صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ما ﺃﺻﻠﻮ ﺍﻟﻨﺠﻢ ..ﺧﻠﻘﻮﻫﻮ ﺃﺻﻼً ﻟﻠﺮﺟـــــــــــــــــم..!!!

22

قًـلُـم رياضي

معتز الفاضل

ما ﺃﺻﻠﻮ ﺍﻟﻨﺠﻢ ..ﺧﻠﻘﻮﻫﻮ ﺃﺻﻼً ﻟﻠﺮﺟـــــــــــــــــم..!!!

✍تتجه أنظار وقلوب القاعدة الرياضية عامة عشية اليوم صوب أستاد الهلال لمعايشة ديربي الكرة السودانية بين المريخ والهلال على ختام الجولة الأولى من الدوري الممتاز في دورته الأولى .

× يبقى الديربي مباراة لايمكن التكهن بنتيجتها مهما كانت المعطيات ، ومع ذلك هي ترفع نجوماً في السماء وتأفل نجوماً أخرى وتعزز أستقرار أحدى الفريقين وتتسبب في بعثرة الآخر ، تقدم نجوماً كثر وضحايا أكثر…!!!

× نقاط من القمة:-

♡ جمال سالم عليه أن يعلم أن خط الدفاع يستمد ثباته من ثبات حارس المرمى ،والنتائج الجيدة للفرق تبتدي بنظافة الشباك ، والحارس ليس نصف الفريق وانما فريق باكمله .

× جمال سالم الأجدر بحماية عرين المريخ نظراً لرشاقتة ،وما يعاب عليه سرحانه في بعض اللحظات وتقع على مدرب الحراس مسؤولية تنبيه الأوغندي والتشدد عليه ،اللقاءات الكبيرة تحتاج ((تركيز أكبر ي كابتن)) .

× ليعلم الحارس أن المدافعون يلعبون بدون ضغوطات مما يجعلهم قليلي الأخطاء أذا علموا أن خلفهم حارساً يستطيع تصحيح أخطائهم .
× يبقى الرأي الأخير لمدرب الحراس بالدفع بمن يراه جاهزاً بدنياً ونفسياً ، والمؤكد أن الصفوة في أمان لمن يحرس شباكها بوجود الثنائي المميز (معز وجمال) .

× 《 النمر 》صلاح حجز مقعده سريعا في محور الدفاع ، الآمال معقوده عليه لضبط توازن الخط الخلفي ومواصلة رحلة الإجادة والتميز التي بدأها بدار جعل .

× أمير الدفاع وقائد الفرقة الحمراء عهدناه رزين وثابت ،مباراة القمة تحتاج اليه كقائد قبل أن يكون مدافعا يصعب تجاوزه ، لكن المصائب لاتأتي فراده بعد ان أعلن برهان أمس أنضمام أمير لعداد المصابين ويبقى خيار اشراك عودة ضفر لقلب الدفاع هو الأفيد للفرقة الحمراء .

× مصعب الآمال معقوده عليك فقد اقلقت الجهة اليسرى مضاجعنا اللعب بمبدأ السلامة مطلوب وتنبيه لاعبي الارتكاز لمساندتك هو الأهم.

× لا ننكر أن الفريق يفقد ضابط إيقاعه ورمانة خط وسطه المحترف النيجيري 《جابسون سلمون 》بالإضافة الى الوافد الجديد أبراهيم جعفر الذي قدم أوراق أعتماده سريعاً
وأزال هاجس فقد النيجيري ولكن ((تاتي الرياح بما لا تشتهي السفن)) بايقافه بسبب الإنذارات ، ولكن تظل المقولة المعروفة والثابتة التي تميز بها المارد الأحمر 《 المريخ بمن حضر 》.

× الرأي عندي أن رمضان عجب ليس البديل المناسب لتغطية غياب الثنائي 《جابسون&ابراهيم جعفر》ليلعب في المحور بجانب فييرا ، ليس تشكيكاً في قدرات عجب وانما وجوده في المحور يقلل من خطورته وإمكانياته الهجومية التي تحتاجها الفرقة الحمراء في هذا التوقيت الصعب نظراً للغيابات التي تشهدها المقدمة المريخية كذلك بغياب تراوري واصابة عبدة جابر وعدم إكتمال لياقة بكري المدينة العايد من رحلة الاستشفاء من الاصابة .

× عجب من اللاعبين أصحاب الأمكانيات البدنية العالية والجهد الوافر ولذلك وضعه كمهاجم صريح يحرم الفريق من طاقاته حيث شاهدنا تدني مستواه وعدم ظهور ه بالشكل المطلوب في الشوط الاول للقاء الأهلي شندي عندما تم الدفع به كمهاجم صريح ، وفي الشوط الثاني ظهر عجب الذي نعرفه عندما تم وضعه كلاعب وسط متقدم (يلعب تحت المهاجمين) حيث أستطاع تسجيل هدف الامان .

× لابد من وضع عجب في الوسط المتقدم للإستفادة من طاقاته الجبارة ومقدرته علي التسديد من خارج المنطقة وحساسيته المفرطة مع الشباك .

× الدفع بمجدي عبد اللطيف (أو حماد بكري 》في محور الارتكاز بجوار علاء يعد أكثر فائده من أرجاع عجب.

× في الوسط الهجومي يظل كوفي 《السستم 》الرقم الصعب الذي لا يمكن تجاوزه ، ويعد أحد مفاتيح الانتصارات المريخية وثيرمومتر الاداء ويتميز بصناعته للفرص وإجادته للعرضيات والضربات الثابتة التي تعتبر احدى الحلول المتاحة لكسب المباريات.

× بجانب كوفي يبقى خيار الوك اكيج (( الظاهرة)) مهما جداً لما يتمتع به الفتى الأبنوسي من أمكانيات مهؤله.

× خط الوسط المريخي 《علاء +مجدي+عجب+كوفي +عجب+محمد الرشيد + حماد بكري 》 من امتلك الوسط تسيد الأداء .
× ممارسة الضغط على حامل الكرة وعدم ترك المساحات للفريق الهلالي ، وتقع على على علاء مهمة تشكيل ساتر دفاعي أمام محوري الدفاع .

×وفي المقدمة الهجومية تتشوق الجماهير الحمراء لمشاهدة عقروب شقلوب كواي القلوب .

× العقرب الفرصة في مباراة القمة تأتي بعد ولادة متعثرة فلابدّ من استغلال نصفها وممارسة الضغط على لاعبي الدفاع الهلالي لمنع تقدمهم للمساندة الهجومية .

× اوكرا عليه أن يكون جاهز نفسياً للمشاركة سنحتاجه لنثر أبداعاته.

♡ إستخدام سلاح الضغط بقوة على حامل الكرة وخاصة وسط الملعب ، والأرسال الطويل في بعض الحالات للإستفادة من سرعة ((بكري المدينة– واوكرا )) وإنطلاقات عجب ، مقابل بطء محوري دفاع الهلال ((مساوي– وعمار الدمازين)) مع ضرورة أستغلال الهدايا التي تنتج من عدم تجانسهما.

× خطورة الهلال تتمثل في القادم من الخلف 《بشة 》 لذلك يجب وضعه تحت الرقابة الصارمة من قبل ثنائي الارتكاز وعدم ترك المساحة له .

× الخوف من الخسارة يجعلك الأقرب لها ، لاعبي المارد الأحمر عليهم أن يؤمنوا بقدراتهم على أنتزاع النقاط كاملة وإلحاق الخسارة بالفرقة الزرقاء داخل معقلها.

× ما يحمد لبرهان ومحسن هو أعادة الروح المعنوية للاعبيين التي كانت مفقودة .

× الفوز بهذه المباراة لا يمثل الظفر بالثلاث نقاط فقط وأنما يتعداها ليكون عنواناً ومصدراً لسعادة الجماهير في بقية الدوري .

× المعشوق يبحث عن الأنتصار من أجل ترتيب البيت من الداخل وتضيق الخناق على الوصيف والدخول للدورة الثانية بمعنويات مرتفعة .

× معمعة اليوم تعد بطولة قائمة بذاتها والنجاح فيها يضاهي فرحة الفوز والتتويج باللقب ، ويعني مزيداً من الجماهير ومزيداً من الأعلام ومزيداً من الأستقرار.

× المباراة ستكون مثيرة ومشحونة ولن تظهر بمستوى فني عالي وستطغى عليها الحسابات التكتيكية .

× أما الجماهير في مباراة الديربي فلها حكاية أخرى حيث أن التنافس والفرجة لا تنحصر في المستطيل الأخضر وانما تتعداه الى المدرجات وتصبح الأهازيج والشعارات واللافتات والتيفو والطرق المبتكرة في فنون التشجيع من أجل تحفيز النجوم لزيادة حماسهم تنافس قائم بذاته وأكاد أجزم أنه يفوق أبداع اللاعبين.

✍ جْـــرَةِ_قًـلُـم__أخيرا :_

× نتمنى أن نشاهد قمة تليق بسمعة الناديين وأن يسود اللعب النظيف الخالي من الألعاب الخشنة وأن تسود الروح الرياضية السمحة بين اللاعبين بالبعد عن المشاجرات والأعتراض على القرارات التحكيمية .

× نريد أحد عشر مقاتلا لا يكلون ولا يملون .

× ما ﺃﺻﻠﻮ ﺍﻟﻨﺠﻢ ..ﺧﻠﻘﻮﻫﻮ ﺃﺻﻼً ﻟﻠﺮﺟـــــــــــــــــم..!!!

× تشاهد غدا بلاتشي كيسو فاااااااااضي ؟

 

قلم رياضي - معتز الفاضل

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد