صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وداعا حبيبنا الاخضر الرياضي الاستاذ عوض احمد طه

44

اطياف

محمد يس ودخيري

 

أقدار الله في الكون تجري و تبقي ، ذلك إيمان و يقين يملأ النفس و يحيط بالعقل و يسكن الفؤاد .
لكن أرواحنا خلقها الله هكذا ! تألف و تالف ، تحب و تعشق من حوي فريد الصفات .
خميس أمس الرابع من فبراير كان مترع بالجراح ، غائر الحزن ، ارتجفت القلوب و سأل دمع الزومة و السودان تلقائيا ، ولا زالت المقل تسكب الدمع الغزير . حفرة اسي سكنت الجميع و نبأ رحيل الحبيب الأخضر عوض أحمد طه تنطلق عبر الأثير .
اتضرع الي الحكيم الخبير ان يربط علي القلوب صبرا ويقين .
نهار أمس شق صدر الرجال النحيب ولم يجد الصبر إلينا سبيلا ، والله حتي الآن قطرات دمعي تنزل تعاند الحروف ان تصل ، امسح دمعة فتسيل أخري ! و ابتسامة عوض أحمد طه تأسر قلبي و تفتق الجراح ، جراح وعد لقاء وعدني به في آخر رسالة كتبها لي .
كلما أحببت شخصا رحل !! ، و ترك في نفسي حسرة و ألم ، من التقيت بهم عبر السنين شكلوا فيا الحب و الخير كله ، ثم يتركوني لامواج الدموع ولوعة الشوق والشجن ! ، قاربي يمور في لجج الفراق الابدي والحنين ، كسير الجناح ، تقذفني اللهفة الي لقاء ! ، فأجد نفسي علي تلال النوي ، غائر النظرات ، مطرق الرأس، حفرة في الفؤاد ابحث عن عوض !؟.
من تعلقنا بهم مثالا و قدوة و حب ، يسافرون بلا وداع ، الفقير ، ود ابجني ، و عوض أحمد طه .
لهفي علي أهل الزومة يوم أمس ، بل اسأل الله ان يلطف بشمبات و الخرطوم و المهجر .
الموت لا يقف و نحن مؤمنون ، ( كل من عليها فان ) . وصدق القائل :
يموت كثير لا تحس بهم
كأنهم من هوان الخطب ما وجدوا!!.
والإنسان في الدنيا * كالضيف او كالطيف ليس له مقيل .
الحبيب عوض أحمد طه جاء من الشمال ، حيث النيل لا تسجنه أرض و لا تقيده سلاسل . حيث

الطريق الي النيل يبدأ من تلك البيوت التي تتوسدها العافية ، تسري فيها النية البيضاء الصافية و العزم و الطموح .
بر الوالدين و أن تكون عونا و ساعدا لهم ، تلك بذرة أولي يرضعها القادم الي عالم الرجولة ! .
حتي من تدرج في مراتع الطفولة امتشق خطوات ذلك الحسام ، كيف تكون خيرا ؟، مسك ختام و كل الجمال ، لبنة بناء يمتد صلاحها في العالمين .
ذلك الطريق يشيد بالصبر و العزم و الكد و السماح .
من نخيل بلادي نأخذ العطاء و من الأرض الصمود و القوة والحياة ، حتي إذا وردنا النيل قدمنا الي الدنيا مفاتيح الحياة و الي الوطن تقدما و رقي .

نشأ الأستاذ عوض أحمد طه في تلك الديار ، منبت الحضارة و منبع الخير و الجمال ، عشق العلم وهام بالخضرة و تنسم أريج الزهور ، فكان عوض السماحة ، الوضاءة ، الزراعة ، الإدارة و التعليم .والخير كل الخير .
من كنز الزومة المكنون انطلق ، حلق في سماء الوطن عطاء غير محدود ، ترك بصماته زادا و معادا في المجال التعليمي و الإداري و الرياضي و الطوعي .
سيرة الأستاذ عوض سامية و شامخة ، من بستانها نقطف بعض زهر.
حيث تلقي تعليمه بمروي الثانوية و شمبات و الدراسات العليا بمصر و إنجلترا . انفلق نجم نشاطه الرياضي بنادي الزومة العريق ثم تسنم العمل الإداري بنادي الهلال السوداني ، و سطع في الحكم والإدارة بلجنة الاستئناف ، و كان عامل نجاح رئيس في كثير من اللجان في مجالات شتي .
أهل الزومة يتباشرون أمس بقرب اكتمال مدرسة المختلطة ، تلك المدرسة التي ساهم فيها عوض بماله ورايه، وفجأة يقذف هاشم خلف الله نبأ رحيل عوض !، كان واضحا و جليا ان النبأ فوق طاقة هاشم ، فأراد أن يشاركه الناس أمر جلل، و هاشم يفقد ضراعه، و هل كان عوض أحمد طه إلا ضراع هاشم وبسمة مجذوب و بصر النادي و ساعد الرياضة و عقل الوطن ؟! ، عوض احمد طه الحكمة والتواضع و الرأي النافذ السديد ، لا رياء ولا من و لا إذي ، ولسانه لا يعرف إلا الخير و اللين و فصل الخطاب .
ابكوا و دعوا الدموع تغسل الحزن ، تقالدوا فإن عوض نبيل ، جميل و خفيف و عفيف و سمح!!
يا لجمال روحك يا الحبيب . عوض المروءة و الشهامة و الكرم ، كم من الدموع بكت ، نخيل الشمال حزين و الحمداب تبكي فيك الرزنانة و البر والإحسان ، خطواتك في نادي الزومة راسخة و باقية و نهج وأساس ، طلابك في ردهات الجامعات تملكهم الحزن النبيل ، أنت عالم وقائد و مربي . بحر الخصال و كل الخير والحق والجمال .
وداعا عوض وانت فينا باق و حي ، مدرسة عوض خرجت و درست وأعدت الكثير ، و من كان كذلك فهو باق و تليد، ترحل الروح و يبقي فعلك و غرسك الجميل .
اللهم الفردوس الأعلي دون حساب ولا سابق عذاب .والدي وامواتنا جميعا . التعازي للوطن كله والاهل فردا فردا ومن يعزي من ؟! . الفقد واحد و الحزن كبير .

♥وكتب حبيب السودان عوض أحمد طه
الاخ الصديق المرهف الحساس الوفي محمد الجمنتي الدهشه ولا ادري من اين ابدا.. فكلماتك ومفرداتك تحكي عن صدق دفين يؤكد اصاله معدنك فمثلك قليلون .. فتجدني عاجز عن التعبير مهما حاولت فانا ابحث عن كلمات تعكس عما بداخلي من شعور صادق اكنه لك .. حفظك الله للزومه ذخرا وللوطن عتادا .. واتمني من الله ان نلتقي في ظروف احسن.
انا لله وأنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

 

عوض احمد طه

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد