صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

منتصر سيد خليفة :قناة النيل الأزرق استغلتنى كوبري في برنامج (أغاني وأغاني).!

206

 

 

 

منتصر  هلالية

منتصر سيد خليفة في حوار لـ(كورة سودانية)
فرقة (ميامى) سرقت أغنيات أبي
قناة النيل الأزرق استغلتنى كوبري في برنامج (أغاني وأغاني).!
حوار: نيازي محمد علي
منتصر سيد خليفة، يحمل من والده “الشبه الشديد” والصوت الطروب الملئ بالحنية، ومن الفرعون محمد وردي، اجازة للغناء، جلسنا إليه في حوار المكاشفة، حول مكانه في الساحة الفنية، ومنعه للفنانين الشباب من ترديد أغنيات والده، واستضافته الأخيرة في (أغاني وأغاني) والتعدي على أغنيات والده، والكثير من الأسئلة التي جاوب عليها بصراحة شديدة ووضوح.

[ad name=”Google Adsense”]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* هل كان الوالد الراحل على علم بممارستك للغناء وما النصيحة التي قدمها لك؟
والدي لم يكن يدري بامتلاكي موهبة الغناء وكنت أمارسه على استحياء، لكن سبحان الله لكأنه كان يعلم بهذا الأمر فقدم لي نصيحة بضرورة استثمار أوقات فراغي في تعلم العزف على أحد الآلات الموسيقية دون أن يحدد آلة بعينها.
* ارتباط المطرب منتصر باسم سيد خليفة هل شكَل اضافة أم خصم عليك في الساحة الفنية؟
رد بحدة.. قائلاً:
الآراء الانطباعية غالباً يكون حكمها سلبي، ويجب على المجتمع السوداني أن يقدم الوفاء لأهل العطاء فمثلاً أنا ولد الفنان سيد خليفة حاغني لمنو يعني؟! حاغني للفنان حسن عطية، أبوي غنيان أمشي أشحد من عمي!؟.
*هذا يقودنا لاتهامك بالكسل من خلال الاعتماد على تقديم غناء الوالد الراحل والرغبة في عدم الاجتهاد لانتاج أعمالك الخاصة ووضع بصمتك الفنية المميزة؟
أعترف بهذا، أنا وجدت مسرحاً جاهزاً للصعود والوصول عبره للقمة خاصة أن (زمنا صعب جداً) أن نصل للقمة بأغنياتنا الخاصة.
*إذن أنت تعترف بفشلك في الخروج من عباءة سيد خليفة؟
رد ضاحكاً.. نعم وما ندمان أنا لقيت مادة جيدة وأساس قويم وأغنيات والدي لو لقاها أي شخص حيعمل العملتوا ده! (يبقى أنا أولى من غيري).
* معنى حديثك انك لا تمتلك أي رؤية أو مشروع فني خاص بك في الساحة الفنية؟
ما لا يعرفه الناس أن عدداً مقدراً من أغانى سيد خليفة لم تجد حظها في الاعلام من التقديم والتوثيق، وسوف أشرع بتقديمها بتوزيع موسيقي جديد يتناسب مع العصر وستكون اضافة حقيقية لإرثه الفني.
* وصف الكثيرون مشاركتك في برنامج (أغاني وأغاني) بالباهتة والأقرب للتهريج؟
برنامج (أغاني وأغاني) عرف الناس بي وما لا يعرفه البعض أنني حاولت خلق جو من المرح نسبة لوجود أجواء من التوتر والشد في الاستديو أثناء تسجيل الحلقات وأنا نادم على مشاركتي.
* لماذا أنت نادم؟
القائمين على برنامج (أغاني وأغاني) بقناة النيل الأزرق اذكياء استغلوا استضافتي في البرنامج ككوبري بطريقة ذكية لهضم الحقوق المادية لأغنيات الفنان سيد خليفة ولم اكتشف هذا الأمر إلا مؤخراً للأسف الشديد.
* في الأعوام الأخيرة المطربات سحب البساط من تحت أقدامكم كمطربين شباب في بيوت المناسبات الخاصة ما رأيك في ذلك؟
نسبة للظروف الاقتصادية الصعبة الناس بتحيي حفلاتها بـ(القوونات) في المناسبات لأن عدادهم رخيص بعكس الفنانين المعروفين، وأصبح الغناء (مهنة من لا مهنة له) وكل من هب ودب صار مطرباً، والفن عندنا في الفترة الماضية ما كان عنده رقابة لكن حالياً مجلس المهن الموسيقية وضع قوانين وأصدر بطاقات للمستحقين ونتمنى من المجلس والمصنفات الأدبية والفنية التشديد والصرامة أكثر في تطبيق القوانين من أجل ضبط الساحة الفنية في البلاد.
* ما الحصيلة التي خرجت بها من تجربة الغربة خارج السودان؟
الغربة فتحت لى باب علاقات واسع وعالم جديد ومدارك لطبائع وثقافات مختلفة في سن مبكرة بالنسبة لعمري والشئ السلبي الوحيد في تجربتها رهق الشوق والحنين الى الوطن والأم والأهل والأصدقاء.
* ماذا منحتك كلية الموسيقى والدراما؟
منحتني دروساً في الصوت والموسيقى ومعرفتها علمياً وتطبيقها على الغناء والتعبير موسيقياً للتعامل مع الالحان، وأعيب على الكلية عدم وجود منهج سوداني، فدراستنا كانت عبارة عن منهج غربي.
* ما سر منعك للمطربين الشباب من ترديد أغنيات والدك الفنان الراحل سيد خليفة في الساحة الفنية؟
رد بصوت غاضب… لأنه لا يوجد استئذان أصلاً من الأسرة وبعضهم غير ألحان الأغنيات فشوهها من ناحية الغناء والألحان الموسيقية، وغناء الوالد في رأيي صعب تقديمه أو إجادته مهما حاول المطربون، لذلك من الأفضل لهم عدم المحاولة نهائياً.
*  في رأيك لماذا فشل معظم المطربين في محاولة تقليد وترديد أعمال الوالد؟
فشل معظمهم لأن سيد خليفة كان يتمتع بعبقرية فنية نادرة منح كل شئ حقه في جميع ألحان الأغنيات سواء العاطفية أو السيرة والحماسة أو الوطنية مع براعة فائقة في الأداء والتكتيك الصوتي.
*أرجع البعض منعك للمطرب ياسر عبد الوهاب من الغناء لقرب صوته من سيد خليفة وفشلك أنت في ذلك؟
كل ما أستطيع قوله ان الوالد قبل رحيله منع المطرب ياسر عبد الوهاب من ترديد أغنياته.
* ولماذا لم تمنع عمار السنوسي أيضاً ؟
عمار حالة خاصة منحه سيد خليفة الاذن في حياته لتقديم غنائه وهو صاحب صوت مميز يؤدي بطريقته الخاصة لكن للأسف الشديد الغربة خصمت منه الكثير.
هل أستأذن الفنان طه سليمان منكم كأسرة قبل تقديم أغنية (أزيكم) وانزالها في البوم فني؟
– استأذنوني بواسطة كلية الموسيقى والدراما وقدمها طه سليمان في الأوبرا المصرية وصورها فيديو كليب وهو من الأصوات الجميلة.
* ما رأيك في طريقة أداء وتقديم فرقة ميامي الكويتية لعدد من أغنيات سيد خليفة؟
يحمد لفرقة ميامي نجاحها في نشر الأغانى وتقديمها خارجياً بين الدول العربية، أما مسألة الرقص الاستعراضي المصاحب للأغنيات فلم يكن مجدياً ولا يتناسب معها خاصة مع (المامبو) و (أزيكم)، وبالاضافة لعدم رضانا عن العرض المالي غير المجزي، كما أن الفرقة انتهكت الحقوق الفكرية وسوف نقاضيها.
ما الذي انتهكته فرقة ميامي تحديداً بالنسبة لكم؟
الفرقة قامت بطبع كل الأغنيات التي قدمتها في البومات وكتبت عليها (تراث كويتي) من ضمنها أغنية (أودعكم) في انتهاك فني فاضح للحقوق الفكرية.
*ما الأشياء التي لا يعرفها الناس عن الوالد وكانت تميزه عن غيره من الفنانين؟
عشقه البالغ وحبه الشديد للوطن، وبرهن على ذلك الانتماء الحقيقي من خلال تقديمه لعدد كبير من الأغنيات الوطنية في مسيرته وذهابه مرات عديدة مخاطراً بحياته لمناطق العمليات الملتهبة مرتدياً (الزي العسكري) وكثيراً ما قدم له المسؤولون الحوافز المالية المغرية ورفض استلامها في عهد الرئيس الراحل جعفر نميرى.
* أشتهر سيد خليفة بعلاقة صداقة قوية جمعته مع الرئيس نميري حدثنا عنها؟
نميرى كان يحب الوالد كفنان وانسان بصورة لا توصف وظل يصطحبه في معظم رحلاته العامة والخاصة ويعتبر الاثنان من رموز السودان.
* الفنان الراحل نادر خضر شارك في أمسية (رحيق الورد) بقاعة الصداقة لتأبين سيد خليفة وكانت آخر مشاركة له في فعالية فنية كيف تلقيت خبر رحيله؟
– وفاة نادر كانت فاجعة بالنسبة لي وصدمة بالغة، وأذكر أن الراحل غنى في تلك الأمسية بصورة رائعة تفوق فيها على جميع المشاركين، و(سبحان الله) نادر كان يحس بقرب رحيله فغنى أغنية (أودعكم) لكأنه يودع الناس من خلالها وسأكشف عن تصرف آخر قام به حيرني وعرفت فيما بعد سره وهو قيام حبيبو باحتضاني بقوة حين انتهينا من الأغنية الأخيرة بصورة مؤثرة وحزينة.
* مَن مِن الفنانين الكبار قدم لك يد المساعدة أو النصح في مشوارك؟
أحترم جداً وأعتز بشهادة الفنان الكبير الراحل محمد وردي الذي طلبت رأيه بصراحة حول صوتي في زيارته لمنزلنا وأمرني بالغناء والعزف على (عوده) الخاص وقال لي: (ماعندك مشكلة في الصوت لكن محتاج لتمارين صوت).

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد