صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

لا كـــــلام مــــع الأرقــــام

25

بيـــــــــــــــــــــن قوسيـــــــــــــــــن
(….)

متوكـــــل معـــــروف

لا كـــــلام مــــع الأرقــــام

 

* افتح قوس:

(*على مر التاريخ درج بعض كتاب المريخ على نشر و إظهار و أحياناً إدعاء النتائج و الأرقام و الانجازات التي ترفع من شأن المريخ، و على العكس تماماً درجوا على إخفاء و تناسي أرقام و إنجازات السيد الهلال أو على تبخيسها و التقليل من قيمتها.
* في الآونة الأخيرة و في بعض الكتابات الصفراء و المقالات كثرت عبارات التمجيد و التثمين للوصيف و لمجموعته في الأبطال، و في ذات الأثناء طفحت عبارات التبخيس والتقليل لسيد البلد و لمجموعته في ذات البطولة.
* دُبجت هذه المقالات لِتُظهر عظمة الأرقام و النتائج للوصيف و لمجموعته و مجموعتي بطولة كأس الاتحاد، بينما تُظهِر ضاءلة و ضعف نتائج و أرقام الهلال و مجموعته، أو تعمل على إخفاء جميل المنجز و عظيم المعجز من نتائج للهلال و مجموعته.
* هدف هذه المقالات واضح و هو تعظيم قليل الوصيف و تبخيس كثير سيد البلد أو إخفائه.
* و نحن هنا نورد حقائق و إشارات و أرقام تبيِّن تميُّز الهلال و مجموعته على المريخ و مجموعته بل على كل مجموعات بطولتي الكاف.
* أولاً: عدم الخسارة خارج القواعد :
تميز الهلال عن كل فرق المجموعات بعدم الخسارة خارج قواعده، و لو أخذنا فقط الفرق المتأهلة من كل المجموعات كمثال لتبين لنا تعرضها جميعاً للخسارة خارج الأرض عدا الهلال ” كبير افريقيا ” و هي كالآتي : مازمبيه خسر من الهلال في المقبرة، اتحاد الجزائر و المريخ تبادلا الخسارة خارج أرضهم، و كذا الحال بالنسبة للأهلي و النجم الساحلي، و أورلاندو عخسر من الزمالك في القاهرة، بينما خسر االزمالك من ليوبارد في الكنغو.
* ثانياً : مجموعة الهلال أشد و أقوى المجموعات تنافساً:
و يظهر ذلك بكثرة التعادلات فيها و التي ترجع لقوة و تقارب مستوى فرق المجموعة الأولى، و لا أدل على ذلك من أن حسم التأهل حدث في الدقائق الأخيرة من الجولة الأخيرة بعكس باقي المجموعات الأخرى و التي كان حسم الترقي في بعضها من الجولة الرابعة، و بيان نتائج التعادل في المجموعات كالآتي : الأولى أبطال ( الهلال و مازمبيه) 4 تعادلات هي الهلال مع مازمبيه و التطواني و سموحة، زائداً مازمبيه مع التطواني.
الثانية أبطال ( الاتحاد و المريخ) تعادلين هي الوفاق مع المريخ و العلمة.
الاولى كأس الاتحاد ( الزمالك و أورلاندو) تعادلين هي ليوبارد مع الصفاقسي في الذهاب و الاياب.
الثانية كأس الاتحاد ( الأهلي و النجم) تعادلين هي الملعب مع الأهلي و النجم.
* قوة التنافس في مجموعة الهلال و كثرة التعادلات أدتا لقلة نقاط المتأهلين : الهلال و مازمبيه.
* ثالثاً : أفضلية سموحة على الروابع
سموحة رابع مجموعة الهلال تفوق في عدد النقاط على روابع باقي المجموعات الاربعة ، حيث جمع سموحة 4 نقاط يليه الترجي رابع مجموعة (الأهلي) ب 3 نقاط، ثم الصفاقسي رابع مجموعة (الزمالك) بنقطتين و آخيراً جداً العلمة متذيل مجموعة ( الوصيف ) بنقطة وحيدة فقط لا غير.
مما سبق يمكن أن نخلص إلى أن سموحة (طيش مجموعة الهلال) أفضل من مهزوم الوصيف ( الترجي .. طيش مجموعته) و أفضل من مهزوم العلمة ( الصفاقسي .. طيش مجموعته) و من باب أولى أفضل من طيش الطيشة و طيش كل المجموعات ، هابط الدرجة التانية في دوري بلاده، بين قوسين ( العلمة) .
* سموحة لوحده مجموع نقاطه يساوي ثلثي مجموع نقاط المتذيلين في مجموعاتهم مجتمعة.
* رابعاً : أفضلية التطواني عى الثوالث
التطواني ثالث مجموعة الهلال تفوق في عدد النقاط على ثوالث باقي المجموعات ، بل كان منافساً على الترقي لآخر الجولات بعكس ما حدث في باقي المجموعات.
جمع التطواني 8 نقاط، كأكبر عدد نقاط للثوالث تاركاً خلفه حامل اللقب وفاق و ليوبارد و الملعب ب 5 نقاط لكلٍ.
عليه فإن التطواني أفضل من مهزوم المريخ ( الوفاق) و من قاهر الوصيف ( ليوبارد 2012) و من الملعب المالي ( مهزوم الهلال 2014) ، و نزيد أن نقاط التطواني أكثر من نصف مجموع نقاط الثوالث ككل.
* خامساً مهزوم سموحة ( ليوبارد) ثالث مجموعته أفضل من مهزوم المريخ ( الترجي) طيش مجموعته ب 3 نقاط.
سادساً : مهزوم التطواني ( الأهلي) متصدر لمجموعته ب 13 نقطة.
* سابعاً : الصفاقسي ( مهزوم العلمة) طيش مجموعته و نايب الطيش في كل المجموعات ، و العلمة طيش مجموعة الوصيف و طيش كل المجموعات.
هذا ما لزم ذكره
*اقفل قوس:
بعد دا تعالوا قولوا نحنا أفضل
* قوس آخر:
ما في كلام مع الأرقام.
* ختاماً :
(Oh Runner up : Mind your face)
يا وصيف اوعى وشك.

 

 

متوكل تاج السر

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد