صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(ود الزلط) النمرة غلط !

2٬384
العتب مرفوع
هيثم كابو
(ود الزلط) النمرة غلط !
* تطربني حقًا النجاحات الباهرة التي يحققها صديقنا الممثل المسكون موهبة ربيع طه عبر أعماله الدرامية والمسرحية المختلفة، فالرجل ظل يبحث عن الإختلاف منذ سنوات طويلة من خلال (الحلمنتيش، مجازفات، وحالة خفية، وشعب انتباه)، وصولا لشخصياته النمطية كالمطرب المدعي (الليموني) وغيرها من الضروب والأعمال والشخصيات التي نالت الاستحسان ورسخت بالأذهان.
* إدراك ربيع طه لحقيقة أن الكوميديا تمثل فن نقد المجتمع عبر نصوص ساخرة، وتقمص رشيق، وطرائق أداء ساحرة، دفعه مؤخرا لتقديم شخصية جديدة تدعى (ود الزلط) تجتمع فيها كل مطلوبات الادعاء وعيوب (تركيب المكنة)، ليظهر ذلك جليا من خلال المفارقات والمواقف التي ترسمها ريشة ممثل يجيد التجسيد وينبش قيعان الدور ويتعايش معه، ونلاحظ ذلك الإبداع من خلال حلقات عديدة على (اليوتيوب) منها (زول راسطة .. المُحبِط .. سيد الرصة .. بلك .. شيّال حال .. قطِع ناشِف)، فشخصية (ود الزلط) التي حاول تقمصها رئيس لجنة المنتخبات الوطنية حسن برقو والدخول فيها، أبرز سماتها أن صاحبها يريد الانفراد بعمل كل شئ مع أنه لا يحسن فعل شئ .
* لم يكن غريبا على مرشح المريخ لمقعد الرئاسة القطب الأحمر القنصل حازم مصطفى تحفيز بعثة المنتخب الوطني بمبلغ ٥٠٠ دولار لكل فرد عقب مباراة النيجر الودية الثانية بالإمارات والمنتخب يتأهب لمنازلة المغرب ضمن تصفيات إفريقيا لكأس العالم، فذلك ديدن الصفوة الأكارم الذين يتسابقون لتلبية نداء الوطن ورفع قيمة القومية عندما يكون الأمر متعلق بالبلد، ولكن الغريب حقا الصفاقة التي علق بها حسن برقو رئيس بعثة منتخبنا الوطني على التكريم بقوله أن حازم مصطفى لا عيب فيه سوى مريخيته، ناسيا أنه بجهله الفاضح أراد أن يقلل من قيمة كيان شامخ ثناؤه عليه لا يضيف له، وتبخيسه لا ينتقص من قيمته، ولن نقول أن برقو كان عليه الأرتفاع لمستوى المسؤولية في محفل (قومي) حتى لا نكلفه فوق طاقته، فما صدر عنه يتناسب وشخصيته، فالعيب عندما يأتي من أهل العيب لا نسميه عيبا، و(الغلط ما غريب على ود الزلط).
* طالما أنه برقو فلا غرابة مما قاله، والغريب حقا لو أنه تدارك الأمر وسارع بالإعتذار فذاك يعني أنه أدرك معنى سذاجته البغيضة، والعيب ليس ممن خرج عن النص في محفل وطني ببلاهة غير مستغربة، ولكن العيب على من يصر على مضاعفة الأخطاء والسير في السكة الغلط بجعل رئاسة بعثات المنتخب (حصرية) في يد (ود الزلط) ..!
* يعتقد (ود الزلط) نفسه (صاحب أكبر مكنة) إدراية، لذا دائما ما تجده يرغي ويزبد بمناسبة، ويصرح ويثرثر بلا مناسبة، وما خاض المنتخب مباراة الا وعقد (ود الزلط) مؤتمرا صحافيا ليحدث الناس عن عبقريته الفذة ودعمه السخي، ووصل به الجهل وتواضع القدرات وضيق الأفق والسخف حد تشبيهه المعسكر الإعدادي للمنتخب بالبقرة التي لن تدر حليبا إن لم يأتوا لها بالعلف ..!
* نظلم (ود الزلط) عندما نشبهه ببرقو صاحب النظرية الكروية الحديثة (البقرة أم علف)، وتبا لما وصل إليه الوضع الإداري بالمنتخب الوطني من جهل وفوضى وقرف .!
* العيب ليس في الانتماء للمريخ، ولكن العيب أن (ود الزلط) الذي يتحدث بلا ضابط، هو واللباقة خطان متوازيان لا يلتقيان، ولا أظنه يعرف الكياسة، وحتى محاولته الاستظراف لا علاقة لها بخفة الظل واللطافة.
* عزيزي (ود الزلط) : طالما أنك لا تعرف الحديث، فالأولى بك أن تحتضن الصمت رفيقاً حتى تدركك المعرفة.
* الانتماء للمريخ فخر، بينما العيب اصرار أمثالك على التحدث وانت لا تحسن السماع ناهيك عن الكلام، وعيبك يا (ود الزلط) الذي لا يخفى على أحد أنك مريض بالظهور وحب الشو وتمجيد ذاتك، وتمني نفسك بهجر منزلك والسكن الدائم بوسائل الإعلام …!
* عيب (ود الزلط) أنه كلما اشتاق لسماع صوته عقد مؤتمرا صحافيا، والعيب الأكبر أنه لا يعطي أحدا فرصة للحديث ، ويتكلم بغير إنقطاع فلا يفهم أحد مقصده ويفشل بكل ما أؤتي من شرح في الوصول لمبتغاه، لذا من الطبيعي أن يتندر الناس عليه حين يكون في حضرتهم، ويسخرون منه حين يوليهم ظهره، (فتبا لنفسه إن تحدث سرا، وويل للناس إن أسمعهم جهره) ..!
* ليس عيب (ود الزلط) فقط في جهله أصول الحديث وفن الخطابة، ولكن العيب في اصراره على الكلام واستظرافه الساذج، وسخف مداخلاته منزوعة الإحترام.
* فضحه لسانه عندما عبر عما بداخله، وكشفته سذاجته بترديده لعبارة تبعده عن التواجد مع المنتخب في أي محفل قومي مدى العمر، ومن العيب أن ترتدي (ثوب الوطنية) يا(ود الزلط) ظاهرا، وفي بطن الرداء ألف نفاق ..!
* عيب (ود الزلط) لم يكن في اخراسه عبر كابتن المريخ أمير كمال وتلقينه درسا لن يستوعبه، ولكن العيب أن يكون من هو مثله رئيسا للجنة المنتخبات، ولاعب بقامة أمير يرتدي شعار المنتخب الوطني وموجود برفقته في فندق واحد، و(حقاً يا له من هوان وكان الله في عونك يا سودان) ..!
* عيب (ود الزلط) الأساسي أنه يصف الانتماء للمريخ بالعيب، و(حقيقة برقو ما بشوف عوجة رقبتو)، وقديما قال العرب:
لو رأى الجمل حدبته لوقع وكسر رقبته ..!
* يا (ود الزلط) كلك عيوب و(غلط في غلط).
*نقوش متفرقة*
* قبل بضعة أيام كتب أستاذنا د. مرتضى الغالي مقالا عن الأوضاع الرياضية عطفا على التغيير الذي شهدته البلاد بعنوان (فلول في خط ١٨)، قدم فيه رؤيته الثاقبة بعد مشاهدته لحلقة تلفزيونية تناولت مشاكل القطاع الرياضي، ودعونا لأهمية المقال نقتطف منه ما جاء في شأن برقو، حيث كتب الغالي بالنص:
(وقد تأكد خلال البرنامج أن الاتحاد العام لكرة القدم هو الوليد غير الشرعي لأمانة الشباب في المؤتمر الوطني المدحور .. وهذه قمة النكاية..! كما أن الشخص الذي أوكلوا إليه إدارة المنتخبات الوطنية في عموم السودان مؤتمرجي صريح (ركبة ورأس) وقد كان مندوباً عن هذا الحزب اللعين إلى عالم الرياضة.. وكانت مهمته الأولى تجيير الحركة الرياضية لصالح الإنقاذ التي طردها الشعب وبقى هذا الرجل يدير أمر منتخباتنا القومية ويسافر على رأس الوفود الرياضية شرقاً وغرباً)، حتى وصل الغالي بالقول : أما حسن برقو فقد كان (أمره فُرطا) .. فهو لا يزال يتحرك علانية من داخل قفطان المؤتمر الوطني) ..!
* على (ود الزلط) الاستعانة بالعم (قوقل) لمعرفة معنى (أمره فُرطا) !!
* نتفق مع د. مرتضى الغالي ونطالب (ود الزلط) عدم استغلال منتخب السودان في التحرك علانية من داخل القفطان ..!
* إن كان (ود الزلط) يفعل ما يشاء باتحاد شداد لأنه يصرف عليهم ويتبجح بما يقدمه من دعومات، فليعلم أن المريخ خط أحمر، ولا فضل له على كيان شامخ يقف على مر التاريخ صلدا كالرواسي الشامخات ..!
* محاولات الاستظراف السخيف دون مراعاة لمشاعر الناس، وادعاء خفة الدم و(تركيب الشريحة)، يجعلنا لا نفرق بين (حسن برقو)، و(حسن تسريحة) !!
* غدا نحدثكم عن الكبتانو الأمير كمال، الفتى صاحب الشخصية والهمة والكاريزما والانتماء والولاء والركزة والمسؤولية ..!
*نقش أخير*
* عيب يا (ود الزلط) كدا غلط !
قد يعجبك أيضا
11 تعليقات
  1. كمال الدين ميرغني بلاص يقول

    ههههههههه خلاص اخواننا الاحيمراب لقوا ليهم موضوع ببلاش

  2. Hajjam يقول

    قاطعوا اقلام ربايب المؤتمر الوطني.
    سهير عبد الرحيم.
    عادل الباز
    مزمل أبو القاسم.
    محمد وداعة.
    عبدالماجد عبدالحميد
    هاجر سليمان طه.
    الطاهر ساتي.
    ضياء الدين بلال.
    لينا يعقوب.
    ابراهيم بقال.
    حملة تصرخون لدعم لجنة ازالة التمكين.

  3. سلمون يقول

    هنا يتجلي لكل ذو عين بصيرة مدي ماوصل اليه انحطاط الاعلام المريخي السالب والذي بسلبيته قد اوصل رسالة مفادها ان جميع شعب المريخ هم كيزان الرياضة الذين يسعون الي تدمير الوطن عبر الرياضه وذلك من خلال التعصب لناديهم عبر اعلاهم السالب وتعال اناقشك حتي لو دكتور حسن برقو قال هذا الكلام من باب المزاح هل ذلك يلغي دوره الوطني في اعلاء شأن المنتخب ام هي حركات فقط تمهيدا لانتخابات الاتحاد واعادة العهد المظلم عهد اتحاد اللقيات الذي ماعرفت فيه الكرة السودانية مصاف النهائيات بل الهزيمة بالثلاثات في كل مباراة ,,,, اناشد جميع الاخوة المريخاب الذين يحبون وطنهم ان يبعدوا من هذا الاعلام المدمر الذي لايعرف معني الوطن ويفضلون تشجيع ناديهم المتهالك علي تشجيع منتخب الوطن وماقدموا لعيبتهم للمنتخب الا لان نادي الحركة الوطنية قد قدم 13 لاعب للمنتخب فقط لاغير

  4. صلاح يقول

    خلاص صواريخ المؤتمر البطني اللعين في الوسط الرياضي إنطلقت لتعكير الجو بعد أن صرف لها عرابها الكاهن الأعظم أليخماو محتوي المقالات، التي ترتكز على الهجوم على درجة. برقو وقتله معنويا، وهذا يأتي بالتزامن مع تحركات يقودها رئيس إتحاد اللقيمات المخلوع للعودة مجددا للهط دولارات الإتحاد من جديد ونقنقة الطبالين من شاكلة الكاهن الأعظم أليخماو، والكاهن شكله مفلس وجيبه مسخن عشان كدة شغال بضمير 😝😝😝
    أمن لصوص المؤتمر البطني اللعين العقاب فخرجوا من جحورهم وأساءوا الأدب !!

  5. nasir يقول

    هههههههه اليخماو صرف ليكم الكوتة ، وقمتوا كلكم تنبحوا ،،،، كدي كلمنا – إ ن كنت تستطيع – عن كوزنة جمال الوالي ،،، ولا دا الكوزنة فيه حلوة … قال كابو قال ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

  6. Abdou يقول

    كلامه لحازم مدح وليس ذما ، أرجوك ارجع لكتاب علم البديع، واقرأ تأكيد المدح بما يشبه الذم، حتى لا تصنف انك امعة .. لك شكري وتقديري

  7. حاتم الرشيد يقول

    انت اول الفلول

  8. Ala يقول

    شكرا عظيما … الآن ايقنت ان لا خوف على الصحافة .. مع كثرة من تسلق سورها المنخفض

  9. بكري يقول

    كلامك كلام ليس صحفين الاعلام المتفلت يكتب اكثر من ذلك في شي تافه

  10. اسامة ماهر يقول

    والله شر البلية ما يضحك يا كابو عقابو لماذا هذه العنصرية البغيضة وهذا النزف الشتائمي الذي يشبه اللاوطنيين ولعك تحلم ان يقول الناس ان كابو كويس ولكن عيبه انو مريخابي ونحنا نقول ان المريخ ند للهلال ولكن عيبه ان صحافييه مزمل كضب الحديقة و كابو
    يا خي ارتفعوا لمستوى ومتطلبات المرحلة لكن الغلط لمن يجي من مزمل و كابو مليار حبابو لان الكضب ظلهن وهم اصحابو

  11. alsiddig alkhalifa يقول

    يا مشجعين الهلال انتو بتقرو لصحفيين المريخ ليه خليكم مع صحفكم أحسن عشان ما تجيكم أمراض مزمنة و مستعصيه العلاج

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد