صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

محمد الخير: لست دخيلاً على الكرة ولعبت لبراعم السد القطري واعتز بتجربتي الصحفية

82

IMG-20140726-WA0077

نجم قناة قوون الفضائية في حديث الصراحة والوضوح:

محمد الخير: لست دخيلاً على الكرة ولعبت لبراعم السد القطري واعتز بتجربتي الصحفية
قمت بمجهود كبير للتزود بالمعلومات عن الرياضة المحلية واسرتي ليست لها علاقة بالرياضة
حوار: عسجد احمد عمر احمد
محمد محمد الخير من ابناء مدينة امدرمان درس المرحلة الاوليه بدولة قطر والثانوية بالسودان ومن ثم التحق بجامعة النيلين كلية القانون تميزه الملفت في متابعته للرياضة وبالأخص الرياضة العالمية جعله يسلك طريقه للاعلام صال وجال في مجالات الاعلام المختلفة المرئي والمقروء والمسموع كانت اسهاماته واضحة من خلال عدة برامج منها الكورة شووو علي الاذاعة الرياضية والبرنامج المميز والرياضي الاول علي قناة قوون الفضائية (استديو قوون)..

[ad#Google Adsense]

* خريج كلية القانون يتجة للاعلام ….. وأسباب اختياره
– من صغري وأنا اعشق كرة القدم وكنت امارس هذة الرياضة لعبت في براعم نادي السد القطري وفي السودان لعبت في نادي الدفاع برابطة ودنوباوي لم أواصل مسيرتي الكرويةلانشغالي بالدراسة وكنت ارسل عددا من المجلات انذاك منها جريدة سوبر الاماراتية كنت اراسلها بشكل راتب كقارئ وهي بدورها كانت تقوم بنشر جميع مقالاتي.
* بداية محطات محمد خير
– بدايتي كان بالصدفة لدي صديق اشكره جزيل الشكر كان قد طرح لي ان الاذاعة الرياضية لديها فرص عمل للتقديم ويشترط ان المقدم تكون لديه ثقافة رياضة عالمية وكنت في وقتها ادرس دبلوم عالي ومواصل في دراستي للقانون وقبلها عملت دورة تدريبة بتلفزيون السودان حضرنا فيها دكتور علاء صادق والمعلق الاماراتي الشهير علي حميد والمعلق الاماراتي عدنان حمد وكانت هذه الدورة حافلة بعدد من الشباب المتميزين والان هم متواجدين في الساحة الاعلامية قدمت في الاذاعة الرياضية وتم قبولي من المعاينة الاولي ومن هناء اشكر الاستاذ يوسف السماني والاستاذة فتحية ابراهيم لمساندتهم لي.
* المعايير التي وجدتها في العالمية وجرفتك في طريقها
– كما ذكرت لك منذالصغر كنت اعشق الكورة العالمية وهوايتي مشاهدة المباريات العالمية خاصة الدوري الايطالي ومنه اصبحت لديه قابلية لمشاهدة جميع المباريات العالمية لاسيما الفرق التي تلاقي الاندية الايطالية.
قاطعته : بما انك تعشق الكورة الايطالية اذآ افضل نادي عالمي لك هو نادي ايطالي ..
اجابني نعم هو نادي يوفنتوس الايطالي ومتابعتي الدقيقة للكرة العالمية كانت واضحة ولافتة للنظر علي نطاق الاسرة والمدرسة كان الاساتذة في المدرسة يعرفون مني نتائج المباريات وكنت امتلك المعلومات الكافية عن الكورة العالمية منذ صغري وعندما كنت اذهب مع الوالد الي المكتبات كنت اشتري المجلات الرياضية بدلاً من مجلات الاطفال … كنت اقرأ مجلة الرياضة الكويتية ومجلة الوطن الرياضي اللبنانية واسهمتا اسهاما كبيرا في ثقافتي الرياضية.
* تجربتك البرامجية حدثنا عنها وهل البرامج المقدمة من اعدادك وتقدمك ام تقدمها فقط..؟
– تجربتي البرامجية بدأت بعدد من البرامج بداية دخولي الاذاعة الرياضية قدمت برنامج عرس اوربا الكوري مع الزميل زهير عبادي اعديناه وقدمناه سويا انا وزميلي زهير عبادي والبرنامج نجح نجاحا كبيرا بحمد الله ومن هناء بدأت المسيرة قدمنا عددا من البرامج أنا وزميلي زهير اما البرامج التي كانت من تقديمي واعدادي برنامج الكورة شو وبرنامج كورة واسطورة ومن ثم انتقلت الي قناة قوون وانتقلت من الاذاعة الرياضية الي اذاعة هوى السودان.
* استديو قوون اسهم في تطوير الرياضية المحلية لديك لاسيما وانك عالمي وحصري..؟
– برنامج استديو قوون الذي تبثه قناة قوون الفضائية يقدم الكورة الرياضية والعالمية وفي بداية البرنامج كنت قد بدأت بالعالمية ولكن اصبح من واجبي متابعة الرياضة المحلية لأنها اصبحت جزءا من المادة التي يقدمها البرنامج فبدأت اتابع وادخل النت واطالع مايحدث علي النطاق المحلي وادخل الاستادات ايضا قمت بمجهود كبير لالمامي بمعلومات كافية عن الرياضة المحلية واصبحت لدي الذخيرة المعلوماتية التي تجعلني اتحدث عن الرياضة المحلية واقوم بتحليل المباريات هو السبب لمتابعتي للمحلية واستديو قوون كان نقطة تحول في حياتي عرفني بالناس لدى الناس معلومة انني اناقش الرياضة العالمية فقط تفاجأ الناس بتحليلي للرياضة المحلية واستفدت منه الكثير.
* محمد خير صحفيآ ايضا.. تجربة المقروء مع محمد خير..؟
– تجربتي الصحفية مع جريدة الهدف في الصفحات العالمية وهي واحدة من التجارب التي اسعدتني للغاية لانني اعتقد ان صحيفة الهدف من افضل الصحف الرياضة وكل الزملاء والادارة متعاونين للغاية ومتوفر لدينا بيئة عمل صالحة جدا وانا سعيد جدا انني انتمي للزملاء بجريدة الهدف وكانت ايضا لدي تجربة بصحيفة السوكر هي كتابة عمود يومي في الكورة العالمية كانت لدية تجربة ايضا بصحيفة سبورت وهذة التجربة كانت عزيزة جدا علي وانا حزين لعدم استمرارها لأنها كانت متفردة ومختلفة تماما واتمني لها العودة مرة اخرى.
* دور الاسرة.. وانت كما ذكرت ثقافتك الرياضة نمت منذ الصغر … مساهمتها ليك شنو..؟
– رد مبتسما قائلا: اسرتي ليست لها علاقة بالرياضة لا من قريب ولا من بعيد كنت الوحيد في اسرتي اهتم بالرياضة وانا ولد وخمسة بنات اهتمامي بالرياضة شئ رباني حتي والدي ليست له علاقة بالرياضة لم يؤثر في اي شخص لا من الاسرة ولاحتي الاهل من نفسي كنت اهتم بالرياضة ومتابعتها وكنت اهتم بالبرامج الرياضية فواصلت الى ان اصبحت الان مهنة بالنسبة لي.
* برنامج رياضي تتابعه باهتمام وبؤثر فيك وتتأثر به..؟
– في فترة تواجدنا بدولة قطر كان يقدم البرنامج الرياضي آنذاك الاستاذ القامة ايمن جادة وتأثرت به جدا وايمن جادة لم يكن مقدما للبرنامج الذي اتابعه فقط بل كان يسكن بجواري في نفس المبني الذي اسكن فيه وكنت اعرفه جيدا والتقي معه كثيرا وكان بالنسبة لي مثل اعلي وتأثرت بتقديمه وبثافته العالية وياسلوبه المتميز والمتفرد فتعلمت منه والي يومنا هذا اتابعه جيدا واتابع الاستديوهات التحليلية التي يقدمها في بي اي ان سبورت وايضا من الذين اتأثر باسلوبه الاماراتي محمد نجيب في قناة ابوظبي الرياضية وتأثرت باسلوبه في الاستديوهات التي كان يديرها لتحليل الدور الايطالي عندما كان الدوري الايطالي منقول في قناة ابوظبي الرياضية ايضا لديه اسلوب متفرد واضاف لي الكثير وتعلمت منه اسلوب الحوار والحوار غير التقليدي والمميز والي الان انا اتابع البرامج الحوارية كتلميذ لكي استفيد في مسيرتي المهنية.
* بكل تأكيد لكل شخص طموح.. وان يصل بطموحه للعالمية .. محمد خير طموحه للعالمية مؤكد ..حينها تفضل ان تصمد وتخدم الشأن المحلي ام تختار العمل بالخارج.
– بكل تأكيد ان كل شخص لابد من ان ينظر للمستقبل بطموح عالي لكن طموحي ان ننتج عمل في السودان بمستوى الانتاج الخارجي لان السودانيين شعب يحب الكورة ويفهم جيدا في الرياضة وتوجد لدينا كوادر متميزة جدا لكن مع الاسف لن تسنح لها الفرصة وحين ولوج فرصة حقيقة بكل تأكيد قادرة لصنع الافضل والاقوى رغم بذل المجهود الحالي الكبير وفي السودان نجد المضمون والاشياء البتقدم من حوارات وفكر قريبة جدا من الاشياء التي تقدم في الخارج هنا تنقصنا الامكانيات المادية لا الكوادر البشرية ووجود الفرص الحقيقة ايضا .. هذا هو حلمي واتمني ان يحقق في السودان وأنا أحاول بجهد كبير ان احقق مايمكن تحقيقه من خلال البرامج التي أقدمها خاصة البرامج الاذاعية لأن من خلال الاذاعة الاشياء متوفرة تماما والشخص الذي يقدم هو نفسه يتحكم في كثير من الاشياء معه داخل الاستديو عكس التلفزيون لابد من توفير الكتير من الاشياء.
* سألته … محمد انت راضي عن نفسك ..؟
– رد قائلا صعب جدا في هذه المرحلة وانا اعتبر نفسي مبديئا مازلت اتعلم ومازلت اكتسب من الخبرات وبحاول اطور من نفسي والطريق امامي طويل وامنيتي اقدم الافضل واتمنى من الله العزيز القدير يديني الصحة والعافية لتقديم الافضل.
اقول للوالدة الحاجة خديجة مرزوق كل سنة وانتي بالف خير وربنا يديك لينا الصحة والعافية واهنئ اخواتي وازواجهن وابنائهم بالعيد وربنا يحقق امانيهم وايضا اهنئ جميع افراد الاسرة الكبيرة دون فرز والزملاء بجريدة الهدف والزملاء بقناة قوون وتهنئة خاصة جدا لزملاء اخر محطاتي الاذاعية باذاعة هوى السودان واوجه تهنئة خاصة للمدير العام الجليل عبود سيف الدين ولمدير البرامج الاستاذ الجميل طارق كبلو ومدير التشغيل والتنفيذي المتميز الاستاذ ازهري العمرابي ولمدير قسم الرياضة اخي الاكبر والمبدع عوض الجيد الكباشي وتوأم روحي شمس الدين الامين وبقية الزملاء وهذا اول عيد لي مع الزملاء في اذاعة هوى السودان واصدقائي في كل مكان …

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد