صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مدرب السوكرتا في حوار جرئ: (وفروا لنا الدعم المناسب وأسألونا عن الصعود)

37

مدرب السوكرتا

تحسر معاوية الامين المدرب العام لنادي حي العرب بورتسودان او السوكرتا اللقب الذي اشتهر به الفريق تحسر علي عدم صعود العرب للممتاز في الموسم الحالي رغم تأهل الفريق للمرحلة النهائية لمنافسة الدوري التأهيلي المؤهل للممتاز بعد ان قدم مستويات مميزه منذ بداية المنافسة. وقد ذكر في حواره هناك العديد من الظروف التي حرمت العرب من تحقيق حلم العودة من جديد للممتاز رغم جاهزية الفريق الذي ضم ألمع النجوم وبالاضافة الي جهاز فني مقتدر. و(كورة سودانية) إلتقت بالمدرب العام لحي العرب بورتسودان الذي افادنا قائلاً:

هل نتائج الفريق تسببت في هروب احمد ساري؟
قال ان جميع الفرق في العالم تتعرض الي اخفاقات وانتكاسات في اي منافسة تخوضها واحيانا تفشل في تحقيق اهدافها المطلوبة. وهروب المصري احمد ساري في ذلك التوقيت حيث كان يتبقي لحي العرب مباراتان هامتان امام الميرغني بكسلا ومع الاهلي مدني ببورتسودان في ختام التأهيلي. وفوز حي العرب في هاتين المباراتين تزيد من حظوظه في الترقي للممتاز إلا ان المصري خذل الجميع بإستقالته في توقيت غير مناسب ادت لتذمر الجميع من تصرفه وكان الافضل ان يبقي ويقود حي العرب في بقية مباريات المنافسة حتي وان خسر الفريق المباراتين.
ماهو دور اللاعبين في الخروج وعدم الصعود؟
اشار ان الجميع شركاء في عدم الصعود للممتاز رغم ان الفريق كان قريباً من تحقيق حلم الصعود بعد ان تأهل للمرحلة الاخيرة التي تضم افضل خمسة فرق في التأهيلي. وكان الجميع ينتظر من اللاعبين ان يقودوا حي العرب للممتاز إلا ان اللاعبين خذلوا جماهير بورتسودان وحي العرب خاصة ورغم الانتقادات التي وجهت للاعبين إلا انهم قادرون علي قيادة السوكرتا من جديد في الموسم القادم للممتاز خاصة وان معظم هؤلاء اللاعبين صغار في السن سيقدموا الكثير للفريق ويملكون مواهب كبيرة واكتسبوا خبرة كبيرة في المشاركة في الدوري التأهيلي وسيحققوا لانفسهم ولجماهيرهم الانجاز المطلوب.
ردة فعل جماهير السوكرتا عقب الفشل في التأهيلي؟
ذكر انه من حق جماهير حي العرب ان تصدر اكثر من ردة فعل تجاه اخفاق الفريق في الصعود للممتاز وهذا من حقها بعد ان صبرت كثيرا علي الفريق وهو يفشل في موسمين علي التوالي في تحقيق حلمها. إلا ان جماهير حي العرب واعية وكانت متفهمه لظروف الفريق وهي لصيقة بالنادي تتابع اخباره الصغيره والكبيره التي حرمته من الصعود للممتاز. واتقدم لها بإعتذار عسي ان يخفف من الصدمة بإسم مجلس الادارة والجهاز الفني واللاعبين واتعشم ان تقبله ونعدها بأن الصعود سيكون حليف حي العرب في الموسم القادم اذا زالت جميع الظروف التي حالت دون صعود السوكرتا للممتاز.
الدعم لم يكن كافياً لتحقيق المطلوب؟
نعم الدعم لم يكن كافيا لتحقيق الصعود للممتاز ولا يقارن بما تجده بقية الفرق المشاركة في التأهيلي التي تجد اهتمام غير عادي من حكومات ولاياتها بداية من التعاقد مع اللاعبين والاجهزة الفني واقامة معسكرات اعدادية خارج السودان وتوفير جميع منصرفات الفريق في رحلاته لاداء مبارياته في منافسة التأهيلي ولدينا العديد من الامثلة لتلك الفرق التي تجد دعم حكومات ولاياتها وجميع الرياضيين. وهذا الدعم في حد ذاته يعتبر حافز معنوي للاجهزة الفني واللاعبين لينصرفوا لمساعدة الفريق في تحقيق نتائج ايجابية وفرق بورتسودان تحتاج لمزيد من الدعم حتي تحقق المطلوب في التأهيلي وتعود من جديد للممتاز. واذا وجدت الدعم وتوفير المناخ المناسب (أسألونا بعد ذلك علي الصعود للممتاز).
هل بورتسودان تعاني خلل في الادارة والتدريب واللاعبين؟
قال ليس بالخلل الذي يتسبب في عدم الصعود للممتاز واذا كان موجودا بالمعني الكبير لما حققت فرق بورتسودان النتائج الايجابية في التأهيلي ووصول الهلال وحي العرب الي مراحل متقدمة في المنافسة وتأهل حي العرب الي دور الخمسة الكبار المؤهل مباشرة للممتاز واذا كان الفريق حقق الفوز في مباراة واحدة فقط لنافس علي الصعود للممتاز عبر سنترليق البقاء او الهبوط مع الفريق الذي سيحتل المركز الثاني عشر في الممتاز. وبمزيد من التجويد والاهتمام من جانب العناصر الثلاثة التي ذكرتها سنحقق اكثر من الصعود للممتاز والعودة من جديد للمنافسة علي المراكز المتقدمة في منافسة الممتاز بعد ان كانت فرق بورتسودان تحتل المراكز خلف القمة مباشرة وتشارك في المنافسات الخارجية الي عهد قريب والتاريخ موجود.
المدربين اصبحوا يطالبوا بمبالغ خيالية؟
هذا اتهام باطل وغير صحيح رغم ان ظروف الحياة اصبحت قاسية ومتطالباتها عديدة إلا ان المدرب اصبح اكثر تفهما لظروف الفرق التي تعاني في التسجيلات والاعداد. وانا احد المدربين الذين عملت بالمجان لفترات كبيرة وبدون مقابل من اجل تحقيق النتائج الايجابية مع الفرق التي كنت اقود تدريبها ولم تكن تهمني المادة. وعملت في مجال التدريب منذ الثمانينيات في قطاع الناشئين ولم ادخل مع احد الادارات في مشاكل مالية وكان همي محصور في تحقيق الفوز والتتويج بالالقاب وقيادتها الي احتلال مراكز متقدمة. ورغم اني عملت لفترات طويلة بدون مقابل إلا ان سجلي كان عامرا بالبطولات والانجازات.
مباراة الانيق شهدت قيادتك للفريق بعد رحيل ساري؟
قال تصديت لمهمة تدريب حي العرب عقب استقالة احمد ساري الذي غادر ديار النادي عقب الخسارة في كوستي امام المريخ. ولم يكن يتبقي الكثير من الوقت لاعداد الفريق لمواجهة الميرغني في كسلا التي كانت حاسمة في مشوار الفريق في التأهيلي. واجريت تعديلا في تشكيلة الفريق ونجحنا في تقديم مباراة كبيرة ولم اشاهد حي العرب يقدم مثل هذا المستوي حتي في الدوري الممتاز بعد ان تفوق علي اصحاب الارض وبادل الميرغني السيطرة علي المباراة وتمكن من تعديل النتيجة رغم تقدم الميرغني بهدف وكان الفريق قريبا من تحقيق الانتصار بعد ان اضاع العديد من الفرص الخطيرة التي اذا كتب لها التوفيق لخرج حي العرب فائزا بالمباراة ولارتفعت الروح المعنوية للاعبين إلا ان اصحاب الارض نجحوا في اضافة هدف ثانٍ في الوقت القاتل. ونتيجة هذه المباراة تسببت في ابعاد حي العرب من المنافسة علي احدي بطاقات الصعود للممتاز الثلاثة.
ماذا يمثل لكم صعود فريق من الشرق بعد طول غياب؟
اتقدم بالتهاني الحارة لجميع الفرق التي حققت الصعود للممتاز الاهلي مدني والميرغني كسلا ومريخ كوستي وهي تستحق الصعود بعد ان قدمت مستويات كبيرة. وتهنئة خاصة للانيق الكسلاوي احد ابطال الشرق ونعتبر هذا الصعود فخر لنا نحن اهل الشرق بعد ان غابت عدة مواسم عن الممتاز وهي كانت من الركائز الاساسية التس ساهمت في تأسيس مسابقة الدوري الممتاز واتمني التوفيق لبقية فريق الشرق الهلال وحي العرب والمريخ من بورتسودان والتاكا كسلا والموردة القضارف العودة من جديد للممتاز. وفريق الميرغني يستحق هذا الانجاز بعد ان عمل الكثير في سبيل تحقيق ذلك الهدف ونجح اخيرا العودة للممتاز بعد اربعة مواسم قضاها بعيدا. وشخصيا قدمت للانيق تهاني الصعود للممتاز عقب مباراة حي العرب وابديت اعجابي كثيرا بفرقة الانيق الشابة وان مجلس الميرغني والرياضيين في كسلا ساندوا اللاعبين حتي تحقق لهم ما ارادوا.
ماهو المطلوب حتي تعود بورتسودان للممتاز؟
في الحقيقة لا ينقص اندية بورتسودان الكثير حتي تحقق الصعود للممتاز وتملك الامكانيات المناسبة التي يحتاج اليها اي فريق بوفرة في المواهب وخبرات كبيرة تقود اجهزتها الفنية. إلا ان عامل الخبرة هو ما تحتاج اليه فرق بورتسودان كما ان الاعداد الطويل واقامة المعسكرات قبل انطلاقة الموسم مطلوب لمجابهة المنافسات المختلفة خلال الموسم التي تتميز بالقوة وتحتاج الي جاهزية جميع اللاعبين. والتخطيط السليم من الاجهزة الفنية في فترة الاعداد من الاسباب الرئيسية لتحقيق النجاحات المطلوبة. وتغيير الاجهزة الفنية خلال الموسم يسبب في اهتزاز المستوي للاعبين لان كل مدرب يأتي بطريقته الخاصة في تدريب الفريق. والتنسيق بين منافستي الدوري المحلي والتأهيلي حيث احيانا تتضارب هاتين المنافستين مع بعضهما وتتسبب في ارهاق اللاعبين.
لماذا تشكو الاندية من برمجة التأهيلي؟
اوضح كانت هناك تذمر من جميع الفرق من برمجة مباريات الدوري التأهيلي خاصة في مرحلة دور العشرة حيث لعبت فرق في مناطق جغرافية بعيده عن مدنها تتطلب السفر لساعات طويلة عكس ما جري في المراحل الاولي للتأهيلي بعد ان لعبت العديد من الفرق في مناطقها الجغرافية القريبة. وتسببت البرمجة في ارهاق اللاعبين وبالاضافة الي زيادة في المنصرفات علي الفريق والاجهزة الفنية. وعلي لجنة البرمجة بالاتحاد العام مراجعة برمجة الموسم الماضي وتنظر مدي تأثيرها علي فرق المنافسة واذا استمر الوضع ما عليه الان ستتردد ألف مرة في المشاركة في التأهيلي الذي اصبح مرهق ماديا للفرق التي لا تملك الامكانيات المطلوبة للاستمرار في المنافسة وحصر التوزيع الجغرافي في خمس مناطق فقط.
فرق لفتت نظرك في الدوري العام؟
فريق النيل شندي من اميز الفرق التي لفتت نظري وظل يقدم هذا الفريق مستويات اكثر من رائعة في جميع المباريات التي لعبها وايضا يتميز بأكثر الفرق سلوكا داخل وخارج الملعب ويضم العديد من اللاعبين المميزين خاصة نجم ارتكاز الفريق المحترف الذي يعد من افضل اللاعبين في المنافسة وينتظر هذا اللاعب مستقبل كبير في عالم المستديرة. كما ان لاعب الطرف بفريق الميرغني موسي يعتبر صاحب موهبة فريدة ويملك امكانيات هائلة وزميله هشام مهاجم الميرغني الذي يعتبر مهاجم مرعب.
الكلمة الاخيرة لك؟
اتمني من صحيفة (كورة سودانية) ان تواصل علي ذات النهج الذي تميزت به في الاهتمام بجميع الفرق والنشاط الرياضي في جميع الولايات.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد