صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

لا رئاسة لغائب أو محبوس

17

حروف ذهبية
د. بابكر مهدي الشريف

× يتأهب أهل الحل والعقد أو تلك اللجنة التي أوكل لها أمر معالجة قواعد ومواد النظام الأساس الجديد لنادي المريخ، ليكون هاديا ونبراسا يرتشد به كل آهل النادي الأحمر الكبير.
× ما احتواه النظام الأساس في عمومه هي أسس ظلت تحكم المؤسسات والهيئات بصورة عامة، لكن هناك حقيقة بعض المطروحات التي نراها تحتاج للتضمين والتقوية حتى لا يتكرر ما نعيشه اليوم من فوضى وبهدلة في الجانب الإداري.
× أول تلك المواد التي نريد أن يشملها النظام الأساس هو، عدم السماح بالوكالة في الترشيح لمنصب الرئيس، رغم أن أمر الوكالة الشرعية هي معمول بها في كل العالم ، ولكن ما حدث للمريخ في هذا الجانب يستوجب قطعا تلافيها بمادة صريحة وواضحة.
× الرأي عندي هو، أن هذه المادة ستمنع أي غائب بعامل المرض أو السفر البعيد الممتد بالإضافة لأكبر المآسي وهو المحبوس أو الموقوف على ذمة التحري والتحقيق في القضايا والتهم.
× لو كانت هذه المادة موجودة قبلا في نظام المريخ الأساس لما استطاع أدم سوداكال أن يترشح وهو سجين في قضايا خاصة، لا علاقة للمريخ بها من قريب أو بعيد، ولكن تحمل كل عيوبها ومآلاتها ، مما كن له الأثر البالغ في تعثر العمل الإداري، كما أنها عرضت النادي الكبير للتندر والاستهزاء من البسوا و الما بسوا.
× منصب الرئيس أصبح في كل مكونات العمل الكروي هو الأساس وهو الآمر والناهي، فالرئيس له كامل الصلاحيات في إدارة شئون النادي، ونحن بالسودان نعيش هذا الأمر منذ إنشاء هذه المؤسسات، لأننا كنا ولا زلنا ندفع دائما بالكبير صاحب المال والصيت، الذي لا يقال له حسبك أبدا أبدا.
× كما أننا لا نستطيع العمل المؤسس وحضور الاجتماعات الدورية أو حتى الطارئة، الأمر الذي يعطي الرئيس حرية التصرف والبت في أهم وأخطر القضايا بكل تأكيد ويقين.
× صحيح هناك في العالم القدام تؤول الشئون كلها لرئيس النادي ، لأن هناك الوضع يقوم على الشركات بمعنى أن الشركات هي المالكة للنادي المعنى، وبالتالي رئيس مجلس الشركة هو الذي يقرر في الجانب الإداري، وله الكلمة الأولى أيضا في الجانب الفني.
× إذن منصب الرئيس هذا، يجب أن تكون له قدسية وخصوصية دون غيره من المناصب الأخرى، ولا حيطة أو حذر سيبقى إذا لم يفصح عنه النظام الأساس صراحة بلا لف أو دوران.
× لو كانت هذه المواد موجدة قبلا في نظام المريخ، لما تقدم سوداكال لرئاسة المريخ وهو داخل الحبس، ولو كان صادقا في نيته لخدمة النادي فكان تحلل من كل ديونه وخرج حرا طليقا وحكم النادي.
× نعم نحن نضرب بسوداكال المثل، ونقترح المواد التي تحجب كل من يكون محبوسا أو ممنوعا من الحياة العادية، ولكن قطعا لا نقصده في شخصه بل نعني بدقة وضعه الماثل.
×خلاصة القول والرأي هو،أنه يتوجب على رجال المريخ أن يخرجوا لنا غدا بدستور نظيف شفيف لطيف، يساعد في تسيير العمل بسهولة ويسر بالنادي، ويأتي بضبط منسق بكفاءات تخدم النادي وتعينه على أداء واجباته بشكل ينال رضاء القاعدة الكبيرة المنتشرة فوق الأرض بكل جهات الدنيا.
ذهبيـــــــــــــــــات
× من يريد حكم المريخ ورئاسته يجب أن لا يكون غائبا جسديا.
× من يريد أن يتوهط على الكرسي الرئاسي عليه أن ينفض الفي يده ويحضر ليتقدم بذاته لا بوكيله.
× رئاسة الزعيم ليست مكان جدال ، فلا بد من توجيهها و تحصينها.
× نأمل أن يتعامل أعضاء اللجنة بأفكار تستصحب كل العلل التي ظلت تظهر بسبب ضعف وغفلة اللوائح.
× ننبه أعضاء اللجنة بقيادة ود الشيخ ومولانا أزهري وقريش أن هذه فرصة لن تتكرر، فلا بد من إنجاز دستورا تاما شاملا لا زلل فيه.
× نجا ليفربول من مطب لستر سيتي فانتصر وعبر ل 24 نقطة بلا نقصان.
× الجبارة وحدها هي التي أعطت الردز النقاط بعد أن فرط في النصر المبكر.
× فيرمينو لم يكن كما هو، فلذلك تاه الليفر عند خط المرمى وكاد يتعثر.
× صلاح أضاع فرصا أكثر من مضمونة وكان سيئا وجامله الكوتش كثيرا.
× ماني هو وحده الذي حلب أصعب النقاط لليفر عصر الأمس.
× هدف ليستر يوضح التواكل الذي يرهقنا دائما بين لاعبي خط الظهر.
× استطاع اللاعب أن يستلم الكرة وسط رباعي الدفاع ويسدد في المرمى بكل ارتياح ليدرك التعادل في وقت صعب.
× كان الليفر متعبا ، ولكن الحمد لله استطاع أن يصل لفترة راحة المنتخبات بكامل النقاط، 24 من 8 مباريات ، إبدااااع.
الذهبيــــة الأخيــــرة
× وعبر الذهبية الأخيرة لهذا الصباح نشكر الأخ الحبيب دكتور مزمل على حديثه الإيجابي والضروري فيما يخص لجنة النظام الأساس، ونأمل أن تستعين به اللجنة، لأنه يمتلك رؤى وملاحظات صائبة ومفيدة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد