صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مخيم الزعتري للاجئين السوريين.. قصص وحكايات انسانية مؤثرة

109

– أوضاع امنية مستقرة وتعليم وصحة.. وشكر للسلطات الاردنية
– سكان المخيم يحبون السودان ويتمنون زيارته
– السوريون شعب عامل ويصنعون (من الفسيخ شربات)
– ما هو سر الشحنات الكهربائية بمخيم الزعتري!؟
الأردن – مخيم الزعتري: هيام تاج السر
زيارة على مدار يومين في مخيم الزعتري للاجئين السورين، تعد الاولى لصحيفة سودانية (الرأي العام)، بدأت التفكير في الزيارة بعد وصولي الأردن لتغطية فعاليات كاس العالم للسيدات في كرة القدم، وسبق أن زرت مخيما للنازحين (ابوشوك بدارفور السودانية)، ومخيم (الأمعري) بفلسطين، ولان الصحافة مهنة الاسقصاء وللوقوف على اوضاع مخيم الزعتري، كانت اولى الخطوات استخراج تصريح الزيارة من هيئة الاعلام وتمت الموافقة، وكانت المفاجأة بمنحي يومين للزيارة تبدأ من التاسعة صباحا وحتى الثالثة ظهرا، وقد ظننت انني استطيع تكملة عملي خلال يوم والعودة لعمان، ولكن هيهات، فالمخيم ضخم، ويعد الاكبر على مستوى الشرق الاوسط والثاني عالميا، وجدت مساعدة كبيرة من السلطات الاردنية ومن اسرة (الخالدي) واضطررت للمبيت بمحافظة المفرق، وجدت الموضع مختلف عما سمعت، فالمخيم امن وتجولت وحيدة واحسست بانني اسير في بلدي التي اعرفها بشوارع الخرطوم، بل وجدت اهتماما وترحيبا والجميع يسأل عن السودان ويتحدث عنه بالخير، ودارت عدة حوارات بيني والسوريين حول علاقات البلدين الازلية، الاوضاع الامنية بالمخيم عادية جدا وهو محكوم بالقانون الاردني بالاضافة إلى ان اغلبهم اهل وعشائر، والحياة جميلة وهادئة.

قطاعات وشوارع
يقسم مخيم الزعتري الى قطاعات وشوارع، ولفت نظري ان الجميع يريد ان يعمل ولا مجال للكسل، يتوسط المخيم سوق كبير على امتداد البصر بشارع يحمل اسم (الشانزليزيه)، سوق للملابس والاحذية والعطورات واخر للخضروات واللحوم، ومحلات للخياطة والصيانة، ومحلات لمستلزمات الحفلات وصالونات وكوافيرات، سوق يضج بالحياة ويبعث الامل، والتقت (الرأي العام) بعدد من النماذج بالمخيم.

أربعة اعوام
يقع المخيم في محافظة المفرق (20 كلم شرقي مدينة المفرق شمال شرق الاردن بمحافظة المفرق)، تأسس العام 2012م، وهو مخيم للاجئين السوريين الذين قدموا للاردن بعد يوليو 2012م جراء الأحداث التي رافقت الحرب السورية والتي اندلعت في 2011م، وهم حوالي (500) ألف لاجئ من مختلف الاعمار ومن الجنسين، ولا يضم المخيم السوريين الذين قدموا قبل 21 يوليو 2012م او الذين عبروا الحدود بالطرق الشرعية بعد ذلك، معظم المخيم من محافظات (درعا، قريطرة، دمشق وريفها وحمص)، المنظمات الدولية العالمية والمتعاونة تابعة لبرنامج الاغذية العالمية، وتعد المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجين المخيم كأكبر مخيم للاجئين في الشرق الاوسط، وقد بلغ حده الاقصى في القدرة الاستيعابية للاجئين، ونسبة للتدفق الهائل للاجئين خاصة مع الاحداث الاخيرة ووضع الاقليم في الفترة الاخيرة، أجرى برنامج الغذاء العالمي تخفيضا في قيمة (القسائم) بطاقات التموين الشهرية وتم تخفيض المواد التموينية والغذائية، وتفيد متابعات (الراي العام)، بأن الايواء والغذا اصبح مشكلة نظرلا للتوافد الكبير، وهناك منظمات كثيرة تدعم كل حسب ما يليها.
ويعتبر المخيم امنا، مشاكل عادية مثل اي حي او مدينة ناتجة عن المعايشة والاعداد الكبيرة، فالجانب الامني والاجتماعي فرض عليهم وضع محددا، وهو مجتمع طبيعي ومسالم، والجميع يريد ان يعيش، ولكونهم من محافظات محددة فهم اهل وعشائر.

مأساة رغم الاستقرار
ورغم الأوضاع الأمنية المستقرة والهدوء، إلا انا المأساة كانت حاضرة، فهولاء اللاجئين مشردون عن بلادهم، والاوضاع بالمخيم مختلفة بين فقد عزيز ومريض وعاجز، ناهيك عن فقد (وطن)، والتقت (الرأي العام) بالسيدة (أم قاسم) والتي بدت بوضع افضل من غيرها هي وابنتها، وقد افتتحا محلا صغيرا للملابس، تقول “الحمد لله جيت المخيم مع أسرتي كاملة وعاد أولادي لسوريا، وتزوجت بنتاي بالمخيم وتبقت واحدة”. واشارت الى ابنتها التي باعت (سلسل ذهبي) لتبدا به العمل، وأوضحت أنها منذ بداية المخيم، وكيف كانت تعيش في خيام، والاوضاع تحسنت وتم منحهم (كرفانات).

شعور بالبؤس
بدا (م. مجاريش)، حزينا وانهمرت الدموع من عينيه، وقال “أنا بشعر بالبؤس من يوم ولدي اتوفى وما ضايق طعم للحياة.. ابني اتوفى في المخيم.. كان مريض”، ووصف الأضاع بالمتقلبة، وأضاف (في ناس كانت فقرا وبقت غنية والعكس).

(عروس الشام)
ولأن الحياة والموت وجهان لعملة واحدة، وقف الحريري مبتسما، فهو أحد صناع الفرح بالمخيم وصاحب معرض (عروس الشام) لملابس العرسان ومستلزمات الحفلات ويتعامل مع معرض لتجهيز العروسات، قال ضاحكا (الحياة عاوزة كدا). وأشار إلى أن عدد الزيجات في الاسبوع بين (20 – 30)، وان هناك محلات اخرى بالمخيم.

الاوضاع تحسنت
يقول (أ. الحريري) “أنا مقيم في المخيم منذ اربعة سنوات، الاوضاع تحسنت كثيرا، كنا نعيش في خيم، والحمامات كانت بالصف والناس ما كانت مبسوطة، والان الوضع تحسن والسكن في كرفانات والحمامات منفصلة، الكهرباء من السادسة مساءا وحتى الثانية صباحا، وفي منازل فيها ثلاثجات والاوضاع مختلفة بين الناس”. وأضاف “أنا جيت مع نسواني الاتنين واحدة رجعت”. ولما سألته عن سبب رجوعها رغم الحرب، قال “في ناس ما قدرت تتأقلم على اللجوء”. سالته: ممكن ترجع؟.. قال “إذا ما هدأت الاوضاع ما برجع”.. وواصل “أنا وضعي الحمد لله وبطلع مصروفي اليومي من عملي”.

الفوضى انتهت
وبدأ (المصري) حديثه بـ “انتهت الفوضى وعايشين والحمد لله”. فسالته عن الفوضى، وأنني سمعت عنها كثيرا؟ فاجاب بأن الوضع الامني اصبح مستقرا جدا والجميع يسير بالقانون وليست هناك اية جرائم. وشار الى انه يسكن بالمخيم منذ 2013م، وكان يعمل في بلوكات الحجر وبعد اصابته في الظهر اصبح يتاجر بالملابس.
الرفاعي واسرته
نظرة حزينة جدا جعلتنا نتوجه اليه، إنه (الرفاعي) ابن الاربعة عشر ربيعا، وقف وحيدا في محل للملابس وبهدوء، قال “تفضلوا”.. هو يحمل مأساة اسرة فقدت كفيلها بسبب الحرب.. ترك الدراسة في الصف التاسع واصبح تاجرا ليعيش اسرته بعد رحيل والده شهيدا في سوريا.

حلم كندا
لان الحرب لا تعرف التقييم، تحول (ابومحمود) من معلم ومربي للاجيال الى عامل (زبالة)، يقول “أنا كنت معلم في سوريا عمري الان 73 سنة نزلت المعاش وجيت المخيم بعد الحرب، والان اعمل عامل (زبالة)، ولان الأمل عنده كبير قال “انا عاوز أروح كندا”.

(عزمنا ثابت)
التقت (الراي العام) بالشابة رشا الخالدي متطوعة بفريق (عزمنا ثابت)، وتقول إن الفريق مجموعة من الشباب من (الأردن، فلسطين، وسوريا) يساعدون المرضى الذين لا تستوعبهم المستشفيات داخل المخيم أو تغطية العلاج لا تشمل امراضهم، يقدمون الدعم النفسي للاطفال، اغاثة الاسر، تشجيع المتفوقين، الترحيب بالطلاب الجدد، احتفالات الاعياد، تحفيظ القران، زيارات مستمرة للاسر، المشاركة في المناسبات الاجتماعية، اقامة رحلات خارج المخيم للاطفال للتعرف على معالم البلد، الجانب التعليمي (تقوية)، حملات تدفئة شتوية، وكفالة ايتام داخل المخيم.

مستشفيات بالمخيم
يضم مخيم الزعتري عددا من المستشفيات (القطري، السعودي، المغربي، الايطالي، العون، مركز صحي مخيم الزعتري (السوري)، اطباء بلا حدود، وهناك بعض المستشفيات الخارجية يتم تحويل المرضي لها، (مقاصد عمان، المدينة الطبية، الجامعة الاردنية، ولوزميلا),

مدرسة الكويتي 2
بالمخيم عدد كبير من المدارس (وصف التل، الكويتي 2، الكويتي 1، الهاشمي، اليرموك، السعودي، اساس وثانوي، القطري، الكرامة، والقطاع السابع)، واختارت الصحيفة مدرسة (الكويتي 2) نموذجا والتقت بالاستاذة سكينة شديفات مديرة المدرسة والتي رحبت بالصحيفة وسمحت لنا بجولة في المدرسة التي تضم (27) معلمة، وكشفت عن حال المدرسة وكيف انها تستفيد من اعادة التدوير في توفير الادوات التعليمية عن طريق عامل الصيانة ابواحمد.

الحزن وجنة (أبوطلال)
عمرها (27) سنة أم لاربعة اطفال، ترملت صغيرة، قابلتنا بدموع كثيفة لم تستطع اكمال قصتها بعد أن سدت العبرة حلقها، فقد توفي زوجها ولم تكمل الاربعين يوما، ما دعانا لدخول بيتها، البيت من الخارج مخضر وجميل وكأنه الجنة، لم نكن نعلم مقدار الحزن بداخله، اما والدها (أبوطلال) فلم يتمالك نفسه وبكى بحرقة على الحال، قال ابوطلال “نرضى بالواقع ونتكيف معه، بدانا حياتنا في المخيم ببطانية واحدة وخيمة واحدة، الان الحمد لله (كرفانات)، نرضى بالواقع ونسعى للافضل”. وأضاف “أنا الحمد لله مكتفي واسرتي ذاتيا، أزرع الزيتون، السبانخ، الكسبرة، البصل، بقدونس، رشاد، توت، الفول، بازاليا، بسلة، رمان، قمح، شعير، سمسم، ترمس، وعدس، أربي الحمام والدجاج والبط.

قهر الإصابة
قهر الشاب (م. ح) الإصابة، وحمل إصابته بالعمود الفقري من سوريا وحتى الآردن، يقول “تعذبت كثيرا وكنت كلي اصرارا، كنت حارم نفسي واهلي النوم سنة ونصف والان الحمد لله تزوجت”.

حلويات الحريري
لانها سوريا ولانها بلد الحلويات، فقد توسط المخيم معمل كبير للحلويات، ولأن سمعة الحلويات السورية كبيرة فقد توافد من بخارج المخيم لشرائها.

الرياضة حاضرة
بالمخيم نشاط رياضي كبير تديره المنظمات (طائرة، سلة، قدم، شطرنج، سيرك، جسم، مصارعة رومانية، كاراتية، وتايكندو).

ام احمد والشحنات
قالت (أم احمد): انا بالمخيم منذ 2012م، وهي تعمل ببيع الملابس ولكن ابنها مريض بالشحنات الكهربائية.
وهناك عدد كبير من شباب المخيم يعانون من شحنات كهربائية زائدة لم نعرف اجابة لسؤالنا، وهو سؤال مطروح للجهات الطبية، حاول البعض رده للضغوطات والجو النفسي للشباب ولأننا بعيدين عن المجال نتركه مفتوحا لأهل الاختصاص.

دعم المفوضية
تقوم مديرية شؤون اللاجئين السوريين، بدعم من المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين، بادارة المخيم، وهي منظمة انسانية محايدة وغير سياسية وغير ربحية وهي المسؤولة عن تنسيق وتسيير الخدمات الانسانية، وتوفر المفوضية الحماية والمساعدة للاشخاص الفارين من النزاع بسوريا، ويعتبر التسجيل شرطا مسبقا للحصول على بطاقة المفوضية والمساعدة الانسانية التي يتم توزيعها في المخيم.

قواعد أمنية
تم اقامة المخيم بفضل حسن ضيافة الحكومة الاردنية، ويعتبر مخيما مدنيا يتطلب من المقيمين الالتزام بالقوانين الاردنية، ويتم فرض القانون والنظام بالمخيم من قبل مديرية شؤون اللاجئين السوريين الموجودة على مدار (24) ساعة، ولا يسمح باية اسلحة.

خدمات أساسية
ويتم توفير خدمات المأوى وهو عبارة عن خيم، تم تغييرها لـ (كرفانات) يتم تسليمها للاجئين بعد وصولهم حسب عدد افراد الاسرة، وتعتبر ملكا للمخيم لا يسمح ببيعها او شرائها، ويعيدها اللاجئ عند المغادرة. بالاضافة إلى الخدمات الصحية حيث يتم تقديم الخدمات الصحية من عدة جهات فاعلة (وزارة الصحة الاردنية، جمعية العون الطبي الاردنية، المستشفى العسكري الاردني، المستشفى الميداني المغربي، منظمة اطباء بلا حدود، منظمة اطباء العالم، والعيادات السعودية)، بجانب خدمات الصحة الانجابية، وعدد من المستشفيات والطوارئ الطبية.

خدمات الغذاء والمياه
عند وصول اللاجئين للمخيم يتم تزويدهم بقسائم ورقية مؤقتة للحصول على الطعام من نقطة التوزيع لبرنامج الغذاء العالمي والمفوضية للقادمين الجدد لحين انهاء الاجراءات التقنية لاصدارات الكرت الالكتروني، ويتم مساعدة الاسر في استعمال البطاقات عبر خط ساخن ويمنع ان تعطى لشخص خارج العائلة. وهناك نقاط ومرافق لدورات المياه العامة بجميع قطاعات المخيم وتم انشاء مراحيض منفصلة لكل اسرة بعد ان كانت مشتركة.

الدعم النفسي والاجتماعي
يتم تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين شهدوا حادثا مؤلما او شخصا مصابا، ولكل من يحتاج الارشاد او المساعدة ولكل من تعرض لعنف.

التعليم
هناك اهتمام كبير بالتعليم في مخيم الزعتري، فالتعليم الزامي في الاردن حتى سن (16) سنة، وبناء على ذلك قامت (اليونسيف) ووزارة التربية والتعليم بفتح مجمعات مدرسية، وبعدها انتشرت المدارس بالمخيم.

التسجيل وخدمات الحماية
يتوجب على المقيمين بالمخيم تحديث المعلومات لدى قسم التسجيل بالمفوضية لضمان استمرار تقديم الخدمات (في حال تغير عدد افراد الاسرة، مولود جديد، تسجيل الزواج، وتسجيل الوفيات).

خدمات متعددة
يقدم مكتب ارض العون المساعدة القانونية المجانية، وهناك خدمات دعم الاسرة ، تقدم من خلالها خدمات للاطفال في سن (3 – 6) و(6 – 18) (اليونسيف، مؤسسة انقاذ الطفل، مرسي كوريس، مؤسسة الاغاثة والتنمية الدولية، مؤسسة نور الحسين، الهئية الطبية الدولية، والمجلس النرويجي للاجئين)، وخدمات دينية واماكن مخصصة للعبادة، بجانب خدمات الطوارئ التي تسعى لحفظ أمن المخيم.

أرض العون القانوني
هي جمعية غير حكومية لدى سجل الجمعيات، تحت اشراف وزارة الداخلية، مقرها الرئيسي عمان، وتعمل خلال ثمانية فروع منتشرة بمختلف المحافاظات في الأردن، وهي شريك قانوني للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين منذ 2010م، وتهدف لتعزيز وحماية حقوق الانسان والدفاع عنها بتقديم الخدمات القانونية المتعددة المجانية (الاستشارات القانونية، الوساطة، التمثيل امام المحاكم الاردنية من خلال مجموعة من المحامين الاردنيين معتمدة على اسس ومعايير محددة للجميع).

الخدمات الاردنية
الخدمات الاردنية العامة للاجئين السوريين في المخيم، مكتب الاحوال المدنية، وهي جهة رسمية يحق لها اصدار شهادات الميلاد والوفيات، معترف بها في سوريا ويوجد مندوبها مرتين في الاسبوع بالمخيم.

المحكمة الشرعية
توجد محكمة شرعية بالمخيم تقدم الخدمات المتعلقة بالاحوال الشخصية (الزواج، الطلاق، الحضانة، والنسب)، وتحدد المحكمة اسعار رسمية، ورمزية للخدمات، ولاحظنا ارتفاع رسوم  الزواج المكرر، وهناك شهادة للتحقق من العزوبية، وفي حالة غياب الاب واحد افراد الاسرة الذكور يكون القاضي الوصي القانوني.

whatsapp-image-2016-12-30-at-4-57-35-am

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1 

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,339 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

10130 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

1000+ حملوا التطبيق

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد