صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

هم الأفضل فأين نحن

37

حروف ذهبية

د. بابكر مهدي الشريف

هم الأفضل فأين نحن

×أعلن الاتحاد الأفريقي عشاء أمس الأول عن الأفضل فكي مجالات كرة القدم، فكان اللاعب الأفضل أفريقيا من خارج القارة والأفضل أفريقيا من جوه القارة، والمدرب الأفضل والمنتخب الأفضل والاتحاد الوطني الأفضل ورئيس النادي الفضل.
× يلاحظ أن الاتحاد الأفريقي مدد الفرص ووسعها، لتشمل كل مكونات النشاط الكروي، وهذا الأمر طبعا يكلف الاتحاد القاري مبالغا ووقتا، ولكنه قطعا سيكون له وقع جيد عند الأفضل، لأنه يمثل تحفيزا مستحقا بكل تأكيد ويقين.
× ولكن يا حسرة وندم، أن لا يذكر السودان في أي موقع من هذه المواقع، حتى لو خاب لاعبينا وتاهت منتخباتنا وأنديتنا، فأين الإداريين والاتحاد وأين أهل الفصاحة واللماضة والألسن المتطاولة.
×نال اللاعب الخلوق والمتدين واللعاب السنغالي لاعب ليفربول سادو ماني لقب أفضل لاعب أفريقي للعام 2019م، فهو الأحق بها والأجدر، فهذا اللاعب قدم المثير الجميل مع ناديه ليفربول وقدم الأفضل مع منتخب بلاده.
× نال سادو ماني مع الليفر لقب أبطال أوروبا كبطولة يتمناها أي لاعب يمارس كرة القدم ويعمل بناد وفريق كبير في حجم ومستوى ليفربول، ثم نال مع ذات الفريق السوبر الأوروبي، إذن هو لاعب أفضل على المستوى الأوروبي دعك من الأفريقي.
× والذي يتابع قصة هذا اللاعب يتأكد أن لكل مجتهد وجاد نصيب من الحظ والتقدير، فالرجل نشأ وسط فقر وتعب وإهمال هناك في بزادي السنغال، فلم يكن وهو صبيا ثمن ما يرتديه.
× ولكن الفتى لم يغطيه الفقر ولم يدخل اليأس إلى قلبه، بل ساقه علقه وقال له إن الذين يسيطرون على الأجواء ليس بملائكة أو خارقين للعادة، بل هم من ذات طينتك، وقدراتك قد تكون هي الأعلى والأغلى.
× فركب الرجل طريق النجاح من الوهلة الأولى وقصد بلاد الإبداع والإمتاع هناك في أوروبا، فكان النجاح الطاغي والفلاح الواضح، فصار هو الأول بلا منازع أبدا أبدا.
×الرأي عندي هو، أن مسيرة سادو ماني تستحق الدراسة والاقتداء من أي شخص يمتلك مواهب وقدرات، ولكنه يختفي تحت شماعة الإمكانات، لأن القدرات البشرية تفوق بكثير القدرات المادية ما في ذلك من شك أو جدل. × ونال أفضل رئيس رئيس نادي مازيمبي السيد كاتومبي، وهو يستحقها بقوة، لأنها خلق من ناديه بعبا لكل الأندية رغم الحداثة والجدة، ولكنه أكد لكل الإداريين أن النجاح لا يأتي عبطا وفتونة، بل عن طريق العلم والاحترافية في كل مناحي العمل الإداري.
× هذه الفرصة كانت مواتية بشدة للسيد جمال الوالي الذي قدم الكثير للمريخ وكان صادقا في أن يجعل من المريخ ما جعله رئيس مازيمبي لناديهن ولكنه اعتمد على ناس زعيط ومعيط فأهدر أموالا ووقتا كبيرا.
× لو استعان الوالي بأهل خبرة أوروبية، واستعان بخبراء في الجوانب الإدارية والفنية، لما انفق ربع ما أنفقه مع ناس مصطفى توفيق وعبد الصمد وعصام الحاج وكل ناس حاو وش.

ذهبيـــــــــات

× صحيح الكاردينال يمتلك المال ولكن الكاردينال يختلف عن الوالي، فالوالي كان صادقا وجادا في تقديم الأفضل والكاردينال لم يكن كذلك.
× عندما سافر شداد لحضور جوائز الأفضل بمصر توقعت أن الاتحاد الأفريقي قد اختار الاتحاد السودان الاتحاد الأفضل أفريقيا، وحينها أشفقت على أخي وصديقي مزمل ولكن طاش التوقع وجلا.
× لو فاز الاتحاد السوداني لكرة القدم بجائزة الأفضل، كان مزمل اتعلق أحمد أحمد.
× طبعا لا أمل في ن يفوز أحد لاعبي السودان بجائزة الأفضل أفريقيا، ولا أمل كذلك في المنتخب ولا أظن كذلك الاتحاد.
× ولكن كان بإمكان جمال الوالي قبلا أن يفوز، ولو عاد مستقبلا يمكنه أن يفوز لو سلك مسلك كاتومبي.
× لو الاتحاد الأفريقي يعرف ويفهم كيف يدير سوداكال المريخ من داخل السجن، كان جهز له جائزة.
× كان بإمكان الاتحاد الأفريقي خلق جائزة باسم الشفت، أو المجازف أو الاستثنائي.
×غياب صلاح عن حضور تكريم سادو قبيح، ولا يشبه محمد صلاح.
× لم يقدر محمد صلاح زمالة اللاعب ورفقته له بالليفر، ولم يقدر أنه ذاهب لأهله وداره في مصر.
× لو كان المكرم والأفضل هو محمد صلاح، لما غاب سادو ماني ذو الأخلاق السامية,

الذهبيـــــة الأخيـــرة

× وعبر الذهبية الأخيرة لهذا الصباح نسأل، هم الأفضل فأين نحن في خريطة الأفاضل.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد