صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ولاية الخرطوم وأزمة المواصلات..

43

مــذاق الحروف

أعلنت شركة مواصلات ولاية الخرطوم أنها بصدد إكمال إجراءات إستلام عدد 1500 بص لاضافتها الي اسطولها العامل بالخرطوم وتوزيعها علي الخطوط المختلفة بالولاية ، وهي تهدف بهذه الخطوة الي الحد من أزمة المواصلات المزمنة بالعاصمةوالتي لم ينجح الاستثمار الخاص في حلها عبر اعتماده علي المركبات الصغيرة محدودة الفائدة. والخطوة تمثل تفكيرا في الاتجاه السليم وقد تسهم في حل الأزمة بشكل عملي ، خاصة وهذه البصات توفر سعة أكبر وتنقل ضعف العدد الذي تقله المركبات الصغيرة علي أقل تقدير بالاضافة الي ميزة خفض استهلاك الوقودالي النصف بدمج رحلتين في رحلة واحدة .غير أن نجاح التجربة مرهون بتجنب الاخطاء التي صاحبت تجاربا مماثلة سابقهلم تؤدي الغرض المطلوب منها علي الوجه الأكمل ، حيث يرتكز نجاح هذا التخطيط علي محورين في غاية الأهميية :

الأول أن تكون هذه البصات المراد استيرادها جديدة ، أو علي الاقل بحالة ممتازة وصالحة فعليا للاستخدام والتشغيل ولم يتم تحديثها علي عجل بغرض إتمام الصفقة ، وأن تتم معاينتها عن طريق متخصصين امناء دون وسطاء ولا عمولات تسهم في خفض معدلات الذمة وتظهر اثارها بعد حين في بعض أحياء الخرطوم –  وذلك حتي لا تخرج هذه البصات سريعا من الخدمة بسبب كثرة الأعطال .

صحيح أن بعض هذه البصات قد ترد الي الشركة في شكل هدايا من بعض الدول الصديقة – ولكن ارتفاع تكلفة التشغيل وبنود الصيانة تمثل مشكلة في حد ذاتها ، وهي النتيجة الأقرب في حال استيراد بصات منتهية الصلاحية أو علي وشك ذلك .

أما المحور الثاني المهم فهو حُسن ادارة التشغيل والتوزيع علي الخطوط ، فالملاحظ أن بعض مسببات أزمة المواصلات لهعلاقة مباشرة بسلوك العاملين في هذا القطاع ، فتجد بعض سائقي النقل العام يفضلون العمل علي خطوط معينة دون غيرها وذلك لاعتبارات خاصة بمصالحهم ، فتتكدس بعض الخطوط بالمركبات من كل نوع بينما يعاني الناس من الانتظار لوسيلة تنقلهم في خط اخر . كذلك يقوم بعض السائقين بتقسيم المسافة بين نقطة واخري الي قسمين ليستفيد من مضاعفة القيمة المحددة للخط الواحد ، وكلها ممارسات سلوكية خاطئة توجب وجود رقابة فاعلة تحد منها  .

واحدة من التجارب التي تم تطبيقها في وقت سابق –في سبيل السيطرة علي أزمة المواصلات – تمثلت في تسيير قطار من قلب الخرطوم الي الأطراف الجنوبية منها ، وفي تقديري أن ذلك الحل ساهم بشكل فعّال في الحد من أزمة المواصلات خاصة بالنسبة لقاطني تلك المناطق الطرفية والتي يحجم سائقو المركبات العامة عن العمل فيها لاعتقادهم أن التعرفة المحددة للذهاب اليها ليست مجزية نسبة لطول المسافة ، غير أن التجربة لم تستمر طويلا لأسباب لا نعرفها علي وجه التحديد ، ولكن أتمني ألاّ تكون متعلقة بحسابات الربح والخسارة لان ذلك لا يليق بالحكومات الحريصة علي خدمة مواطنيها ، وأتمني أن يٌعاد النظر في أمر إعادة  تلك التجربة خاصة وأن كل معطيات نجاحها متوفرة .

عماد الدين عمر الحسن

emadsogra@gmail.com

 

 

التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد