صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

(غصبن عنك) تسمع وتشوف عوارة كمان

1٬076

من خلف الكواليس

عصام هجو

(غصبن عنك) تسمع وتشوف عوارة كمان

*تابعت جانبا من استعراض قناة النيل الأزرق لبرامجها الرمضانية الذي حل فيه مدير القناة ضيفا و قالت المذيعة لمديرالقناة لدينا برامج منوعة ورغم ذلك هناك من يتهمون القناة بانها تركز على الغناء والطرب في رمضان فرد المدير بالنفي القاطع وقال بالطبع هذا الكلام غير صحيح لدينا برامج متعددة وتم اختيارها بعناية ومن بينها برامج مجتمعية وتثقيفية ودينية والقناة لاتركز على الغناء والطرب فقط ولكن من اول يوم في رمضان كانت حوالي 75% من مساحة البرامج مخصصة للغناء والطرب كعادة قناة النيل الأزرق سواء في رمضان او بعد نهاية رمضان وخصوصا أيام الأعياد حيث يتم تقسيم البرامج الى أيام وليالي غنائية .
*أصبحت القاعدة الراسخة في ذهن المتلقي او المشاهد بصفة عامة ان قناة النيل الأزرق تركز على البرامج الغنائية والدليل اكبر برنامجين ويكاد يكون جديد قناة النيل الأزرق خلال شهر الصيام والقيام هما برامجان مختصان بالغناء والتطريب مثل (أغاني وأغاني) الذي فقد نكهته الخاصة بعد رحيل السر قدور صاحب الفكرة وملح البرنامج وفي أعتقادي كان من المفترض أن يتوقف البرنامج مع رحيل صاحب الفكرة لان مصعب الصاوي مقدم البرنامج الجديد يحاول التصنع أو التقليد الأعمى أحيانا مايجعل البرنامج مسخا مشوها واصبح بلاهوية .
*أما البرنامج الثاني وهو (حراس الفن) فهو غنائي بحت والسؤال الذي يطرح نفسه ما المقصود بحراس الفن هل المقصود حامد بريمة ام الطيب سند أم وبصراحة اسم البرنامج غير مفهوم ولامغزى ولا معنى له المهم في ناس بغنوا وفي الحلقة الأولى شفنا واحد (قاعد يتعاور) خلال الغناء يعني أصلا الحكاية غناء ماقلنا حاجة لكن لما تجيب ليها (عوارة وعبط) والواحد ينسى نفسه انه على الشاشة ويدخل البيوت من دون استئذان يجب ان يكون متزنا او متوازنا بعض الشيء في تصرفاته وأتمنى ان تصل الرسالة الى الجميع وليس الزول اللي كان (قاعد يتعاور) و(غصبن عننا) نشاهد .
*في مقال سابق أيضا تناولت حكاية المذيعات أو مقدمات البرامج اللائي يتحولن الى (كورس) او شيالات خلف الفنانين يوزعن الابتسامات والرقصات ولكن تواصلت (موضة العصر) في كل البرامج التلفزيونية الغنائية وأيضا من الملاحظات طريقة جلسة بعض الفنانين والعازفين او الضيوف بصفة عامة فهم يجلسون كيفما يتفق والواحد منهم يكون فاتح رجليه بكل أنواع الزوايا الحادة والمنفرجة أحيانا وهذه الجلسة غير كريمة على الشاشة عندما تقع على عين المتلقي وارجو ان تلاحظوا معي فربما أكون مخطيء او ربما أكون مزودها حبتين.
*طيب دة كلوكوم وفي حاجات تانية (حامياني تجيب وجع الرأس وتضرس بعض الناس) خصوصا فيما يتعلق بالجانب الاملائي في كتابة الأسماء وبعض الجمل وتعالوا شوفوا ماذا حدث في قناة النيل الأزرق مكتوب إسم الأغنية (غصبن عنك) كدة يعني سقوط املائي شنيع وبشع وكارثي (غصبن عنك) ياجماعة الخير هكذا تكتب (غصبا عنك) والاغنية احدى روائع المرحوم إبراهيم الكاشف أما في الشريط الإعلاني فحدث ولاحرج طيب هاكم الجملة دي (مشاهدة ممتعة نتمنى لكم ) كدة مكتوبة والصحيح طبعا (نتمنى لكم مشاهدة ممتعة) ونواصل معكم في الاضراس والافلاس والاخطاء الاملائية مثلا في اغنية فيها كلمة ( ناعسات ) لكن يبدو أن (الزول البكتب) على الشاشة حالف ستين يمين (النعسات) معتبرا الالف ميتة وشبعت موت وتكررت الغلطة عشرة مرات (النعسات) والمصيبة وين الكتابة ماشية و صوت الفنان طالع (داك يكتب) نعسات (ودة يقوقي) ناعسات وكمان يمدها (ناااااااعسات) والمصيبة وين البث مباشر على عربسات ونايلسات .
*يعني مشكلة الكتابة الغلط والاخطاء الاملائية البشعة والشنيعة أصبحت مشكلة جيل وليس قناة غناء وطرب فحسب مثلا الجماعة في القروبات يكب (هزا) والمقصود هذا ويكتبون (لاكن) والمقصود لكن وغيرها من الأخطاء القاتلة والمؤلمة حقا وتحاول تشوف التلفزيون تحصل بلاوي واخطاء كل يوم معقولة مافي مراجعة وفي اعلان تلفزيوني لاحدى الجامعات مكتوب (كلية الهدنسة) بدلا عن الهندسة الأخطاء دي رصدتها خلال اقل من ساعة مشاهدة وتحاول تقرأ حاجة تحصل (غباء كل يوم) وغايتو ربنا يلطف بالبلاد والعباد من الحاصل في زمن طير الخلا والعرب الورا والصابر الراقد العنابر والنبق النبق وكوستي كوستي وربك ربك.
*المصيبة والكارثة ان هذا المسخ المشوه يعتبر فن ومن يتغنى به يطلق عليه فنان أيضا وغايتو ماعاف أعبر عن ناس (هوي يادي) و(هوي دي مالا ) و(تقعد تربي عيالا) وغايتو كلام وجواهو كلام زي مابقولوا.
*زي ماقال وردي (من ناس ديل وااا أسفاي) وطبعا وردي فنان و(ناس ديل) برضو فنانين ومصطفى سيد أحمد فنان و(ناس هوي دي مالا ) برضو فنانين وعندهم معجبين واحمد المصطفى فنان والكاشف ومحمود عبدالعزيز كلهم فنانين و(ناس ديل) برضو فنانين (غصبن عننا ).
آخر الكواليس
*برضو كمان لما تربط الغناء بالرياضة تلاحظ ان ظهور الفنان كمال ترباس في وسائل الاعلام خلال هذه الأيام يعد أمرا وظهورا محبطا للهلالاب لأن كمال ترباس بذكرهم بقصة كلما أقوم اشرب موية القى الترجي سجل هدف ولاتنسوا الهلال يتاهب لمواجهة الأهلي المصري في مباراة المصير وحسب مشاهدتنا للهلال مؤخرا لايمكن أن يخسر (بنصف دستة) ولايمكن أن تكون (خماسية مازيمبية) أيضا لان الأهلي اتو (أخد علقة مازيمبية ساخنة) من صن داونز والمهم في الموضوع الفريق الفائز سيتحاشى يتفادى الفوز بخماسية سواء الهلال ان شاء الله او الأهلي لاقدر الله.
*يعني الهلال قبل كدة كان ماخد خمسة من مازيمبي الكنغولي والأهلي المكلوم أخد (نفس المعلوم) من صن داونز الجنوب أفريقي يعني (مافيش حد أحسن من حد) والفائز منهما ستكون علامة فوزه رد الاعتبار الظاهر على آخر مباراة له في دور المجموعات والفاعل ضمير مستتر تقديره همسا وجهرا كنت أعتمد على التحكيم وتقنية فار هي سبب الدمار.
*الفرق بين (مازيمبية) الهلال و(صنداونزية) الأهلي ان الأولى كانت في قلب امدرمان في ملعب استاد نادي الهلال وصنداونزية الأهلي في جنوب افريقيا وليس في القاهرة هذا للتوضيح ولمعلومية فقط .
*تناقلت معظم قروبات الواتساب صورة الثنائي اطهر الطاهر وحمزة داوود وهما مع بعض بشعار صقور الجديان لذلك كانت الخسارة ملازمة لمنتخب السودان ومدربه الجديد المغربي بادو الزاكي .
*قلنا مية مرة وبنقول للمرة المليون تاني وتالت ورابع ومازيمبي وترجي كمان لاتحلموا بكرة قدم سعيدة او تمثيل خارجي مشرف في عهد اتحاد الكرة الحالي.
*راينا ووجهة نظرنا إيجابية في مجلس إدارة نادي المريخ الحالي الذي نعتبره بفضل مايقدمه من جهود افضل من مجلسي سواداكال وحازم ولامجال للمقارنة بينهم لانه معدومة ولكن هناك أمور غير محمودة مثل كل مجلس الإدارة يعمل في فريق الكرة .
*مسؤولين من الخير أين متوكل أحمد علي لاصوت ولاحس ولاخبر ولاسفر.
*ايمن أبجيبين رئيس مجلس الإدارة ونائبه أسامة عبدالجليل هما اهل الحل والعقد في نادي المريخ طيب (الكومبارس والكورس ) عايزين شنو في توزيع المير الرمضاني باسم نادي المريخ اللهم الا بحثا عن اجر المناولة .
*شاهدت سلمي سعيد السيد عضو مجلس إدارة نادي المريخ بالأمس عبر الصور وهي تشارك في توزيع الممير الرمضانني وسؤالنا للاخت سلمى سعيد السيد أين وصل العمل في مشروع قناة نادي المريخ وماهي الخطط المستقبلية للعمل الثقافي في النادي الى جانب الخطط الخاصة باستقطاب المرأة صوب النادي وغيرها من الأمور.
*رمضان كريم وتصوموا وتفطروا على خير .
عصام هجو
esamhajo@gmail.com

قد يعجبك أيضا
5 تعليقات
  1. ابوعمار يقول

    يا خالنا هجو (فخامة الاسم تكفي) شايفك مصدق انك صحفي وكمان سمحت لنفسك تنتقد يا عمي روح شوف ليك ركن أركن فيه بعدين ابعد من اسياد بلدك بعدين خليك من الخماسي انت ودلاقينك عزفتو علي السلم السباعي روح وانت تذكرني ب 7up

  2. صالح يقول

    إنت ذاتك طلعت ( من ناس ديل ) …. لانك ( غصبن عنك ) … لا تشعر بالراحة النفسية……. مالم تجيب سيرة الهلال بكل قبح ،

    ياخي خليك من حكاية ترباس الزمااان ديك ( على فكرة الترجي العاجبك ده ذاتو أخد مازيمبية من مازمبي )

    عموماً ،،، أحمد الله كثيرا … لانك واجهت الزمالك و الترجي و بلوزداد و هم على اسوأ حالاتهم على الإطلاق …. والا كنت بتشرب لغاية الليلة و ما ارتويت .

    كنت ماشي كويس في موضوع القنوات التلفزيونية و برامج الغناء …. لكن كراهيتك للهلال الجارية في دمك ( شفاك الله )… أبت إلا أن تظهر و تبوح لنا ببعضٍ من

  3. Hajjam يقول

    مافي عوارة اكتر من انت ايها الخاقد!!

  4. Hajjam يقول

    وكأن الوصيف الضعيف لم ياخد سباعية من الوحدات الاردني وخماسية بيضاء من الهلال السعودي وتساعية بيضاء من سان جورج الحبشي كاسوأ هزيمة لفريق سوداني في التاريخ لكن صدق المثل القائل الجمل مابيشوف عوجة رقبتو احفظوا السنتكم السليطة فكلكم عورات وللناس السن
    وانت تعلم ان الهلال عملاق ولا يهزم الا من العمالقة وحتي مازيمبي العملاق انهزم من الهلال بين جماهيره وفي عقر داره وكانت سابقة لم تحدث لمازيمبي من قبل ولكنها الاحقاد وعقدة الدونية المتأصلة في اتباع الوصيف الواهن الضعيف التي تجعلكم تتجاهلون ضعفكم وقلة حيلتكم.

  5. صلاح يقول

    فاقد الشئ لا يعطيه، وإنت أسي عامل فيها مصحح لغوي وهردبيسك ده كله أخطاء لغوية وتعبيرية كمان، عشان كدة ما تتشعلق في حاجة ما حقتك وتتهجم علي اللغة العربية ساكت، إنت كتيرك كدة تشجع في مدرجات حلمبوش، لكن نقول شنو والمغصة الدخلتنا بسبب أي واحد عنده وقت فراغ عاوز يتهجم علي الكتابة ويجي يردمنا ويصدع بينا ساكت……………
    قلت لي *شاهدت سلمي سعيد السيد عضو مجلس إدارة نادي المريخ بالأمس “عبر ” الصور ؟ إن شاء الله تعبر ماتجي راجع ، قول آميين !!
    ههههه علي قول المثل، راجلها مبطوح وبتشاغل في ممدوح !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد