صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

مناحة في أرض الطرب

134

أضرب وأهرب

عبد المنعم شجرابي

بعد هجرته وغيابه الطويل اغتراباً وعلاجاً بمصر ثم امريكا وفور عودته الى البلاد اجريت حواراً مطولاً مع الهرم الفني الضخم الفخيم الراحل المقيم محمد وردي بطيبة الذكر صحيفة المشاهد جاء فيه “منطقة الشايقية منطقة طرب اصيل فهناك النيل يغني والطيور تغني والنخيل والشجر يغني وحتى الحيطان تغني وقبلهم الانسان يغني ويغني ليغني”..
× تذكرت هذا الحوار الصحفي والذي أفاخر به كواحد من حوارات قدمتها في مسيرتي الصحفية.. والهلال يلعب بأرض الشايقية ارض الطرب وقبل ان يلعب تصورت ان هلال الطرب سيطرب اهلها مقدماً اروع الالحان.. لكنه اكتفى بتقديم “مناحة” غير جديدة في زمن “المناحات” ولا عجب فبعض لاعبيه هم “المغنون أنفسهم” و”حركتهم وآلياتهم” في الغناء “ياها ذاتا” بلا لحن ولا نغمة ولا طرب..!
× لا علينا فهناك “عملية جراحية” جارية لعودة الأزرق الى عافيته وفي الاطار العام لرؤية ادارية جديدة لهلال المستقبل.. كتب اخي الكريم وصديقي العزيز جداً الاستاذ محمد احمد دسوقي مشيراً أو مقترحاً عودة تنظيم الصدارة بقياداته وكفاءاته ورجاله كقوة معارضة في مواجهة أخطاء مجلس ادارة الهلال بقيادة الكاردينال وعدم السماح له ليقرر ما يشاء اضافة لتوسيع العملية الادارية بشكل الحكم المعروف “حكومة ومعارضة”..!
× وليسمح لي الزميل دسوقي الدخول في مناقشة ما كتب وتوسيع الدائرة بيننا بدخول آخرين ونقل النقاش من صفحات الصحف الى الراديو والتلفاز وبداية اقول الصدارة التي يتحدث دسوقي عنها تنظيم مثل سائر التنظيمات الهلال تولد قبل الانتخابات وتموت بعدها ان فازت أو خسرت النتيجة وتتعدد الاسباب والموت واحد وان بقى هناك تنظيم معارض فانه اقرب الى “لوح تلج” تحت اشعة الشمس لينتهي امرها و”تبقى الذكرى” التي يتحدث عنها دسوقي وليتجدد اسم التنظيم بلا جديد في الاسماء القيادية وتنقل الاهلة بين هذا وذاك..!
× وهاكم التاريخ فما اكثر التنظيمات بالهلال التي قامت وماتت ومثالاً لا حصراً أوفياء الهلال.. ومجموعة الانجاز والاعجاز.. والهلال الفتى.. وتفجير طاقات الاهلة.. والصدارة والهلال للجميع والاصالة والصدارة والاصلاح ومستقبل الهلال وعزة الهلال والصدارة التي نحن بصددها ماتت ثم شبعت بعد ذلك موتاً يوم اعلن رئيسها السيد طه علي البشير حلها ذلك الحل الذي كان مكان رفض اكثر مما هو قبول وسط قيادات التنظيم وقيادات التنظيم السابقة هي الآن قيادات الهيئة الاستشارية لمجلس الهلال ممثلة بلا ترتيب في السادة احمد حسب الرسول ومختار مكي واحمد دولة والطريفي الصديق ود. محمد ابراهيم والطاهر حمدون ومحمد ابراهيم فينا ود. يحيى التكينة وعبدالعظيم سعدالله والعميد ابراهيم محجوب وعصام حسين وغيرهم كثر..
× وهذه المجموعة من الرجال هي الآن ومن خلال معايشتي حركة “اصلاح” داخل حكومة الهلال الحالية وعليه فالصدارة ان عادت فإنها لن تعود بقيادتهم مع السؤال هل ستولد الصدار تنظيم معارض من اجل المعارضة؟ أم معارضة ومشاركة في الحكم تقدم وتتبنى؟ وهل ستكون قادرة على افساح دفة القيادة بقناعة كاملة لعناصر كانت معارضة لها وهي الآن الأشد في معارضة الكاردينال.. أم في اطار كلنا ضد الكاردينال شرق؟ وهل سيكون للصدارة آلتها الاعلامية أم ستتخذ من الموجود في الساحة منبراً لها؟!
× وقطعاً لا ولن اتحدث عن الامور المالية والميزانيات والتمويل فهذا امر آخر ولا عن برامج الصدارة التي وضعتها لادارة الهلال ومنشآته فبرامجها هو ذاته برنامج الاصالة ومستقبل الهلال وعزة الهلال ومن قبله اوفياء الهلال والهلال الفتى ولا جديد نفذ في هذا البرنامج الا الجوهرة الزرقاء وفي الطريق نادي الأسرة وما تبقى كله حبر على ورق..!
× عموماً فتح الأخ دسوقي بخبرته الثرة موضوعاً واسعاً حياً قد نتفق ونختلف في بعض اركانه وقد يستفيد منه الهلال الكيان كثيراً اذا ما بعد عن التبادل الضيق والشخصنة والتزم منتمون له بمصلحة الهلال العليا لا بالمزيد من التفرقة والشتات والاختلاف الذي يفسد للود قضية.. وجمعة مباركة وكل جمعنة وانتو طيبين..!

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد