صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

هبوط الجنيه السوداني بنسبة كبيرة مقابل سعر الدولار و بقية العملات الاجنبية اليوم الجمعة 14 ديسمبر 2018م

25

 

هبط الجنيه السوداني الى أدنى مستوياته بنسبة تاريخية مقابل اسعار العملات الاجنبية في افتتاح التعاملات الصباحية اليوم الجمعة في السوق السوداء وسط تداولات ضعيفة بسبب عطلة نهاية الأسبوع بجانب الحملات الأمنية وسط توقعات بتراجع اسعار العملات مقابل الجنيه السوداني الأسبوع المقبل وفق مصادر تحدثت لموقع اخبار السودان .
وقال متعاملون لموقع اخبار السودان ان اسعار صرف العملات الاجنبية صباح اليوم قفزت الى مستويات قياسية في الاسواق الموازية وسط تخبط كبير وعزوف المتعاملون عن الشراء بأسعار مرتفعة رغم ارتفاع حدة الطلب مقابل العرض .
وصعد سعر الدولار اليوم الجمعة في السوق الموازي مقابل الجنيه السوداني ليبلغ صرفه في التعاملات النقدية 70جنيها مقابل 80 جنيها في التعاملات البنكية وفق بيانات موقع اخبار السودان .
وفى هذا الصدد وصف بروفيسور محمد الجاك احمد المحلل الاقتصادى المعروف ، الارتفاع بغير المسبوق ولم تشهده الساحة الاقتصادية السودانية عازيا الأسباب لحزمة من التحديات من بينها ضعف الانتاج خاصة الزراعى نتيجة للضرائب الباهظة والجبايات المفروضة عليه إضافة للسياسات الاقتصادية التى تتبناها الدولة تجاه القطاعات المنتجة إضافة للمضاربات فى الدولار من قبل بعض الجشعين من التجار والنافذين باعتباره سلعة وليس عملة .
وطالب الجاك الدولة بالتدخل السريع لإحكام الرقابة على الاسواق وتحديد اسعار السلع لتكون أقل من الاسعار السائدة فى الاسواق مع تنشيط التعاون على كافة المستويات وتوسيع مظلة التأمين الصحى والاجتماعى وذلك لتخفيف أعباء المعيشة على المواطنين لجهة ان الاسعار مرشحة للارتفاع فى ظل هذا التصاعد المضطرد فى سعر الدولار والذى تجاوز الآن سقف الـ70 جنيها .
ورهن سيادته جدوى زيادة أجور العاملين بالدولة بزيادة الانتاج والانتاجية للحد من معدلات التضخم .
الى ذلك قال د. هيثم محمد فتحى المحلل والباحث الاقتصادى ان التصاعد المستمر فى اسعار صرف الدولار قد يكون نتيجة لعدة اسباب منها ضعف الانتاج الذى يؤدى الى هشاشة الاقتصاد الذى ينعكس بدوره سلبا على صادرات البلاد من السلع والخدمات وبالتالى ضعف احتياطات البلاد من النقد الاجنبى كما ينعكس ضعف الانتاج سلبا على معدلات التضخم وأسعار السلع والتدفقات الاستثمارية .
وأوضح إن الأصل فى تحديد سعر العملات هو آلية السوق (العرض والطلب) مضيفا أنه وفقا للنظريات الاقتصادية فانه كل مازاد معدل التضخم قل الاستثمار وفى المقابل فان زيادة تدفق الاستثمارات يؤدى الى زيادة عرض النقود .
وفى سياق متصل قال بروفيسور عصام الدين عبد الوهاب بوب المحلل الاقتصادى فى تصريح (لسونا) إن التصاعد المستمرفى سعر صرف الدولار أمر متوقع فى ظل السياسات التى يدار بها إقتصاد البلاد مضيفا أن معظم القرارات الاقتصادية التى تم إتخاذها جانبها الصواب بل وأتت بنتائج عكسية أيضا على سبيل المثال فتح تصدير الذهب للشركات بدون وضع آلية لضمان استرداد حصائل الصادر كما أن هنالك العديد من التصريحات الخاطئة والتى تبث عبر وسائل الاعلام لاحتواء المشكلة الاقتصادية لجهة أنها ليست شفافة موضحا أن الشفافية هى أهم مرتكزات الاصلاح الاقتصادى موجها إنتقادات لآلية صناع السوق باعتبار انها تعتمد على الخبرات ولا تعتمد على أرقام أو توقعات حقيقية لإدارة سعر الصرف.
العملة الصرف مقابل الجنيه وفق بيانات اخبار السودان
الدولار الامريكي 70 جنيه
الريال السعودي 18.70جنيها
الدرهم الاماراتي 20جنيها
اليورو 78 جنيه
الجنيه الاسترليني 88 جنيه
الجنية المصري 3.80 جنيه
الريال القطري 18.98 جنيه
متوسط اسعار العملات في السودان في السوق الموازي (شيكات) اليوم الجمعة 14\12\2018م (وقت نشر الخبر)
العملة الصرف مقابل الجنيه وفق بيانات موقع اخبار السودان
الدولار الامريكي 80
الريال السعودي 19.85
الدرهم الاماراتي 22
اليورو 83
الجنيه الاسترليني 90

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد