صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ممارسة النساء لكرة القدم

83

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • الاتحاد السوداني لكرة القدم أصدر منشوراً معنوناً لكل الأندية والاتحادات الكروية بضرورة تكوين وتأسيس فرق نسوية لكرة القدم حتى تتاح الفرصة لإنشاء فريق نسائي لكرة القدم يكون نواة للمنتخب النسائي الوطني مستقبلاً، في هذا الإطار اهتمت كثير من الدول بأمر النشاط النسوي وقامت بوضع الخطط والبرامج الكفيلة بتطوره، ومن ثم بعد ذلك عملت على توفير الإمكانيات المادية والمعنوية وتوفير الدور اللازمة لهن لأن ممارسة لامرأة للرياضة في مثل مجتمعنا النسوي المقيد بكثير من المثل والعادات والتقاليد لفي حادة ماسة لمد يد المساعدة لكي يقدمن الكثير المهم متى ما توفرت لهن الظروف الملائمة لممارسة النشاط بكل حرية.

  • الرياضة النسوية تهدف إلى تشجيع وتأصيل التربية الرياضية في الجال النسوي وإتاحة الفرصة للمرأة لممارسة النشاط الرياضي في كل مجالاته بما فيها كرة القدم مثار حديثنا هذا وذلك بالتعاون مع الهيئات والأجهزة الرياضية المختلفة، لذلك تم تكوين هيئة الرياضة النسوية على المستوى الاتحادي وأيضاً على مستوى الولايات من أجل تسيير نشاطهن وتنظيم العضوية والاختصاصات الواردة في النظام الأساسي لهذا النشاط الهام، هذه الهيئات تتولى رعاية المرأة رياضياً وثقافياً واجتماعياً وتقدم كافة الخدمات للكيانات النسوية عبر مؤسساتها التعليمية والطوعية وجمعياتها الخيرية والتي منها تقديم الخدمات لها على مستوى الأحياء السكنية.

  • في المجال الرياضي النساء يساهمن في مختلف الرياضات مثل كرة السلة والكاراتيه والكرة الطائرة وتنس المضرب والجمباز وألعاب القوى ويمارسن على إطار ضيق كرة القدم في بعض الجامعات والجاليات الأجنبية.

  • النساء يساهمن في تقديم البرامج الرياضية والتعليق والنقد الرياضي وكمثال الأخت ميرفت حسين وشغل المناصب في الوزارات التي تهتم بأمر النشاط الرياضي، والأمر كذلك فقد ظللن على مر السنين يمثلن إضافة كبيرة في كل المجالات الخدمية للبلاد.

  • الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) سبق أن أصدر منشوراً هاماً في فترة سابقة يحث فيها كل الاتحادات الرياضية التابعة له بالاهتمام بالرياضة النسوية وفي ذلك هدد بعدم التعامل مع الاتحادات التي لا تهتم بها وكان ثمرة ذلك أن بدأت الانطلاقة الأولى من مونديال السيدات على مستوى العالم أجمع سنة 1991م بدولة الصين والذي تقام دوراته كل أربعة سنوات والتي كان آخرها بعام 2015م وقبلها 2011م بألمانيا.

  • أكتب كل ذلك وفي خاطري ذلك الحوار الذي أثاره بعض نواب البرلمان السوداني في وقت سابق من العام 2014م واحتجاجهم على خطاب مسئولة المرأة بالبرلمان الموجه لمدراء المدارس المختلفة يطالبهم فيه بالسماح للفتيات للانضمام لمنتخب نساء السودان الذي تم تكوينه نزولاً لتوجيهات الاتحاد الدولي لكرة القدم سالفة الذكر، وفي نفس السياق سبق أن أصدر المجلس التشريعي بولاية الخرطوم قراراً طالب فيه بالاهتمام لممارسة النساء للرياضة، ولا عجب في ذلك فقد قرأنا في بعض الصحف الرياضية الصادرة في ذلك الوقت عن قرار صدر من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم باختيار طاقم تحكيم نسائي سوداني لإدارة مباراة بين مصر وتونس في تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم النسائية والذي قادته الحكمة المبدعة آلاء عبد الصمد، وهنا للضرورة لا بد لي أن أهنئ رائدة التحكيم النسائي ورائدات المريخ الحكم منيرة رمضان كأول حكم نسائي على نطاق السودان أجمع في مجال كرة القدم بصفة عامة.

  • مجمع الفقه الإسلامي في فترة سابقة أصدر فتوى تمنع ممارسة المرأة لكرة القدم إلا أن ذلك الأمر عولج في بعض العواصم الإسلامية والعربية بارتداء اللبس الساتر المحتشم وانتهى الأمر على ذلك النحو.

  • في خاطري أيضاً ذلك الجدل الذي أثاره عمنا ومولانا (حسب الله) في برنامج هتاف المساطب في قناة أم درمان التلفزيونية والذي حاول فيه فرض رأيه وما يعتقده بالقوة حتى لا تمارس النساء لعب كرة القدم وأنسحب في الختام هائجاً ومائجاً عن مواصلة الحلقة، وكان يمكنه في واقع الأمر الهدوء وإقناع الناس بالحكمة وبالتي هي أحسن.

  • في هذا الإطار توصي الأستاذة والأديبة عفاف الأمين في منبر في الإذاعة الرياضية بالاتصال بجميع من تهمه رياضة المرأة عامة في اتحادات المرأة واتحادات الرياضة النسوية على المستويين الاتحادي والولائي وكذلك على مستوى الأندية الرياضية والجامعات خاصة جامعة الأحفاد وبعض الأخوات الفضليات وعلى رأسهن الأستاذة والمربية سمية طه وأيضاً في هذا الإطار يمكن الاستفادة من أندية الجاليات الأجنبية حتى يمكن خلق إجماع كبير وحاسم حول ممارسة المرأة لكرة القدم.

  • في الختام لا بد لي من تقديم التحايا المباركة لرائدات العمل النسوي على نطاق القطر في كل المناحي السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية اللاتي يشكلن حضوراً هاماً وهن يقمن بتصريف كافة الأعمال التي توكل لهن عبر الولايات المختلفة بما فيها ولاية الخرطوم على مستوى المنظمات العامة والوزارات والمؤسسات والبنوك، وفي ذلك هن يسهمن بقدر كبير في تقدم السودان ورقيه ودفعه للأمام، ويمكنكم في ذلك الاستفادة من راديو البنات على الإنترنت في الترويج لهذا العمل الكبير الذي لا شك فيه كما أرى صلاح للأمة وتوجهاتها.

وبالله التوفيق

 

 

 

التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد