صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

وزير الشباب والرياضة الاتحادي يطالب الإعلام الرياضي بالتخلي عن شغل (الضرات) والتركيز على الوطنية

21

 

في ندوة دور الاتحاد الوطني لتعزيز الانتماء الوطني

الوزير قالكوما يطالب الإعلام الرياضي بالتخلي عن شغل (الضرات) والتركيز على الوطنية
هارون: الإعلام مهنة من لا مهنة له.. وفاقد الشئ لا يعطيه.. وشوقار: الرياضة تجاوزت اللهو

رفيدة محمد أحمد
نظمّت أمانة الرياضة بالاتحاد الوطني للشباب السوداني ندوة رياضية كبرى جاءت تحت عنوان (دور الإعلام الرياضي في تعزيز الانتماء الوطني) وشرّف الندوة الأستاذ حيدر قالكوما وزير الشباب والرياضة الاتحاد والدكتور شوقار بشار رئيس الاتحاد الوطني للشباب ومبشر كرشوم أمين أمانة الرياضة بالاتحاد الوطني للشباب وأحمد دولة والطاهر هواري وشوقي عبد العزيز وهاشم هارون وعدد من الاتحادات الرياضية والإعلام وقدمت الندوة الأستاذة ميرفت حسين.
ابتدر الحديث الدكتور شوقار رئيس الاتحاد الوطني للشباب ورحّب بالحضور مبيناً أن الرياضة لم تعد لعبة ترفيهية لحصد الكؤوس بل أصبحت واحدة من القضايا التي تهم المجتمع وقال: حاولنا أن نناقش ارتباط الإعلام وتأثيره على سلوك ونفسية المجتمع وكيفية القضايا العلمية، وأكد شوقار وجود بعض الظواهر السالبة في التشجيع وعن طريقها فقدنا الكثير من القيم مطالباً الجميع بالتكاتف والتعاون من أجل الوطن مع ايجاد حلول من أجل وصول أنديتنا ومنتخباتنا الوطنية لمنصات التتويج القارية، أما الدكتور أحمد دولة فتمنى أن يكون نهائي دوري أبطال أفريقيا في نسخته الحالية بين العملاقين الهلال والمريخ بالخرطوم بعد أن وصلا إلى مراحل متقدمة من البطولة وتحدث دولة عن الإعلام وقال إنه يعتبر الأساس وله دور كبير في الحركة الرياضية مشيراً إلى أنهم ورغم ذلك في حاجة لنقل الحقيقة والسعي لتوطيد الأخوة حتى لا تكون هناك تفرقة مع السعي لنشر القيم الرياضية الفاضلة وسط الرياضيين وأبان دولة أن الرياضة لها العديد من الأهداف منها تنمية البدن وتقوية النسيج الاجتماعي مطالباً بالبُعد عن التعصب وتقديم المصلحة العامة على الخاصة بمعنى تقديم الوطنية لتكون الأهم مع إقامة ندوات من أجل التثقيف والتوعية.
الإعلام أمانة
قال نجم المريخ السابق الطاهر هواري إن الإعلام في السابق كان يمثل رأس الرمح خاصة في الجانب الرياضية مشيراً إلى أن البعثات الرياضية لم تكن تعرف انتماء أي صحفي لافتاً إلى أنهم لم يرون أي سلبيات منهم بعكس الغعلام الحالي الذي وصل مرحلة تفلت غير مسبوقة مشيراً إلى أن معظم الصحف الرياضية تتحدث في مانشيتاتها في الصفحة الاولى عن تمارين فريق بعينه في الوقت الذي يكون فيه منتخب السودان يشارك باسم الوطن ولم يذكر له أي خبر في الصفحة الأولى، وأفاد هواري أن مواقع التواصل الاجتماعي زادت الأمر سوءً بما يُكتب فيها من كلام لا يمت للرياضة بشئ وأبان هواري أن بعض الصحف الرياضية أصبحت مشكلة خاصة وأنها تدخل البيوت والأسر تتابع ذلك مبيناً أن مجلس الصحافة ينبغي أن يتصدى لما يُكتب في هذه الصحف من إساءات جارحة لا تمت للرياضة بصلة مشيراً إلى أن ما تعرضت له الإستادات في السابق من تحطيم وتخريب كان نتاج ما يكتبه بعض الكتاب في الصحف الرياضية لافتاً إلى أن الإعلام ينبغي أن يكون أمانة ومسئولية قبل كل شئ مطالباً المسئولين بأن يلتفتون لمثل ما يُكتب في الصحف.
الإعلام مهنة من لا مهنة له
وتحدث في الندوة كذلك الأستاذ هاشم هارون رئيس اللجنة الأولمبية وتقدم بتهانيه الحارة لفريقي القمة الهلال والمريخ بمناسبة الانتصارات التي حققها الفريقان مؤخراً وهنأ الأولمبي كذلك على تأهله لنهائيات كل الألعاب الأفريقية وتحدث هارون عن الإعلام الرياضي وقال إنه أصبح في الفترة الأخيرة بعيداً عن نقل الأخبار بموضوعية وبطريقة هادفة وحيادية مشيراً إلى أنه تحول إلى خصم مفيداً بأن الإعلام الرياضي أصبح مهنة من لا مهنة له مفيداً بأن ما يُكتب في الصحف يعتبر اساءة لكل المجتمع وليس المجتمع الرياضي وحده مشيراً إلى أن الإعلام لديه سلبياً وهذا على مستوى العالم وليس السودان فقط ولكن ما يحدث عندنا أمر غريب وفي حاجة لوقفة المسئولين تجاهه حتى لا تحدث أي فتن بسبب ما يُكتب في الصحافة الرياضية.
شوقي: الإعلام السلطة الرابعة
قال الكابتن شوقي عبد العزيز نجم الهلال السابق إن الإعلام يعتبر السلطة الرابطة وينبغي أن يتعامل في نقله للمواضيع والأخبار بحيادية ونزاهة مفيداً بأن الإعلام في الفترة الأخيرة أصبح يكتب أشياء لا علاقة لها بالأمر الواقع مفيداً بأن الإعلام ينبغي أن يقف على المعلومات الدقيقة والحقيقية بكل موضوعية مفيداً بأنهم كاعلاميين اذا قالوا الحقائق في التعليق في عدد من المباريات لا نجد غير الشتائم من الآخرين والبعض يسئ الينا وهو لا يفرق بين (القائم والعارضة)، أما خالد طلعت فريد فقال إن الرياضة تساهم في رفع الروح الوطنية مشيراً إلى أن الإعلام الرياضي منحصر فقط في فريقي الهلال والمريخ ويتجاهل بقية الأنشطة والاندية الرياضية لافتاً إلى أنه في الفترة الماضية لم يكن هناك تعصب مطالباً بعدم الضغطى على الإعلام لأن المادة الموجودة على الواقع هي التي يتم عكسها في الصحف كما طالب بتحفيز الإعلام المهني مطالباً الدولة بالاهتمام بالرياضة من أجل مواصلة الإنجازات.
التخلي عن شغل (الضرات)
في ختام الندوة تحدث الوزير الاتحادي حيدر قالوكوما وقدم التهنئة في البدء لفريقي القمة لما حققاه من انتصارات مؤخراً متمنياً ان يواصل الفريقان بنفس المستوى حتى يصلا المباراة النهائية وتتويج أحدهما باللقب، وتطرق بعد ذلك للحديث عن دور الإعلام وقال هناك أزمة تعصب كبرى استشرت في الفترة الأخيرة مبيناً أن ما يحدث هذه الأيام عبر الواتساب تحديداً أزمة حقيقية مطالباً الإعلام بالعمل الايجابي خاصة الرياضي مشيراً إلى أن الإعلام الرياضي مطالب بالتخلي عن شغل (الضرات) في رصده لأخبار ناديي القمة وأن يركز على الوحدة الوطنية من أجل السودان، وأفاد الوزير أنهم في الوزارة لديهم الكثير من البرامج لافتاً إلى أن هناك مآخذ على القانون ويهدفون لإخراج قانون يرضي الجميع مشيراً إلى أن هدفهم هو المصلحة العليا فقط، وكشف الوزير أنه تابع مباراة الهلال والمغرب التطواني من داخل الملعب وتفاجأ بقذف الجماهير للملعب بالقارورات مشيراً إلى أن هذا التعصب غير مطلوب ولا يشبه قيمنا مفيداً بأن المرحلة المقبلة تتطلب التركيز على الوطنية حتى تحقق أنديتنا ومنتخباتنا الوطنية الانجازات المطلوبة على الصعيد القاري.

 

وزير الشباب والرياضة حيدر جاكوما

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. مريخ السودان البطل القادم للابطال الافريقى انشاء الله يقول

    التخلي عن شغل الضرات !!! معقول دا كلام وزير !! الناس دي بيجيبهم من وين !!؟ اما التركيزعلي الوطنيه !!! ساعدونا فيها اولا !!!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد