صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

هيئة الظلم والتطفيف

1٬811

كبد الحقيقة

د.مزمل ابوالقاسم

هيئة الظلم والتطفيف

 

* عجائب اتحاد الكرة الحالي لا تنتهي، بقدر ما تتناسل وتتمدد كل صباح، لتشيع الظلم وتزردي القانون وتدوس على اللوائح بالحذاء الغليظ.
* تبارت كل لجان الاتحاد في ازدراء القانون بجرأة غريبة، وكان آخر تجاوزاتها ما فعلته هيئة تراخيص الأندية، التي هضمت حق النادي الأهلي مروي في التمثيل الخارجي، وأوقعت به ظلماً تسير بذكره الركبان، قبل أن تهدي بطاقة التمثيل في بطولة الكونفدرالية إلى نادي الخرطوم الوطني بدلاً منه.
* يزول العجب إذا علمنا أن رئيس هيئة تراخيص الأندية، المهندس عز الدين الحاج ينتمي في الأصل إلى نادي الخرطوم الوطني، الذي نال الرخصة بدلاً من أهلي مروي، المتقدم عليه في ترتيب الدورة الأولى.
* يعود أصل الحكاية إلى قرار مجلس إدارة الاتحاد، القاضي باعتماد نتيجة الدورة الأولى لتحديد ممثلي السودان في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية.
* بحسب الترتيب فقد نال المريخ والهلال حظوة اللعب في دوري الأبطال، لأنهما احتلا المركزين الأول والثاني في ترتيب الدوري للدورة الأولى، بينما حل ناديا حي الوادي نيالا والأهلي مروي في المركزين الثالث والرابع، وكان من الطبيعي أن يشاركا في بطولة الكونفدرالية، حال حصولهما على الرخصة.
* تدخلت هيئة تراخيص الأندية، لتفتي بأن أهلي مروي لم يستوف شروط الترخيص اللازمة للمشاركة الإفريقية، لتطيح به من ساحة التنافس الإفريقي، وتدخل الخرطوم الوطني في مكانه.
* ذكرت الهيئة أن أندية الأهلي مروي وتوتي وحي العرب بورتسودان والهلال الأبيض والأمل عطبرة لم تنل رخصاً تؤهلها للتنافس الإفريقي، ولم تتكرم بذكر الأسباب التي أدت إلى حرمان الأندية الخمسة من الرخصة.
* في الشق الثاني من القرار ذكرت الهيئة أن أندية الهلال والخرطوم الوطني والمريخ وحي الوادي نيالا حصلت على الرخصة، حيث نالها الخرطوم الوطني والهلال بلا قيد ولا شرط، بينما اشترطت الهيئة على المريخ أن يتم إخضاع ملعبه إلى زيارة تفتيشية، وإذا لم يستوف الملعب الشروط المطلوبة من الكاف يلزم النادي بالتعاقد مع ملعب بديل ومجاز، ومن ثًم (يُعاد النظر في أمر منحه الرخصة أو حجبها عنه)!
* الأمر نفسه انطبق على حي الوادي، حيث اشترطت عليه الهيئة إيداع عقد مدرب الفريق الأول لديها.
* ذلك يعني ببساطة أن المريخ مهدد بعدم المشاركة إفريقياً في الموسم الجديد، ويعني أن الهلال والخرطوم الوطني حصلا على الضوء الأخضر للمشاركة الإفريقية مباشرةً وبلا شروط ولا قيود، بأمر هيئة عز الدين الحاج، الذي عمل من قبل مديراً تنفيذياً لناديي الهلال والخرطوم الوطني، ويعمل حالياً مستشاراً في نادي الهلال.
* لو طبقت الهيئة صحيح القانون، واحترمت اللائحة التي تحكم عملها، لما تربع عز الدين على رئاسة الهيئة، لأن وجوده في منصبه مخالف للقانون، ويتعارض مع أحكام دليل الفيفا لترخيص الأندية (FIFA Club Licensing Manual) في المادة (2-2-3) تحت عنوان (تكوين أجهزة اتخاذ القرار) التي تنص على الآتي: (تكون المهمة الأساسية للجنة الترخيص الابتدائية اعتماد أو رفض الطلبات المقدمة من الأندية بناءً على الوثائق المقدمة في الآجال الزمنية المحددة).
* (يجب أن لا يكون أعضاء لجنة التراخيص الابتدائية مرتبطين مع أي نادٍ عضو في الاتحاد الوطني أو على صلة به، وذلك لضمان استقلالية وشفافية اللجنة وخضوعها للمساءلة، وهكذا لا يجوز لأي عضو بلجنة التراخيص الابتدائية أن ينتمي في ذات الوقت لأي جهاز عدلي آخر لمانح الترخيص، ويجب على جميع الأعضاء أن يعملوا بحيادية لدى قيامهم بواجباتهم).
* بموجب هذا الوضع الغريب، بل والشاذ طلب المريخ الرخصة من هيئة يتربع على قمتها موظف في نادي الهلال، فعن أي احترام للائحة التراخيص يتحدث عز الدين الحاج؟
* عندما تم تعيين الأخ عز الدين رئيساً لهيئة تراخيص الأندية في الاتحاد السوداني لكرة القدم كان يعمل مديراً تنفيذياً لنادي الخرطوم الوطني، وعندما انتقدناه على تلك الازدواجية وأخذنا عليه مخالفته للقانون الذي يحكم عمله رد علينا بأنه استقال من منصبه، ورده لم يصحح موقفه، ولم يبرر وجوده على رأس الهيئة.
* لاحقاً عمل عز الدين مديراً تنفيذياً للهلال ليجمع بين الأختين، ويحوز المنصبين، مع تمام علمه بأن ذلك الأمر يزدري دليل الفيفا لتراخيص الأندية، واستمر في الجمع بين المنصبين على جثة القانون.
* عز الدين الحاج ليس مؤهلاً من الناحية القانونية لرئاسة الهيئة، ووجوده على رأسها يبطل كل قراراتها، سيما وأنه ما زال يعمل مستشاراً في نادي الهلال، ولو احترم القانون لتنحى عن رئاسة الهيئة، لأن المادة (12) من اللائحة التي تحكم عمله تنص على ما يلي: (يجب على أي عضو يعمل في هاتين الهيئتين وفي جميع الأحوال أن يتنحى من تلقاء نفسه إذا كان هناك: 1. أي شك في وجود تضارب للمصالح مع طالب الرخصة.. 2. تضارب المصالح.
* تضارب المصالح ثابت، ومخالفة عز الدين للمادة 12 لا جدال عليها، لذلك لا نستغرب أن تتساهل الهيئة التي يرأسها مع الناديين الذين ينتمي إليهما، مثلما لم نستغرب مجاملتها الخرطوم، وظلمها للأهلي مروي.
* نتوقع من السيد عز الدين أن يعتذر لأهلي مروي على الظلم الذي أوقعه عليه، وأن يتبع اعتذاره باستقالة سريعة من منصب لا يستحقه، ولا يجوز له أن يبقى فيه دقيقةً واحدة.
آخر الحقائق
* لو طبق عز الدين الحاج صحيح القانون لما نال المريخ والهلال الرخصة، لأنهما لم يستوفيا شروطها الأساسية، سيما في ما يتعلق بافتقارهما لعدد من أهم المعايير الألزامية التي لا يجوز منح الرخصة لأي ناد لا يتوافر عليها، ولا ينبغي السماح له بالمشاركة في بطولات الكاف حال عدم استيفائه لها.
* لا يمتلك الهلال نظاماً أساسياً متوافقاً مع المبادئ الأساسية للنظام الأساسي للاتحاد السوداني لكرة القدم.
* ولا يتوافر على ميزانية مدققة.
* هناك حكم صادر من محكمة التحكيم الرياضي بلوزان السويسرية ضد نادي الهلال، لصالح الفرنسي أنتوني غارزيتو، لم يتم الوفاء بمستلزماته حتى اللحظة.
* كما أن الهلال يستند إلى ديون ضخمة لرؤساء سابقين (الأرباب والكاردينال والبرير)، مثبتة في آخر ميزانية للنادي، وديون أخرى للاعبين حاليين في كشف النادي، وبالتالي هو لا يستحق الحصول على الرخصة أصلاً.
* مجلس الهلال غير مستقل بذاته لأنه معين بأمر الاتحاد الذي تدخل في شئون النادي لدرجة تعيين لجنة العضوية الهلالية.
* الأمر نفسه ينطبق على المريخ، الذي لم يقدم مجلسه أي ميزانية ولا حتى موقفاً مالياً على مدى أربع سنوات متتالية، وعليه ديون كبيرة لأفراد وجهات اعتبارية.
* ملعب المريخ لا يتوافر توافر على الحد الأدنى من متطلبات الرخصة، ويخلو من النجيل الأخضر، وبالتالي فإن المريخ لا يستحق الرخصة، فلماذا جاملت الهيئة طرفي القمة وتشددت مع أهلي مروي المسكين؟
* مارست هيئة عز الدين الحاج تطفيفاً يشبهها ويليق برئيسها.
* تشددت مع أهلي مروي، وحرمته من المشاركة في البطولة الإفريقية، لتهدي بطاقته للخرطوم الوطني.. النادي الذي ينتمي إليه رئيس الهيئة!
* الظلم ظلمات يا عز الدين!!
* يجب على إدارة أهلي مروي واتحاد كريمة أن يناهضا ذلك القرار الجائر إلى آخر الدرجات.
* عليهما أن يضغطا على الاتحاد كي يزيح رئيس الهيئة الظالمة من منصبه.
* في تصريحات صحافية ذكر عز الدين الحاج أن بعض الأندية تستهتر بالتراخيص، وأن العام المقبل سيشهد معايير جديدة للمشاركات المحلية.
* ننتظر منه أن يكف هو أولاً عن الاستهتار بالقانون الذي يحكم عمله، وأن يحترم نصوص دليل الفيفا لتراخيص الأندية، ولائحة التراخيص الوطنية، قبل أن يطالب غيره باحترامهما.
* على ذكر علاقته بالاتحاد، نتساءل مجدداً، هل أعاد السيد عز الدين المبلغ الدولاري الذي ناله كنثرية لرحلة خارجية لم يسافر إليها أصلاً؟
* سألناه أكثر من مرة فطالبنا بأن نكف عن تناول الأمر بادعاء أنه لجأ إلى القضاء بخصوصها، فهل فعل؟
* كيف قبل لنفسه أن يحصل على نثرية لمهمة لم يسافر إليها أصلاً؟
* أهلي مروي أحق من الخرطوم بالمشاركة الإفريقية وفقاً للمعايير الفنية، سيما وأن الأندية الأربعة لا تتوافر على أهم الشروط الإدارية اللازمة للحصول على الرخصة.
* على الهيئة أن تعيد إلى أهلي مروي حقه السليب، قبل أن يودع رئيسها منصباً لا يستحقه، ولا يتوافر على أهم الشروط اللازمة لشغله.
* آخر خبر: قضية الأربعمائة دولار.. وصلت وين يا سيد عز الدين؟

قد يعجبك أيضا
11 تعليقات
  1. Hajjam يقول

    اعوذ بالله من غضب الله🤮🤮🤮
    اللهم اعط اليخماو اضعاف مايتمنى للهلال.

  2. صلاح يقول

    أعوذ بالله !!
    صدق الأستاذ القامة المصادم محمد كامل في كل ما قاله !!
    🤮🤮🤮

    1. تونجيلا يقول

      مروحة سقف ابو ثلاثة ريش ( هجام _ صلاح ـ محمد كامل سعيد )
      السؤال هل ينطبق كلمة اعوذ بالله من غضب الله للشخص الذى يظلم الناس ولا على الشخص الظالم؟؟؟؟؟ الراجل يذكر حقائق وبالقانون عليك ان تنازعه بالحجة او تعمل حميل.

      1. صلاح يقول

        أيه ده ياراجل ؟ الفرق شنو بين الشخص الذي يظلم الناس والشخص الظالم ؟ إنت شغال مستعارات من عشرة سنين وما خليت صورة مرحوم ما ردمت بيها عمود دراب وبعد ده كلو ما إتعلمت تكتب وتصيغ كلام ذي الناس ؟ ياخي خبرة ساي كان إستفدت !! وبعدين جاري وراء أستاذك وملهمك الكاهن الأعظم أليخماو وشغال نقل من عموده وعمال تكسر ليهو في التلج برضو ما إستفدت حاجة في كدويتك الماكنة دي ؟

  3. من قلب الحدث يقول

    هؤلاء احد دمار الكورة السودانية

  4. Tariq يقول

    هاهاها حرقو .. كبير الكهنة … الحواشة المسمى بالرد كسر .. لن يجيزها الاتحاد الافريقي … المعلوم الديون تستوفي لما يطالب بيها صاحبها يا اليخماو

  5. هشام الخضر يقول

    التحية القلم المصادر معتصم محمود ومحمد كامل سيد

  6. ياسر الشيخ يقول

    ههههه مروحه السقف .. ياخ غير من الاسلوب شويه عشان ما تنكشف بي السهوله دي .. تعليقات متشابهه لدرجه الفضيحه …

    الله عليك يا دكتور يا مريخي يا اصيل .. دايما مفحم القراء بي الدليل و القانون و خليت لغير الردحي و ساقط القول و الغثاء .. دي الصحافه يا بلاش ..

    سير و عين الله ترعاك …

  7. Hajjam يقول

    إعلام المكرمات الذي يكتب عن نثرية مكتب شداد لن يجرؤ على الكتابه عن حساب بنك عوده بالقاهره .
    ▪️لن يجرؤ لان اصحاب تلك الحسابات يملكون الصندوق الاسود و اذا اختلف اللصان ظهر المسروق .
    ▪️شداد الاستاذ الجامعي لنصف قرن و مثل ذلك في الاتحادات الوطنيه و القاريه والعالميه و الاولمبيه لا يزال يسكن في بيت الورثه و من يتهمه بالفساد يملك عديد العقارات داخل و خارج السودان و دور النشر و شركات و مدارس !!
    ▪️لن نضحك مما نقرأ ولن نقول (الإختشوا ماتوا) ، نقول الشارع الرياضي يعلم من هو شداد و من هو الذي إغتني من السمسره في اللاعبين و تسول الاداريين و العماله لتجار الدين .
    🔹 ترى لماذا لا تطلب لجنة التمكين من جهاز الامن مدها بالصحفيين الذين كانوا يتلقون الدعم من الجهاز !!
    ▪️لو تم نشر لاختفت عديد الاقلام لاسيما تلك التي شرعت في الهروب .

    منقووووول

  8. ميرغتي يقول

    لماذا لا يتم نشر التعليقات يا مراكيب الكيزان صحيفة من اتباع الفلول يا حهلة

  9. Maqdi يقول

    ناس ( حول لى يا ريس ) بيتكلموا عن النزاهه ههههههه سبحاااان الله

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد