صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الاهلي وكوبر بجدارة.. والهلال استحق الخسارة..!

1٬295

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

الاهلي وكوبر بجدارة.. والهلال استحق الخسارة..!

* خسر الهلال خمس نقاط في مباراتين متتاليتين بالدوري الممتاز امام الاهلي وكوبر، بالخسارة والتعادل.. وعمليا وبسبب التعارض، واقامة مباراتي المريخ وكوبر بكوبر، والاهلي العاصمي وألهلال باستاد الخرطوم، الاسبوع الماضي، ظللنا نتنقل ما بين القنوات لأجل المتابعة، لنفتقد التركيز الذي يعتبر من ابرز واهم معطيات المتعة والاثارة في كرة القدم..!
* التعارض المذكور، لا يحدث الا عندنا في السودان.. اما مشجع الساحرة المستديرة “فاليخبط رأسه بالحيط”، لاننا كمتابعين لا ولن نجد اي اهتمام او تقدير، سواء من جانب الاتحاد، او غيره من المهتمين بالكرة.. ثم انه لا يوجد اعلان ولا يحزنون، عشان يتم التنسيق غو يفكر احدهم في فك ذلك التعارض..!
* “قناة المنيلين”، وكالعادة فشلت في تقديم اي خدمة للمشاهد، بدليل انها بثت لقاء الاهلي والهلال بدون زمن.. اما المعلق فقد زاد الطين بلة، بتهربه المستمر من ذكر الزمن الذي مر من اللقاء، والزمن المتبقي.. كل ذلك بسبب نقل مباراتين في توقيت واحد والاهمال وغياب الاحترافية هما العنوان الاوحد والابرز..!
* تابعنا مباراتي القمة الاسبوع الماضي “حبة هنا وحبة هناك”، ولم نستقر ونركز في لقاء الهلال والاهلي الا بعد ما تقدم الجزولي نوح بهدف الفوز في شباك كوبر.. وركزنا في لقاء ستاد الخرطوم الذي واصل فيه الهلال العك واللت والعجن، في ظل صمت قاتل للادارة والاعلام والجهاز الفني..!
* ثم تابعنا السبت لقاء الهلال وكوبر.. وحقيقة لقد ظل مستوى الهلال في تراجع ملحوظ من مباراة لأخرى.. لكن كانت الانتصار هو الستار الذي يغطى على كل الاخطاء والسلبيات.. وفي ذات الوقت تابعنا الاعلام السالب، الازرق، يمارس كل تفاصيل الوهم البعيد عن المنطق والواقع..!
* حتى بعد الهزيمة المستحقة للهلال، والتعادل بثلاثية، تابعنا جل الاعلام يمارس التهرب من الواقع البائس، الذي وصل اليه مستوى الازرق.. وتهرب السواد الاعظم من الحقيقة التي يعيشها حامل لقب الدوري حاليا.. بدليل ما تباعناه من موجة كاذبة لوهم “الفريق الذي لا يخسر”.. ولو خسر امام الاهلي او تعادل امام كوبر، فان السبب معروف ومعلوم والشماعة جاهزة لتعليق اي اوهام..!
* السبب الوهمي الذي سيتم تناوله من جانب جل التجار عقب الهزيمة، الني استحقها الهلال والتعادل امام كوبر، وتابعناهم يلقون باللوم على الحكم، وكأن قائد اللقاء تحكيميا هو الذي اشرك الحارس المتواضع اسحق، وكتب على مهاجمي الهلال اهدار السوانح السهلة..! *********************** هفوات الحارس اسحق آدم، وعدد من مدافعي وتسببهم في ولوج كثير من الاهداف، خلال المبارتين الاخيرتين، كان كافيا لمواجهة الك الاخطاء وتوجه النقد اللازم بكل المهتية تجاه كل مقصر.. اللهم الا اذا كان الهلال قد تحول لرابطة لدعم اي فاشل على حساب اسمه وسمعته..!
* دفاع الهلال، ظل هو الآخر في حالة توهان منذ بداية الدوري.. خاصة اذا شارك سليمان بانقا او لم يشارك.. اذا ظهر المدعو فيكتور او لم يظهر.. اذا عاد ارنق او تعافى الطيب عبد الرازق من الاصابة، والتي لا علم لنا في (اي حرب) تعرض للضرب بالدانة في راسه حتى يغيب كل تلك الفترة..؟!
* وسط الهلال ظل، مثل الدفاع، حقلا للتجارب، تحت ستار سياسة “المداورة”.. معقولة يا فلوران “ستة شهور بتداور”.. عايز شنو ما عارف..؟! ورغم كل ذلك يحدثنا الاعلام السالب عن ظلم التحكيم، واستقصاده للهلال في كل المباريات الدورية..!
* التحكيم يقصد الهلال “عشان شنو يعني”..؟! بعدين بدلا من اهدار الجهود والزمن في مهاجمة التحكيم، يفترض ان يقوم الاعلام الهلالي بتناول السلبيات التي ظل يقع فيها هذا “الفلوران” بكل تجرد، بجانب جيش الاجانب الذي ملأ المكان، وفشل في الفوز على الاهلي الذي يضم مجموعة من الشبان الوطنيين المقاتلين..!
* صدقوني يا سادة، القصة اكبر من هزيمة اعتيادية عابرة غو تعادل تعرض لها الهلال امام الاهلي العاصمي وكوبر، والذي استحقه رفاق نزار حامد بجاتب تعادل رفاف الطاهر سادومبا، لا لشئ لان لاعبيهم اجتهدوا وبذلوا جهودا مقدرة في المباراتين، وتركوا الحسرة والألم “لتنابلة الازرق”، الذين يفترض ان تتم محاسبتهم اليوم قبل الغد..!
* التحية لشباب الاهلي وكوبر، وللنجوم الكبار: خالد النعسان، الطاهر سادومبا، نزار حامد، والصادق صاحب الثنائية في الشباك الزرقاء، وامين ابراهيم صاحب الهظف اللوحة في شباك ابو عشرين، وود عبد الرحمن اليافع، والحارس زكريا، واوريان وجلنجات ومعاذ، وبقية افراد المنظومة.. وتحية اكثر خصوصية للجهازين الفنيين..!
* التحية تشمل ايضا مجلس ادارة التادي الاهلي،وادارة كوبر، اللذان كافحا واجتهدا، حتى كونا فريقين، لو وجدا قليل من الاهتمام، فانهما سيكونا جديرين بالتمثيل خارجيا..! ********************* اعضاء مجلس ادارة نادي الهلال، تقع على عاتقهم الكثير من التحديات والمسئوليات في هذه المرحلة بالذات، بداية من الشروع في مساءلة المدير الفني، عن اسباب تراجع ونواضع المستوى، ووصوله لهذه الدرجة البائسة، ومرورا بفرض عقوبات مالية على اللاعبين، وتنفيذها عليهم فورا..!
* اما الاعلام الازرق، فاعتقد انه مطالب اولا بالخروج من دائرة التعامل باسلوب المشجعين، والتحلي بالمسئولية، والابتعاد عن محيط نثبيت وجود مؤامرة من الحكام، لان ذلك هو نفس الاتجاه الذي سار فيه عدد من المنيمين للاندية الاخرى، وللاسف لم يجدوا حتى الآن مخرج آمن من محيط ذلك الوهم الكبير..!
* لا تزال قصة (سيدنا يوسف) تحاصر عقلي وتحديدا مشهد الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو) رغم ذلك يصرون على التسبيح بحمده ليل نهار رغم علمهم بانه موهوم وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي.
*تخريمة اولى:* اثبتت التجارب العملية ان الحارس اسحق آدم يسير قي نفس السكة التي سار فيها من قبل الحارس المتواضع محمد النور ابوجا، وذلك بهفواته الفظيعة، وعدم استغلاله لفرصة المشاركة اساسيا..!
*تخريمة ثانية:* المباريات الاخيرة، خاصة امام كوبر السبت، اكدت ان شباك الهلال صارت متاحة لكل من هب ودب من المنافسي.. وصار مرمى الازرق يستقبل هدف وهدفين وثلاثة بكل اريحية، بل واصبح منافس الهلال يحول تأخره الى فوز بسهولة.. “لقد اضحى الهلال مصدر للريمونتادا يا سادة”..!
*تخريمة ثالثة:* المريخ قلص الفارق، واقترب كثيرا من صدارة الهلال، ذلك بهدف الجزولي في كوبر.. “الجزولي صنعية بروف كمال شداد”..!
*حاجة اخيرة:* اثبتت “قناة المنيلين” انها قد رسبت بنسبة مخجلة في امتحان مونديال قطر.. احرجتونا والله شديد..!
*همسة:* شفنا المباريات (العصرية) في قطر.. و(العصرية والغير عصرية) في السودان.. ولا عجب ولا تعليق..!

قد يعجبك أيضا
12 تعليقات
  1. كلوة الحقيقة يقول

    كيسك فاضى روح خد ليك كم يوم كدا مع استاذك الدكتور مزمز وتعلم منو..

  2. احمد التجاني يقول

    احترم كلامك جدا استاذ محمد. انت الوحيد من كتاب المريخ اللي تستحق الاحترام ودعوتك دعوة صادقة نتقبلها بصدر رحب. وانا اتفق معك انو مستوى الهلال في تراجع. ولا اعرف السبب بالضبط. هل هي طريقة اللعب؟ هل عدم الالتزام بتشكيلة واحدة والاعتماد على سياسة المداورة؟ ام هي محاولة من ابينغي لمعرفة من يبقى من لاعبي الفريق ومن يذهب عند حلول موعد التسجيلات القادم. اليوم في مباراة كوبر بدأ الهلال المبارة بصورة ممتازة وكان هناك التزام تكتيكي واضح رغم حدوث هفوة دفاعية كاد الهلال ان يدفع ثمنها في الشوط الاول. وفي الشوط الثاني ومن بدايته بدأ التراخي الغريب. فارس يفقد الكرة في الشمال بطريقة غريبة وترتد وبدلا من ان يكون هنالك لاعب ارتكاز يغطي الجهة اليسرى عند تقدم فارس او على الاقل يكون فكتور في هذه الجهة فإذا بنا نرى بانغا. ومع انه كثير الفاولات والاخطاء وبدلا من ارتكاب فاول تكتيكي مع لاعب كوبر ظل بانغا يجري وراء اللاعب الذي دخل منطقة الجزاء بكل سهولة وهدف بدون مضايقة!! شىء غريب وكأن اللاعبين اصيبوا بالشلل. لذلك انا معك في ان الهلال يعاني. ايضا معالجة الاخطاء لا تعني التركيز على المدافعين حتى لاعبي الوسط كانوا سيئين. صلاج عادل تسبب في ضربة جزاء من العدم في كرة لا تستحق اكثر من مراقبة اللاعب مراقبة فردية بدون الحاجة لدفعه. هنالك فعلا مشاكل فنية تحتاج لجلسة تضم الجهاز الفني واللاعبين لمعرفة اسباب الخلل والعمل على معالجتها. وبالنسبة للتحكيم ارجو ان تسمح لي اختلف معك استاذ محمد في ان الهلال وبإعتراف الخبير التحكيمي في برنامج الرياضة تعرض لظلم واضح ومع ذلك يجب على الاعلام الهلالي التركيز على المشاكل التي يعاني منها الفريق فنيا كما ذكر ولك كل التحية والاحترام.

  3. احمد العوض يقول

    هو الهلال برضو فيهو ( تجار ) يا ..
    من متين بتكتب ب قوة عين عن الهلال يا … ؟؟؟
    دا الهلال الشفتاهو ما الذى تغير ؟؟؟
    اها الصناح الليلة وين ؟؟ كلام الزول دا صاح ولا .. ساكت ؟؟ ختاك فى فتيل
    عارفك عشان
    اها الليلة نزل بلاويكم كلها … ترى لو قلت الكلام دا انا كان قلت علي شنو يا متخلف ؟؟؟
    برضو ح تكتب ينصر دينك يا ود كامل ؟؟؟
    الوهم دا عندو الناس كلهم وهم وتجار وكهنة التقول هو ابن البان ؟؟؟

  4. Mutaz يقول

    بالجد تستحق الإحترام أستاذ محمد …
    دا اللي مفترض يتكتب من أي قلم هلالي غيور …!!!!
    لك التحية و التوفيق.

    1. خالد يقول

      ههههه
      هذا المتصوحف فعلآ هلالي غيور
      بس لابس يدلة حمراء

  5. عادل يقول

    لكن التحكيم له تأثير كبير في النتيجة.
    ألم تر تحليل خبير برنامج عالم الرياضة الذي بين بالدليل أن التحكيم نقض هدفين صحيحين للهلال ولم يحتسب له ضربة جزاء في مباراة الأهلي؟
    ولا يعفي ذلك دفاع الهلال والحارس من ولوج الأهداف.
    أما مباراة كوبر فأين هي ضربة الجزاء التي احتسبها الحكم لهم؟
    وكم من ضربة جزاء لم يحتسبها للهلال؟
    . النتيجة الحقيقية أن الهلال منتصر في المباراتين… وخسر خمس نقاط بفعل فاعل.
    اليوم ظهرت مريخيتك يا كامل!!!

  6. صلاح يقول

    كنت ماشي كويس وكلامك عاجب الصبي العجوز مستعاروخيتش، لكن أول ما وصل الحتة الفيها الكاهن الأعظم أليخماو ناره ولعت، وكمان زدت ليه الحريق بجملة الجزولي نوح “صنيعة شداد” 😆😆😆
    المسكين وهو بيقرأ في المقال وكله عن إخفاق الهلال سيد البلد أبزرد، إنبسط لمن قرب يخش بمستعار هلالابي ويمجد قلمك ويمدحك، بس خاب عشمه فيك……!!
    بس ما قصر وفي حتة تانية أداك التحية 😝😝😝
    ريحة المستعار قوية خلاص…….

  7. يوسف يقول

    استاذ محمد انت كصحفي و صحفي هلالي يجب أن تكون داخل الاستاد لا تنتظر قناه تنقل لك الحدث فمهنتك الكتابه ولا يمكن أن تكتب عن طريق الحكاوي لازم تكون شاهد عيان عشان تروي بصوره دقيقه،،، نتمني لك التوفيق بس رجاءا ادخل الاستاد

    1. خالد يقول

      صدقت

  8. احب وطنى السودان يقول

    . “الجزولي صنعية بروف كمال شداد”..!
    يا زول بطل الهبالة و العبط دا و تعال اوريك….
    اغلب الشباب مثلى القابلتهم فى الغربة من مواليد فترة الانقاذ المشؤمة, تعلموا فى مناهجها التعليمة ساس, ثانوى و تخرجوا من جامعاتها, ماشى معاك؟
    و لكن اشد المعاناة و اشد التحديات القابلناها فى الهجرة هى كيف تتعلم اشياء لو المنهاج سليمة ماكنا ما فى حوجة او تعب لتعلمها من جديد!!!
    سؤال, هل مطلوب منا شكر الكيزان و النهج الموية و مستوى الدراسة؟ ولا ندعوا عليهم ضيعوا زمنا؟؟؟

    يا مهوم فى حاجة اسمها الموهبة الربناية و بعدها الاجتهاد الشخصى و فوقهم التوفيق من الله!!!

    شابكنا “الجزولي صنعية بروف كمال شداد”..!
    طيب اين موهبته لما لا تزكرها؟
    اين اجتهاده فى نفسه؟
    لماذا تصادر حقه فى الحديث عن موهبته و اجتهاده شخصيا؟

    هب انك تريد اتنسب نجاحه زورا لشداد الم يكن الاولى بالاشادة الشخص السجله فى كشف الفريق برغم صغر سنه حينها؟؟
    و اذا لم يكن ذالك الشخص سبب لوصوله كشف الفريق كيف كان سوف يظهر؟؟

    و اخيرا بعملية حسابية بسيطة:
    قول الدورى يحتوى 16 فريق و يلعب من دورتين, فى كل مباراة كل فريق مطلوب منه مشاركة لاعبين تحت السن!
    مع كل فريق فى الدورة الواحد فى المتوسط شارك 4 لاعبين !
    بمعنى فى الدورتين مع كل فريق اتحيت الفرصة 8 من الاعبين تحت السن ماشى معاك؟

    هذا يعنى مع 16 فريق ظهر ما متوسطه 128 لاعب تحت السن !!

    “الجزولي صنعية بروف كمال شداد”..! يمثل واحد من 128, و هى نسبة لا تصل 1% !!!

    سؤال اخير يا صاحب كرات عكسية:
    لماذا لا تذكر النسبة الاكبر و هى 99% نسبة الفشل؟
    اين بقية 127 لاعب؟

    يا اخونا ما كل الناس عقولها داخلاها موية!
    فبلاش …!!

  9. عثمان جميل يقول

    الليله يا طبال الهلال كلامك ماعجب الهلالي المتشنج والمتعصب صياح يقول ولا صراخ يقول ماعارف والكان بشيد بخرطفاتك وخزعبلاتك والوهم الذي كنت تكتبه وتخدر به امثال صراخ يقول ودائماً كان يقول لك كذا وكذا يا ودكامل وهو المسكين والكان مخدر بكلامك الفارغ عن المريخ هو لا يدري أنك ود كامل إبن عاق لوالدك الرجل الذي يعد من كبار مشجعي المريخ بحي ودنوباوي العريق معقل المريخ حي أبو المريخ المرحوم شاخور المريخ .
    لكن انت شقيت عصا الطاعه وأصبحت عاق الوالدين بعد مريخيتك والذي كرهت المريخ عندما طردك دكتور المريخ وسيفه البتار مزمل أبو القاسم من صحيفتييه الصدى الرياضيه واليوم التالي اليوميه لضعف امكانياتك المهنية والصحفيه وعندما تسولت وتوسلت للاخ جمال الوالي لشراء لك سيارة أمجاد فرفض وبعدها أصبحت لا ترى في المريخ شيئاً جميلا .
    وإذا كان اللاعب الجزولي نوح من صناعة العجوز المخرف كمال شداد فأنت ارزقي وطبال وصناعة المدعو حسن برقو.

  10. حسن دفع الله الشمباتي يقول

    صنعية دي شنو ؟ ههههههههه

    الليلة صلاح البصفق ليك زعلان منك لكن كتمها في حنانو

    اليوم انت ككاتب هلالابي صفرابي كبير اثبت الحاجة دي وواضح انك ممغوس من الهزيمة والتعادل

    ان شاء الله دائما كده ممغوس وزعلان وصلاح تعبان اكتر منك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد