صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الخارجية السابق: كنت حارس مرمى مميز.. و10دقائق مع اوباما غيرت الأوضاع

115

أطل البروفسير ابراهيم غندور وزيرالخارجية السابق عبر شاشة قناة النيل الأزرق مساء أمس من خلال الفترة المفتوحة لثالث أيام العيد بعد غياب عن الأعلام بعد مغادرته الوزارة ،وتناولت الفترة الجوانب والمحطات المهمة فى حياة الدكتور غندور الذى سرد تفاصيل بداياته الأكاديمية بمدينة الدويم مسقط رأسه التى تحتضن معهد التربية بخت الرضا منبر العلم والنور ،وقال : نشأت فى بيئة بسيطة وطيبة بين الأهل وسط تقاليد سمحة ،وكانت لى إهتمامات كبيرة بالرياضة حيث لعبت كحارس مرمى لنادى الهلال الدويم أحد الفرق الكبيرة وكنت متميزا بشهادة الجميع وزاملت عدد من النجوم فى تلك الفترة منهم لاعب نادى الأشبال الدويم عبدالله كريشنقا الذى يعتبر من أعظم المهاجمين وقد إنتقل الى الهلال العاصمى عن طريق زعيم أمة الهلال الراحل العم الطيب عبدالله وكتبت الصحف فى أول مشاركة له مع الهلال (جاءت الجماهير لتشاهد حبشى فبهرها كريشنقا ) لكنه للأسف فضل العودة للدويم لأرتباطه الكبير بها ليفقد الهلال نجما لايقل موهبة عن قاقرين والدحيش .
وقال البروفسير غندور أن إهتمامه بالدراسة كان سببا فى إبتعاده عن الملاعب الخضراء حيث تفرغ لدراسة الطب بعد أن تكونت لديه ثقافة عالية بفضل مجتمع الدويم المعروف بالرقى والثقافة العالية وكان لمعهد التربية بخت الرضا أثر كبير على المدينة بسبب وجود عدد كبير من رموز الثقافة والفنون والعلم بالمعهد على رأسهم البروفسير العلامة عبدالله الطيب ومندور المهدى والفكى عبدالرحمن وعبدالرحمن على طه ،لذلك كانت المدينة تعج بالنشاط الثقافى والمعرفى من خلال نادى الصبيان ونادى العمال الى جانب جلسات المجموعات التى كانت عبارة عن منتديات ثقافية مثل التى فى قهوة برعى ومكتبة غانم ومحلات محمد كالتكس ،وكلها أماكن كانت تحتضن أهل الفكر والمعرفة والثقافة والفنون .
وتناول د. غندور تجربته مع دراسة الطب بلندن الى جانب العمل النقابى الذى دعم تجربته المعرفية مشيرا الى أن تجربة العمل النقابى كانت عبارة عن كورس تأهيلى مكثف قبل الأتجاه للعمل فى أماكن أخرى ،وحول تجربته مع العمل السياسي والدبلوماسى قال أن الفترة التى قضاها بوزارة الخارجية لم تتعد الثلاثة سنوات ،لكنها كانت ثرة وأضاف : وزارة الخارجية مدرسة فى حد زاتها لأنها أول وزارة تكونت بعد الأستقلال ،ومن عملوا بها أسسوا لعمل دبلوماسي مشرف على مر تاريخ الوزارة ،شخصيا عملت بالوزارة فى توقيت صعب ،حيث قدنا حوار سودانى أمريكى يعتبر من أهم المحطات ،وساهمت فى الحوار جهات عديدة منها وزارة الدفاع والأمن والمخابرات ووزارة المالية والشئون الأنسانية وهناك جنود مجهولين دعموا الحوار بشدة .
وفيما يتعلق بملف الحوار الأمريكى قابلت سوزان رايس وقابلت الرئيس باراك أوباما فى أثيوبيا وتناقشنا لمدة 10 دقائق كانت فرصة طيبة لتوضيح الكثير من الأمور حتى بالنسبة لرايس التى كانت تصنف العدو الأول للسودان ،ثم تعاقبت اللقاءت مع وزرير الخارجية جون كيرى بترتيب من دونالد بوش ،أيضا شهدت الفترة خروج السودان الى المنطقة العربية وكل ذلك ثمرة جهد طويل بدأ منذ سنوات طويلة .
وقال أن العمل الدبلوماسى يتطلب معرفة وخبرة وقدرة على التحاور ،وحيا غندور العاملين بالخارجية الذين يبذلون مجهودات كبيرة ويعملون بروح طيبة .
وشارك فى الفترة المفتوحة التى قام بتقديمها أمجد نورالدين وريان الظاهر الفنان الطيب مدثر وقدم باقة من الأغنيات الجميلة ،وأشرف على إخراجها مجدى عوض صديق .

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد