صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مسجد قباء.. ’’بستان المستظل وبئر عذق ,,  

2٬690

مسجد قباء  

’’بستان المستظل وبئر عذق ,,  

دكتور/ عمر الفاروق القعقاع  

’’طابة الطيبة,,  

انها نافذة اسبوعية (كل اثنين) اطوفكم بها عبر الكلمات نسبر غمار ديار الحبيب دار ثم  دار  وثنية بعد ثنية واثر بعد اثر ولعلي ازيد شوقكم لزيارتها واجعلكم عبر الحروف تزورونها بقلوبكم قبل  كيف لا وهي قد اختارها الله عز وجل مهاجرا لرسوله وخصها بخصائص ليست لغيرها فهي درة الاقطار وقرة الامصار حيث درجت فيها النبوة وسار فيها الاصحاب .  

توقفنا في النافذة السابقة عند بئر الخاتم بعد الاستمتاع بهذه الزيارة الطيبة لمسجد قباء ومررنا ببئر الخاتم نستظل الان بوقفات سريعة علي بئر عزق بفتح العين وسكون الذال وتعود البئر الي بني انيف ويقال انهم بقية من العمالقة وهي قبيلة كانت تسكن ما بين قباء ومنطقة العصبة وايضا لهم مسجد (مسجد بني انيف) وبجوار بني عوف كما حدثنا من قبل يوجد بني عمر بن عوف من الاوس ولهم اطام كثيرة بالقرب من مسجد قباء .  

وتبعد بئر عزق حوالي 150 متر عن جنوب غرب مسجد قباء ويقال ان النبي صل الله عليه وسلم اناخ عند هذه البئر في هجرته للمدينة وكان اسمها بستان المستظل وصلي عندها وشرب من مائها وتفل فيه وهي كانت لكلثوم بن الهدم وهو سيد عمرو بن عوف ويقال ان داره كانت في نفس المكان.  

واتفق الكثيرون عند مقدم رسول الله صل الله عليه وسلم استظل واستراح بهذا البستان هو والصديق رضي الله عنه وقيل ان اصحاب الدار ضيفوهم  بعذق من الرطب ويقال ان الاستقبال كان عند هذه البئر وهذا والبستان ودعاء لهم سدنا النبي صل الله عليه وسلم بالبركة .  

ثم نتجه الي الشمال الشرقي من قباء علي مسافة 1500 متر حيث نجد بئر غرس او بئر الغرس وهذه البئر تقع علي وادي بطحان  المبارك  بين قباء وقربان , بجوار مدارس الهجرة وكان النبي يستعذب مائها وورد ان النبي صل الله عليه وسلم حدث بانها عين من عيون الجنة وقال لسيدنا علي رضي الله عنه  يا علي انا اذا مت فاغسلني بسبع قرب من ماء غرس وقال عنها هي عين من عيون الجنة وقال عنها نعم الماء ماء غرس  , ونتوقف قليلا عندها فهي تقع علي وادي بطحان وقالت السيدة عائشة عن هذا الوادي  (سمعت النبي صل الله عليه وسلم يقول ان بطحان علي ترعة من ترع الجنة) وفي رواية علي (بركة من برك الجنة) وتسمي تربة بطحان بتربة الشفاء وورد فيها حديث شريف ، وهذا الوادي كان مسكن ليهود بني النضير وبنو قريظة وبإذن الله سنسجل زيارة لأودية المدينة المنورة جميعها وخاصة الوادي المبارك(وادي العقيق ) الذ نزل فيه جبريل وقال للنبي صل الله عليه وسلم صلي ركعتين في هذا الوادي انه وادي مبارك .  

ننطلق الان شمالا سالكين شارع قربان وشرقا من بئر غرس توجد مزرعة او بستان سلمان الفارسي وهي تسمي بمزرعة سلمان الفارسي  وهي المزرعة التي غرس النبي صل الله عليه وسلم بيده الشريفة 99 شتلة من النخيل في فداء الصحابي الجليل سلمان الفارس ومن بركتها انها اثمرت في نفس العام ولا زالت المزرعة قائمة ويزورها الزائرون من ضيوف طابة الطيبة , ننطلق الان  شمال ونمر بالعالية وبساتينها اليانعة ويسمي هذا الشارع الذي نسلكه بشارع قربان النازل الي الحرم حيث نصل الحرم وندخل من ناحية البقيع حيث شرقا البقيع وندخل من هذا الباب لنتوقف عند البقيع انتظارا للزيارة التي سنشرح فيها عبر النافذة القادة شرحا تفصيليا عن البقيع بإذن الله تعالي.  

جبر الله بخواطركم  

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد