صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

من دروس المونديال ٢

340

من السبت الى السبت

كمال حامد

من دروس المونديال ٢

** و تتواصل الدروس المستفادة من افضل نهائي كاس عالم، وستتواصل الاشادات لدولة قطر فقد نجحت و غيرت صورة العرب كما قال امس رئيس الآتحاد الدولي لكرة القدم فيفا السيد اينفاتينو في مؤتمره الصحفي امس الجمعة بالدوحة.
* اعجبتني المعلومات الخاصة بتجاوز عائدات المونديال المادية باكثر من مليار ذولار عن عائدات مونديال روسيا ٢٠١٨م، و كذلك حتى الحضور الجماهيري الذي تجاوز اكثر من ثلاثة ملبون مشاهد في الاستادات.
** رئيس اىفبفا اعلن بافتخار تقدم و تطور الكرة الافريقية، و طبعا يقصد المنتخبات التي تفدمت خطوات في اىمنافسة و في المستوى الفني و على راسها المغرب ثم السنغال، و بنسبة اقل غانا، الحمد لله ان الاعلام العربي لم يسال او يطلب من الرجل ان يعلق على مستوى اىكرة العربية.
** وصف الكرة الافريقية بالمتطورة، هو شارة الفيفا الذي لايتعامل الا مع الكرة القارية، ذلك ان الكرة اىعربية شان خاص بنا، و مرات حين تعالى صوتنا في الاتحاد العربي لكرة القدم، المحوا لنا بان اتحادكم اقليمي داخل قارتي افريقيا و اسيا، و اتذكر ان الدكتور عبد الحليم محمد يرحمه االه همس لنا يومها (لو كترتوا اىكلام سيقول لكم الفيفا انتم اتحاد عرقي عنصري) فالتزمنا الصمت،
** اثناء متابعة بعض المباريات و التي شهدت اداء غير طبيعي لبعض اىمنتخبات العالمية كنت اردد في سري، الكبير كبير، و وصل الثلاثة الكبار الارجنتين، فرنسا، كرواتيا، لموقعهم الثابت و نحمد الله على اختراق منتخبنا الكبير المغربي للمربع الذهبي.
** الكرة المغربية مشهود لها بالتعامل الراقي مع اللعبة و نعلم منافساتها المحلية المنتظمة و الاسلوب العلمي الذي تدار به اللعبة و الاستفادة القصوى من الاحتكاك الخارجي و من نجومهم المحترفين في الخارج.
** اتمني المركز الثالث للمغاربة، اما ان ذهب للكروات فهو مركزهم الطبيعي كوصيف سابق،
اما البطولة فاتوقعها للارجنتين بل اتمناها من اجل النجم العالمي الخلوق ليونيل ميسي كاعظم ختام لمشواره الدولي.
الاخلاق اساس الرقي و الحضارة و نالت قطر الاحترام لانها نجحت ونفذت قرار الفيفا البعد بالخمور عن الملاعب و كذلك تحجيم المثليين و بنفس القدر نالت المانيا الاذدراء و عدم الاحترام و سعدنا لخروجهم،

*** تقاسيم ***وقاسيم***

** ظاهرة خطيرة اصابت المباني في ولاية نهر النيل خاصة مدينة عطبرة و تتمثل فيما سموه النز الذي يضرب الحوائط و انهارت العديد منها كما اصاب ملاعب الاحياء، و سمعنا بان هيئة الجيولوجيا تحركت بواسطة عدد من ابناء ولاية نهر النيل و اعدوا دراسات و قرروا القيام بجولة لوضع حد لهذا الخطر، اتصلت ببعض ابناء عطبرة للقاء اللجنة المكلفة بالمهمة لتحيتهم و كذلك باعلامي الولاية لتشجيع هذا الجهد.
** للتلفزيون القومي مكتبة كبيرة بل هي ذاكرة امة كما مكتبة الاذاعة و لكن نلاحظ ان موادها صارت مرتعا خصبا لكل القنوات و هذا ضد القانون و كنا نسمع ببن الحين و الاخر اشارة و تحذير للاخرين و لكن تختفي اللهجة ختى نظن ان وراء الصمت كلاما ان لم نقل فسادا.
** و حنى لا ابتعد عن محطة التلفزة فقد اعجبني ما سمعته من مدير فضائية نهر النيل بان حكومة الولاية اهتمت و دعمت و كنا قد ناشدناها غير مرة و ليتهم يواصلون و اعني الوالي ابوقرون و نائبه حاج بلة و وزير المالية فقد احرزت الفضائية مركزا متقدما في ميدان المشاهدة.
** ليت جهة تعد مادة بكل التصريحات و النفخات الكاذبة للسياسيين لتظهر للناس كمية التناقض المخجل في المواقف، و ليتهم يصمتوا لعلمنا ان السياسة تدار بعصا و جزرة من الخارج، وما الا دمي تتحرك بالاوامر.
** احيانا حين اتابع رفض اهل اليسار للتسوية و تهديدهم بالمواجهة و في الجانب الاخر ارى نفس الراي الرافض و بنفس الحماس عند الاخرين، لدرجة صرت احلم بمليونية مشتركة بشعارات الجميع يسار ويمين، شيوعيين و اسلاميين فقد يكون في هذا بداية نهاية الازمة اىمزمنة.
** تابعت تقريرا عن شخصية العالم الكبير و المقرئ المحبوب مولانا الشيخ عوض عمر، و انه كان رياضيا بل كان حارسا لمرمي المريخ.
** صديقنا و بلدياتنا الفريق شرطة الدكتور بشير الطاهر، كتب لتاريخه الكثير من خلال رئاسته للجمارك، و اخلد للراحة بعد مشوار حافل مع العديد من الانظمة و الامزجة السياسية المختلفة،
** الشيخ موسى هلال زعيم قبيلة المحاميد لمع نجمه في الايام الماضية و لي مع الرجل تجربة فقد كان اكبر مصادر الاخبار من خلال قضية دارفور، و فشل معظم الاعلاميين الذين جاؤوا للقائه، و كنت اتابع ذلك و اجالسهم في فندق اىاكروبول الخاص باقامتهم مع من ارسلتهم الصحف و القنوات الخارجية و حاولت مساعدة زملاء اوفدتهم اذاعة BBC. و عادوا ادراجهم و مرة حاولت القيام بالمهمة و اجتهدت بمساعدة اصدقاء حتى حددوا لي موعدا للقاء الشيخ موسى هلال، و كانت المفاجاة ان الرجل يقيم في موقع في نفس العمارة التي بها فندق الاكروبول مقر الاعلاميين الاجانب الباحثين عنه، و تم اللقاء و نلت اشادة و مكافاة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد