صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

نتيجة رائعة وخطوة كبيرة

3٬664

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
نتيجة رائعة وخطوة كبيرة

* الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
* الحمد لله آناء الليل وأطراف النهار.
* الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه.
* الحمد لله عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
* الحمد لله عدد كل شيء.
* الحمد لله ملء كل شيء.
* الحمد لله عدد ما خلق وملء ما خلق.
* الحمد لله عدد ما أحصى كتابه.
* الحمد لله الذي منّ علينا بنصره المؤزر.
* حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه.
* بحمد الله حقق مريخ الأمة نصراً غالياً بهدفين بديعين على أهلي طرابلس الليبي القوي، وقطع نصف مشوار التأهل إلى مرحلة دور المجموعات.
* الجميل والمفرح في انتصار الأمس أنه اقترن بشباك بيضاء خاليةً من كل سوء، ليضع الزعيم عبئاً ثقيلاً على عاتق خصمه في لقاء الإياب.
* هناك سيصبح أي هدف للمريخ أثقل في ميزان التأهل من ثلاثة أهداف لليبيين، وهنا تكمن قيمة الإنجاز الذي حققه حارس المريخ محمد المصطفى وخط دفاعه الذي أدى مباراة منزوعة الأخطاء، بقيادة المدافع العملاق مصطفى كرشوم، الذي يثبت في كل مباراة أنه أفضل لاعب في السودان حالياً.
* مدافع من طينة الكبار، يذكرنا بكمال عبد الغني في قوته وشراسته وذكائه، وبإبراهيم عطا في سرعته وجودة تغطيته وحسن توقعه لمسار الكرة وقراءته لحركة المهاجمين.
* كتبت بالأمس ما يلي: (أعوّل على الجزولي نوح في لقاء اليوم، وأتوقع منه أن يكرر هدفه الجميل الذي أحرزه بالرأس في لقاء هلال الساحل، كما ننتظر من كيمبالي أن يواصل مسلسل التسجيل في المباريات الإفريقية بعد أن افتتح رصيده من الأهداف برأسية متقنة في مرمى أرتا سولار الجيبوتي).
* بحمد الله أفلح الثنائي في وضع بصمتين من نار في الشباك الليبية وكان بمقدورهما أن يضاعفا الغلة بقليل من التركيز، ويحسب للجزولي تحديداً أنه كان الأوفر تأثيراً على النتيجة لأنه صنع الهدف الأول بتمريرة بديعة ومتقنة وسط المدافعين لكيمبالي، وسجل الهدف الثاني برأسية تخصصية عالمية، ذكرتنا أهداف الكوبرا زيكو وفتح الرحمن سانتو.
* لمن ينتقدون أداء الفريق في لقاء الأمس نذكر ابتداً أن المريخ خاضه وسط ظروف بالغة الصعوبة وفقد فيه أكثر من ستة لاعبين مؤثرين، بغياب صلاح نمر ومحمد الرشيد والسماني الصاوي وحمزة داؤود ومشاركة محمد هاشم التكت وهو مصاب، ومشاركة رمضان عجب وهو يعاني من آثار الملاريا، علاوة على معاناة النيجيري موسز من إصابة عضلية مؤثرة منعته من الظهور في مستهل المباراة، وعدم اكتمال جاهزية عمار طيفور الذي عاد للمشاركة مع الفريق في خواتيم المباراة بعد طول غياب.
* حتى كرشوم المتألق شارك بعد أن غاب بإصابة مؤثرة منعته من المشاركة في تحضيرات المباراة كما ينبغي، لكنه عاد وتألق وأجاد.
* أثرت تلك الظروف والغيابات على المستوى العام للفريق، وأجبرت المدرب على الدفع بتوليفة اضطرارية، بإشراك رامي كورتكيلا في قلب الدفاع، والمغامرة برمضان في الناحية اليمنى قبل اكتمال الجاهزية ومع ذلك حقق المريخ نتيجة أكثر من رائعة، وتقدم بهدفين وحافظ على نظافة الشباك.
* نتوقع أن تختلف الظروف في لقاء الإياب بعودة عدد من المصابين للتوليفة، نتاجاً لترتيبات إدارية متقنة، قضت بسفر الفريق مساء اليوم إلى مدينة بنغازي الليبية حيث سينتظم في معسكر تحضيري يمتد أسبوعاً كاملاً، يؤدي فيه خمس تدريبات على نفس الملعب الذي سيستضيف لقاء الإياب.
* ستتعدد خيارات الغرايري في مباراة العودة سيما في خطي الوسط والهجوم بعودة نمر وطيفور وموسز وربما السماني الصاوي للتشكيلة، ونتعشم أن يسهم ذلك في تحسين أداء الفريق ورفع مردوده الهجومي، لأن تسجيل أي هدف هناك سيعني نقل المريخ إلى المرحلة المقبلة بإذن الله.
* أخذنا على الغرايري إهماله للتاج يعقوب الذي يعتبر من أمهر لاعبي الوسط في بلادنا، ونتمنى عودته ليشكل إضافة نوعية لخط المناورة الذي عانى من عدم القدرة على الاحتفاظ بالكرة في لقاء الأمس.
* عاب المريخ لجوئه إلى الإرسال الطويل في معظم أوقات المياراة، ليمكن الفريق الليبي من بسط سيطرته على خط الوسط، وعلى الغرايري أن يعالج ذلك العيب الكبير في لقاء الإياب إذا ما رغب في قيادة فريقه إلى دور المجموعات.
* لم يكن المستوى العام بالدرجة المأمولة، لكن النتيجة جاءت مفرحة، وقد أسعدنا أن المريخ أدى مباراة تكتيكية عالية المستوى في الشق الدفاعي تحديداً، ونال مراده بحماية شباكه من الاهتزار.
* أمنياتنا للزعيم بالتفوق والترقي في مباراة الإياب التي ننتظر منها خبراً يسعد عموم شعب المريخ العظيم.
* فزنا ولم نتأهل، ونثق في قدرة فرساننا على التأهل.
آخر الحقائق
* قونين حلوين.. أحلى استهلالية للجنة أب جيبين.
* من تسعة أجانب يضمهم كشف المريخ حالياً شارك اثنان فقط كأساسيين.
* كلما شاهدنا الأجانب على الدكة ازدادت حسرتنا على توني وتوماس!
* ذكرنا أكثر من مرة أن العبرة في ملف الأجانب بالكيف لا بالكم.
* ما الفائدة من أجنبي يلزم الدكة على حساب لاعب وطني؟
* بإذن الله يتأهل المريخ ليصحح هذا الوضع المختل في فترة الانتقالات المقبلة.
* التحية للحارس محمد المصطفى الذي أدى المباراة بامتياز وسلم شباكه بيضاء مكوية.
* استحق نجوم خط المؤخرة (كرشوم وبخيت ورامي) تحية حارة على أدائهم القوي وصحوتهم العالية.
* رفض الغرايري المغامرة ودفع بلاعبي محور (ماكايا وضياء الدين) لتشييد ساتر قوي أمام خط الدفاع وقد كان.
* بحمد الله افتتح الشبل الجزولي رصيده من الأهداف في مسابقات الكاف.
* وزاد على التسجيل صناعة الهدف الأول لكيمبالي بتمريرة معلمين.
* لو ركز قليلاً لسجل الثنائية.
* هدف رأسي يدرّس.. وجودة في الصناعة لسفينة نوح.
* مباراة تكتيكية عالية المستوى للزعيم سيما في الشق الدفاعي.
* آخر خبر: سيطرة الليبيين جعجعة بلا طحين.

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    قلت لي دفاعك ادي مباراه خالية الأخطاء طيب ومره واحده خلي كبد الحقيقه تحمل معني الاسم دفاعك ده عامل ضربتين جزاء واحده باليد وووواضحه زي الشمس والتانيه عرقله أوضح من واضحه وانت تعلم ذلك جيدا لكن متعود تسوق الدلاقين بالخلاء وسوق يا سواق ولما يخلص الجاز تعال نديك جااااز والبابور جاز خلي اليشتغل الشغل بالجاز

  2. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    الوصيف ماشي بدفرة التحكيم الذي تغاضى عن ضربتين جزاء للاعلي الليبي ليعطي فوز غير مستحق للمدعوم
    ده الحكم فات كذوب الطريفي ما عارف كم دفع ابوجيبين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد