صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مساعد المدرب وبداية الإعداد

112

قلم رياضي

معتز الفاضل

مساعد المدرب وبداية الإعداد

★مساعد المدرب جزء لا يتجزأ من الجهاز الفني ولايقل أهمية من المدرب ،وفي الأندية الكبيرة يختار الجهاز الفني مساعديه بنفسه من أجل ضمان الإنسجام بينهم.

● بالنسبة للأندية السودانية فلابدّ من وجود مساعد وطني فاللاعب السوداني دائماً ما توجد بينه وبين المدرب الأجنبي عدد من المشاكل ولذلك وجود المساعد الوطني مهم جداً لإزالة هذه الخلافات في المقام الأول .

●سبب الخلاف يعود إلى أن اللاعب الوطني لم يتدرج بالسلم الصحيح لكرة القدم ابتداءً من الناشئين ومن ثم الشباب والرديف حتى الوصول للفريق الأول من أجل تلقي التدريبات والتعليمات والخطط بصورة صحيحة ومكتمله.

●اللاعب عندنا يجد نفسة بين ليلة وضحاها مقيد بالفريق الأول ولذلك تجده غير ملم بمبادئ وابجديات وقوانين الكرة ويمتهن كرة القدم عن طريق الهوائية .
●المدرب الأجنبي لايعرف إمكانيات لاعبيه من أول وهله ويحتاج لفترة من الزمن وهنا يكمن دور المساعد في قيادة الفريق إلى أن يكون المدرب فكرة عن اللاعبين ومعرفة إمكانياتهم.

● عدم معرفة المدير الفني الأجنبي بطبيعة المنافسة الداخلية (الممتاز وكاس السودان) وطبيعة الأندية التي تواجهه والولايات التي يسافر إليها ومكامن الضعف والقوة في فرق الدوري .

●من صفات مساعد المدرب الناجح أن يكون قريب جداً من اللاعبين لتغريب وجهات النظر بين المدرب واللاعبين ويحفظ الإنضباط ويساعد المدرب في تنفيذ الخطط والتمارين .

●مساعد المدرب الوطني الذي نبحث عنه يجب أن يكون قريب جداً من اللاعبين الحقيقة تقول أن كل السلبيات التي حدثت الموسم الماضي كانت لافتقاد هذه الحلقة.

●أن يمتاز بقراءة جيدة لنفسيات اللاعبين والمحيط الذي سيعمل فيه (إدارة+ مدرب+ جماهير) .

★لجنة التسيير المريخية مازالت لم تحسم مساعد المدرب الوطني حيث ظلت كعادتها تطلق التصريحات ولا تغرنها بالعمل .
●لو كان هنالك عمل مؤسس ومدروس فإن اللجنة التي أوكلت لها مهمة الجلوس مع غارزيتو (لمعرفة إمكانية التجديد له أو صرف النظر عنه ) ينبغي أن يكون نهجها وخطة عملها مدرج ومضمن فيه كذلك إختيار مساعد مدرب سوداني حتى لايحدث فراغ في حالة الاستغناء عن الجهاز الفني .

●ادارة اللجنة المكلفة العملية بعشوائيه فقررت عدم التجديد للمدرب ولم تتعاقد مع مساعد مدرب وتركت الحلقة مفتوحة .

●صرحت لجنة التسيير في أكثر من مرة أنه تم التأمين علي المدرب فاروق جبره ليكون المدرب العام ولكنها لم تسعى لإكمال هذه الخطوة وإنما كانت عبارة عن تخدير للجماهير، فقد مللنا التصريحات التي لايتبعها تنفيذ.
●(أنكشف المغطى ستار) وتعاقد فاروق جبرة مع هلال الأبيض يوم أمس الحقيقة تقول أنتظر فاروق مافيه الكفاية ولكن لجنة التسيير ظلت في ثباتها ونومها العميق .
●من حق جبرة أن يأمن مستقبله بتعاقده مع نادي آخر طالما لم تكن هنالك جدية من لجنة التسيير حتى لايخرج من الدوري بدون فريق .
●حتى تعاقد المريخ مع المدرب البلجيكي لوك ايمايييل ما زالت تحوم حوله الشكوك بعد تعنت إدارة النصر العماني .
●عدم التعاقد مع مساعد المدرب سوف يودي لتأخير الأعداد بسبب عدم حضور المدرب الأجنبي الجديد فلو كان المساعد الوطني موجود لتم إنطلاق الأعداد حتي ولو تغيب المدير الفني.

●علي لجنة التسيير الإسراع بإنهاء هذا الملف الحساس والضروري من أجل بداية الأعداد في الزمان والمكان المحد له حتى لاندخل الموسم الجديد بإعداد ناقص مما ينعكس عليه آثار سالبة .

★ همسه أخيرا :_

●المواصفات أعلاه أجدها تنطبق على مدربان يمكن لأي واحد منهما أن يودي مهمة مساعد المدرب بنسبة نجاح عالية ويحقق الهدف المنشود وهما
( محمدموسي _وابراهومه) فهذا الثنائي يعد من خيرة المدربين الشباب الموجودين في الساحة الكروية حالياً.

●محمد موسي من أفضل الكوادر التدريبية الشبابية بالسودان ويمتلك شهادات ممتازة وطموح جداً ومحبوب ومقبول لدي اللاعبين وسيرته التدريبيه جيده.

●لابدّ من الوقوف مع لجنة التسيير في هذه المرحلة الحرجة ودعمها مادياً وفكرياً من كل الفئات ابتداءاً من رجالات المريخ وانتهاءً بالجماهير فعمل لجنة التسيير يترتب عليه نجاح موسم بأكمله أو فشله.

●علي الجميع بذل مزيداً من الجهد من أجل قيام المعسكر الإعدادي وتوفير كل المعينات والمتطلبات التي تساعد علي نجاحه لنشاهد الزعيم مهابا داخلياً وخارجياً. ….ودمتم سنداً وعوناً للمربخ…

 

قلم رياضي

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد