صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مباراة إنجلترا والسويد… كين يقود الأسود لفك العقدة الإسكندنافية

24

يلتقي المنتخب الإنجليزي نظيره السويدي، اليوم السبت 7 يوليو/تموز، في مدينة سامارا، ضمن منافسات الدور ربع النهائي لمونديال روسيا 2018، في تمام الساعة الثانية بتوقيت غرينتش.

ويرغب جاريث ساوثجيت، مدرب إنجلترا، في تنحية سجل مواجهات بلاده أمام السويد جانبا قبل لقاء المنتخبين اليوم

كما ستكون هناك مشاعر مختلطة لدى كثير من السويديين، عندما يتابعون المواجهة بين منتخب بلادهم وإنجلترا في دور الثمانية بكأس العالم، بعد قصة حب وشغف بالكرة الإنجليزية التي أضاءت ليالي السويد المظلمة والطويلة لمدة امتدت لنحو 50 عاما.

ارتباط وثيق

في 1967، توجه لارس جونار بيوركلوند مراسل التلفزيون الرسمي السويدي إلى إنجلترا لإعداد تقرير عن صيد الثعالب لكن موسم الصيد ألغي بعد تفشي مرض الحمي القلاعية فقرر أن يذهب لمشاهدة مباراة توتنهام هوتسبير أمام تشيلسي.

وأدرك بيوركلوند على الفور أن متابعة مباريات الدوري الإنجليزي يمكن أن تكون أفضل وسيلة لتسلية الجمهور في السويد خلال ليالي الشتاء الطويلة لأن الدوري هناك يلعب فقط في الفترة من أبريل/ نيسان إلى أكتوبر/ تشرين الأول، بسبب الأحوال الجوية القاسية.

ومن هنا نشأت فكرة نقل مباريات الدوري الإنجليزي عبر شاشات التلفزيون إلى السويد.

تاريخ متكافئ

في 24 مباراة جمعت بين الفريقين فازت إنجلترا في 8 مرات مقابل 7 للسويد وتعادلا في 9 مباريات، وهذا فارق ضئيل للغاية للمقارنة بين الفريقين تاريخيا، ومن المتوقع أن تكون المواجهة المقبلة غدا في سمارا متقاربة المستوى.

وبالنسبة لآخر 3 مواجهات فازت إنجلترا مرتين بينها واحدة في دور المجموعات في بطولة أوروبا 2012، بينما فازت السويد في آخر مواجهة وكانت ودية قبل عدة أشهر.

وعندما ينتقل الحديث عن كأس العالم بما في ذلك التصفيات المؤهلة التقى الفريقان 4 مرات، وحسم التعادل المواجهات الأربع وكانت آخر مرة قبل 12 عاما.

ويشعر البعض أن إنجلترا تعاني أمام الفريق الإسكندنافي جراء ذكرى الخسارة في بطولة أوروبا 1992، عندما ودع الأسود الثلاثة البطولة عقب خسارته في آخر مباريات دور المجموعات أمام السويد، وقتها أحرز توماس برولين هدفا في نهاية المباراة.

ولم تفز إنجلترا على السويد لفترة طويلة بين عامي 1968 و2011، حيث خسرت 4 مرات مقابل 8 تعادلات خلال 12 مباراة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد