صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الحكم الدولي الاء عبد الصمد في حوار مع كورة سودانية  ( الدافوراي ) بوابتي للدخول الي سلك التحكيم ..   .. صعوبات واجهتني في بداية مسيرتي من الاسرة ونظرة المجتمع ..  الدوري الممتاز للسيدات اضاف لي الكثير ..  اختيار حكمات للدوري الممتاز للرجال قرار موفق ..

148

الحكم الدولي الاء عبد الصمد في حوار مع كورة سودانية

 

 

 

( الدافوراي ) بوابتي للدخول الي سلك التحكيم ..

 

 

.. صعوبات واجهتني في بداية مسيرتي من الاسرة ونظرة المجتمع ..

 

الدوري الممتاز للسيدات اضاف لي الكثير ..

 

 

اختيار حكمات للدوري الممتاز للرجال قرار موفق ..

 

الحكم الاء عبد الصمد تعتبر من اوائل العنصر النسائي اللائي دخلن مجال التحكيم لكرة القدم بالسودان ونلن الاشارة الدولية وذلك بعد ان لعبت الرغبة والارادة دورا مؤثرا فضلا عن تمييزها وعطائها الثر داخل المستطيل الاخضر من خلال تفوقها وحرصها الكبير علي التطور والمضي قدما في هذا المجال حتي نجحت في ادارة عدد من المباريات الدولية بنجاح وامتياز ..بكل تاكيد جميعها كانت عوامل ووسائل مساعدة وداعمه في وصول الحكم الدولي الاء عبد الصمد الي مرحلة متقدمه في مجال التحكيم وعن اثبات جدارتها وكفاءتها ..مما اجبرت لجنة التحكيم المركزية باتحاد الكرة السوداني علي اختياره ضمن الطاقم التحكيمي الذي سيدير بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم للرجال الذي تتواصل احداثه هذه الايام …

… كورة سودانية التقت بالحكم الدولي الاء عبد الصمد واجرت معها حوارا قصيرا عبرنا من خلاله حول بعض المحطات المهمة التي مرت بها في مسيرتها في هذا المجال التي امتدت لاكثر من ستة عشرة عاما كانت ملئية بالبذل والعطاء والنجاح ..وخرجنا منها بالافادات التالية ..:

 

 

حوار : ادريس كسلاوي

 

 

 

* في البداء الحكم الاء عبد الصمد مرحبيك منذ متي وانت في مجال التحكيم . ؟

 

 

.. بداءت مسيرتي في مجال التحكيم منذ العام ٢٠٠٤ ودخلت لهذا المجال عن رغبة ووقتها كنت الوحيدة في الساحه التحكيمية من العنصر النسائي ورغم عن الصعوبات والضغوط التي واجهتنا في ذلك الوقت ولكن استطعت تجاوزها ..وبعد نجاح تجربتي وافق الاتحاد السوداني لكرة القدم علي فتح باب الانتساب للعنصر النسائي بالدخول الي سلك التحكيم ووقتها قرر اتحاد الخرطوم قيام كورس للعنصر النسائي بالتعاون مع كلية التربية الرياضية جامعه السودان ..

 

* من هي ابرز الدوافع والمببررات التي قادتك للدخول الي مجال تحكيم كرة القدم ..؟

 

.. عندما كنت صغيرة من العمر كنت امارس كرة قدم (الدافوري) داخل الحي ودائما ما يوصف الفريق الذي يضم الفتاة بالحلقه الاضعف لذلك لا تتاح لي فرصة اللعب فكنت الجأ دائما لإدارة اللعبة ومن هنا نبع حب التحكيم ..

 

* كيف كان موقف الاسرة من خطوة دخولك الي سلك التحكيم ..؟

 

… ككل الاسر السودانية المحافظة وجدت الاعتراض منهم وعدم القبول وكذلك بالنسبة للمجتمع بحكم غرابة وجود المرأة بمجال كان حكرا علي الرجال لردح من الزمن ولكن بعد مرور الزمن اصبح الامر اعتيادي وتفهم الجميع رغبتي في هذا المجال ..والان الجميع يدعمني ويشجعني ..ويرشدني بالنصائح …

* منذ متي نلت الاشارة الدولية في مجال التحكيم ..؟

 

… بحكم تجربتي في مجال التحكيم الطويله الا انني حصلت علي الاشارة الدولية عام ٢٠١٤ .. واعتبر نفسي ضمن العنصر النسائي اللائي نلن الاشارة الدولية ..

 

* قيام دوري ممتاز للسيدات لاول مرة بالسودان ماذا يعني لكم او ما هي الاضافة التي تشكلت ..؟

 

… بصراحه خطوة قيام الدوري الممتاز للسيدات شكلت اضافة حقيقيه ونوعيه لنا … وبلا ادني شك كانت نقلة كبيرة الهدف منها ترسيخ لدعائم التحكيم النسائي اكثر من ذي قبل .. ام علي المستوي الفني فقد اتيحت لنا فرص لادارة اكبر عدد من المباريات وصراحه كنا في اكثر حوجه لمثل هذه المشاركة المتواصلة من اجل اكتساب المزيد من الخبرات وحقيقة مشاركتنا في الدوري الممتاز للسيدات في نسخته الاولي التي اقيمت العام الماضي شكلت اضافة حقيقه واسهمت في رفع المستوي بدنيا وفنيا ..

 

* هل سبق لك ان شاركت في مباريات دولية …؟

 

… نعم بالتاكيد شاركت في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم والأمم الأفريقية للسيدات ..وهذه الفرصة كانت الداعم الاكبر في المضي قدما في مجال التحكيم ..استفدت منها الكثير وربطنتي بمعرفة العديد من الحكام والحكمات ..

 

* البعض يتخوف من دخول مجال التحكيم بسبب صيحات الجماهير … ..؟

 

.. نعم هذه مشكلة في كافة مناحي الحياة تجد المعارض لك والذي لا يعجبه ما تفعل بغض النظر عن صحة افعالك من عدمها لا لشئ الا لحب الاعتراض ..

 

* ما هي اصعب التحديات التي تواجهكم كسيدات في مجال التحكيم ..؟

 

.. صراحة تحديات جسامه ظلت تواجه المراة الرياضية هنا حول نظرة المجتمع الضيقة لرياضة المرأة بصورة عامة وتواجد المرأة بمجال كرة القدم بصفة خاصة ولكن في السنوات الاخيرة اصبح نوعا ما هناك قبول من المجتمع لهذه المشاركة ما يرضيني ان اسرتي ظلت تدعمني بقوة في هذا المجال….

 

* كيف تفسري خطوة اختيار حكام من العنصر النسائي لادارة مباريات الممتاز للرجال .. ؟

 

… افتخر جدا بتلك الخطوة وهذة بمثابة رسالة واضحه بان السيدات في مجال التحكيم اثبتن جدارتهن وان يتم اختيارهن للمشاركة في ادارة مباريات الدوري الممتاز للرجال الذي استؤنف مؤخرا وهذا القرار شجاع من لجنه التحكيم..

واعتقد ان هذه الخطوة منحتنا دافعا معنويا كبيرا والشكر اجزله للجنة الحكام بالاتحاد العام لثقتها المطلقة بحكامها بشقيهم الرجال والسيدات ..وهذه ليست المرة الاولي وسبق ان شارك عدد من العنصر النسائي في ادارة مباريات بالممتاز في مراحل سابقه ..

 

* برايك ما هي ابرز المطلوبات لرفع كفاءة مقدرة الحكمات ..؟

 

… الاهتمام باللياقة البدنية والسعي لتطوير الذات ومتابعة المستجدات في عالم التحكيم الدولي والاقليمي والتسلح بفهم واستيعاب القانون ولا يضير ايضا تعلم لغات معتمدة من الفيفا خلاف اللغة الإنجليزية

 

* طموح تسعي لتحقيقه عبر جهاز التحكيم ..؟

 

… طموحي المشاركة بكاس العالم للسيدات … وهذا ليس بمستحيل انما يحتاج الي مزيد من الاجتهاد والمثابرة ومضاعفة العطاء ..وساسعي جاهدة لتحقيق هذا الحلم ..

 

* مواجهة صعبة واجهتك خلال مسيرتك التحكيمية ؟

 

… مباراة مصر ضد تونس بالتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم صراحه هذه المواجهة كانت من اصعب المواجهات التي واجهتني خلال مسيرتي في مجال التحكيم ..

 

* حكمة تعتز بالوصول لمستواه الفني ؟

 

.. .. كل حكم لديه ما يميزه عن غيره واحاول بقدر الامكان الاستفادة من مميزات الحكام الاخرين ..ولكن بالنسبة لي اعتبر الاسطورة بيروليجي كولينا هو المقياس التحكيمي المثالي ..

قد يعجبك أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد