صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مذكرات من الحرب اللعينة (٧)

182

ماحدث في الجنينة سيعمم على السودان

أبوعاقله أماسا
* قبل فترة نشرت بوست على صفحتي في فيسبوك عن إستنفار قيادة الدعم السريع للشباب من بعض قبائل كردفان ودارفور للإنضمام للمقاتلين مقابل مبالغ مادية تضاف لها (الغنائم التي يحصلوا عليها) من سيارات وأموال ومقتنيات مسروقة، وأراهن الآن على أن ٥٠٪ من القوات المتبقية بالميدان من الذين التحقوا بها مؤخراً بموجب هذا الإستنفار، ويطلق على من إنضموا إليهم من غير المتدربين (البوكو) ومعظمهم لا يخضعون للقيادة ولا يأتمرون بأوامر القادة ولم يخضعوا يوماً لتدريب منظم، وفي الغالب هم المتلهفين لنهب الأموال من سيارات وغيرها حتى يلحقوا بمن سبقهم من الشباب بعد أن رأوهم يمتطون الفارهات وقد غنموا المال والذهب وعادوا إلى الديار واحتفلوا بوصولهم بنحر الذبائح واستعراض ماغنموا أمام مرأى ومسمع الإدارات الأهلية..!!
* من أكبر الأخطاء في هذه الحرب أن تترك العاصمة مفتوحة امام الوافدين إليها من هؤلاء اللصوص والهمج فالتحق بالمحاربين عدد لا يستهان به، وفي مجالسنا كنا نسمع الكثير من الروايات الواردة من بعض مدن المنبع عن ان فلان وفلان تحركوا مع المجموعات التي ستنضم للقوات في الخرطوم، وغيرهم من تحرك لنهب أسواق المدن الكبرى وإشعال فتيل الفوضى في ولايات الغرب على غرار ما حدث في كتم وبرام الكلكة.. أما الذي حدث في الجنينة فهو ما يطلق عليه حرفياً (تطهير عرقي) بأسوأ ما يمكن من تفاصيل وسيناريوهات، ويكفي أن من قضوا بسبب تلك الأحداث حتى الآن تتجاوز إحصائياتهم المبدئية سبعة آلاف شخص من رجال ونساء وأطفال ومسنين غير الفقودين..!!
* ما حدث في مدينة الجنينة هو ما سيحدث في كل السودان لو أن الدعم السريع سيطر على مقاليد الامور في البلاد، فهناك كانت اللبنة الأولى ونموذج الفكرة التي نشأت عليها فكرة الجنجويد وبنيت عليها فكرة مشروع آل جنيد ومملكة آل دقلو.. ولن تكون هنالك بقعة في السودان بعيدة عن أطماع الجنجويد.. فنحن الآن لسنا بصدد إثبات عقلية هؤلاء الهمج وحبهم الجارف لتملك كل ما يعجبهم من ممتلكات الغير.. فقد رأينا بأم أعيننا ما فعلوه.. ثم رأينا سيارات المواطنين تحمل مانهبوا إلى ديارهم..!!
* كتبت في الحلقة الماضية أن جارنا الهادي البرتاوي أقدم على تسفير أسرته وأسرة شقيقه المكونة من زوجتيهما واطفالهما التسعة إلى مسقط رأسه في قرية تبعد مسيرة ست ساعات من الفاشر.. وعلى طول الطريق بين أم درمان والفاشر مروا بأكثر من ١٦ إرتكاز وفي كل واحدة دفعوا مائة ألف جنيه.. وهذه الإرتكازات ترتدي زي الدعم السريع وتمتطي سياراته.. ما يعني أن قوات الدعم السريع قد تشظت وأصبحت عبارة عن عصابات تقاتل لمصلحتها وليس لمصلحة أي مشروع لآل دقلو وغيره وهذا ما تؤكده تصريحات بعض القيادات تعليقاً على الحوادث التي وقعت هنا في العاصمة..!!
* حكى لي صديق أم درماني عن حادثة شهدتها حارتهم، عندما اقتحمت مجموعة منسوبة للدعم السريع منزل أسرة جارهم وأرادت نهب سيارتهم البوكس، فتصدى لهم أحد شباب الأسرة وقتل منهم إثنين من اصل ثلاثة، وبعد الحادثة بدقائق جاءت مجموعة كبيرة من الدعم السريع واستفسرت عن سبب إطلاق النيران وعندما عرفوا ما حدث أشاد قائدهم بشجاعة الشاب وقام بتحفيزه بحسب رواية الراوي، وطلب من المتجمهرين ضرورة حسم المتفلتين والدفاع عن ممتلكاتهم…!
* هكذا تحولت الحرب من مواجهات بين جيش الدولة وقوة الدعم السريع المتمردة إلى مواجهات شائكة بين الجيش وعصابات من الطامعين الملتحقين بهذه الفوضى من ولايات الغرب وعصابات السرقات الليلية المعروفة بالنيقرز.. وبينما تتراجع قوات الدعم السريع أمام تكتيكات الجيش، تتنامى موجات النهب لممتلكات المواطنين لتتحول الحرب كلياً إلى فوضى عارمة تجتاح البلاد لنكون بحاجة إلى قوات الشرطة وبقية مكونات القانون.. على الأقل في المناطق التي يسيطر عليها الجيش..!!
… سنعود ونواصل…

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. عباس ا يقول

    انك متحيز ومتحامل وتحليلك جانبه الصواب، الي متي نترك الجيش تحت قيادة الجبهة الاسلامية ومن منطقة واحده في السودان. سؤالي لك كم من اقرباء البرهان او العطا ضباط في هذا الجيش وكيف تم تعينهم؟ هل هناك جيش في العالم يطلب من جنوده تنظيف بيوت الضباط أو غسيل ملابسهم. ألي متى سنعيش بدون تنمية حقيقية، انظر الي شوارعنا و منازلنا، الاجانب خارج السودان معظم تعليقاتهم؛ هل هناك شيء ذوو قيمة حتي يتقاتل حوله السودانيون؟ يجب ان يتوقف القتال الان وتطهير الجيش من الكيزان وبناء جيش وطني يبعد عن السياسة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد