صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(مذاكرة.. بحثاً عن التجويد)..!!

27

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

 

* توقفت كثيرا امام الاستديو التحليلي للقاء الاهلي والاسيوطي في الدوري المصري قبل ايام.. واستمتعت بالصورة خرافية من التناول والتحليل الدقيق والمتابعة الاحترافية لكل كبيرة وصغيرة بالنسبة لاداء الفريقين وردود الافعال وتصريحات اللاعبين والمدربين..

* وامتدت الاحترافية ووصلت الى التعليق المتقدم والمعلومات الغزيرة والقفشات التلقائية وردة الفعل الفورية مع كل الاحداث التي حملتها دقائق اللقاء وكان ختام الروعة بالفقرة التحكيمية وتحليل اداء الحكام بكل حيادية بالتصوير المتقدم وعبر المونيتور..

* البداية بالمظهر الانيق للكباتن الضيوف الذين يعترف الجميع بتفردهم وتميزهم من كل النواحي سواء الفنية عندما كانوا يمارسون اللعبة او الاخلاقية الى جانب حياديتهم واتفاق جميع الاهلاوية والزمالكوية عليهم بداية بوليد صلاح وحازم امام والشيخ طه اسماعيل..

* الاستديو ضم كل من وليد صلاح الدين معشوق الاهلاوية والثعلب الصغير حازم الذي سار على درب والده الراحل حمادة امام واحبه الزمالكاوية الى جانب الشيخ طه اسماعيل الذي دافع عن الوان الاهلي وتدرج بعد الاعتزال حتى وصل الى خبير بالفيفا..

* ماذا ننتظر من نجوم بهذا المستوى غير المتعة في التحليل والتفسير وكشف خبايا اي لقاء يشارك الثلاثي المذكور في تحليله..؟! بجانب العالمي الدولي السابق الشناوي الذي يقوم بالتدقيق في اداء الحكام ورصد ايجابياتهم وسلبياتهم وابرازها امام الجميع بحيادية..

* اما التصوير فانه يحدثنا عن الروعة وكيف يجب ان تكون ولدرجة تجعلنا نتساءل عن اسباب البدائية التي تتعامل بها كاميراتنا في نقل المباريات على الرغم من الطفرة التي حدثت في الاضاءة والاجهزة ووسائل النقل والتي ما عادت كما كانت عليه بالامس..!!

* ان الحقيقة التي لا يختلف حولها عشاق كرة الفدم تتمثل في اننا لا نزال نحبو في مجال الاحترافية خاصة تلك المتعلقة بالنقل التلفزيوني للقاءات ونحتاج لمزيد من المذاكرة والاجتهاد حتى نصل لعشرة بالمائة من الاحترافية التي يتعاملون بها في شمال الوادي..

* نعود ونتول المظهر الانيق و(الفل سوت) المتشابه في الوانه والذي تتولى القناة تفصيله لضيوفها في خطوة عملية تحكي كيف تكون الاحترافية هذا بخلاف التخصصية والمتابعة الدقيقة لمناديب القناة من داخل الاستاد لكل الاحداث صغيرها قبل كبيرها..

* المظهر العام للضيوف لا يتوقف عند الملابس بل يمتد الى الشكل العام للمحلل الذي يظهر في كامل اناقته ارضاء للمشاهد العادي واعترافاُ بان الصورة التلفزيونية تدخل الى جميع البيوت بدون استئذان وعليه لابد ان تكون مشرفة ومقنعة وزاهية..

* التنسيق يتم بين القنوات التي تقوم بنقل اللقاءات واتحاد الكرة بحيث يتم الاتفاق وتحديد مواعيد المباريات حال اقامة اكثر من مباراة في اليوم الواحد وبصورة تكفل للقنوات الناقلة تقديم خدمة متكاملة للمشاهد بعيداً عن التعارض في التوقيت وبكل اريحية..

* الاحترافية في دوري مصر تشمل كل شئ بداية بالمساحة الموجودة حول الملاعب بكل الاستادات والتي تظهر نظيفة ومرتبة بعيداً عن الحشائش واكوام الرمل ومخلفات البناء التي تشغل كل المساحات الموجودة باستاداتنا التي تستقبل لقاءات دورينا الممتاز..

* الدوريات في كل المنطقة العربية وبالقارة السمراء وصلت الى قمة الاحترافية اللهم الاّ عندنا في تعامل القنوات الناقلة مع الدوري الممتاز السوداني حيث لا نزال نمارس التخبط والارتجال والفهلوة ودائماً ما يفوت علينا الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة المهمة..

* ولعل الخطوة التي اعلن الاتحاد عنها والمتعلقة بمراجعة ملاعب الممتاز بالامكان ان تكون اول خطوات السير في الاتجاه الصحيح ونتمنى ان تتبعها باقي الخطوات الخاصة بنقل المباريات منذ البداية وفق تقنية حديثة وباحترافية اكثر من التي تابعناها مؤخراً.

* تخريمة أولى: قنواتنا السودانية التي تتولى امر نقل مباريات الدوري الممتاز اكبر بطولة بالبلاد تفشل وللاسف في كتابة اسم اللاعب الذي يسجل هدف اثناء المباراة ولا تبالي بكتابة اسم المستبدل والبديل وغالباً ما يخطئ المعلق في توضيح الصورة..!!

* تخريمة ثانية: واذا تحولنا الى المظهر العام لضيوف الاستديوهات التحليلية سنجده مرتبط بالاجتهاد الشخصي للضيف بعيداً عن الاحترافية وبالامكان ان تحاول القناة تجميل الصورة فتجبر احد الضيوف على ارتداء بدلة (أكبر منو) فيبدو كـ(فطوطة)..!!

* تخريمة ثالثة: نحمد لقناة الملاعب اجتهادها في دوري الموسم المنصرم ونقدر لها جهودها لكن ورغم ذلك لا يزال المشاهد السوداني يطمع ويطمح في المزيد من التجويد والارتقاء بالعمل الاحترافي ليصل الى المستوى الذي يوازي وضعيتنا وعشقنا للساحرة.

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
3 تعليقات
  1. شوالي يقول

    سبحان الله طفرته مننا جمال الوالي بكتاباتك المشاتره دي اهه المجلس البتمجد فيه دا التسجلات قلبته دي حركاتك الطردك بيها مزمل من الصدى ياخ انحنا مالنا ومال القنوات المصريه

  2. عمر علي يقول

    سبق وان فلقتنا بانك غير منبهر بلاعبي شمال الوادي ناس البيه الحضري والبيه عاشور
    علي حد قولك .ليتا لناس الوالي ومزمل وهاك يا سخرية من البشوات .
    واليوم طالع لينا وكانو جدك جمال عبدالناصر .
    وماتنسي كمان قصصك المكسيكية عن حسن حمدي ومحمود الخطيب ووووووووو.
    مع الوضع في الإعتبار ان ماذكرتة من مقارنه بين الملاعب والقنوات والضيوف هنا وهناك مطلوب
    ومرغوب ونذيدك إختيارك لمصر للمقارنة إختيار موفق وذلك لتشابه والوضع في البلدين لحد اكبر مقارنة بالسادة العرب والخليجيين اصحاب العقال والمال بس بطل زعط بقصص الحضري وعاشور وايمن سعيد .
    وماتنسي فشل ناسك بتاعين التحالف العامل ليهم تغطية بالبطانية .

  3. صهيب يقول

    يسلم قلمك يا محمد سعيد، و نحن هنا نكاد نصاب بالجنون عندما نقرأ لكتاب يفترض بانهم كبار و لكنهم يكتبون بلغة لا يتحدث بها اجهل مشجع و يغيبون الحقيقة و يلوكون كل يوم معلومات خاطئة للجمهور و محاولة تغبيش الحقيقة و هم بذلك يعتبرون انفسهم ابطالا و بالذات كتاب صحيفة الصدى و لا ادري لماذا كلهم يجترون ما يكتبه صاحب الصحيفة و بصورة كورالية ، حتى اصبحوا يتمادون في كتاباتهم بالاساءة لرموز الرياضة. ان تواصل العمل الصحفي بهذه الطريقة فاكيد سوف ستتغير المفاهيم لدى المشجعين و يتواصل تدني مستوى التشجيع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد