صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

كورونا تعدل قانون اللعبة !

99

بهدوء 

علم الدين هاشم 

كورونا تعدل قانون اللعبة !

التعديلات التي ظل يجريها الاتحاد الدولي لكرة القدم في قانون اللعبة دائما ماتظهر للعلن بعد سنوات طويلة من البحث والتدقيق والاستشارات المطولة بين خبراء اللعبة فيما يسمي بمجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (ايفاب) المسؤول عن اجراء التعديلات في قانون كرة القدم ،، ولكن ربما تكون المرة الاولي التي يضطر فيها الفيفا الي اعتماد تعديل ( اضطراري ومؤقت ) في قانون كرة القدم وتطبيقه علي وجه السرعة وذلك بسبب فيروس كورونا اللعين الذي اصاب العالم في مقتل وعطل كل اوجه الحياة في اركان الدنيا !
التعديل الجديد كما نشره الاتحاد الدولي لكرة القدم يتعلق في السماح للاندية المتبارية باجراء خمسة تبديلات في صفوفها اثناء المباراة بدلا عن ثلاثة بشرط ان يجري كل فريق هذه التبديلات الخمسة من خلال ثلاثة فرص زمنية فقط يمنحها حكم المباراة لكل فريق باجراء التبديلات الخمسة اذا كان المدرب راغب في ذلك ،، الا ان الفيفا ترك الخيار للاتحادات القارية ( المنظمين ) في تطبيق هذا التعديل الجديد في قانون اللعبة والذي سيكون ساريا حتي ٣١ من شهر ديسمبر القادم !
التعديلات المؤقتة في قانون اللعبة قصد بها الفيفا حماية اللاعبين من الارهاق الذي قد يصيبهم اثناء مشاركتهم في بقية مباريات الموسم الحالي الذي لازال معلقا في معظم دول العالم بسبب وباء كورونا حيث تنتظر الاتحادات الاعضاء الضوء الاخضر من حكومات بلادها لاستئناف نشاط الدوريات وعودة الحياة لملاعب كرة القدم .
لاشك ان اجراء خمسة تبديلات لكل فريق اثناء المباريات دون وضع ضوابط سيفقد كرة القدم جمالياتها واثارتها بسبب الفوضي التي قد تحدث من جراء التوقف المستمر للمباراة لاجراء التبديلات العشرة للفريقين لهذا فرض الفيفا ثلاثة فرص زمنية فقط لكل فريق لاجراء تبديلاته التي يرغب في اجرائها ،، كما ان وضع سقف زمني محدد تنتهي بموجبه صلاحية هذا التعديل المؤقت مع نهاية العام الحالي يؤكد علي مدي حرص الفيفا في مساعدة الاتحادات الاعضاء علي استكمال الموسم الحالي باقل الخسائر بدلا عن الغائه مع المحافظة علي قانون اللعبة سليما معافي من اي ثغرات وترقيعات بعد زوال جائحة كورونا باذن الله .

ريمونتادا

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد