صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

لاعبون في الخاطر من الزمن الجميل

169

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • لم يعرف السودان في ماضيه التليد أو حاضره الحديث أي رياضة بلغت درجة كبيرة من الذيوع والانتشار سواء كان من ناحية الإقبال على ممارستها أو مشاهدتها مثل كرة القدم فهي معشوقة الجماهير التي تقف بشدة خلف أنديتها المفضلة وتشجعها بكل اهتمام على مر الزمان سواء كان على المستوي العالمي أو الأفريقي أو المحلي ونذكر على سبيل المثال لا الحصر مارادونا وبيليه ثم اللاعب كادينقي معشوق الجماهير الكينية وكذلك نصرالدين جكسا الذي وجد إعجاباً وشعبية كبيرة وتغنت الجماهير باسمه إلى أن ترك الكرة ودروبها العجيبة.

  • يجول بخاطري كثيراً اللاعب الفذ والكبير الفنان عوض ظريف لاعب فريق المريخ الأتبراوي فهو بلا شك رمانة الفريق والعازف على الألحان الشيقة واللعب السهل الممتنع فهو ملك الوسط الذي لم تجود بمثله حتى الآن عاصمة الحديد والنار، في الجانب الأخر أذكر اللاعب النعيم سليمان لاعب فريق الشباب بكسلا بأدائه الجاد الرائع وأسلوبه الممتع في اللعب دفاعاً ووسطاً وهجوماً فهو جوكر الفريق الذي لا غني عنه، وقد زاملته أنا عندما كنت زميلاً له في العمل بحسابات وزارة الأشغال قسم كسلا في أوائل السبعينيات من القرن الماضي وكان هو السبب المباشر والمؤثر هو وزميله النور سكرتير نادي الأهلي الذين كانا حقيقة لهما الضلع الكبير في توقيعي لهذا الفريق الذي كان يلعب له درة الملاعب السودانية محمد حسين كسلا وقد كان شرف كبير لي أن العب في كسلا مدينة الشرق الجميلة.

  • في العاصمة الخرطوم لا أحد على الإطلاق لا يذكر المايسترو وعازف خط وسط النيل الخرطومي بإبداعاته وتابلوهاته وكيف كنا نراه وهو يوزع لزملائه الكرات يمنه ويسرة ويلعب دور الموجة والمدرب داخل الميدان لأبنائه الذين هم في بداية الطريق وأذكر منهم جعفر شانتير وفؤاد السيد وأبوإسكندر وكثيراً ما قاد فريقه إلى الفوز على المريخ والهلال أيام دوري ولاية الخرطوم، وهناك أيضاً درتا الهلال والمريخ حسن عطية (كسرة يا أبوعلي) والقانون صاحب الرأس الذهبية برعي أحمد البشير حيث كان لهم الدور المؤثر والكبير في قيادة منتخبنا الوطني في أحراش أفريقيا وخاصة في كينيا والكنغو ويوغندا وإثيوبيا وبرفقتهم المبدعين ود الزبير والدريسة ووزة وماجد، لاعبين متمكنين في الأداء الكروي وكان لهم على أرض الواقع دور كبير في تقدم الكرة السودانية وانتشارها على المستويين العربي والأفريقي كلاعبين ومدربين لبعض الفرق حيث كان للسودان الدور الكبير في ازدهار كرة القدم في تلك البلدان.

  • في أيامنا هذه حيث الترصد واللعب بعنف شديد ومبالغ فيه أمام اللاعبين المبرزين الشباب في مختلف فرق الدوري الممتاز وغيرها وفي الذاكرة اللاعبين السماني الصاوي وأحمد حامد التش في مباراتي هلال كادقلي وهلال الأبيض وقد تعرض فيها اللاعب الحريف والفنان التش لشتي صنوف الضرب والشليت وعلى مرأى من الحكم الذي لم يهتم بحمايته ويتفرج على ذلك، مما أضطر إلى إسعافه كذا مرة وفي النهاية تم استبداله من الضرب وعدم الإنسانية التي تعرض لها.

  • نحن حقيقة لا نلوم أحد ولا نقلي المسئولية على لاعب في فريق ولكني على الأجهزة الفنية المختلفة أن لا تملأ رؤوس اللاعبين بكلام كثير ودعوة للعب بقوة مما يجعلهم في حالة شحن زائد من أجل كسب النقاط مما يؤدي في كثير من الأحيان للإنذار والطرد.

  • الأحداث التي تصاحب المباريات والعنف والقذف بالحجارة والقوارير الفارغة مثل ما حدث في الأبيض وعطبرة وواد مدني، هذا الذي يحدث فإن علاجه بيد الاتحاد العام والحكام، ما يحدث في الملاعب يحتاج لمراجعة ووقفة طويلة من الاتحاد الجديد اتحاد الإصلاح والنهضة الهلالي ويجب أن تكون هناك قوانين وعقوبات مغلظة حتى وإن دعي الأمر لخصم بعض النقاط من الأندية كعقاب لجماهيرها ولها عن سوء السلوك.

  • علمت من بعض الأخوة بأن المستر علاء الدين يسن رئيس الجهاز الفني لنادي المريخ ومدير مستشفي حاج الصافي ببحري غادر مستشفياً خارج السودان لإجراء فحوصات ومن ثم عملية جراحية، ونحن هنا نتمنى له الشفاء العاجل ليعود بكامل قواه وصحته ليمارس عمله كالمعتاد بالجهاز الفني للفريق والصفوة في انتظار عودته بالسلامة… آمين.

  • ختاماً أقول بأن الإعلام له دور كبير فيما يحدث من تفلتات جماهيرية ونتمنى أن يعمل الجميع على تهدئة النفوس والابتعاد عن التعصب وعلى الإخوة الذين يبذرون الفتنة بتعليقاتهم عن التحكيم وأخطائه أمثال عبدالرحمن درمه وفيصل الحكيم أن يكفوا عن ذلك حتى لا يصبوا الزيت على النار.

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

 

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. الابريق يقول

    لا أحد على الإطلاق لا يذكر المايسترو وعازف خط وسط النيل
    فات عليك أن تكتب اسم هذا اللاعب
    هل تقصد الروعة / يوسف مرحوم ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد