صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

هبوط الموردة .. تتويج المريخ بالدوري والكأس .. اعتزال وتراجع العجب .. أبرز أحداث 2013 الرياضية

44
فرق الممتاز
انتهت كل المنافسات في الكرة السودانية بفوز فريق المريخ بالدوري بعد الصراع الدائم والمستمر مع منافسه الهلال الذي حل ثانياً وفي رصيده 61 بفارق نقطتين عن المريخ في حين جاء أهلي شندي في المركز الثالث برصيد  كما أنه نجح في الفوز ببطولة الكأس ليجمع مابين البطولتين الأكبر في السودان.

لكن كان تمثيل الأندية السودانية لبلادها في البطولات الأفريقية ضعيف للغاية حيث أن قطبي الكرة فشلوا في العبور من الدور الأول في بطولة دوري أبطال أفريقيا ونفس الأمر حدث مع منتخب المحليين حيث خرج من الدور الأول من تصفيات الشان “كأس الأمم الأفريقية للمحلين” بجانب تذيل المنتخب الأول لمجموعته في التصفيات الأفريقية الأولية المؤهلة لكأس العالم 2014.

نقدم لكم أبرز أحداث الكرة السودانية في عام 2013.

العجب يعتزل

اعتزل قائد  المريخ فيصل العجب بعد  16 عاماً قضاها في القلعة الحمراء بعد أن انضم إلى الفريق في عام 1997 ، العجب قاد الفريق إلى العديد من الألقاب  والى التألق في البطولات القارية كما يعتبر الهداف الأول طوال تاريخ النادي .
إثارة للجدل في حي العربتعتبر أحداث مباراة النيل الحصاحيصا وحي العرب بورتسودان أكثر الأحداث إثارة للجدل ليس في العام المنتهي فقط  بل في تاريخ  كرة القدم السودانية ، ترجع الأحداث إلى الاشتباكات بين جماهير النيل وجماهير حي العرب التي قدمت إلى الحصاحيصا لمؤازرة فريقيها  في مباراة الإياب لمرحلة الصعود إلى الدوري الممتاز ، الأحداث أدت الى إصابة  العشرات وكان إصابة بعضهم بالغة ، وأدت الأحداث إلى أزمة سياسية وعرقية  أعلنت اتحادات شرق السودان انسلاخها عن الاتحاد العام .
مريخ الفاشر ثالث سيكافا للأندية
استضافة مدينتي  “الفاشر”  و “كادقلي”  بطولة شرق ووسط أفريقيا  سيكافا للأندية بمشاركة  3 أندية سودانية وهى “الهلال كادقلي ” و”مريخ الفاشر”  و”الأهلي شندي ”  فريق “مريخ الفاشر”  نال  المركز الثالث بعد الفوز على “رايون سبورت”  الرواندي وكان قد أقصي من الدور ربع النهائي  “الجيش البورندي”  بركلات الترجيح وودع فريق “هلال كادقلي” من الدور الأول  بينما ودع فريق “الأهلي شندي” من الدور ربع النهائي أمام مريخ الفاشر .
السودان الثاني في المنتخبات
نال المنتخب السوداني  المركز الثاني في بطولة شرق ووسط  أفريقيا  (سيكافا )  بعد أن خسر  المباراة النهائية أمام منتخب كينيا مستضيف البطولة  بنتيجة 2-صفر، المنتخب تأهل كثاني المجموعة بعد الفوز على   منتخب ارتريا بنتيجة 3- صفر ، ثم كسب  منتخب رواندا بهدف وحيد   قبل أن يخسر في مواجهة  منتخب أوغندا ، وكسب منتخب إثيوبيا في الدور ربع النهائي بنتيجة 2-صفر ومنتخب زامبيا في الدور نصف النهائي بنتيجة 2-1.
فشل محلي
ودع المنتخب السوداني تصفيات بطولة لأمم أفريقيا للمحلين (الشان) أمام  منتخب بورندي في المنتخب فرض التعادل على المنتخب البورندي على أرضه بنتيجة 1-1 . وهي نفس نتيجة مباراة الإياب في أم درمان  بعد أن توقع الجميع أن يحقق منتخبنا فوز كبيرا يصعد به إلي نهائيات الشان ، التعادل بنفس نتيجة في مباراتي الذهاب والإياب قاد المنتخبين إلى ركلات الترجيح التي أقصت المنتخب السوداني  بالخسارة 4-3.
وخيبة عالمية
تذيل المنتخب السوداني تصفيات كاس العالم 2014 برصيد نقطتين فقط   فقد خسر أمام منتخب غانا ذهابا بنتيجة 4-صفر في “كوماسي”  وإيابا بنتيجة 3-1 في أم درمان  ثم نال نقطة غالية أمام منتخب زامبيا في الجولة الخامسة من التصفيات في المباراة التي لعبت في مدينة ” نادولا”  ثم خسر أمام منتخب  “ليسوتوا”  بنتيجة 3-1 .في أخر جولة من تصفيات كاس العالم .
العجب يتراجع
عودة قائد المريخ ونجمه التاريخي فيصل العجب عن قرار الاعتزال الذي اتخذه  في منتصف عام 2013 ، وحينها دخل الهلال على خط التفاوض مع العجب للرد على المريخ  الذي ضم قائد الهلال السابق هيثم مصطفي وقد دخل الهلال في مفاوضات رسمية مع العجب ولكنها لم تفضي إلى أي شي ليدخل فريق ” مريخ الفاشر”  على الخط وتمكن من ضم  العجب إلى صفوفه لعام واحد للاستفادة من خدماته .
وداع مبكر
ودع فريقي القمة السودانية  الهلال  والمريخ بطولة دوري أبطال أفريقيا من الدور الأول ، الهلال أمام فريق “سيوي سبور”  الإيفواري وذلك بعد ان تلقي خسارة كبيرة في مباراة الذهاب بكوت ديفوار بنتيجة 4-1 ثم كسب مباراة الإياب في أم درمان بنتيجة 3-1 ، المريخ أقصي أمام “ليوبوبو” الانجولي بالخسارة  بنتيجة 2-1 التي تكررت ذهابا وإيابا .

 

المريخ يفوز بالثنائية
فاز فريق المريخ بلقبي الدوري والكأس ، ونجح في جمع الثنائية ، المريخ نال لقب الدوري بفارق نقطتين عن نده التقليدي الهلال صاحب المركز الثاني ، كما فاز بلقب الكأس للمرة ال12 في تاريخه ، بعد أن انسحب الهلال في المباراة النهائية  التي أقيمت لأول مرة خارج العاصمة  حيث أقيمت في مدينة الدمازين جنوب العاصمة الخرطوم .
حدث تاريخي
هبط فريق الموردة  العريق من الدوري الممتاز  لأول مره منذ بداية البطولات الرسمية في عام 1952 ثم تحول البطولة المحلية إلى الدوري الممتاز في عام 1996  وبهبوط الموردة  فقدت الكرة السودانية الضلع الثالث للكرة السودانية والنادي الأكثر تتويجا بالألقاب والأكثر مشاركة في البطولات الخارجية بعد الهلال والمريخ .
بالإضافة إلى رقم جديد وهو للعام الرابع على التوالي يظل رقم قميص مهاجم المريخ النيجيري الراحل ايداهو  (22) معلقا دون أن يرتديه أحد من اللاعبين وذلك تقديرا للنجم الراحل ، وذلك منذ رحيل اللاعب النيجيري في مارس من عام 2010 على ارض الملعب في مباراة المريخ والأمل عطبرة يوم السادس من مارس ، وأيضاً رفض اللاعبين ارتداء رقم قميص قائد المريخ المعتزل فيصل العجب (24).الذي غادر القلعة الحمراء معتزلا في شهر يونيو من عام 2013

يذكر أن ايداهو قدم إلى المريخ في عام 2006 واستمر به حتى رحيله عام 2010 تخللتها فترة إعارة إلى نادي النصر الإماراتي لمدة ستة أشهر في عام 2008 ، ويعتبر ايداهو بحسب العديد من المراقبين أفضل محترف أجنبي في الملاعب السودانية فقد قدم الكثير لنادي المريخ وسجل له  86 هدف خلال مسيرته مع الفريق بمعدل أكثر من 20 هدف للعام الواحد ، وقاده إلى العديد من البطولات المحلية والى المركز الثاني في بطولة الكونفدرالية 2007 .

أما فيصل العجب فيعتبر اللاعب التاريخي في صفوف المريخ فقد قضي 16 عاما في القلعة الحمراء  ويعتبر الهداف الأول في تاريخ النادي بتسجيله قرابة الـ 200 هدف  وقاد المريخ  15 لقب محلي   والى العديد من الانجازات العربية والأفريقية ، كما يعتبر الهداف الأول في تاريخ الكرة السودانية .

زوروا صفحتنا على الفيسبوك للمشاركة في مسابقة كورة سودانية
اضغط على الصورة

فيسبوك

المصدر : جول
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد