صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ملاحظات على برنامج فجر الغد

355

مقال غير

عبدالوهاب محمد جعفر

ملاحظات على برنامج فجر الغد

 

* حراك ديمقراطي رائع تعيشة الأمة الهلالية هذه الأيام مسرحه الجمعية الإنتخابية القادمة بإذن الله ، بطولة لجنة التطبيع ( التسير ) التي قدمت كتابها بيمينها على مدى عامين بكل أدب وموروثات الهلال حيث قدم منسوبيها ولم يستبقوا شيئا لهم منا كل الإحترام والتقدير ، كما يشارك في دور البطولة أيضا تنظيم فجر الغد ذلكم التنظيم الذي خرج من رحم المدرجات ولد عملاقا يحمل في ثناياه خير كثيرا للكيان الهلالي ، لكل القائمين على أمره منا المؤازرة والتشجيع ، متمنين قيام جمعية هلالية نموذجية ، كما نتمنى عند إسدال ستارها في خواتيم العرض المنتظر أن يطل علينا أبطالها متشابكو الأيدي متكاتفون قلوبهم صافية يهنئ كل منهم الآخر ، لينعم الكيان بعطاء الأول ودعم ومؤازرة الثاني ، تمنياتنا بالتوفيق للجميع بإذن الله .

* قدم تنظيم فجر الغد برنامجه الإنتخابي بطريقة جميلة وبتنظيم أشاد به الجميع ، شرفه بالحضور في لفتة رائعة وجدت الإستحسان من الكثيرين رئيس لجنة تطبيع نادي الهلال الذي وجد ترحيب وحفاة وكرم يشبه موروثات الهلال أدب وتأدبا في حضرة كبير أمة الهلال الحالي هشام السوباط .

* إتطلعت على برنامج تنظيم فجر الغد المطروح ، وبحثت بين سطوره كثيرا ، عسى أن أجد ما يبهرني ترتيبا وتنظيما وأفكارا وجديدا ، ولكنني وجدت حماسا للعمل وحب للهلال وإصرارا على النجاح دون عرض لجوهر التنظيم ودنما توضيح للأهداف وكيفية تنفيذ تلكم الأفكار ، عرض التنظيم كتيبا لا نستطيع أن نطلق عليه أو نعرفه بأنه برنامج إنتخابي ، فهو أقرب الى مسودة داخلية جمعت فيها بعض أفكار مبهمة لا يفهمها إلا معديها فقط .

* الخطط والبرامج ودراسات الجدوى وما شابه ذلك عادة ما تطرح من خلال أسس علمية وفورمات عمل متعارف عليها ، تمكن المتلقي البسيط من فهم وإستيعاب فحواها بكل بساطة ، كما تغطي للمتلقي المتخصص كل المراد طرحه بكل دقة ووضوح في تبويب علمي وجداول توضيحية مرتبة ، ومن أهم هذه الأسس التعريف بالجهة المقدمة للطرح مع عرض إمكانياتها العلمية والعملية الإدارية منها والتنفيذية والمادية وتسليط الضوء على الكادر العامل المؤهل والمتخصص لتنفيذ الخطط والبرامج المطروحة ، مع طرح الرؤية العامة وتفصيل الأهداف وطرحها بشكل واضح لا يقبل اللبس ومرتب حسب الأولويات ، كما يجب عرض الوسائل المتاحة والبرامج المصاحبة تفصيلا للوصول إلى تلكم الأهداف ، ومن ثم توضيح الإطار الزمني للتنفيذ من خطط آنية أو خطط قصيرة وطويلة المدى ، مع توضيح ألية العمل لكل تلكم المراحل ، مع إمكانية الحذف والإضافة لما يراه التنظيم مناسبا ، على أن لا يتعارض كل ذلك مع النظام الأساسي للنادي .

* لكن وللأسف لم نجد في البرنامج المطروح للتنظيم ما يشير إلى إحترافية الإعداد ولا علمية البرنامج ، حيث وجدنا أفكار إختلطت، ورؤا تاهت، ما بين ماهية البرنامج وكيفية العمل وألية التنفيذ ، برنامج غير واضح المعالم ، لا يستطيع المتلقي فهم ما يرمي إليه إلا بمصاحبة شرح وتوضيح من قبل القائمين عليه ، غلبت علي البرنامج وضع الحلول للمشاكل والعقبات التي يمر بها النادي من وجهة نظر التنظيم .

* ولكل ما ذكر فلقد كان البرنامج خصم على التنظيم وقادته ، كما وجه كثيرا من سياط النقد بشكل مباشر وأدخل الخوف في نفوس البعض على مستقبل الهلال ، أتمنى من قادة تنظيم فجر الغد النظر بعين الإعتبار لرأينا ونقدنا ولا أقول إنتقادنا ( فالنقد للتجويد والإنتقاد للتبخيس ) ونحن لا نبخس الناس أشياءهم ، هذا ما خلصت إليه من ملاحظات على برنامجكم المطروح لقيادة نادي الهلال في الفترة القادمة ، فما دفعني لطرح هذه الملاحظات إلا حب الكيان والمصلحة العامة وإحترام وتقدير ما يقدمه التنظيم وما سوف يقدمه بإذن الله مستقبلا ، يقبل رأينا هذا الصواب أو الخطأ ، فإن أصبنا فهذا ما نأمل وإن أخطأنا فلكم منا العتبى حتى ترضوا .

* كما ذكرت سابقا ليس تبخيسا أو تقليلا من المجهود المبذول وليس وقوفا مع هذا أو ذاك ولكن نقد لتجويد ، وهنا أود أن أستعير خاتمة العمود الدسم دوما هلالاب أحبكم للهلالي الرائع صاحب القلم الأنيق الأديب الدكتور صلاح بشير له منا كل التقدير والإحترام :

( ما كتبناه فِيْ هذا الخيط هو رأي خاص لا نريد له أنْ يقع عند مخالفيه موقعاً لمْ نقصده ولمْ نسعْ إليه، وهذا الرأي وإنْ كان خاصاً نأمل أنْ ينال حظه مِنْ التمحيص والتدقيق والتدارس، وأنْ يعمل فِيه المبضع عمل النطاسي البارع، فالأمرلا يخضع لما تكنه الألوان والأنوال لبعضها بعضا حباً كان ذلك أو بغضا. ولا نأمل إلا نُصحاً فقد يستبان النُصح قبل ضحى الغد. وعليه فإننا نؤكد أنَّ سيكون منهجنا في الإقتراب مِنْ هذا الأمر منهجاً عقلانياً لأنَّ العقل – لا الهوى – هو الذي يعطي لقيمنا الهلالية ثباتها مع تبدل الأحوال.
أما وقد بلغنا ما أردناه فالحمد لله، اللهم إني قد بلغت اللهم فاشهد ) .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد