صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

موقف الإتحاد من أزمة المريخ..!!

1٬148
زووم

ابوعاقلة اماسا

موقف الإتحاد من أزمة المريخ..!!

 

* من مفارقات الحاضر المؤلم جداً في المريخ أن البعض ينسب ما يحدث داخل النادي من مآسي إلى إتحاد كرة القدم السوداني ورئيسه، ويتعمد حشر أطراف أخرى في الأزمة الإدارية برغم أننا نعيشها بكل تفاصيلها المؤلمة، وندرك عجز المريخاب في تقديم ما يجعل الغير يساعدهم للوصول إلى بر الأمان، فهم في الغالب يخربون بيوتهم بأيديهم، جمهور ومجلس إدارة وإعلام وأقطاب، ومواققهم جميعاً من الأزمة تسهم في تعقيدها أكثر، وكل فرد في المنظومة الإجتماعية الخاصة بهذا النادي يلعب دوراً في تعقيد الأزمة، ويتحرك ويتصرف وكأن مهمته الأساسية هي تضليل الناس عن الحلول وإضفاء التعقيدات وإظلام المكان أكثر مما هو مظلم.
* عندما شكل مجلس ادإرة الإتحاد العام لجنة لمعالجة ملف المريخ كنت أتحدث مع الأخ حسين وقلت له بالحرف: أن مهمتكم صعبة للغاية، وأن ملف المريخ لا يشبه بأي حال من الأحوال ملفات الأندية التي شكلت لها لجان تسيير وتطبيع، فالأمر هنا شائك ومعقد، وأسباب التعقيدات منها ما يكتب ومنها ما لا يكتب.. أما نحن كنقاد لصيقين بالأحداث ومتواصلين مع كل الأطراف نجتهد كثيراً في البحث عن عبارات مهذبة لوصف بعض المواقف والتصرفات التي لا تستحق ذلك في الأزمة المريخية، وكنت على يقين أن الثلاثي الدكتور عامر عبدالرحمن وحسين أبوقبة وعبدالرحيم الدلنج سيقفون عند ذات النقطة التي وقف عندها أكثر العقلاء في نادي المريخ، تلك النقطة التي تمثل منتهى الحيرة واليأس، ليس لضعف في قدراتهم، ولكن بسبب أن التنافر في المريخ في الواقع أكبر ما يتخيله العقل وهو بعيد، عندما يتعامل معها عبر الإعلام والوسائط، ولكن عندما تقترب وتستمع إلى بعض القيادات وتلامس بعض الوقائع وتتحسسها تشعر بالصدمة وتحتار..!
* عامر عبدالرحمن ليس غريباً على المريخ، فهو الأمين العام للمجلس الذي ترأسه المهندس أسامه ونسي، وكانت مجموعتهم تضم شباباً قدم جهداً ما زلنا نذكرهم بالخير، وهو يعرف تفاصيل مجتمع المريخ ودهاليزه وأغواره، وحسين أبوقبة وعبدالرحيم أيضاً من المريخاب المتابعين ولكن الأزمة جعلتهم يصطدموا ببعض الحقائق ويعايشوا تفاصيلها عن قرب، ويشهدوا الوجه القبيح لهذا المجتمع من خلال تلك الشخصيات التي تواصلت معهم، ومن كان يحتشد أمام مبنى الإتحاد ويصرخ في وجوه الناس بألفاظ تعكس حجم الكارثة والمأساة.
* الإتحاد العام لم يشكل لجنة تطبيع للمريخ حتى الآن لأن المريخاب في بعضهم لم يجتمعوا على قلب رجل واحد حتى في القضايا الحساسة، ومازال بينهم من يتطلع إلى إنتصارات شخصية على أجساد ورفاة الآخرين، ومن قيادات النادي من يظل أسلوب تفكيره وتعبيراته مأساوية قياساً بأنها مسألة رياضية تتطلب الكياسة والحكمة، ولكي يتخذ الإتحاد قراراً بتشكيل لجنة تطبيع أسوة بالهلال وبعض الأندية فلابد للمريخاب أن يقتنعوا بحتمية الحل والخروج من عنق الزجاجة، ويتهيأ الجميع لتقديم تنازلات تليق بحجم المصيبة.
* في المريخ.. هنالك من لديه رأي في جمال الوالي نفسه، والرأي في الأغلب (سياسي) لا علاقة له بالرياضة، وقد تضرر النادي من ذلك كثيراً، إذ أن الخلط هنا غير مرحباً به، وهنالك من لديهم رأي في سوداكال ومجموعته ليس لأسباب مثل تلك التي تتعلق بالخلافات وعدم الخبرة والمصداقية وغيرها من الأسباب التي نثيرها بشكل يومي هنا، وإنما لأسباب أخرى لا علاقة لها بالرياضة ولا بالإنسانية، وهناك من لديه رأي في حازم مصطفى كمرشح لتولي رئاسة لجنة التطبيع.. والآراء في العادة ليست موضوعية ولا علاقة لها بالرياضة ولا المريخ، وهنا نشير إلى إختلاف جوهري بين المريخاب والهلالاب، حيث قدم الهلالاب تنازلاتهم عن طيب خاطر من أجل تعيين لجنة السوباط، بكل ما يحيط به من كلام، ورغم أن الكاردينال قد أنفق وقدم لناديه ما لم يقدمه غيره، ومع ذلك تنازل واعتذر عن رئاسة لجنة التطبيع ليعبر النادي إلى عهد جديد.
* في المريخ.. يتقسم الأنصار بشكل غريب، وكل يشكل جزيرة خاصة به، ترفع علماً مختلفاً وتتحدث لغة مختلفة عن الآخرين، وإختفت مع ذلك اللغة المشتركة التي كانت تجمع المريخاب في السابق.. عندما كان الكبار يقولون: مصلحة المريخ تقتضي… فيصطف الناس ويتسابقون في تقديم التنازلات.. أما الآن.. فنحن في حيرة من أمرنا.. حيث أن سوداكال لا يريد أن يقدم تنازلات، ويركز على الإنتقام من المجموعة التي تمردت عليه، وآخرون مشغولون بالنظام الأساسي لدرجة أنهم إختزلوا مستقبل النادي كله في هذا الصراع.. فريق يريد فرض نظام ٢٠١٩ بسوءاته، وفريق آخر لا يريده.. وكل فريق يتمترس خلف جبل ويقذف الآخر بالمدافع والمنجنيق.. لذلك إحتار معنا إتحاد الكرة في مشكلة هي في الأصل مشكلة داخلية كان يجب أن يتجاوزها مجتمع المريخ دون حاجة لتدخلات خارجية.. ولكن الحقيقة أن مجتمع المريخ لم يصل مرحلة النضج  بحيث يعالج مشاكله داخل الأسرة ويتقبل الناس بعضهم بطيب خاطر وروح رياضية.
حواشي
* لماذا نطالب الإتحاد بالتعامل مع أزمة المريخ كما تعامل مع الهلال، بينما يستنكف بعض المريخاب تقيم تنازلاتهم لجعل طبيعة مشكلتهم شبيهة بمشكلة الهلال (نزاع حول مايفيد الكيان)؟
* حتى الفيفا إحتارت في هذه التعقيدات وعجزت عن تقديم حلول ناجعة وحاسمة، فدفعت بموجهات فضفاضة جعلت كل الأطراف تحتفل على أساس أنه نصر لها.
* صدق زميلي وصديقي معاوية الجاك.. سوداكال يعشق الملح… يحب الروتين ويجبن عند المبادرات، لذلك إنتظر عشاق المريخ ليقوموا بكل تفاصيل علاج المصابين وإعادة مطلقي السراح، وكل ما فعله هو أن تفاوض مع الجدد وأقنعهم بالتوقيع بعد استلام مقدمات ضئيلة وانتظار اللجنة القادمة لتتعامل مع ملف الديون..!
* سوداكال يتميز بذكاء تآمري عجيب.. لن يخرج من هذا المكان وإلا قد زرعه بالألغام والمتاريس.
* في خاتمة المطاف.. هنالك لجنة تسيير قادمة… ستكون مثل حقنة عشرين سي سي… وعلى الرافضين إرخاء أجسامهم حتى تسري..!!
* عاد فريق الشباب من الدمازين بعد أن نفذ برنامجه الإعدادي النموذجي هناك، ونثر في حاضرة النيل الأزرق وعروس الفونج عطر المحبة والإلفة.
* في الولايات القريبة والبعيدة مريخاب أحرار الذين يعشقون الشعار ويحبون أهله ويستحقون التكريم بالزيارات المستمرة لأنها تجدد الولاء وتنشط الإنتماء.
* شباب المريخ يستحقون الثناء والإشادة بالوجه المشرق الذي عكسوه في النيل الأزرق والأثر الطيب هناك الذي تركوه..!
* تحية إجلال وتقدير للمريخي عزالدين أدروب منسق معسكر الدمازين.. وتحية محبة للصديق سرالختم أحمد موسى (أبو عبدالرحمن) وهو يؤدي دوره التربوي كرئيس للبعثة الناجحة… وتحية إحترام وتقدير للمربي والمدرب القومي محمد إبراهيم وهو يقود الجهاز الفني خلفاً للمدرب الشاب أبوذر الشريف بعد موسمين زاهرين ونتائج طيبة..!
* ونبارك للمدرب أبوذر الشريف تعاقده مع النيل شندي العريق.. مع تمنياتنا له بحظ وفير وتوفيق ونتائج طيبة.
قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. صلاح يقول

    أفتحوا عيونكم يا مرخرخين وأقروا كلام ولدكم العاقل ده كويس وسيبكم من الجري وراء ناس المصلحة الشخصية من نوعية الكاهن الأعظم أليخماو وباقي شلته الفقدوا النعيم والنقنفة بعد سدكولي ما قفل البلف في الحفرة العميقة ….. خصوصا الصبي العجوز المتفلت ولدنا أبو المستعار المندلاوي المخموم لازم يقرأ الكلام ده كويس عشان يفوق من المخدر !!
    أستاذ أماسا لخص وضع المرخرخين كما يلي:
    ولكن الأزمة جعلتهم يصطدموا ببعض الحقائق ويعايشوا تفاصيلها عن قرب، ويشهدوا الوجه القبيح لهذا المجتمع من خلال تلك الشخصيات التي تواصلت معهم، ومن كان يحتشد أمام مبنى الإتحاد ويصرخ في وجوه الناس بألفاظ تعكس حجم الكارثة والمأساة…….
    شفتوا الكلام الجميل ده يا مرخرخين؟ يعني لا شداد ولا سيدكم سيد البلد الهلال أبزرد ولا لجان الإتحاد الزرق ما عندهم علاقة بسجمكم، فيبقي تمشوا تشوفوا ليكم شغلة تقضوها وما تفتشوا لشماعة تحملوها تشتتكم وتفرقكم بسبب البحث عن مصالح شخصية !!
    قال ليك بقوا يتقاذفوا بالمنجنيق والمدفعية الثقيلة 😂😂😂 عحبتني العبارة !!

  2. محمد عمر الامين يقول

    لله درك يا اماسا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد