر الهلال بهدفين دون مقابل جاءا عن طريق كوكو جاجوزو، وكولدوجو لتصعب بالتالي مهمة الازرق اياباً..
وفي جولة الاياب باستاد الهلال يوم الاحد (18) مارس 2018 فاز الهلال بثلاثة أهداف مقابل هدف ليودع الازرق البطولة الكبرى بفارق هدف اعتباري بعد ما استقبل مرماه هدفا في ام درمان.. سجل للازرق جيوفاني وشيبوب ومحمد احمد بشة ونال هدف الضيوف أيي هوتلي..

الظهور في موسم 2018 ـ 2019

ظهر المريخ والهلال في بطولة ابطال افريقيا للموسم 2018ـ 2019 ولعبا في الدور التمهيدي بقرار من جانب الكاف ليشاركا معاً في مرحلة واحدة.. وجاءت مشاركة الثنائي على النحو التالي:


الوداع الثاني للمريخ من التمهيدي

المريخ قابل فايبرس (الافاعي) الاوغندي بالتمهيدي، ولعب الذهاب باستاد المريخ يوم الاربعاء (28) نوفمبر 2018 وحقق الاحمر فوزاُ باهتا (2|1) سجل للاحمر التاج ابراهيم قبل النهاية باربع دقائق، ونال الضيوف التعادل بعد هدف المريخ بدقيتين فقط، وفي الدقيقة الاخيرة للقاء احرز بكري المدينة هدف الفوز في الوقت الحرج ليغادر الاحمر للاياب بحسابات صعبة ودقيقة..
وفي جولة الاياب الحاسمة بيوغندا الاربعاء (5) ديسمبر 2018 سقط المريخ امام اليوغندي فايبرس بهدف سجله ابراهام ليودع المريخ بطولة الابطال للمرة الثانية على التوالي من التمهيدي.. واذا كان في العام 2017 قد قضى حوالي عشرة ايام في بطولة الكبار فانه في العام 2018 شهد ظهوره لفترة 7 ايام فقط من (28) نوفمبر وحتى (5) ديسمبر..!!


الهلال يعبر بطل زنزبار بجدارة

الهلال لعب في بطولة الابطال عام 2018 ـ 2019، والتقى ببطل زنزبار (كي. ام. كي)، ولعب الذهاب على باستاد الهلال بام درمان، يوم الثلاثاء (27) نوفمبر 2018 وحقق الهلال فوزاُ برباعية نظيفة سجلها البرازيلي جيوفاني وابو بكر ديارا ومبومبو والقائد عبد اللطيف بويا على مدار الشوطين..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد اماني بزنزبار الاربعاء (5) ديسمبر 2018 كرر الهلال الفوز وتغلب على مضيفه (2|0) سجلهما للهلال شيبوب من ضربة جزاء وجيوفاني، ليعبر الازرق بجدارة للدور الاول بالفوز ذهابا واياباً..


السقوط امام الافريقي التونسي

لعب الهلال بالدور الاول للابطال امام الافريقي التونسي واقيم الذهاب بتونس الاحد (16) ديسمبر 2018 بالملعب الاولمبي برادس وعلى الرغم من تقدم الهلال بهدف مبكر عن طريق محمد موسى الضي في الدقيقة الـ(18) الاّ ان اصحاب الارض قلبوا النتيجة وحققواً فوزاً بثلاثية بواسطة ياسين الشيخاوي من ضربة جزاء دق (21)، وبلال الخفيفي دق (60)، واسامة الدراجي في الوقت بدل الضائع لتصعب مهمة ازرق السودان في الاياب بام درمان..
واياباً باستاد الهلال يوم الاحد (23) ديسمبر 2018 اكتفي الازرق بالفوز بهدف سجله شيبوب من ضربة جزاء جاءت في الوقت بدل من الضائع ليودع الهلال بطولة الابطال بفارق الاهداف ويتحول للكونفدرالية..!!


التحول الى الكونفدرالية

الهلال، وعقب السقوط بالدور الاول بالابطال امام الافريقي تحول للكونفدرالية ولعب في الدور الثاني مكرر، وقابل موكورو الرواندي، ولعب الذهاب بملعب الهلال الاحد (13) يناير 2019 وفاز الهلال بثلاثية نظيفة تبادل احرازها كل من محمد مختار (بشة الصغير)، وادريسا مبومبو، ومحمد احمد بشة..
وفي جولة الاياب التي اقيمت بملعب هويي برواندا السبت (19) يناير 2019 خسر الهلال بهدف ليحقق المهم وينال شارة العبور للمجموعات بفارق الاهداف.. هدف اصحاب الارض سجله جيان..


الهلال في مجموعات الكونفدرالية

بعبوره لبطل رواندا تأهل الهلال الى مرحلة المجموعات، ولعب مع فرق المجموعة الثالثة الى جوار الثنائي الزامبي زيسكو وناكانا، والاشانتي كوتوكو الغاني..


نتائج الازرق في المجموعات

تصدر الهلال مجموعته الثالثة بجدارة وعبر لربع النهائي بعد حصوله على (11) نقطة وحقق نتائج طيبة وتألق بشكل واضح وملحوظ ونال اعجاب كل المتابعين.. وجاءت نتائجه على النحو التالي:


الجولة الأولى

حقق هلال السودان الفوز على الاشانتي كوتوكو الغاني بالجولة الاولى باستاد الهلال بهدف سجله وليد الشعلة في نهاية الشوط الاول.. لينال الازرق أول ثلاث نقاط.. وفي اللقاء الثاني بالجولة الاولى فاز زيسكو على نكانا بهدفين مقابل هدف ليتصدر الزامبي المجموعة بفارق الاهداف عن الهلال..

الجولة الثانية

تعرض الهلال لأول هزيمة خارج ملعبه امام ناكانا في الجولة الثانية، (1|2)، على الرغم من ان الهلال تقدم بالهدف الاول عن طرق وليد الشعلة في الدقيقة السابعة، وسجل لاصحاب الارض فريد وبواليا.. ليتجمد رصيد الهلال في 3 نقاط ووصل ناكانا لثلاث نقاط.. وفي الجولة الثانية بنفس المجموعة فاز الاشانتي على زيسكو بهدفين مقابل هدف..

الجولة الثالثة

تعادل الهلال خارج ملعبه امام زيسكو في زامبيا بهدف بعد ما كان متقدماً عن طريق نصر الدين الشغيل، بينما عادل لاصحاب الارض كاميولي.. ليرتفع الهلال لاربع نقاط.. وفي الجولة الثانية بالمجموعة فاز ناكانا على الاشانتي (3|1)..


الجولة الرابعة

حقق الهلال الفوز في الجولة الرابعة على ضيفه زيسكو الزامبي (3|1) سجل للازرق محمد موسى الضي، ووليد الشعلة، والقائد عبد اللطيف بويا، بينما نال للضيوف كامبولي.. وفي الجولة الثانية بنفس المجموعة فاز الاشانتي على ناكانا بثلاثية نظيفة..

الجولة الخامسة (قبل الاخيرة)

فرض الهلال التعادل على ضيفه الاشانتي في كوماسي بهدف لكل بعد ما تقدم الهلال بهدف عن طريق وليد الشعلة في الدقيقة (33)، قبل ان يدرك اصحاب الارض التعادل قبل نهاية اللقاء باربع دقائق عن طريق يعقوبا لتؤجل تلك النتيجة اعلان عبور الهلال لربع النهائي للجولة الاخيرة.. وفي الجولة الثانية بالمجموعة حقق ناكانا الفوز بثلاثية نظيفة على مواطنه زيسكو..


الجولة الاخيرة

حقق والهلال فوزاص كبيراً في الجولة السادسة على ضيفه نكانا الزامبي (4|1) ليعلن عبوره بجدارة لربع النهائي كبطل للمجموعة وبجدارة بعد ما رفع رصيده لـ(11) نقطة.. سجل للهلال شيبوب، وليد الشعلة (هدفين) وامبومبو.. ونال للضيوف بواليا..

السقوط امام النجم الساحلي

الهلال قابل النجم الساحلي التونسي في ربع نهائي الكونفدرالية، ولعب الذهاب بالملعب الاولمبي بسوسة يوم الاحد (7) ابريل 2019 وفيه تعرض الهلال لخسارة كبيرة (1|3) سجلها ياسين الشيخاوي هدفين من ضربتي جزاء، وهدف لزياد بوغطاس.. لتصعب مهمة الهلال كثيراً..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت باستاد السويس بمصر بسبب احداث الثورة السودانية يوم الثلاثاء (23) ابريل 2019 كرر النجم الفوز على الهلال (2|1) سجلها كشريدة وعريبي بينما نال للهلال اطهر ليودع الازرق من ربع النهائي..


الظهور في موسم 2020

ظهر المريخ والهلال في بطولة ابطال افريقيا للموسم 2020 ولعبا في الدور التمهيدي بقرار من الكاف ليشاركا معاً في مرحلة واحدة.. وجاءت مشاركة الثنائي على النحو التالي:


الوداع الثالث للمريخ من التمهيدي

المريخ قابل شبيبة القبائل الجزائري بالتمهيدي، ولعب الذهاب بالجزائر يوم الجمعة (9) اغسطس 2019 وخسر المريخ بهدف سجله رضا بن سائح..
وفي جولة الاياب بالقلعة الحمراء بام درمان يوم السبت (24) اغسطس 2019 ودع المريخ رغم فوزه على ضيفه (3|2) بفارق هدف اعتباري ليكرر سيناريو السقوط للمرة الثالثة من التمهيدي.. سجل بكري المدينة هدفين والتاج هدف، وللضيوف نبيل سعدو وحدادي..
واذا كان في عام 2017 قد قضى حوالي (10) ايام ببطولة الكبار وفي العام 2018 شهد ظهوره لفترة سبعة ايام فقط من (28) نوفمبر وحتى (5) ديسمبر فانه عام 2019 بقي في البطولة حوالي (15) يوماص فقط..!!


الهلال يعبر رايون سبورت بجدارة

الهلال لعب ببطولة الابطال 2020، والتقى ببطل رواندا رايون سبورت، ولعب الذهاب برواندا، يوم الاحد (11) اغسطس 2019 وفرض الهلال التعادل على ضيفه بهدف سجل للازرق نزار حامد ولرايون ميكايل..
وفي جولة الاياب الحاسمة التي اقيمت بام درمان يوم الاحد (25) أغسطس 2019 تعادل الهلال مع ضيفه بدون أهداف، ليعبر الازرق بجدارة للدور الاول بفارق الاهداف في المباراتين..


الهلال يعبر انيمبا

عبر الهلال الدور الاول وصعد الى مرحلة المجموعات على حساب انيمبا النيجيري بالتعادل معه في نيجيريا ذهاباً بدون اهداف والفوز عليه في ام درمان بهدف دون مقابل سجله محمد موسى الضي..


نتائج المجموعات

لعب الهلال في المجموعات بالبطولة الكبرى بالمجموعة الثانية الى جوار النجم والاهلي وبلاتنيوم.. وعلى الرغم من ان الهلال تحصل على (11) نقطة الاّ انه فشل في الوصول لربع النهائي حيث فاز على بلاتينيوم ذهاباً واياباً، وتفوق على النجم الساحلي في تونس بهدف ، وتعادل مرة واحدة في ملعبه امام الاهلي المصري بهدف، وخسر امام النجم في ام درمان (1|2)، وامام الاهلي في القاهرة بنفس النتيجة وسجل لاعبوه 7 أهداف مقابل 6 هزت شباكهم واكتفي الازرق باحتلال المركز الثالث بالمجموعة امام بلاتنيوم وخلف النجم الاول والاهلي الثاني..


محصلة نقاط قمة السودان في خمس سنوات

الهلال حاز على خمس نقاط من خلال مشاركاته ببطولات افريقيا في السنوات الخمس الاخيرة وهو اكبر رصيد من بين الفرق السودانية وذلك على النحو التالي: في بطولة 2019 حصل الازرق على نقطتين بعد تأهله لربع النهائي قبل الوداع امام النجم الساحلي.. وفي بطولة عام 2020 وصل الهلال للمجموعات وحل ثالثا في المجموعة الثانية ونال نقطتين ايضاً.. الى جانب نقطة اخرى من خلال وصوله لمجموعات الابطال عام 2016 مع المريخ.. وبالتالي فان رصيد السودان زاد بواسطة الهلال خمس نقاط من خلال مشاركته في مجموعات الكونفدرالية والابطال.. بينما نال المريخ نقطتان فقط من خلال تواجده في مجموعات الكونفدرالية عام 2016.. واحتلاله للمركز الثالث حينها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد